منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» نادي الاتحاد قبل قليل
اليوم في 5:35 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» باب بن غشير طرابلس
اليوم في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس الهلال الاحمر يطلب ممر امن
اليوم في 5:30 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» هام عاجل طرابلس علي العائلات الموجودة في محيط المناطق الاشتباكات
اليوم في 5:29 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» انقطاع التيار الكهربائي على عدة مناطق بالمدينة #طرابلس
اليوم في 5:27 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جهة مدرسة براعم النصر باب بن غشير
اليوم في 5:25 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» كتيبة ثوار طرابلس التابعة لهيثم التاجوري تقتحم غابة النصر
اليوم في 5:20 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» السيطره على قاعة السلسبيل للمناسبات و محطة الوقود
اليوم في 5:18 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» اغلاق الطريق الرابط بين جزيرة جامعة العرب الطبيه الى جزيرة مصنع الاسمنت
اليوم في 5:15 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» السيطره على مساحه كبيره من منطقة قنفوده
اليوم في 5:13 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ابطال الكتيبه 309 يسيطرون على غرفه عمليات
اليوم في 5:11 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» قاعة الاسيل للمناسبات بقنفوده بعد تحريرها
اليوم في 5:05 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» استشهاد البطل " عبدالله التواتي "
اليوم في 5:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهدوا قصر دونالد ترامب الاسطوري المزخرف بالذهب والالماس!
اليوم في 4:57 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تفاصيل خفض الإنتاج اليومي للنفط
اليوم في 9:52 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الفرق بين القلب والفؤاد..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفرق بين القلب والفؤاد..

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-11-04, 8:40 am

الفرق بين القلب والفؤاد
لا يخفى على أحد منا ،،أن الباحث في القرآن الكريم يجد الكثير من أوجهالإعجاز العلمي ،،فقد توصل العلم الحديث لكثير من الحقائق المتعلقةبالعلاقة بين العين والفؤاد والسمع ,,,وذلك رغم أن هذه العلاقة ذكرتتفصيليا في القرآن الكريم منذ أربعة عشر قرنا،ومن المعلوم كذلك أن أولخريطة تم رسمها للمخ البشري كانت بعد نزول القرآن الكريم بأكثر من 1200عام ، وقبل ذلك كانت مراكز المخ مجهولة بالنسبة للإنسان ، لدرجة إنالعلماء كانوا يعتقدون أن مركز البصر موجود في العين ، ومركز السمع


يوجد في الأذن ،، ولكن العلم الحديث فصل بين عضو البصر ومركز البصر...ومركز السمع وعضو السمع أي أنه فصل بين عضو الحس ومركزه ، كما كشف لناالعلم أيضا عن وجود منطقة بين مركزي السمع والبصر في المخ تسمى منطقةالبيان ،، وتدميرها يؤدي إلى أن يصبح الإنسان أبكم ..ومن الإعجاز كذلك أنرسم القرآن الكريم قبل أربعة عشر قرنا صورة مفصلة للمخ....
.

ففي الآيات القرآنية التي تتحدث عن العين والأذن ، دائما تتقدم العين ( فيكل آيات القرآن) الأذن إشارة إلى موقعها في رأس الإنسان ،وهناك آيات أخرىتتحدث عن الإبصار والسمع في تعبيرات تشير إلى الإدراك والتدبر ،ودائمايتقدم السمع على الإبصار.. وقد اكتشف العلم الحديث أن مراكز السمع تتقدم

على مراكز الإبصار.....والشيء الملاحظ كذلك إن كلمة الفؤاد تذكر دائما بعدالسمع والبصر وهذا يعني وجود علاقة عضوية بين السمع والبصر والفؤاد.

لعل تساؤل يطرح نفسه !!هل الفؤاد هو القلب؟ فإذا كان ذلك صحيحا فإن محلالفؤاد هو الصدر..ولكن قال الله عز وجل : ( لا تعمى الأبصار ولكن تعمىالقلوب التي في الصدور) ,,إذا الفؤاد ليس في الصدر!! لذا يجب الفصل بينهما...والتمييز كذلك...
..

بالفعل هناك ظواهر في القرآن والسنة تؤكد اختلاف القلب عن الفؤاد وأبرزهاذكر الفؤاد دائما بعد السمع والبصر في آيات القرآن الكريم كله.

بينما يأتي ذكر القلب قبل السمع والبصر كما في قوله تعالى ( ختم الله علىقلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم ) ..وقد يأتي بين السمع والبصر كما فيقوله تعالى ( وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة ) ، وقد يأتي بعدالسمع والبصر ( قل أرأيتم أن اخذ الله سمعكم وأبصاركم وختم على قلوبكم) ..
....

بل وهناك ظاهرة أخرى تبين اختلاف القلب عن الفؤاد ..في سورة القصص حيث قالالله عز وجل : ( وأصبح فؤاد أم موسى فارغا إن كادت لتبدي به لولا أن ربطناعلى قلبها لتكون من المؤمنين)...فبعد أن ألقت ام موسى بابنها الرضيع فياليم أصيبت بصدمة ،فقدت على أثرها ذاكرتها ..واصبح فؤادها فارغا من الوعدالذي أخذته قبل أن تلقيه في اليم ، فالفؤاد هنا معطل ...بينما كان القلبصاحب اليد العليا في هذه القضية .
...

أما في السنة الشريفة فقد قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم )) : أهلاليمن ارق قلوبا وألين أفئدة )) ، وهنا نسب رسولنا الكريم الرقة إلى القلب،، واللين إلى الفؤاد ..

بل حتى في اللغة العربية نجد أن قلب الشيء معناه (( لبه )) ، أما الفؤاد فيأتي من التفؤد ..وهذا كله يؤكد اختلاف القلب عن الفؤاد .


ويشير السمع والبصر إلى مناطق عقلية عليا في قشرة المخ ، وتتعامل هذهالمناطق مع المسموعات والبصريات بكفاءة عالية ،،و البعض من ضعاف النفوسيقارنون بين هذه المناطق وبين أجهزة الذكاء الصناعي التي قد تفوق المخالبشري فيما تختزنه من مسموعات ومبصرات ،،ولكن الرد على هؤلاء يكون بأنهذه الأجهزة الصناعية ماهي إلا أرشيف كبير مبرمج وفقا لتخطيط المخ البشري، بل يكفي المخ البشري أنه من صنع الله عز وجل ,,والباقي من صنع عبد لاحول له ولا قوة ...فالإنسان يسمع وينفعل بما يسمع ..ويتفأد بما يسمع..وهذا غير موجود في أرقى أجهزة الذكاء الصناعي...وقد وجد العلماء في عمقالمخ مناطق تتعامل مع العواطف والغرائز والأحاسيس ،،ولذا لا بد لنا إن شاءالله من وقفة ثانية لنبحث الفؤاد في قلب المخ .


الأبحاث العلمية الحديثة استطاعت أن تحدد مناطق الفؤاد في المخ ، فهناك مايسمى حصان البحر )) لأنه يشبه حصان البحر (( ، وهناك جزء يسمى اللوزة ،،وجزء آخر اسمه الزنار ،، وهناك المهاد ...وقد استطاع العلماء تحديد وظائفهذه الأجزاء..... فالمهاد به مناطق الإحساس بالألم ....أما الزنار فيوجدبه مناطق الإحساس بألم الحريق...ولحصان البحر واللوزة علاقة بالذاكرةوتدميرها يفقد الإنسان القدرة على تكوين ذكريات جديدة ولكن تظل الذكرياتالقديمة مخزونة ، فمثلا إذا رزق إنسان مصاب بمرض ما في هذه المناطق، بطفللا يمكنه أن يتذكره إلا لحظيا ثم ينسى بعد ذل
ك كل شيء حوله ....ويوجد باللوزة أيضا جزء خاص بالعاطفة ...أما منطقة تحت المهاد فبها مناطق الغرائز (الجوع والعطش ووو)

هذه الأجزاء كلها تمثل الفؤاد الذي أثبت القرآن أولا ثم العلم ثانيا وجودهفي مخ الإنسان ،لبقى القلب أمير الجوارح في صدر الإنسان بذلك يصبح السمعوالبصر والفؤاد من أدوات القلب ، مع الوضع في الاعتبار أن الفؤاد مكون منعدة أجزاء ومناطق وليس منطقة واحدة فقط ..ويرتبط قلب المخ بمايسترو الجسموهو الغدة النخامية ، وبالتالي تتولد الأحاسيس المختلفة في المناطقالمختلفة للفؤاد قبل أن تذهب إلى القشرة المخية لتتميز ، ولكن الإحساسبالألم يبدأ في منطقة المهاد ،ويتميز بأنواعه المختلفة في القشرة ، فلوأزلنا القشرة يبقى الإحساس بالألم نتيجة وجود منطقة المهاد ..
.

القرآن أشار إلى المناطق المختلفة للفؤاد :

فقد قال الله عز وجل ((فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم )) فهذه الآيةتشير إلى منطقة العواطف في الفؤاد ،،فلا يمكن أن يقوم الناس بزيارة هذاالوادي الخالي من الزرع والماء إلا أنه يمثل لهم عاطفة ما.

وقال تعالى ((وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلىبعض زخرف القول غرورا (( إلى أن قال تعالى )) ولتصغي إليه أفئدة الذين لايؤمنون بالآخرة (( ..فقد فسروا العلماء زخرف القول بالكلام الفاسد الذييثير الغرائز المختلفة ،أي أن الآية تربط الغرائز بالفؤاد..
.

أما في قوله تعالى ) وأصبح فؤاد ام موسى فارغا ( الآية تشير إلى الذاكرة..

وفي قوله ( مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد اليهم طرفهم وأفئدتهم هواء ) فسرالعلماء كلمة هواء بانها تعني خلو أفئدتهم من العقل ، من شدة الخوف والرعبفقدوا اكرتهم كما في حالة أم موسى
...

وكذلك قوله تعالى (نار الله الموقدة التي تطلع على الأفئدة ) قال المفسرونإن نار الله تصل إلى الأفئدة لأنها أرق ما في الجسد حيث إنها مكان الإحساسبالألم ، وهذه إشارة واضحة إلى أن مكان الإحساس بالألم هو الفؤاد..
.

مما سبق يتضح أن القرآن أشار إلى مناطق الفؤاد المختلفة ووظائفها في المخالبشري ..ومن الملاحظات كذلك أن السمع في القرآن يأتي على الأفراد ..أماالبصر والفؤاد فيأتيان على الجمع دائما ، مما يؤكد أن الفؤاد مكون من عدةمناطق وليس منطقة واحدة..كما أن الفؤاد يمثل قلب المخ ولذلك كان يأتي ذكرهفي القرآن بعد ذكر السمع والبصر دائما ..


بل إن منطقة الزنار لا تتأثر إلابألم الحريق ..في حين إن البعض أشار إلى أن الجلد هو مركز الإحساس بالألمواستشهدوا بقوله( كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب)وهذا طبعا خطأ كبير لان الآية تشير إلى إن الجلد هو مركز الإحساس بالألم ،فالجلد مجرد أداة لنقل الألم حيث تدرك الألم في الفؤاد والدليل على أنالله تعالى قال ( بدلناهم جلودا غيرها ) ولم يقل جلودا مثلها ..لان الجلدمجرد أداة فقط أما مركز الإحساس بالألم فمكانه الفؤاد ..

خالص تحياتي

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفرق بين القلب والفؤاد..

مُساهمة من طرف محمد اللافي في 2010-11-04, 8:59 am

سبحان الله والله اكبر
بارك الله فيك علي هذه المقاله الرائعه

محمد اللافي
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 27313
العمر : 37
رقم العضوية : 208
قوة التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفرق بين القلب والفؤاد..

مُساهمة من طرف ولد الجبل في 2010-11-04, 9:15 am

عرض شيق وجميل لمعلومات مفيدة ... بارك الله فيك وسلمت يداك .... تقبلي تحياتي

ولد الجبل
مشير
مشير

ذكر
عدد المشاركات : 6676
العمر : 73
رقم العضوية : 2254
قوة التقييم : 116
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفرق بين القلب والفؤاد..

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-11-04, 9:31 am

بارك الله فيكم ..على مروركم الراائع ومتابعتكم الدائمة لصفحاتي..

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفرق بين القلب والفؤاد..

مُساهمة من طرف STAR في 2010-11-10, 9:46 am

بارك الله فيك على ما قدمت جزاك الله خيرآ

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114609
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفرق بين القلب والفؤاد..

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-11-10, 11:07 am


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفرق بين القلب والفؤاد..

مُساهمة من طرف فرج احميد في 2010-11-11, 5:28 pm

بارك الله فيك

فرج احميد
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 17243
العمر : 54
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفرق بين القلب والفؤاد..

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-11-12, 1:40 pm


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفرق بين القلب والفؤاد..

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-11-14, 1:09 pm

موضوع قيم جعله الله فى ميزان حسناتك

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفرق بين القلب والفؤاد..

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-11-14, 2:03 pm

على المرور الرااائع.....

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى