منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
»  قنوات كأس امم افريقيا 2017 + القنوات الناقلة
اليوم في 10:37 am من طرف STAR

» مباريات الخميش 8/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:39 am من طرف STAR

» مباريات الاربعاء 7/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:38 am من طرف STAR

» مباريات الثلاثاء 6/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:37 am من طرف STAR

» مباربات الاثنين 5/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:36 am من طرف STAR

» Sky Sport News HD Deutschland مجانا على قمر استرا 19 شرقا
اليوم في 9:34 am من طرف STAR

» قنوات الشرينج الناقلة للمباراة برشلونة وريال مدريد
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» ليبيا الجميلة كما لم تشاهدها من قبل.. فيديو
اليوم في 9:21 am من طرف STAR

» كيفية مشاهدة مباراة ريال مدريد وبرشلونة بث مباشر في الكلاسيكو على القنوات التلفزيونية المف
اليوم في 9:19 am من طرف STAR

» مديرية أمن بنغازي تناشد «الموقتة» توفير أجهزة لكشف «المندسين»
اليوم في 9:16 am من طرف STAR

» تكليف 'حمد مفتاح حمد الشلوي' عميدا لبلدية درنة
اليوم في 9:16 am من طرف STAR

» خلفيات اندلاع الاشتباكات في مدينة طرابلس
اليوم في 9:15 am من طرف STAR

» المركز الوطني للصحة الحيوانية بالبيضاء يحذر من ظهور انفلونزا الطيور في ليبيا
اليوم في 9:15 am من طرف STAR

» الجيش يعزز دوره بـ «دعم روسي» و«النواب» ينخرط في حوار جزائري
اليوم في 9:14 am من طرف STAR

» أرخص 8 مدن في العالم للعيش فيها.. بينهم دولة عربية
اليوم في 9:13 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


سياسي سـوداني يحـذرمن الاستفـتاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سياسي سـوداني يحـذرمن الاستفـتاء

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-11-02, 3:43 pm

سياسي سـوداني يحـذرمن الاستفـتاء ويدعو لاستقلال الجنوب بعد فـترة انتقاليـة
عادل حسون - الخرطوم

بينما تتسارع خطى المفاوضين عن الشريكين والراعي الأمريكي في الخرطوم وجوبا وأديس أبابا والقاهرة وغيرها، حول الاستفتاء على انفصال جنوب السودان وإجراءاته وترتيبات ما بعد قيامه، مع الأسئلة الكبرى المفتوحة بدون إجابة تسكّن آلام وآمال الجنوبيين والشماليين والمشفقين والعقلاء بشأن المستقبل وما تحمله أيامه.. في هذا الوقت يخرج الأكاديمي والسفير الدكتور حسن عابدين، أستاذ التاريخ بجامعة الخرطوم وسفير الخرطوم السابق لدى بريطانيا، بإقتراح متفرد، ومثير للاهتمام، يهدف الى تبديد مخاوف العودة إلى الحرب مرة أخرى، وضمان السلام الدائم حقيقةً لا حكماً.
(اليوم) حاورت الدكتور حسن عابدين، حول مقترحه القاضي بإلغاء الاستفتاء.. وكان الحوار التالي:
 في البداية حدّثنا عن مقترحكم بشأن استفتاء الجنوب.. ما هذا المقترح؟
- المقترح هو أن يتم بالاتفاق إلغاء الاستفتاء كجزء من وفاق سياسي حول كل القضايا المتعلقة بالجنوب وبانفصال الجنوب أو استقلاله، وبالعلاقة بين الشمال والجنوب بعد الانفصال .. والفكرة أن تُعلن كل القوى السياسية الشمالية من خلال مؤتمر دستوري موافقتها على منح الجنوب الاستقلال بعد فترة انتقالية تمتد لعامين، وتحديداً اعتباراً من 9 يناير 2013م. هذا يحقق رغبة الجنوبيين وإرادتهم الواضحة الآن، حتى قبل الاستفتاء، في الانفصال وإقامة دولتهم الخاصة والمستقلة.. وهنا أنا قلت، وقد استدعينا واستهلكنا واستنفذنا كل الآليات القانونية ونيفاشا والوساطات وكذا، ورغم ذلك، ما زلنا في المربع الأول من حيث المشاكل المعلقة، فلماذا لا نستدعي التاريخ المعاصر؟.
تاريخنا المعاصر يقول: حينما اختلف الفرقاء قبل الاستقلال وانقسموا بين اتحاديين واستقلاليين، استلهمت القوى السياسية في ذلك الوقت كلها، رغبة الشعب في أنه يريد الاستقلال.. ولذلك تجاوزوا الاستفتاء المنصوص عليه في اتفاقية الحكم الذاتي 1953م والتي منحت السودانيين تقرير المصير عبر الاستفتاء. تجاوزوا هذا عندما تأكد لهم أنه لا معنى لإجراء الاستفتاء، إذا كانت رغبة السودانيين الاستقلال التام، ولذلك أعلنوا الاستقلال من داخل البرلمان بوفاق وطني.
 في هذه النقطة، هل يمكن أو يجوز إعلان انفصال الجنوب من برلمان الجنوب، قياساً على سابقة استقلال السودان من داخل البرلمان؟
- لا أبداً، أنا أقول في هذه المرة إن الظروف اختلفت، والقضية اختلفت، لا بد أن يكون إعلان هذا الاستقلال باتفاق من خلال مؤتمر دستوري لكل القوى السياسية، ومن خلال جلسة مشتركة للهيئة التشريعية القومية والمجلس التشريعي في جنوب السودان، في جلسة تاريخية مشتركة، وفي ضوء قرار من هذا المؤتمر السياسي أو الدستوري للأحزاب السياسية، يُعلن هذا الاستقلال ويُحدد تاريخه بعد فترة انتقالية مدتها عامان. ولماذا مدة عامين؟، لأن هناك قضايا معلقة حتى الآن، لا بد أن نعترف بفشلنا في معالجتها، في الوقت الذي تزداد فيه حدة التوتر وتصبح احتمالات الحرب والمواجهة والعنف، شيئا يعني كاد يكون حتمياً، إذا تم هذا الاستفتاء وبهذه الطريقة.. ولذلك الفكرة من هذا الاقتراح هي تبديد هذه الأجواء، بأنك أنت أول ما اعترفت للجنوبيين بالاستقلال وحدّدت له تاريخاً، أنت أعدت بناء الثقة فعلاً، وهم اطمأنوا أنهم حققوا هدفهم ورغبتهم الأساسية التي حاربوا من أجلها لسنوات طويلة وأصبحوا في وضع نفسي وسياسي يشجّع على حلحلة المشاكل العالقة، بما فيها مشكلة أبيي، وتكون أنت وفرت أجواء إيجابية أكثر، وقطعت الطريق أمام أي احتمال لحرب، لماذا؟، لأنهم كانوا يقولون لهم إن الاستفتاء إذا لم يتم، فلنا رأي ثانٍ، وهو إعلان الاستقلال من طرف واحد، وفي حال ما إذا حدث ذلك فهناك رد فعل شمالي قد يكون سلبياً جداً وخطيراً، وهكذا..
 هناك حديث حالياً أن الاستفتاء يحتاج قيامه إلى معجزة، طبقا لتصريحات رئيس مفوضية الاستفتاء، فهل تعتقد أن الاستفتاء سيتم في موعده ويكون نزيهاً؟
- أنا كل أفكاري مبنية على أن هذا الاستفتاء لن يتم في مواعيده المتفق عليها، لكثير من الأسباب التي تحدث عنها الناس وآخرهم رئيس مفوضية الاستفتاء، ولكن لسبب آخر، أنه حتى إذا قام الاستفتاء في مواعيده، فلن يتم بسلام.. وقد تكون نتيجته أيضاً موضع نزاع وعنف مرة أخرى. يعني إذا كانت نتيجته هي الاستقلال والانفصال، فقد لا يقبل بها الوحدويون ويثيرون مشاكل وثغرات كثيرة جداً جداً، وقد يصفون الاستفتاء بأنه لم يكن نزيهاً وحصلت فيه ضغوط وحصلت فيه كذا.. والعكس أيضا صحيح، إذا غلب خيار الوحدة فشيء طبيعي أن الجنوبيين تحدث ردود أفعال منهم قد لا تكون سلمية أو يقبلون النتيجة بروح رياضية..
 كان لديك مقترح بتأجيل الانتخابات إلى ما بعد الاستفتاء.. المقترح الأخير القاضي بإلغاء الاستفتاء هل يعتبر عطفاً على المقترح القديم؟
- أنا اقتراحي الأول كان بإلغاء الانتخابات على اعتبار اني كنت أرى ألا جدوى منها في ذلك الوقت، وأنها لن تأتي بنتيجة تغيّر شيئاً في الساحة السياسية، وأعتقد أن التوقع حدث، فما الجديد الذي جاءت به نتيجة الانتخابات على الساحة السياسية وعلى علاقة الشريكين؟، لا شيء حقيقةً، مع كامل احترامي للأعضاء الذين فازوا بالانتخابات.. ولكن الآن جزء من هذه الفكرة، الاعتراف للجنوبيين بالاستقلال، ومنحهم هذا الاستقلال، لابد أن تكون هنالك تغييرات متوازنة ومتوازية بالنسبة لمستقبل الشمال نفسه.. يعني إذا استقل الجنوب وانفصل، فمستحيل أن يستمر الشمال بوضعه السابق.. لأنه سيكون دولة أقل مساحة وأقل سكاناً وأقل جيراناً وأقل موارد، فلا بد من إعادة صياغة دولة الشمال الجديدة من معطيات هذا الواقع الجديد.. ولذلك جزء من هذا الاقتراح أن تتمخض عن المؤتمر الدستوري حكومة قومية انتقالية لفترة السنتين يكون من مهامها الرئيسية أن تشرف على الفترة الانتقالية وتحويل السلطة بشكل نهائي للجنوبيين، وتُعد لانتخابات بعد نهاية الفترة الانتقالية (السنتين)، هنا في الشمال، وتضع مسودة لمشروع دستور، الانتخابات تجيء بجمعية تأسيسية تجيز هذا الدستور الدائم للسودان، وهذا بالمناسبة من نصوص نيفاشا، أنه بعد الفترة الانتقالية يكون هناك دستور جديد، وألمح لذلك السيد الرئيس في خطابه الأخير. وأنا أعتقد حديث الرئيس مؤخراً في اجتماعات المجلس القومي للتخطيط الإستراتيجي، الأسبوع الماضي، أشار فيه إلى أنه ممكن أن تكون هناك تعديلات على نيفاشا وأطروحات جديدة وكذا، فلا بد أن يؤخذ هذا مأخذ الجد، لأنه لا بد من تغييرات سياسية ودستورية ستحدث في السودان في حالة الانفصال أو في حالة الوحدة..
 بصفتك كنت مشاركاً في مفاوضات نيفاشا عن الوفد الحكومي، لماذا لم تضعوا تصوّرات في حال عدم قيام الاستفتاء؟
- أنا حقيقةً لم أشارك في الوفد الحكومي في نيفاشا، وإنما مشاركتي كانت مشاركة هامشية من موقعي كسفير في بريطانيا، حضرت توقيع الاتفاق وشاركت أيضاً في الوفد الحكومي في مؤتمر المانحين في أوسلو، بعد اتفاقية السلام، لكن أنا كتبت من قبل، مطلع هذا العام مقالاً بعنوان (نيفاشا الثانية)، وقلت في ذلك المقال آنذاك قبل تسعة أشهر، إن نيفاشا بها نواقص لا بد أن تستكمل ببروتوكول جديد إضافي سمّيته بالبروتوكول السابع، عن ترتيبات ما بعد الاستفتاء، أو ترتيبات ما بعد الانفصال.. وأنا أعتقد أن من المآخذ الأساسية على نيفاشا، أنا شخصياً، رغم الجهد الكبير الذي بذل فيها، وهو بلا شك إنجاز كبير أوقف الحرب، لكن أيضاً من نواقصها هي أنها كانت مبنية على فكرة أن الوحدة ستكون جاذبة، ولذلك لم تتحوّط للسيناريو الآخر وهو الانفصال.. إذا اتضح أن الوحدة لم تكن جاذبة مثلما الآن اتضح، ماذا سنعمل في علاقة الشمال مع الجنوب إذا انفصل الجنوب؟. واقتراحي هذا ليس سوى سيناريو لهذه العلاقة المستقبلية مع الجنوب.. وأنا في الكلام الذي قلته، إن جزءاً من هذا الحل أو هذا الطرح أو هذا السيناريو، ليس فقط حل المشاكل العالقة وإلغاء الاستفتاء والاعتراف للإخوة الجنوبيين بالاستقلال بعد سنتين، ولكن أيضاً ترتيب العلاقة المستقبلية بين الشمال، الدولة الجديدة، والدولة الجديدة في الجنوب. وأنا دائماً أعبّر عن هذا وأقول إن الانفصال ليس نهاية التاريخ .. ليس نهاية تاريخ العلاقة الشمالية - الجنوبية، بل بالعكس ستكون فرصة لعلاقة نوعية، واستمرار للعلاقات التاريخية والروابط الاجتماعية والثقافية بين الشمال وبين الجنوب، وما ننسى أننا نحن الشماليين كما نعتبر أنفسنا سودانيين، والجنوبيون أيضاً يعتبرون أنفسهم سودانيين..
 في سؤال أخير، هل ينسحب مقترحكم بإلغاء الاستفتاء، على استفتاء منطقة أبيي؟، وما رؤيتكم لمصير المنطقة؟؟
- نعم، أنا أعتقد أنه بالمثل إذا كنا طرحنا للجنوبيين فكرة قبول الاستقلال بدون استفتاء، أصبحت عندنا هناك مشاكل معلقة من بينها أبيي.. وأنا أعتقد من نتائج هذا الطرح إذا تم القبول به، هذه المعادلة، أنها تخلق أجواء جديدة للتوصّل لحل المشاكل الأخرى بدون استفتاء بما فيها مشكلة أبيي.
 وماذا يعني هذا ؟
- يعني أن بإمكان الحكومة الانتقالية الجديدة في شمال السودان والحكومة الانتقالية في الجنوب التفاوض حول حل لمشكلة أبيي من غير استفتاء.. وهذا ممكن.. وقبل أيام ألمح الطرفان يعني، الدرديري المتحدث باسم منطقة أبيي وباقان أموم، المتحدث باسم الحركة الشعبية، إلى أنه يمكن أن يكون حلاً بدون الإصرار على الاستفتاء.. فإذا استطعت حل المشكلة الكبيرة بدون استفتاء وبوفاق واتفاق خلال الفترة الانتقالية، فيكون الحل ممكناً، ولكن حتى، يمكن القول إن موضوع أبيي هذا نؤجله حتى انتهاء سنتي الفترة الانتقالية إذا لم نجد له حلاً، إلى ذلك الوقت، يمكن أن نلجأ إلى الاستفتاء.. أي يمكن القول إننا نؤجل استفتاء أبيي لصالح حل وفاقي تفاوضي خلال الفترة الانتقالية وهي سنتان، إذا لم نتوصل خلال هذه الفترة إلى حل، وأنا أعتقد أنه يمكن التوصّل إلى حل، فيجب عمل الاستفتاء.


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71908
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سياسي سـوداني يحـذرمن الاستفـتاء

مُساهمة من طرف رؤوف عوض الجبالى في 2010-11-11, 3:29 pm

شكراً .. على تزويدنا المستمر بالأخبار والمعلومات الهامة ......

رؤوف عوض الجبالى
موقوف

عدد المشاركات : 13087
رقم العضوية : 1166
قوة التقييم : 118
تاريخ التسجيل : 11/02/2010

http://www.facebook.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى