منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» استقبال جثمان اﻻرهابى موسى بوعين
اليوم في 10:24 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
اليوم في 10:15 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس العثور على جثثين بمنطقة عين_زارة
اليوم في 10:12 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جحا والقاضي
أمس في 10:32 pm من طرف فرج جا بالله

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
أمس في 7:41 pm من طرف naji7931

» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
أمس في 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
أمس في 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
أمس في 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
أمس في 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
أمس في 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
أمس في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
أمس في 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
أمس في 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
أمس في 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
أمس في 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


"مكالمة غاضبة" توتر العلاقات بين ساركوزي ونتانياهو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

"مكالمة غاضبة" توتر العلاقات بين ساركوزي ونتانياهو

مُساهمة من طرف الفهد في 2010-11-01, 11:16 am

باريس: سببت مكالمة هاتفية بين الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، توتراً في العلاقات بينهما، وذلك على خلفية تراجع الأخير عن المشاركة في قمة باريس التي كانت ستعقد في 21 تشرين الأول أوكتوبر، وكان من المفترض أن تجمع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني بحضور الرئيس المصري حسني مبارك ووزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون.

وكان ساركوزي قد اقترح قبل شهر على نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس المشاركة في قمة تعقد في باريس، في محاولة للخروج من أزمة تجميد البناء الاستيطاني على أراضي الضفة الغربية بهدف تجنب تقويض احتمالات تجديد "عملية السلام" وإتاحة الفرصة أمام استئناف المفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وقد أبدى الجانبان موافقتهما على الدعوة، مما دفع الفرنسيون للمباشرة بالإعداد للقمة.

في هذا الإطار ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الأحد، أن توتراً شديداً يسود العلاقات بين ساركوزي ونتنياهو بسبب رفض الأخير مطالب دولية بتمديد تجميد البناء الاستيطاني لإتاحة المجال أمام تقدم عملية السلام في الشرق الأوسط. وأشارت الصحيفة إلى إن هذا التوتر تفجر خلال محادثة هاتفية جرت بين الطرفين قبل عشرة أيام، وطالب الرئيس الفرنسي نتنياهو خلالها بتمديد تجميد عملية بناء المستوطنات في سبيل "عدم تدمير احتمالات استئناف عملية السلام" بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأعلنت "هآرتس" أن ساركوزي رد بغضب شديد على رئيس الحكومة الإسرائيلية، وقال إنه لا يقبل تفسيرات نتنياهو وإنه لا يفهم سبب إلغاء مشاركته.

وقال الدبلوماسيون الأوروبيون إن ساركوزي شدد على عدم وجود منطق في عدم تمديد تجميد البناء الاستيطاني، وطالب نتنياهو باستئناف التجميد من أجل عدم المسّ بعملية السلام.

ونقلت «هآرتس» عن دبلوماسييَن أوروبييَن، أُطلعا على مضمون المحادثة، قولهما إن ساركوزي كان غاضباً لأن نتنياهو تراجع في اللحظة الأخيرة عن نيته المشاركة في القمة. وأشارت الصحيفة إلى أن الغضب الفرنسي من إلغاء نتنياهو مشاركته كان كبيراً إلى درجة أن مكتب ساركوزي أطلع مكاتب زعماء أوروبيين آخرين على مضمون المحادثة الهاتفية.

وأشار دبلوماسيون أوروبيون إلى إن ساركوزي خطط لعقد القمة في 21 تشرين الأول أوكتوبر كمرحلة أولى في تحريك عملية السلام، على أن تكون المرحلة الثانية بعقد قمة الإتحاد الأوروبي من أجل المتوسط في برشلونة في شهر تشرين الثاني نوفمبر، والتي كان متوقعاً أن يشارك فيها نتنياهو وعباس.

ولفتت المصادر الدبلوماسية الأوروبية إلى أن نتنياهو تراجع عن المشاركة في قمة باريس بعدما أدرك أن الإدارة الأميركية تنظر إليها بإيجاب وتريد المساهمة في انعقادها، مشيرة إلى أن "نتنياهو أدرك أن هناك ضغوطاً كثيرة عليه في ما يتعلق بالاستيطان، وقرر إلغاء حضوره لكي يمتنع عن التعرض للضغوط".

ونفى مكتب نتنياهو ما جاء في تقرير «هآرتس» وعقب بالقول إن «نتنياهو أجرى محادثة هاتفية عادية بين أصدقاء مع الرئيس الفرنسي ساركوزي، تناولت القضايا السياسية المطروحة على الأجندة».

وأضاف مسؤول في مكتب نتنياهو إن «رئيس الحكومة وافق على حضور القمة في باريس، لكن لأسفنا وضع الفلسطينيون شروطاً سياسية لعقد اللقاء، ونتنياهو ليس مستعداً للموافقة على ذلك».

وكان مكتب نتانياهو قد أعلن إرجاء القمة منذ عشرة أيام، موضحاً أن التأجيل سببه إتفاق "الأطراف المعنية إثر مشاورات على اتخاذ قرار بشأن موعد آخر" للقمة.

يذكر أن الإذاعة الإسرائيلية الرسمية أكدت الأحد أن نتنياهو سيتوجه الأحد القادم الى مدينة نيو أورليانز الأميركية للمشاركة في مؤتمر المنظمات اليهودية. وسيلتقي على هامش هذه الزيارة بنائب الرئيس الأميركي جو بايدن، علما بأن الرئيس باراك أوباما سيقوم في الوقت نفسه بجولة في آسيا.

الجاسوس بولارد وتجميد جزئي للاستيطان
من جهة أخرى كشفت مصادر اسرائيلية الأحد عن عرض نتنياهو على الرئيس الأميركي باراك أوباما إطلاق سراح الجاسوس اليهودي الإسرائيلي جوناثان بولارد من السجون الأمريكية مقابل تجميد جزئي للإستيطان لعدة اشهر. وذلك وفق ما جاء على موقع "قضايا مركزية" الاسرائيلي نقلاً عن مصادر في واشنطن.

وكانت محكمة أميركية قد حكمت في بداية التسعينيات على الجاسوس بولارد بالسجن المؤبد لقيامه بنقل معلومات خطيرة إلى المخابرات الإسرائيلية والى دول اخرى على ما يبدو. وتأكدت الولايات المتحدة أن المعلومات قد وصلت إلى روسيا وأن تسعة من الجواسيس الأميركيين قد أعدموا نتيجة لمعلومات كان سربها بولارد.

الفهد
عميد
عميد

ذكر
عدد المشاركات : 1186
العمر : 47
رقم العضوية : 1322
قوة التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "مكالمة غاضبة" توتر العلاقات بين ساركوزي ونتانياهو

مُساهمة من طرف رؤوف عوض الجبالى في 2010-11-11, 4:15 pm

شكراً .. على تزويدنا المستمر بالأخبار والمعلومات الهامة ......

رؤوف عوض الجبالى
موقوف

عدد المشاركات : 13087
رقم العضوية : 1166
قوة التقييم : 118
تاريخ التسجيل : 11/02/2010

http://www.facebook.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى