منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» الصاعقة تحبط هجوم انتحاري بسيارة مفخخة
اليوم في 11:03 am من طرف STAR

» ناقلة نفط تستعد لتحميل 590 ألف برميل من ميناء الزويتينة
اليوم في 11:02 am من طرف STAR

» الواحة للنفط تعلن وصول إنتاجها إلى 85 ألف برميل يومياً
اليوم في 11:02 am من طرف STAR

» تنسيق لدخول البضائع الجزائرية إلى السوق الليبي مطلع العام القادم
اليوم في 11:02 am من طرف STAR

» مصطفى عبد الجليل: العودة للنظام الملكي هوالحل للأزمة الليبية
اليوم في 11:01 am من طرف STAR

» بعد اغتصاب مسلحين لسيدة ليبية .. بعثة الأمم المتحدة تصف الحادث بخرق صارخ لحقوق الإنسان
اليوم في 11:01 am من طرف STAR

» الشريف الوافي: سنطالب بإسقاط المجلس الرئاسي
اليوم في 11:00 am من طرف STAR

» ضبط المتهم الثالث في جريمة اغتصاب السيدة الليبية
اليوم في 11:00 am من طرف STAR

» المخابرات الأمريكية تكشف أسرار جديدة ربما تهدد فوز ترامب بالرئاسة!!
اليوم في 10:59 am من طرف STAR

» قوة مسلحة تقتحم مقر تابع لـ”سريا الدفاع عن بنغازي”
اليوم في 10:59 am من طرف STAR

» إيطاليا: تحرير سرت نقطة تحول حاسمة في القضاء على «داعش»
اليوم في 10:58 am من طرف STAR

» امعيتيق والبرغثي يتباحثون إعادة الحياة إلى سرت مع ممثلين عن المجتمع الدولي
اليوم في 10:58 am من طرف STAR

» برلمانيات ليبيات يطالبن بالاعدام لمن اغتصب امرأة
اليوم في 10:58 am من طرف STAR

» 10 نزهات حيث تغمرك الطبيعة الخلابة.. جنة لمتسلقي الجبال في المغرب
اليوم في 10:43 am من طرف STAR

» مشاهد حميمية بفيلم "اليتيمة" تجبر الجمهور على مغادرة القاعة: مهرجان مراكش
اليوم في 10:42 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الأردن .. فتور وانقسام و«اصطفاف مرحلي» قبل الانتخابات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأردن .. فتور وانقسام و«اصطفاف مرحلي» قبل الانتخابات

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في السبت 30 أكتوبر 2010, 9:40 am

الأردن .. فتور وانقسام و«اصطفاف مرحلي» قبل الانتخابات

اليوم - عمان
رغم تأكيدات أحزاب المعارضة الأردنية (7 أحزاب) على تماسكها وحرصها على التنسيق المشترك في القضايا الوطنية والعامة ، يبدو أن حالة من الفتور و «الاصطفاف المرحلي» تعيشه تلك الأحزاب على ضوء الاختلاف في مواقفها من المشاركة في الانتخابات النيابية الأردنية المقبلة ، المقررة في التاسع من نوفمبرالمقبل.
وتعمل الأحزاب المنضوية تحت ما يعرف بـ «اللجنة التنسيقية العليا لأحزاب المعارضة الوطنية الأردنية»، التي تأسست في بداية التسعينات ، وفق مسارين متوازيين، أفرزهما إعلان حزب جبهة العمل الإسلامي ، أكبر أحزاب المعارضة، والذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن ، مقاطعته للانتخابات، إلى جانب حزب الوحدة الشعبية الأردني (يساري)، مقابل إعلان خمسة أحزاب يسارية وقومية مشاركتها في الانتخابات ، سواء من خلال الترشيح أو تأييد المشاركة.
واتخذت حالة « الفتور» هذه بين الأحزاب بحسب «سي ان ان» العربية ، ووفقًا لأمناء عاملين فيها ، أبعادًا عدة من بينها : «انتقاد» الأحزاب المشاركة للمقاطعة ، ودعوتها إلى عدم «التأثير» على موقفها من المشاركة ، إضافة إلى « عقد الاجتماعات التنسيقية الدورية» ، من دون مناقشة قضية الانتخابات ، رغم توافق جميع تلك الأحزاب على «الاعتراض» على قانون الانتخاب الأردني النافذ لسنة 2010، والقائم على حق الناخب بالتصويت لمرشح واحد فقط.
وفي الوقت الذي أعلنت فيه 5 أحزاب معارضة مشاركة تسمية 3 مرشحين حزبيين ، و4 مستقلين حمل اسم قائمة « الائتلاف الوطني»، قال أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي ، حمزة منصور ، لموقع CNN العربية : « إن اللجنة التنسيقية ليست حزبًا سياسيًا ، إنما إطار تنسيقي للعمل المشترك ، رغم عدم التطابق في عدد من القضايا».
وأكد منصور أن جبهة « العمل الإسلامي» حريصة على استمرار العمل من خلال إطار التنسيقية، وحتى ضمن مرحلة ما بعد الانتخابات النيابية، التي أشار إلى أن اختلاف أحزابها بين مشارك ومعارض هو «اختلاف مشروع» ، بيد أن المساعي يجب أن تتجه نحو التركيز « على الإصلاح السياسي في البلاد» .
وأضاف منصور أنه « من السابق لأوانه تحديد فيما إذا كانت نتائج الانتخابات ستعيد شكل الإطار التنسيقي بين أحزاب المعارضة ، علمًا بأن المعارضة لم تكن غائبة عن المواسم الانتخابية السابقة إلا خلال انتخابات عام 1997 حين قاطعنا الانتخابات».
ويأمل منصور الذي تولى حزبه رئاسة التنسيقية في الأشهر الثلاثة الماضية أن تتوصل أحزاب المعارضة المشاركة والمقاطعة إلى صيغة مستقبلية برؤية غايتها الإصلاح السياسي».
وقاطع حزبا جبهة العمل الإسلامي والوحدة الشعبية الانتخابات استنادًا إلى استفتاء للقواعد والهيئات الحزبية احتجاجًا على قانون الانتخاب ، وما اعتبراه حالة « التزوير الكبرى» ، «التي شابت انتخابات عام 2007. بينما أعلنت 5 أحزاب - الحزب الشيوعي ، وحزب الشعب الديمقراطي «حشد» (يساريان) وحزبا البعث العربي الاشتراكي ، والبعث العربي التقدمي ، والحركة القومية الديمقراطية- مشاركتها وتأييدها للانتخابات.
وأطلق الحزبان المقاطعان هيئة حزبية نقابية سياسية، حملت اسم الهيئة الوطنية للإصلاح في 17 من الشهر الجاري ، ترافقت مع إعلان بيان تواقيع تضامني لمؤيدي نهجهم (مقاطعة الانتخابات) ، إضافة إلى برنامج إصلاح وطني أساسه الدعوة إلى تغيير قانون الانتخاب ، واعتماد مبدأ التمثيل النسبي بدلاً من الصوت الواحد.
وقال أمين عام الحزب الشيوعي المنضوي في إطار « التنسيقية» الدكتور منير حمارنة ، في تصريح لـCNN بالعربية، إن اختلاف أحزاب المعارضة على المشاركة في الانتخابات « قضية تكررت في مواسم انتخابية سابقة» .
وأضاف أن « قرار المشاركة في الانتخابات قرار سياسي يجسد اختلافًا في آلية التعاطي مع الانتخابات ، ونحن كحزب لم نجد جدوى من المقاطعة .. ورغم توافق المعارضة على رفض قانون الانتخابات ، إلا أننا ارتأينا أن نعبر عن موقفنا بالمشاركة ، مع الاحتفاظ بالتوافق على القضايا الأساسية مع باقي الأحزاب الأخرى، كالموقف من الحريات العامة ، والقضايا المعيشية، والقضية الفلسطينية».
ولم يخف حمارنة ما وصفه «بنزق» في المواقف نتيجة اختلاف الأحزاب فيما بينها على قضية المشاركة ، مؤكدًا أن ذلك « لا يعني حدوث انشقاق بأي حال من الأحوال مستقبلاً ، حتى بعد إعلان نتائج الانتخابات» بحسب رأيه.
وقاطعت ثلاثة أحزاب معارضة أردنية موسم انتخابات عام 1997 هي حزب «العمل الإسلامي» والوحدة الشعبية وحزب «حشد» ، بينما شاركت جميع الأحزاب في موسم انتخابات 2007 رغم نفاذ قانون الانتخاب القائم على الصوت الواحد الذي أقر في عام 1993. ويختلف أمين عام حزب الوحدة الشعبية المقاطع للانتخابات، الدكتور سعيد ذياب مع حمارنة ، معتبرًا « أن الاختلاف في موقف المشاركة بين أحزاب المعارضة» من شأنه أن يفضي إلى « تشكل اصطفافات جديدة» ، قد تتبلور بعد ظهور نتائج الانتخابات.
ويعتقد ذياب أنه في حال وصول أي من « مرشحي المعارضة» إلى البرلمان ، فإن « خطاب المعارضة ستختلف حدته» ، وأن بعدًا آخر سيحكم العلاقة بين الحكومة الأردنية والأحزاب، بمختلف ألوانها السياسة ، مشيرًا إلى أن « حالة من الفتور تعيشها أحزاب المعارضة المنقسمة في مشاركتها»، ومرجحًا أن تتوجه « الأحزاب المقاطعة من جهتها» إلى توسيع نطاق عمل مقاطعتها بصورة أكبر لتبدو أكثر فاعلية».
وقد يلقي « واقع متحرك قد تحدده نتائج الانتخابات»، كما يقول ذياب ، بظلاله على « تنسيقية المعارضة»، مضيفًا أن « تخوفات من حدوث انقسام حقيقي ، في الوقت الذي تعمل فيه الأحزاب التي أعلنت مقاطعتها على « تشكيل إطار موازي يضم قوى سياسية» للبرلمان ، للدفع باتجاه تغيير قانون الانتخاب والمطالبة بإصلاح سياسي شامل في البلاد.
إلى ذلك فصلت المحكمة المركزية لجماعة الإخوان المسلمين السبت الماضي ، 5 من أعضائها ترشحوا للانتخابات المقبلة ، استنادًا إلى لوائح وتعليمات داخلية ، تقضي بمعاقبة كل من يخالف قرارات الجماعة.
وأكدت قيادة جماعة الإخوان المسلمين مرارًا حزمها في اتخاذ الإجراءات المناسبة بحق المخالفين المشاركين في الانتخابات.
وصدرت قرارات الفصل بعد خروج المخالفين عن قرار الجماعة بمقاطعة الانتخابات النيابية « ترشيحًا وانتخابًا ودعمًا لمرشحين». كما تنظر محكمة حزب العمل الإسلامي هذا الأسبوع في محاكمة 7 أعضاء مرشحين للانتخابات أيضًا، يشترك معهم أعضاء الجماعة الخمسة بحسب تقارير
أحد الأعضاء المفصولين لمخالفتهم قرار الجماعة بمقاطعة الانتخابات ، سمير دبابسة ، المرشح عن محافظة البلقاء ( 30 كم عن العاصمة الأردنية عمان ) ، قال في تصريحات خاصة لـ CNN بالعربية ، إنه لم يتفاجأ بقرار فصله ، موضحًا أنه تقدم إليها بطلب الترشح بعد صدور قرار المقاطعة ، على أن يكون « بشكل مستقل»، علمًا أنه تقدم للترشح في موسمي الانتخابات 2003 و 2007 ، ولكن « فرصة الترشح أحيلت إلى أعضاء آخرين».
وتابع دبابسة الذي تعرض لحادثة اعتداء بالضرب من أنصار مرشح منافس في المحافظة قبل أيام ، أنه لن يتخلى عن فكر الجماعة وسيحمله في الانتخابات رغم فصله ، معتبرًا ترشحه حقًا له بعد رفض داخلي له في موسمين متتالين ، خاصة عام 2007، حين طلب منه عدم الترشح لإتاحة الفرصة لرئيس مجلس الشورى ، ورئيس مجلس النواب السابق القيادي البارز في الجماعة الدكتور عبد اللطيف عربيات.


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71964
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأردن .. فتور وانقسام و«اصطفاف مرحلي» قبل الانتخابات

مُساهمة من طرف c.ronaldo في السبت 30 أكتوبر 2010, 1:40 pm

اخصــائى فى نقــل الآحــــداث السيـــاسيه والآقتصــادية العـــالميــة والمحليــــة المتفــرقه.

c.ronaldo
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 16314
العمر : 31
رقم العضوية : 559
قوة التقييم : 94
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

http://tamimi.own0.com/profile.forum?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأردن .. فتور وانقسام و«اصطفاف مرحلي» قبل الانتخابات

مُساهمة من طرف بوفرقه في الأحد 31 أكتوبر 2010, 8:43 am

مشكور على ماطرحت تقبل مرورى وتحياتى

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى