منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» ما أجمل حسن الظن بالله
اليوم في 1:03 pm من طرف ولد الجبل

» تراجع زوار الدوحة وإلغاء مئات الرحلات الجوية إليها
اليوم في 12:40 pm من طرف mohammed.a.awad

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 12:22 pm من طرف mohammed.a.awad

» «الكرملين»: التهديدات الأميركية للقيادة السورية الشرعية غير مقبولة
اليوم في 12:07 pm من طرف mohammed.a.awad

» شاهد: لحظة فتح أبواب الحرم النبوي وتدافع المصلين لدخوله
اليوم في 12:05 pm من طرف STAR

» بالفيديو: الثور سلطان يصل سعره الى أكثر من 12 مليون ريال.. ويزن طن ونصف ويشرب الكحول
اليوم في 12:03 pm من طرف STAR

» بالفيديو.. مفحط يفقد السيطرة على سيارته ويصطدم بعامود إنارة في أحد شوارع الرياض
اليوم في 12:01 pm من طرف STAR

» صورة حديثة للمصرية إيمان “أسمن امرأة في العالم”.. وهذه آخر تطورات حالتها
اليوم في 11:58 am من طرف STAR

» أول تعليق للفنانة “أحلام” بعد ثبوت تعاطي “أصالة” للمخدارت
اليوم في 11:57 am من طرف STAR

» 7 أيام لمهلة قطر.. وتعنت الدوحة سيد الموقف
اليوم في 11:55 am من طرف STAR

» فيديو: تفحُّم جثث أسرة مع سائقها في تصادم لسيارتهم مع شاحنة
اليوم في 11:55 am من طرف STAR

» مصر تستعرض تحديات مكاقحة الارهاب فى ليبيا أمام مجلس الأمن
اليوم في 11:53 am من طرف mohammed.a.awad

» بالصور: في الصين.. يبنون الشوارع فوق المباني السكنية
اليوم في 11:53 am من طرف STAR

» مدير الامتحانات بطبرق: 3000 طالب وطالبة يتقدمون للشهادة الإعدادية الأحد المقبل
اليوم في 11:37 am من طرف STAR

» بالصور.. أجواء عيد الفطر المبارك في طبرق
اليوم في 11:37 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


اسم عبد السلام جلود إلى السطح مجددا ... كحل لمواجهة الفساد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اسم عبد السلام جلود إلى السطح مجددا ... كحل لمواجهة الفساد

مُساهمة من طرف محمد عبدالخالق في 2010-11-04, 7:37 am

طفا اسم الرجل الثاني (سابقا) في ليبيا الرائد الركن عبد السلام جلود إلى السطح مؤخرا، بعد 17 عاما بعيدا عن أضواء السياسة ومؤسسات الدولة ليطرح كحل لمواجهة الفساد.

وجلود أحد رفاق العقيد القذافي، عاصر تأسيس اللجان الثورية في 1978، وكان محل هجوم الصحافة المصرية إبان التسعينيات حينما فرض قيودا "صارمة" على تهريب السلع التموينية.

أوضاع متردية

لكن تسليط الأضواء عليه هذه الأيام يحمل أكثر من إشارة سياسية، يقول المحلل السياسي فتحي البعجة الذي يرى في الحديث عن احتمال توليه رئاسة الوزراء محاولة لدعم جناح أو تيار سلطوي مهيمن في مواجهة تيار آخر، وقد يكون داعما لتيار سيف الإسلام "الغد" ضد المحافظين، رغم ضبابية تيار نجل القذافي.

وقال البعجة للجزيرة نت إن عودة جلود تندرج في سياق تلبية رغبات المصالح النفطية الدولية لإيجاد قوة تنفيذية في إدارة سياسات النفط، وقد يكون بداية لإعادة بناء هياكل السلطة وتوزيع الأدوار بما يتماشى مع متطلبات المرحلة والظروف الدولية.

ويؤكد فائز سويسري مدير مركز أخبار الغد المقرب من سيف الإسلام أن القذافي الأب لن يجد أناسا يأمنهم كرفاق الثورة، وأنه تحدث قبل سنتين عن فكرة "الاقتحام النهائي" التي يتولى فيها رجال الثورة الأمور مباشرة، وفي اعتقاده "مهما تحدثنا في هذا الخيار فسيكون بلا شك أحسن حالا مما نحن عليه الآن".

التسريبات عن جلود -حسب سويسري- وإن طرحت في شكل مقترح، فإن التنبؤ بمثل هذه التغييرات أمر ليس بالسهل، ففي تقديره كل الاحتمالات واردة، والأهم لقطاع كبير من الليبيين هو: أين وصل مشروع الإصلاح؟

شركاء أقوياء

وفي وقت اعتذرت فيه شخصيات ثورية عن التعليق، قال الناشط الإسلامي عماد البناني للجزيرة نت إن شخصية جلود يمكن أن تمنح مرحلة التحول بعض الصلابة والمنعة المطلوبة، فهو له مكانة سياسية واجتماعية قوية وتجربة في إدارة الدولة يصفها كثيرون بالإيجابية، واتسمت عموما بالانفتاح والفاعلية.

وأوضح أن الانتقال السلمي المرن من حالة الإقصاء السياسي وغياب مؤسسات الدولة شبه الكامل وتفشي الفساد في أعلى صوره إلى حالة استقرار وفاعلية كاملة للمجتمع والدولة يتطلب عوامل قوة كبيرة "لا أظن أنها متوفرة .. بشكل كاف في مشروع الإصلاح الوطني المطروح".

ولا يشك البناني في دور تعدد الشخصيات القوية في مشروع الإصلاح -إلى جانب الراعي سيف الإسلام القذافي- في إضفاء تنوع يسهم بكل تأكيد في الدفع بالمشروع إيجابيا ويؤكد معاني الديمقراطية وعدم التفرد داخل المشروع، وهو بطبيعة الحال اختبار لقدرة سيف الإسلام على القبول بشركاء أقوياء بجانبه.

سيناريوهات ومسرحيات

ويقول سجين الرأي سابقا إدريس المسماري إن المجتمع الليبي تجاوز مرحلة الحكم العسكري المباشر والتوجيهات الفوقية، والبلاد غنية بالخبرات الشابة التي يمكنها أن تتولى مقاليد الأمور.

وقال للجزيرة نت إن التسريبات قد تكون لإحداث "ارتباكات" وإضفاء الشرعية على تولي سيف الإسلام مقاليد السلطة، وهي مجرد سيناريو "محبوك".

ودعا إلى دستور ومجتمع مدني فعال وقوانين ومواطنة "بدلا من التفكير في العسكريين"، وأكد أن البلاد بحاجة إلى دماء شابة.

ويرى المعارض جمال الحاجي تسريب الخبر في هذا التوقيت نتيجة لإفلاس النظام.

وأكد أن تداول أي أسماء أيضا لا تحمل أي معنى، فـ"غياب الشرعية للمسمى سلطة الشعب التي يتم تحت ستارها كل هذه المسرحيات يجهض كل هذه السيناريوهات .. والحراك السياسي الداخلي والمتواضع هو سيد الموقف .. والصمت أكثر ما يقلق النظام".

خالد المهير / موقع الجزيرة نت/ 2 نوفمبر
avatar
محمد عبدالخالق
ملازم ثان
ملازم ثان

ذكر
عدد المشاركات : 178
العمر : 55
قوة التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسم عبد السلام جلود إلى السطح مجددا ... كحل لمواجهة الفساد

مُساهمة من طرف الكابتن في 2010-11-04, 8:05 am

نحن كشعب ليبي لا يهمنا من تولي السلطة او من يكون اميناً للجنة الشعبية ،
المهم عندنا ان يراعي مصالح الليبيين وان ينقذ البلاد من غرق الفساد والغلاء وان يوفر احتياجات الانسان الاساسية فمن غير المعقول ان يصل سعر كيس السكر الي 60 دينار وقارورة الزيت الي 2.5 دينار في دولة نفطية غنية عدد سكانها 5.5 مليون هم نزلاء مستشفيات في دول اخري مثل مصر او نزلاء سجون كأمريكيا يأكلون مجاناً .
اما دولتنا الموقرة تحيل في الشعب الكادح الي القوي العاملة وقد اوقفت مرتبات اكثر من 18 الف موظف تم احالتهم من وظائفهم للقوي العاملة ثم للأمن العام ثم اوقف مرتباتهم منذ شهر 5-2010 بدون سبب .
والباقي الذين لم توقف مرتباتهم (موش عارفين روسهم روسهم من كرعيهم ) من الناحية الوظيفية .
لا ادري لماذا يعاملون الشعب الليبي بهذه القسوة .
- الامانات كل يوم بإسم .
- المدن كل يوم تابعة لشعبية نحن منذ عام 1996 تم تباعيتنا ل4 شعبيات مختلفة .
- الاحالات والدمج والفصل بين القطاعات ضيعت حقوق المواطن وارهقته في جمع الاجراءات .
وما خفي كان اعظم
شكراً اخي عبدالخالق

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity
avatar
الكابتن
المشرف العام للمنتدي
المشرف العام للمنتدي

ذكر
عدد المشاركات : 14564
العمر : 49
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 420
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسم عبد السلام جلود إلى السطح مجددا ... كحل لمواجهة الفساد

مُساهمة من طرف محمد عبدالخالق في 2010-11-04, 9:02 am

فعلا ياكابتن الاسماء لاتعني شئ بالنسبة لليبين ولكن المهم هو الحل وانتهاء شبح الغلاء والبطالة والفساد. تقبل تحياتي وشكرا علي المرور والاضافة
avatar
محمد عبدالخالق
ملازم ثان
ملازم ثان

ذكر
عدد المشاركات : 178
العمر : 55
قوة التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسم عبد السلام جلود إلى السطح مجددا ... كحل لمواجهة الفساد

مُساهمة من طرف محمد اللافي في 2010-11-04, 9:08 am

الله المستعان ربي يصلح الحال ويهدي الجميع
مشكور خوي محمد علي التغطية
avatar
محمد اللافي
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 27313
العمر : 37
رقم العضوية : 208
قوة التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسم عبد السلام جلود إلى السطح مجددا ... كحل لمواجهة الفساد

مُساهمة من طرف عبد في 2010-11-04, 9:44 pm

وهل يصلح العطار ماافسده الدهر
نرجو ان يكون القادم افضل ولاكن لا اظن ذلك
لانه كما يقول المثل (كيف عرفت الجيات قاله بالفايتات )
avatar
عبد
عميد
عميد

ذكر
عدد المشاركات : 1031
العمر : 51
رقم العضوية : 1434
قوة التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسم عبد السلام جلود إلى السطح مجددا ... كحل لمواجهة الفساد

مُساهمة من طرف محمد عبدالخالق في 2010-11-05, 6:02 pm

هذا اذا كانهو عطار اصلا!!! شكرا خوي عبد علي المرور وتذكيرنا بامثال اجدادنا الاولين
avatar
محمد عبدالخالق
ملازم ثان
ملازم ثان

ذكر
عدد المشاركات : 178
العمر : 55
قوة التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسم عبد السلام جلود إلى السطح مجددا ... كحل لمواجهة الفساد

مُساهمة من طرف رؤوف عوض الجبالى في 2010-11-11, 2:52 pm

شكراً .. على تزويدنا المستمر بالأخبار والمعلومات الهامة ......
avatar
رؤوف عوض الجبالى
موقوف

عدد المشاركات : 13087
رقم العضوية : 1166
قوة التقييم : 118
تاريخ التسجيل : 11/02/2010

http://www.facebook.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى