منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
»  قنوات كأس امم افريقيا 2017 + القنوات الناقلة
اليوم في 10:37 am من طرف STAR

» مباريات الخميش 8/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:39 am من طرف STAR

» مباريات الاربعاء 7/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:38 am من طرف STAR

» مباريات الثلاثاء 6/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:37 am من طرف STAR

» مباربات الاثنين 5/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:36 am من طرف STAR

» Sky Sport News HD Deutschland مجانا على قمر استرا 19 شرقا
اليوم في 9:34 am من طرف STAR

» قنوات الشرينج الناقلة للمباراة برشلونة وريال مدريد
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» ليبيا الجميلة كما لم تشاهدها من قبل.. فيديو
اليوم في 9:21 am من طرف STAR

» كيفية مشاهدة مباراة ريال مدريد وبرشلونة بث مباشر في الكلاسيكو على القنوات التلفزيونية المف
اليوم في 9:19 am من طرف STAR

» مديرية أمن بنغازي تناشد «الموقتة» توفير أجهزة لكشف «المندسين»
اليوم في 9:16 am من طرف STAR

» تكليف 'حمد مفتاح حمد الشلوي' عميدا لبلدية درنة
اليوم في 9:16 am من طرف STAR

» خلفيات اندلاع الاشتباكات في مدينة طرابلس
اليوم في 9:15 am من طرف STAR

» المركز الوطني للصحة الحيوانية بالبيضاء يحذر من ظهور انفلونزا الطيور في ليبيا
اليوم في 9:15 am من طرف STAR

» الجيش يعزز دوره بـ «دعم روسي» و«النواب» ينخرط في حوار جزائري
اليوم في 9:14 am من طرف STAR

» أرخص 8 مدن في العالم للعيش فيها.. بينهم دولة عربية
اليوم في 9:13 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


حشـود الحجيـج يعـبرون «الجمـرات» بسـلام وينحـرون الهـدي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حشـود الحجيـج يعـبرون «الجمـرات» بسـلام وينحـرون الهـدي

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-11-17, 8:05 am






بجهود 11 ألف رجـل أمن .. حشـود الحجيـج يعـبرون «الجمـرات» بسـلام وينحـرون الهـدي

تفويج آمن ويسير - انسيابية بلا حوادث - تعاون بين مختلف الأجهزة

بالأمس تبادل المسؤولون من على منشأة الجمرات التهاني والتبريكات عقب أن نجحت الجهات التنظيمية للحج في إحكام السيطرة على تدفق أعداد الحجاج من مزدلفة متجهين صوب جسر الجمرات، ولكن كان للتنظيم دوره وللرجال المخلصين من رجال الأمن الذين وقفوا على جنبات الطرق المؤدية للجمرات وقفت هناك قوة قوامها 11 ألف رجل أمن على قلب رجل واحد نجحوا في تنظيم وإدارة الحشود تحت إشراف صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وتعاون جميع الجهات ذات العلاقة، كما كان للتطوير عاماً بعد آخر مع جودة التنظيم النجاح الذي تحقق مما خلق نوعاً من الأريحية والطمأنينة في أوساط ضيوف الرحمن.
بالأمس، مرّ يوم النحر على ضيوف الرحمن آمناً ومثالياً بعدما نجحت جموع الحجيج في الوصول السريع وبانسيابية تامة إلى جسر الجمرات، وراحوا في سكينة يرمون جمرة العقبة رغم كثافة الحجاج الذين تقاطروا منذ فجر أمس على رمي الجمرات إلا أن الخطة التشغيلية والتنظيمية في تفويج الحجاج ساهمت في تفتيت الزحام ولم تظهر حركة الأفواج العكسية في حركة سير الحجاج بل كان المسار الواحد هو مرتكز خطة التفويج لجسر الجمرات، أما من أراد العودة للمخيمات ولمقر سكنه فعليه إجباريا بتنظيم دقيق أن يسلك طرقاً أخرى تقوده مباشرة إلى حيثما يريد دون عكس اتجاه الزاحفين إلى جسر الجمرات.
وساهمت سلاسل بشرية وحواجز حديدية في توحيد اتجاه الحركة ومنع تداخل الحجاج أو تزاحمهم حفاظاً على سلامتهم ولم يتم تسجيل أي حوادث لافتة وأرجعت قوات الطوارئ الخاصة ما تحقق من نجاح إلى الالتزام بتطبيق الخطة الميدانية التي تقضي بتوحيد اتجاه حركة الحجاج عبر المسارات المخصصة لهم سواء أثناء التفويح أو العودة بعد الرمي، وقالت مصادر إن جسر الجمرات بأدواره الأربعة ساهم في الحد من الزحام والتدافع عبر مداخله ومخارجه المختلفة مشيرة الى أن الزحام في الدورين الأرضي والأول كان ملموساً في فترة ما قبل الظهيرة.
وأغلقت قوات الطوارئ الخاصة المدخلين الشمالي والجنوبي للدور الأرضي بالجسر بهدف إحداث توازن بين حركة الحجيج المتوجّهين لرمي الجمرات في أدوار الجسر المختلفة. وقال إن قواته تتبع الأساليب والخطط العلمية المدروسة لتنظيم حركة سير الحجاج في منطقة الجمرات ومنع التدافع والافتراش في ساحات الجمرات من خلال توزيع الكتل البشرية بين الأدوار بما يتناسب مع الطاقة الاستيعابية لكل دور.
تناسق وانسيابية
وكانت جموع الحجيج (حوالي 3 ملايين حاج) منذ فجر امس أول أيام عيد الأضحى المبارك بدأت أداء نسك رمي الجمرات في مشعر منى برمي الجمرة الكبرى بسبع حصيات في انتظام سلس وحركة هادئة من ضيوف الرحمن وإنسيابية في تنقل الحجيج من مواقع إقامتهم في منى وفق خطة التفويج المعدة لذلك، وبدأوا بالحلق "التحلل الاصغر" ونحر ذبائحهم وهديهم اقتداء بسنة رسول الله «صلى الله عليه وسلم»، ويتحللون التحلل الأصغر كما جاء في السنة، في الوقت الذي احتفل فيه العالم الإسلامي امس بأول أيام عيد الأضحى المبارك.
ورصدت "بعثة اليوم" تناسقاً في الرمي للجمرة دون تزاحم أو تدافع بحمد الله في الأدوار الأربعة لجسر الجمرات، فبرز دور مشروع تطوير جسر الجمرات الذي وجّه به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في نجاح تيسير وتسهيل رمي الحجاج للجمرات بطمأنية وراحة للعام الثالث على التوالي حيث ثبتت نجاعة هذا المشروع وكفاءته في تمكين الحجيج من الرمي دون أي عوائق أو تزاحم مع توافر كل الخدمات الأمنية والصحية والإسعافية والنظافة والخدمات الأمنية والدفاع المدني المستعد دائماً إلى جانب رجال الأمن القائمين على تنظيم حركة الحجيج في ساحات جسر الجمرات وعلى مداخله ومخارجه.
تدفق آمن
وبرؤية شاملة لمنطقة جسر الجمرات والساحات المحيطة فقد اتسمت حركة الحجيج فيها بالتدفق المتدرج والآمن على دفعات وتوزعت على الأدوار بشكل متقارب إلى حد ما تمكّن معه الحجيج من الرمي والعودة لمواقع إقامتهم في وقت مناسب فيما اتسمت الطرق في مشعر منى إجمالاً بالمرونة في الحركة المرورية للسيارات وتنقل الحجيج وتوافر رجال الأمن والمرشدين والقائمين على التوعية على الطرق مع توافر المياه النقية للشرب ودورات المياه.
وطوى مشروع تطوير منطقة الجمرات في مشعر منى الذي نفذته حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بتكلفة أربعة مليارات ومائتي مليون ريال في نطاق سعيها الدؤوب لتوفير أرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وبما يحفظ أمنهم وسلامتهم بمشيئة الله، ويقيهم مشكلات الزحام عند رمي الجمرات التي كانت تشكل هاجسا وخوفا عند الحجاج بسبب الحوادث التي وقعت في الأعوام السابقة بسبب التدافع والتزاحم عند الرمي بل عدها الحجاج في طي النسيان بفضل من الله حيث أصبح الحاج يؤدي نسك الرمي في راحة تامة وبسهولة لتعدد طوابق الجسر وتعدد المسارات المؤدية إليه وتواجد كافة الخدمات الأمنية والصحية على مدار الساعة في مواقع مختلفة من الجسر.
ويعدُّ المشروع الذي وجَّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بتنفيذه نقلة حضارية وهندسية نوعية توفر أهدافاً أساسية لانسيابية حركة الحجاج ضمن ظروف آمنة ومريحة تحقق لهم السلامة والراحة خلال أدائهم هذا النسك إضافة إلى خفض كثافة الحجاج عند مداخل الجسر وذلك بتعدّد المداخل وتباعدها مما يسهم في تفتيت الكتل البشرية عند المداخل وتسهيل وصول الحجاج إلى الجمرات من الجهة التي قدموا منها وتوفير وسائل السلامة والخدمات المساندة أثناء تأدية ضيوف الرحمن نسك رمي جمرة العقبة يوم العيد ورمي الجمار أيام التشريق.
وخلال حج هذا العام تمّ تدشين المستوى الخامس من مشروع تطوير المنطقة. وجميع الأدوار تم تكييفها، كما ستتم تغطية المستوى الخامس للجسر في العام القادم بسقف من الخيام المطورة.
5 مستويات
ويتيح الجسر الرمي على خمسة مستويات: المستوى الأول من الجسر للحجاج القادمين من جهة منى ويتم الدخول إليه بواسطة منحدرين الأول لاستعمال الحجاج القادمين من شمال منى، شارعي سوق العرب والجوهرة والثاني لاستعمال الحجاج القادمين من جنوب منى شارع المشاة الجنوبي وشارع الملك فيصل ويتم الخروج منه عبر 3 منحدرات الأول والثاني باتجاه منى والثالث باتجاه مكة المكرمة.. ويتم الدخول للمستوى الثاني للجسر إليه من جهة مكة المكرمة بواسطة منحدرين الأول من الجهة الشمالية للحجاج القادمين من غرب الجمرات ومن محطات الحافلات المقترحة على شارع سوق العرب وشارع الجوهرة والثاني للحجاج القادمين من الجهة الجنوبية القادمين من شارع صدقي وطريق المشاة ومن محطة الحافلات على شارع الملك فيصل ويتم الخروج منه بواسطة منحدر باتجاه مكة المكرمة مع إمكانية الخروج إلى منى بواسطة السلالم المتحركة أو السلالم العادية والمستوى الثالث للجسر وهو مخصص لاستعمال الحجاج القادمين من وسط منى ومن شارع الملك فهد ومن مشروع الإسكان على سفوح الجبال ويتم الوصول إليه والخروج منه بواسطة سلالم متحركة أو سلالم عادية، كما يتم الوصول إليه أيضا عن طريق منحدر من سفوح الجبال خلف مشروع الإسكان ومنحدر من مجر الكبش خلف مصطبة الخيام فيه.
القوات الخاصة
وأكد قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة العميد علي بن سعيد الغامدي نجاح خطة تصعيد الحجاج عبر قطار المشاعر من عرفات إلى مزدلفة امس الاول، وقال: "إنه لم يكن هناك أي صعوبة في التعامل مع الحجاج المستقلين للقطار الأمر الذي أسهم في انسيابة عملية النفرة ".
وبيّن أنه تم وضع الاستعدادات الكاملة للمشروع، وأنه بالنظر إلى حداثة المشروع في المشاعر فقد تم وضع كل الاحتمالات والخطط لهذا الأمر الذي اسهم بتوفيق من الله في سهولة آلية الانتظار والتصعيد والتفويج.
وعدّ العميد الغامدي تجربة قطار المشاعر حلماً بدأ تحقيقه، ولله الحمد، مبيناً أنه سبق عملية التشغيل ورشة عمل للجهات الحكومية كافة بهدف التنسيق لبناء خطط مترابطة بين الجهات المشاركة.
وأوضح أنه تم لكل محطة وضع قيادة وقوة مخصصة لإدارة المحطة، مشيراً الى أن مدد تشغيل المحطات تتفاوت حيث تعمل محطة منى طوال السبعة الأيام كلها بينما تعمل محطة مزدلفة لمدة 24 ساعة وعرفات لـ 36 ساعة الأمر الذي ينبني عليه اختلاف في أعداد القوات من موقع إلى آخر.

خطة كاملة
وعن قوات أمن الحج بيّن العميد علي الغامدي أنها اعدت خطة كاملة للعاصمة المقدسة بالاضافة الى إدارة فك الحشود فى الحرم المكي والطرق المؤدية الى ساحات الحرم حيث تم وضع آلية من خلال أربع جهات هي "قوات الطوارئ الخاصة والقوات الخاصة لأمن الحج والعمرة والحرس الوطنى ووزارة الدفاع "موزعة على أربع مناطق، مبيناً أن قيادة هذه المجموعة ترتبط بقوات الأمن الخاصة.
وعن كيفية إدارة حركة الحجاج منذ توجّههم لرمى الجمرات حتى عودتهم قال: "دورنا كقوات خاصة لأمن الحج والعمرة أن ندير الحركة الى ان نسلّمها على مدخل جسر الجمرات فى الدور الخامس، حيث تتولى قوات الطوارئ الخاصة عملية الرجم ومن ثم يتم تسليمهم مرة ثانية لنا إذ نوجههم الى القطار ومن ثم الاتجاه الى محطات القطار الاخرى داخل منى".
وكشف عن وضع خطة تطبّق لأول مرة للتخفيف من كثافة النفرة ثانى أيام التشريق إلى مكة المكرمة، وهى تفويج الحجاج إلى محطة القطار رقم 3 فى مزدلفة ومحطة القطار رقم 3 في عرفة حيث سيكون فى انتظارهم باصات لنقلهم الى الحرم.



-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71908
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حشـود الحجيـج يعـبرون «الجمـرات» بسـلام وينحـرون الهـدي

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-11-17, 2:18 pm


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حشـود الحجيـج يعـبرون «الجمـرات» بسـلام وينحـرون الهـدي

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-11-17, 3:57 pm

كل الشكرعلى المتابعه

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71908
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى