منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» إقاف عملية حجز المواعيد في منضومة حجز مواعيد استخراج جوازات السفر
اليوم في 11:02 am من طرف STAR

» التوزيعات النقدية لفروع المصارف التجارية بالمنطقة الشرقية للمصارف
اليوم في 10:12 am من طرف STAR

» هل تنوي زيارتها قريباً؟ إليك أفضل 10 مدن ملاهٍ في أميركا
اليوم في 9:47 am من طرف STAR

» الثني يعقد اجتماعًا لمناقشة الأحوال بمدينة درنة
اليوم في 9:32 am من طرف STAR

» بلدية طبرق تبحث علاج مشاكل تلوث المياه و الشواطىء بالمدينة
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» مستشار عقيلة يلتقي الرئيس التشادي في إنجامينا
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» خليفة حفتر يختتم زيارة سرية لمصر متوجها إلى الأردن
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» تدريبات سريرية وزيارات ميدانية بكلية التقنية الطبية بجامعة طبرق
اليوم في 9:30 am من طرف STAR

» ارتفاع حصيلة انفجارات بوابة الصاعقة ببنغازي إلى 17جريحا
اليوم في 9:30 am من طرف STAR

» إصابة 4 أعضاء من جهاز الحرس البلدي في تفجير بوعطني ببنغازي
اليوم في 9:30 am من طرف STAR

» الإمداد الطبي في بنغازي يتسلم شحنة مواد طبية قادمة من طرابلس
اليوم في 9:29 am من طرف STAR

» بوخمادة يتوعد المليشيات بالرد على تفجيرات بنغازي في ميدان القتال
اليوم في 9:29 am من طرف STAR

» قوّات الصّاعقة تسيطرُ على طريق إستراتيجي غرب بنغازي
اليوم في 9:29 am من طرف STAR

» حرس المنشآت النفطية ينفي وقوع أي خسائر في الموانئ النفطية
اليوم في 9:28 am من طرف STAR

» لجنة أزمة الغاز والوقود تتحضر لزيارة مدينة سبها لبحث أزمة الوقود فيها
اليوم في 9:28 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


رحلة مع القلب فى القرآن الكريم..الجزء (1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رحلة مع القلب فى القرآن الكريم..الجزء (1)

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-10-31, 7:43 pm

رحلة مع القلب فى القرآن الكريم

تحدث الينا رب العزة فى محكم اياته فى القران الكريم فى اكثر من موضع وشرف بالذكر القلب ونحاولأن نستشف من خلال هذه الكلمات بعض من هذه الاسرار حتى نحظى بقلوب سليمة منالشرك واعية لشرع الله واحكامه- قلوب مطمئنة بإذن الله تعالى وبقى أن نقولأن الحديث عن القلب قد جاء باللفظ الصريح وايضا بالمعنى مثل الفؤاد كماجاء ذكره بما يدل على مكانه فى الجسم وهو الصدر وعدد سور القران الكريمكما نعلم مائة واربعة عشر سورة ذ كر القلب فى ستين منها اى اكثر من نصفهاوتعددت صفاته من آية الى اخرى فمرة هو قلب سليم وقلب منيب ومرة هو قلبمريض منافق ومرة فيه الخوف من الله والخشية والتقوى ومرة فيه الرعب ومرةفيه الثبات ومرة فيه الزيغ ومرة ختم وطبع عليه او علاه الران اى الصدأومرة هو قلب عليه اكنة واغلفة اى أغطية وحجب فهو لايفقه شئيا مماحوله,ومرة هو قلب غليظ قاسى-و كماقال أهل المعاني: وصف الله تعالى قلوبالكفار بعشرة أوصاف:( بالختم والطبع والضيق والمرض والرَّين والموتوالقساوة والانصراف) وفيما يلى نعرض لما ورد فى القرآن الكريم من أياتتتحدث عن القلب بصورة مجملة فى سوره المباركة بالفاظ مختلفة ثم يلى ذلكشىء من التفصيل مع شرح مبسط لها كما ورد فى امهات التفاسير

اولا-القلب فى سورة البقرة وحيننبدأ رحلتنا المباركة بالحديث عن القلب فيما ذكره عنه خالقه جل وعلا فىمحكم آياته- وهو سبحانه وتعالى اعلم بمراد كلماته- سورة البقرة والتىتعرضت الى فئات ثلاث من خلق الله تعالى هم المؤمنون والكافرون والمنافقونونبدا بقوله تعالى فى وصف الفئة الثانية وهى الكافرة التى قال تعالى عنها(ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلىأبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم ) الاية7 وجاء فى تفسير القرطبى انمعنىالختم من ختمت الشيء ختما فهو مختوم ومختم، شدد للمبالغة، ومعناهالتغطية على الشيء والاستيثاق منه حتى لا يدخله شيء، والختم على القلوب:عدم الوعي عن الحق تعالى مفهوم مخاطباته والفكر في آياته. فإن قالوا: إنمعنى الختم والطبع والغشاوة مجردالتسميه والحكم والإخبار بأنهم لا يؤمنون،لا الفعل. قلنا: هذا فاسد، لأن حقيقة الختم والطبع إنما هو فعل ما يصير بهالقلب مطبوعا مختوما، ولا يجوز أن تكون حقيقته التسمية والحكم، ألا ترىأنه إذا قيل: فلان طبع الكتاب وختمه، كان حقيقة أنه فعل ما صار به الكتابمطبوعا ومختوما، لا التسمية والحكم. هذا ما لا خلاف فيه بين أهل اللغة،ولأن الأمة مجمعة على أن الله تعالى قد وصف نفسه بالختم والطبع على قلوبالكافرين مجازاة لكفرهم، وأجمعت الأمة على أن الطبع والختم على قلوبهم منجهة النبي عليه السلام والملائكة والمؤمنين ممتنع، فلو كان الختم والطبعهو التسمية والحكم لما امتنع من ذلك الأنبياء والمؤمنون، لأنهم كلهم يسمونالكفار بأنهم مطبوع على قلوبهم، وأنهم مختوم عليها وأنهم في ضلال لايؤمنون، ويحكمون عليهم بذلك. فثبت أن الختم والطبع هو معنى غير التسميةوالحكم، وإنما هو معنى يخلقه الله في القلب يمنع من الإيمان به وفى معنىقوله تعالى: "على قلوبهم" فيه دليل على فضل القلب على جميع الجوارح.والقلب للإنسان وغيره. وخالص كل شيء وأشرفه قلبه، فالقلب موضع الفكر. وهوفي الأصل مصدر قلبت الشيء أقلبه قلبا إذا رددته على بداءته. وقلبت الإناء:رددته على وجهه. ثم نقل هذا اللفظ فسمي به هذا العضو الذي هو أشرفالحيوان، لسرعة الخواطر إليه، ولترددها عليه، كما قيل:ما سمي القلب إلا منتقلبه فاحذر على القلب من قلب وتحويل - و الجوارح وإن كانت تابعة للقلبفقد يتأثر القلب - وإن كان رئيسها وملكها - بأعمالها للارتباط الذي بينالظاهروالباطن وقال مجاهد: القلب كالكف يقبض منه بكل ذنب إصبع، ثم يطبع.
ثم تحدث تعالى عن صفات الفئة الثالثة وهم المنافقون : فقال تعالى( في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون) آية(10)
وجاء فى تفسير قوله تعالى: "في قلوبهم مرض" فى تفسير الامام القرطبى انالمرض عبارة مستعارة للفساد الذي في عقائدهم. وذلك إما أن يكون شكاونفاقا، وإما جحدا وتكذيبا. والمعنى: قلوبهم مرضى لخلوها عن العصمةوالتوفيق والرعاية والتأييد. قال ابن فارس اللغوي: المرض كل ما خرج بهالإنسان عن حد الصحة من علة أو نفاق أو تقصير في أمر. وقال أرباب المعاني:"في قلوبهم مرض" أي بسكونهم إلى الدنيا وحبهم لها وغفلتهم عن الآخرةوإعراضهم عنها. وقوله: "فزادهم الله مرضا" أي وكلهم إلى أنفسهم، وجمععليهم هموم الدنيا فلم يتفرغوا من ذلك إلى اهتمام بالدين. . وقال الجنيد:علل القلوب من اتباع الهوى، كما أن علل الجوارح من مرض البدن.
ثم قال تعالى ( ثم قست قلوبكممن بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة وإن من الحجارة لما يتفجر منهالأنهار وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء وإن منها لما يهبط من خشيةالله وما الله بغافل عما تعملون) آية(74)
وفى تفسيرقوله تعالى: "ثمقست قلوبكم من بعد ذلك" ورد فى تفسير القرطبى ان القسوةهى الصلابة والشدةواليبس وهي عبارة عن خلوها من الإنابة والإذعان لآيات الله تعالى. قال أبوالعالية وقتادة وغيرهما: روى الترمذي عن عبدالله بن عمر قال: قال رسولالله صلى الله عليه وسلم: (لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله فإن كثرةالكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب وإن أبعد الناس من الله القلب القاسي).وفي مسند البزار عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أربعة منالشقاء جمود العين وقساء القلب وطول الأمل والحرص على الدنيا).
ثم قال تعالى ( وقالوا قلوبنا غلف بل لعنهم الله بكفرهم فقليلا ما يؤمنون) آية(88)
,جاء فى معنى قوله تعالى"قلوبنا غلف" فى تفسير القرطبى: ان غلف بسكوناللام جمع أغلف، أي عليها أغطية. وهو مثل قوله: "قلوبنا في أكنة مماتدعونا إليه" [فصلت: 5] أي في أوعية. قال مجاهد: "غلف" عليها غشاوة. وقالعكرمة: عليها طابع. وحكى أهل اللغة غلفت السيف جعلت له غلافا، فقلب أغلف،أي مستور عن الفهم والتمييز. وقرأ ابن عباس والأعرج وابن محيصن "غلف" بضماللام. قال ابن عباس: أي قلوبنا ممتلئة علما لا تحتاج إلى علم محمد صلىالله عليه وسلم ولا غيره. وقيل: هو جميع غلاف. مثل خمار وخمر، أي قلوبناأوعية للعلو فما بالها لا تفهم عنك وقد وعينا علما كثيرا! فكيف يعزب عنهاعلم محمد صلى الله عليه وسلم.
قال تعالى ( وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما آتيناكم بقوة واسمعوا قالوا سمعنا وعصينا وأشربوا في قلوبهم العجل بكفرهم قل بئسما يأمركم به إيمانكم إن كنتم مؤمنين)آية(93)
وفى تفسيرقوله تعالى: "وأشربوا في قلوبهم العجل بكفرهم" يقول القرطبى أيجعلت قلوبهم تشرب حب العجل ، وهذا تشبيه ومجاز عبارة عن تمكن أمر العجل فيقلوبهم. وفي الحديث: (تعرض الفتن على القلوب كالحصير عودا عودا فأي قلبأشربها نكت فيه نكتة سوداء...) الحديث، خرجه مسلم. يقال أشرب قلبه حب كذا،وإنما عبر عن حب العجل بالشرب دون الأكل لأن شرب الماء يتغلغل في الأعضاءحتى يصل إلى باطنها، والطعام مجاور لها غير متغلغل فيها.
قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين) آية(97)
وعن قوله تعالى: "فإنه نزله على قلبك" يقول القرطبى ان الضمير في "إنه"يحتمل معنيين، الأول: فإن الله نزل جبريل على قلبك. الثاني: فإن جبريل نزلبالقرآن على قلبك. وخص القلب بالذكر لأنه موضع العقل والعلم وتلقيالمعارف. .
قال تعالى ( ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام) آية(204)
ويقول القرطبى وهي تشبه ما ورد في سنن الترمذي : إن من عباد الله قوماألسنتهم أحلى من العسل وقلوبهم أمر من الصبر، يلبسون للناس جلود الضأن مناللين، يشترون الدنيا بالدين، يقول الله تعالى: أبي يغترون، وعلي يجترئون،فبي حلفت لأتيحن لهم فتنة تدع الحليم منهم حيران.
ثم قال تعالى ( لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم والله غفور حليم) آية(225)
وقال القرطبى فى تفسير قوله تعالى: "ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم" هو فيالرجل يقول: هو مشرك إن فعل، أي هذا اللغو، إلا أن يعقد الإشراك بقلبهويكسبه.
قال تعالى ( وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتبا فرهان مقبوضةفإن أمن بعضكم بعضا فليؤد الذي اؤتمن أمانته وليتق الله ربه ولا تكتمواالشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه والله بما تعملون عليم)آية(283)
. وقال القرطبىفى تفسيره "ومن يكتمها فإنه آثم قلبه" خص القلب بالذكر إذ الكتم من أفعاله،

ثانيا-القلب فى سورة آل عمران
تتواصلالرحلة المباركة مع ثانى سور القرآن الكريم سورة آل عمران والتى يبدأ ذكرالقلب فيها بمرض من اهم الامراض التى يتعرض لها والتى يجب علينا ان ندعوالله تعالى ان يجنبنا اياه فى كل آن وهو مرض الزيغ
وعنه قال تعالى (هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهمزيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويلهإلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلاأولوا الألباب)آية(7)
ويقول القرطبى فى تفسير قوله تعالى: "فأما الذينفي قلوبهم زيغ" . والزيغ الميل؛ ومنه زاغت الشمس، وزاغت الأبصار. ويقال:زاغ يزيغ زيغا إذا ترك القصد؛ ومنه قوله تعالى: "فلما زاغوا أزاغ اللهقلوبهم" [الصف: 5]. وهذه الآية تعم كل طائفة من كافر وزنديق وجاهل وصاحببدعة، . وسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الراسخين في العلم فقال: (هو منبرت يمينه وصدق لسانه واستقام قلبه).
ثم قال تعالى ليعلمنا كيف ندعو ( ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب)آية(8)
وجاء فى تفسير القرطبى- ويقال: إزاغة القلب فساد وميل عن الدين، أفكانوايخافون وقد هدوا أن ينقلهم الله إلى الفساد؟ فالجواب أن يكونوا سألوا إذهداهم الله ألا يبتليهم بما يثقل عليهم من الأعمال فيعجزوا عنه؛ نحو "ولوأنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم..." [النساء: 66].قال ابن كيسان: سألوا ألا يزيغوا فيزيغ الله قلوبهم؛ نحو "فلما زاغوا أزاغالله قلوبهم..." [الصف: 5] أي ثبتنا على هدايتك إذ هديتنا وألا نزيغفنستحق أن تزيغ قلوبنا. وقيل: هو منقطع مما قبل؛ وذلك أنه تعالى لما ذكرأهل الزيغ. عقب ذلك بأن علم عباده الدعاء إليه في ألا يكونوا من الطائفةالذميمة التي ذكرت هي وأهل الزيغ. وروى الترمذي من حديث شهر بن حوشب قال:قلت لأم سلمة: يا أم المؤمنين، ما كان أكثر دعاء رسول الله صلى الله عليهوسلم إذا كان عندك؟ قالت: كان أكثر دعائه (يا مقلب القلوب ثبت قلبي علىدينك). فقلت: يا رسول الله، ما أكثر دعاءك يا مقلب القلوب ثبت قلبي علىدينك قال: (يا أم سلمة إنه ليس آدمي إلا وقلبه بين أصبعين من أصابع اللهفمن شاء أقام ومن شاء أزاغ). فتلا معاذ "ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذهديتنا". قال: حديث حسن.
ثم قال تعالى محدثا عن الصدر وهو محل القلب( قل إن تخفوا ما فيصدوركمأو تبدوه يعلمه الله ويعلم ما في السماوات وما في الأرض والله على كل شيءقدير)اية(29) وجاء فى تفسير القرطبىفهو العالم بخفيات الصدور وما اشتملتعليه، وبما في السموات والأرض وما احتوت عليه، علام الغيوب لا يعزب عنهمثقال ذرة ولا يغيب عنه شيء، سبحانه لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة.
وقال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا ودوا ما عنتم قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهمأكبر قد بينا لكم الآيات إن كنتم تعقلون) آية 118 وجاء فى تفسيرالقرطبىقوله تعالى: "وما تخفي صدورهم أكبر" إخبار وإعلام بأنهم يبطنون منالبغضاء أكثر مما يظهرون بأفواههم.
وتأتى السورة تتحدث عن واحدة مناهم معارك المسلمين مع اهل الكفر وهى غزوة بدر الكبرىفقال تعالى ( وماحعله الله الا بشرى لكم ولتطمئن قلوبكم بهوما النصر الا من عند الله العزيز الحكيم )آية 126 وجاء فى تفسيرالقرطبى"ولتطمئن قلوبكم به" اللام لام كي، أي ولتطمئن قلوبكم به جعله؛كقوله: "وزينا السماء الدنيا بمصابيح وحفظا" [فصلت: 12]
ثم قال تعالى ( سنلقي في قلوبالذين كفروا الرعب بما أشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا ومأواهم الناروبئس مثوى الظالمين:)آية(151) وقال القرطبى نظيره "وقذف في قلوبهم الرعب".والمعنى: سنملأ قلوب المشركين خوفا وفزعا.
ثم قال تعالى ( ثم أنزلعليكم من بعد الغم أمنة نعاسا يغشى طائفة منكم وطائفة قد أهمتهم أنفسهميظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية يقولون هل لنا من الأمر من شيء قل إنالأمر كله لله يخفون في أنفسهم ما لا يبدون لك يقولون لو كان لنا من الأمرشيء ما قتلنا ههنا قل لو كنتم في بيوتكم لبرز الذين كتب عليهم القتل إلىمضاجعهم وليبتلي الله ما في صدوركم وليمحص ما فيقلوبكم والله عليم بذات الصدور):اية154
وجاء فى تفسير القرطبى "وليبتلي الله ما في صدوركم وليمحص ما في قلوبكم"فرض الله عليكم القتال والحرب ولم ينصركم يوم أحد ليختبر صبركم وليمحصعنكم سيئاتكم إن تبتم وأخلصتم. . "والله عليم بذات الصدور" أي ما فيها منخير وشر. وقيل: ذات الصدور هي الصدور؛ لأن ذات الشيء نفسه.
ثم تحدث عن صفة من صفات اعظم الخلق محمد قال تعالى ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين:)آية(159)
. وجاء فى تفسير القرطبىوالفظ الغليظ الجافي. وغلظ القلب عبارة عن تجهم الوجه، وقلة الانفعال في الرغائب، وقلة الإشفاق والرحمة،
ثم يتحدث القرآن عن المنافقين قال تعالى ( يقولون بأفواههم ماليس فى قلوبهم والله اعلم بما يكتمون) آية167
. وجاء فى تفسير القرطبى وقوله تعالى: "يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم" أي أظهروا الإيمان، وأضمروا الكفر. وذكر الأفواه
.وجاء فى تفسير القرطبى وقوله تعالى: "يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم"أي أظهروا الإيمان، وأضمروا الكفر. وذكر الأفواه تأكيد؛ مثل قوله: "يطيربجناحيه" [الأنعام: 38].

ثالثا-القلب فى سورةالنساء
قال تعالى عن المنافقين ( أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغًا) آية( 63)
وجاء فى تفسير القرطبى"أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم "قال الزجاج:معناه قد علم الله أنهم منافقون. والفائدة لنا: اعلموا أنهم منافقون. وقال. الحسن: قل لهم إن أظهرتم ما في قلوبكم قتلتكم.
ومرة اخرى يتحدثالقرآن عن القلوب فى المعارك فيقول تعالى ( إِلاَّ الَّذِينَ يَصِلُونَإِلَىَ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ أَوْ جَآؤُوكُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ أَنيُقَاتِلُونَكُمْ أَوْ يُقَاتِلُواْ قَوْمَهُمْ وَلَوْ شَاء اللّهُلَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ فَلَقَاتَلُوكُمْ فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْيُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْاْ إِلَيْكُمُ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللّهُلَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلاً) آية( 90)
وجاء فى تفسير القرطبىقولهتعالى: "أو جاؤوكم حصرت صدورهم" أي ضاقت. صدورهم"، وقال محمد بن يزيد:"حصرت صدورهم "هو دعاء عليهم؛ كما تقول: لعن الله الكافر؛
ثم قال تعالى ( فبما نقضهم ميثاقهم وكفرهم بايات الله وقتلهم الانبياء بغير حق وقولهم قلوبنا غلفبل طبع الله عليهم بكفرهم فلا يؤمنون الا قليلا) اية 155وجاء فى تفسيرالقرطبى ان"غلف" جمع غلاف؛ أي قلوبنا أوعية للعلم فلا حاجة بنا إلى علمسوى ما عندنا. وقيل: هو جمع أغلف وهو المغطى بالغلاف؛ أي قلوبنا في أغطيةفلا نفقه ما تقول؛ وهو كقوله: "قلوبنا في أكنة" [فصلت: 5] وقد تقدم هذا في"البقرة" وغرضهم بهذا درء حجة الرسل. والطبع الختم؛ وقد تقدم في "البقرة"."

رابعا-القلب فى سورة المائدة قال تعالى ( واذكروا نعمة الله عليكم وميثاقه الذي واثقكم به إذ قلتم سمعنا وأطعنا واتقوا الله إن الله عليم بذات الصدور):آية7 وكما سبق ذكره ان الله تعالى هو وحده المتفرد بالاطلاع على القلوب التىتسكن الصدور وهو جل شأنه العليم بما يدور فى الضمائر والسرائر

ثم
قال تعالى فى قسوة قلوب الكافرين ( فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلناقلوبهمقاسية يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا به ولا تزال تطلع علىخائنة منهم إلا قليلا منهم فاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين):آية 13
وجاء فى تفسير القرطبى "وجعلنا قلوبهم قاسية" أي صلبة لا تعي خيرا ولاتفعله؛ والقاسية والعاتية بمعنى واحد. وقرأ الكسائي وحمزة: "قسية" بتشديدالياء من غير ألف؛ ومعنى "قسية" على هذا ليست بخالصة الإيمان، أي فيهانفاق. فالمعنى: جعلنا قلوبهم غليظة نابية عن الإيمان والتوفيق لطاعتي؛ لأنالقوم لم يوصفوا بشيء من الإيمان فتكون قلوبهم موصوفة بأن إيمانها خالطهكفر، كالدراهم القسية التي خالطها غش.
ثم قال تعالى يصف المنافقين ( يا أيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر من الذين قالوا آمنا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهمومن الذين هادوا سماعون للكذب سماعون لقوم آخرين لم يأتوك يحرفون الكلم منبعد مواضعه يقولون إن أوتيتم هذا فخذوه وإن لم تؤتوه فاحذروا ومن يرد اللهفتنته فلن تملك له من الله شيئا أولئك الذين لم يرد الله أن يطهر قلوبهم لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم:) آية(41)
وجاء فى تفسير القرطبىقوله تعالى: "من الذين قالوا آمنا بأفواههم" وهمالمنافقون "ولم تؤمن قلوبهم" أي لم يضمروا في قلوبهم الإيمان كما نطقت بهألسنتهم " وقوله "أولئك الذين لم يرد الله أن يطهر قلوبهم" بيان منه عزوجل أنه قضى عليهم بالكفر. ودلت الآية على أن الضلال بمشيئة الله تعالىردا على من قال خلاف ذلك على ما تقدم؛ أي لم يرد الله أن يطهر قلوبهم منالطبع عليها والختم كما طهر قلوب المؤمنين ثوابا لهم "لهم في الدنيا خزي"قيل: هو فضيحتهم حين أنكروا الرجم، ثم أحضرت التوراة فوجد فيها الرجموقيل: خزيهم في الدنيا أخذ الجزية والذل. والله أعلم.
ثم قال تعالى ( فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌيُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌفَعَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِفَيُصْبِحُواْ عَلَى مَا أَسَرُّواْ فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ)آية 52وجاء فى تفسير القرطبى ومعنىقوله تعالى: "فترى الذين في قلوبهم مرض" شكونفاق، وقد تقدم في "البقرة"
ثم قال تعالى فى وصف طلب حوارى عيسىعليه السلام المائدة وهى القصة التى دارت حولها تسمية السورة ( قالوا نريدأن نأكل منها وتطمئن قلوبناونعلم أن قدصدقتنا ونكون عليها من الشاهدين) آية (113) قال القرطبىوقولهم: "وتطمئنقلوبهم" يحتمل ثلاثة أوجه: أحدها: تطمئن إلى أن الله تعالى بعثك إلينانبيا الثاني: تطمئن إلى أن الله تعالى قد اختارنا لدعوتنا الثالث: تطمئنإلى أن الله تعالى قد أجابنا إلى ما سألنا؛ ذكرها الماوردي وقال المهدوي:أي تطمئن بأن الله قد قبل صومنا وعملنا قال الثعلبي: نستيقن قدرته فتسكنقلوبنا.
**********************************************

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلة مع القلب فى القرآن الكريم..الجزء (1)

مُساهمة من طرف فرج احميد في 2010-11-11, 6:07 pm

بارك الله فيك

فرج احميد
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 17243
العمر : 54
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلة مع القلب فى القرآن الكريم..الجزء (1)

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-11-14, 1:05 pm

موضوع قيم جعله الله فى ميزان حسناتك

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلة مع القلب فى القرآن الكريم..الجزء (1)

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-11-15, 8:47 pm


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلة مع القلب فى القرآن الكريم..الجزء (1)

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-11-16, 11:13 am

لكى الشكرعلى هذه المشاركه

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71951
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلة مع القلب فى القرآن الكريم..الجزء (1)

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-11-16, 11:48 am


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلة مع القلب فى القرآن الكريم..الجزء (1)

مُساهمة من طرف ابن المنتدى في 2010-11-18, 5:40 pm

لك الشكر زهرة
دائما متميزه

ابن المنتدى
عميد
عميد

عدد المشاركات : 1039
رقم العضوية : 2
قوة التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلة مع القلب فى القرآن الكريم..الجزء (1)

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-11-18, 6:47 pm

لك كل الشكر على المرور الرائع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلة مع القلب فى القرآن الكريم..الجزء (1)

مُساهمة من طرف STAR في 2010-12-03, 11:18 pm

شكرا للمرور

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114821
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلة مع القلب فى القرآن الكريم..الجزء (1)

مُساهمة من طرف STAR في 2010-12-03, 11:18 pm

شكرا للموضوع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114821
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلة مع القلب فى القرآن الكريم..الجزء (1)

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-12-04, 8:42 am

تحياتي لك ولك كل الشكر على المرور المميز.. بارك الله فيك..

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلة مع القلب فى القرآن الكريم..الجزء (1)

مُساهمة من طرف amol في 2011-02-23, 4:22 pm


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





amol
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 36762
العمر : 35
رقم العضوية : 2742
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رحلة مع القلب فى القرآن الكريم..الجزء (1)

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-03-02, 12:17 pm

كل الشكر للمرور الرائع والمتابعة الاروع..دمتم بالف خير..

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى