منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» استقبال جثمان اﻻرهابى موسى بوعين
أمس في 10:24 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
أمس في 10:15 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس العثور على جثثين بمنطقة عين_زارة
أمس في 10:12 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جحا والقاضي
2016-12-08, 10:32 pm من طرف فرج جا بالله

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
2016-12-08, 7:41 pm من طرف naji7931

» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
2016-12-08, 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
2016-12-08, 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
2016-12-08, 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
2016-12-08, 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
2016-12-08, 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
2016-12-08, 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
2016-12-08, 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
2016-12-08, 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
2016-12-08, 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
2016-12-08, 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


إقرأ هذا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إقرأ هذا

مُساهمة من طرف Atia Taher Saadi في 2010-11-23, 1:44 pm

صاحب هذا المقال هو الكاتب سليم يوسف هابيل موظف بمصرف الوحده قسم الاعتمادات المستنديه / فرع درنه . لا أبالغ لو اخبرتكم بأن هذا الشخص يقرأ و يطلع في مجال الادب و الفلسفه و الدين و كذلك التاريخ بصوره لامثيل لها و على مستوى يستحق بأن يدرج من أوائل المثقفين عالميا . و بالمناسبه علاقتي به زميل دراسه و هو من نفس دفعتي و لازلنا على أتصال حتى أسريا.

ذكر الله تعالى :سفينة النجاة في بحور النفس والشيطان

سليم يوسف هابيل
المنارة

هذه تأملات في آيات متفرقة من القرآن الكريم يجمعها الحديث ، ولو بالإشارة ، عن الذكر وعن النسيان أو الغفلة رأيتُ تدوينها في هذه السطور تأليفا لشملها وتقييدا لها.
واود أولا أن أقول أن هذه التأملات لا تدور حول تعداد فوائد الذكر أو بيان صيغه الشرعية ، فذلك أمر معروف لمعظمنا ، وإنما الهدف هو الحديث عن الذكر ( أي ذكر الله سبحانه وتعالى) بوصفه قوة كونية وُهبت للإنسان بمحض الرحمة الإلهية، ليكافح بها ظلمات النفس وشر الشيطان والإفك المنتشر من حوله في أشكاله المتعددة، وليرتقي بها في درجات التزكية والمعرفة .
وأنا اقصد بتعبير 'قوة كونية ' هو أن ألفاظا معينة ، متعلقة أساسا بأسماء الله الحسنى وصفاته العلى، أعطاها الله سبحانه وتعالى القوة على أن تُحدثَ بإذنه تعالى تغييرات هائلة في عالم النفس وعالم المادة ، بشرط استعمالها استعمالا شرعيا مؤسسا على عقيدة صحيحة بريئة تماما من شوائب الشرك والبدع.

=====

يقول تعالى في سورة الكهف قاصاً قول فتى سيدنا موسى عليه السلام حول الحوت : { ... وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ... } الآية 63 .
لقد وقع اسم الشيطان في هذا الجزء من الآية الكريمة بين النسيان وبين الذكر، وإذا اعتبرنا أن النسيان ليس هو النسيان العادي الذي أُسقطَ عن الإنسان، وإنما هو النسيان المذكور في قوله تعالى : { وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ } الآية (19) من سورة الحشر،وقوله : { فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ } الآية (14) من سورة السجدة ؛أي النسيان المرادف للغفلة التي تقود إلى الكفر وتكون نتيجة له في نفس الوقت، وإذا اعتبرنا بالمقابل أن الذكر هو ذكر الله سبحانه وتعالى الوارد في قوله تعالى : { ... وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ... } الآية (45) من سورة العنكبوت .. وقوله : { ... فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ ... }الآية (152) من سورة البقرة ؛أقول إذا نظرنا إلى مفهومي النسيان والذكر على النحو الذي بيناه، فإن الشيطان الرجيم، حسب دلالة موقع أسمه في ألآية التي بدأنا الحديث بها ، يكون معلقاً في منطقة بين النسيان والذكر، فإذا وقع النسيان اقتحم وهاجم وإذا وقع الذكر خنس وهرب مخزياً.
وهكذا يظل في هذا الوضع الغريب ،لا ينتعش إلا في دائرة النسيان والغفلة بينما يخنس ويشقى في دائرة الذكر، ويستمر به هذا الحال إلى يوم البعث حيث انتقال عالم الشهادة إلى عالم الآخرة وزوال النسيان بالكامل، إذ أن الحال سوف تكون حينذاك حال معاينة للمؤمن وللكافر على السواء، وعندها لن يكون هناك معنى لوجود الشيطان نظراً لانتهاء وجود دائرة النسيان ودائرة الذكر اللازمتين لبروزه أو لاندحاره .
أما في الآية رقم (19) من سورة المجادلة فيذكر اسم الشيطان ثلاث مرات في نفس الآية : { اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ } ،أما في وسط الآية فتُذكر عبارة ذكر الله ، ولعل في ذلك إشارة إلى أن ' ذكر الله ' هو السلاح الفعال الوحيد لمواجهة الحضور الشيطاني المكثف في عالم النفس البشرية، والمرموز إليه بتكرار أسم الشيطان ثلاث مرات ؛ فذكر الله ينجي الإنسان من الاستحواذ الشيطاني الذي تزداد مساحته كلما ابتعد الزمان عن عهد النبوة وأقترب من نهايته حيث ستقع أحداثٌ جسامٌ سيكون للشيطان فيها دور بارز وبصورة خاصة عن طريق تجسده الأكبر وهو المسيح الدجال وقانا الله شر فتنته .
وننتقل إلى سورة النجم حيث يقول تعالى ناعياً على المشركين اتخاذهم أصناماً آلهةً من دون الله : { إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ } ، أي أن الأسماء التي تطلقونها على آلهتكم مثل اللات والعزى ومناة هي مجرد أسماء لا تدل على مسميات عاقلة قادرة، وإن كانت له مسميات هي تلك الأصنام الحجرية الصماء،وهذه الأسماء ما أنزل الله بها من سلطان أي من حجة .
إذا كان هذا هو شأن الأسماء التي ما أنزل الله بها من سلطان فماذا عن تلك الأسماء التي أنزل الله بها سلطاناً ؟
إنها بكل تأكيد – ما دام الحديث عن الآلهة المزيفة وعن الإله
الحقيقي – هي أسماء الله الحسنى التي علمنا إياها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز أو على لسان رسوله محمد صلى الله عليه وسلم .
وفي هذه الحالة يكون السلطان هو القوة ( بالإضافة إلى معنى الحجة ) أي القوة على نقل إدراك ووعيّ ذاكر تلك الأسماء الحسنى من ألفاظها إلى مسماها وهو الله سبحانه وتعالى، وذلك على قدر ما يأذن الله تعالى لخلقه بمعرفته.
أما ذكر أسماء تلك الآلهة المزيفة فلا يقود إلى شيء و لا يبرح عالم النفس والأنا حين يسيطر الظن والهوى :{ ... إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ ... } الآية (23) من سورة النجم.
ومن هنا كان التركيز في الإسلام على ذكر الله سبحانه وتعالى، وهو ذكر متمركز حول الأسماء الحسنى ، إذ أنه ليس مصدراً للأجر فحسب، وهذا أمر جد عظيم، وإنما يصير أيضاً أداة للمعرفة والتحقق بمعاني الأسماء الحسنى على قدر ما يأذن به الله سبحانه وتعالى.
ونظراً للسلطان أو القوة التي أودعها الله سبحانه وتعالى في ألفاظ أسمائه الحسنى، فإن الذاكر يتحول إلى عارف بانتقاله من الاسم إلى المعنى أو بالأصح إلى المسمى وهو الله سبحانه وتعالى على قدر مقام الذاكر المقدر له.
وإذا تأملت جميع الأذكار الواردة في الشرع الحنيف من استغفار وتهليل وتسبيح وغيرها وجدت دوما أسماً من أسمائه تعالى أو أكثر في صيغ تلك الأذكار، مما يهبها تلك القوة العجيبة على إحداث التحقق المعرفي الذي يعمق الإيمان ويدفع إلى التدبر في الآفاق اللانهائية لتلك الأسماء الحسنى .
ولعل أهمية ذكر الله سبحانه وتعالى تتبدى للمتأمل في سورة الأحزاب حيث يقول تعالى ' يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيراً {41} ' وذلك مباشرة بعد الآية الكريمة التي تقرر أن محمدا صلى الله عليه وسلم هو خاتم النبيين : فبعد توقف ظهور الرسل الكرام بين بني البشر وانقطاع خبر السماء المباشر والمنَزَل في كل حدث ونائبة على رجل يرونه يعيش ويمشي بينهم ، فكأنه لم يبق للمؤمنين من البشر إلا ذكر الله كقناة مفتوحة دوما على ملكوت الله سبحانه وتعالى وذلك تعويضا عن غياب الأنبياء والرسل وما يمثلونه من تجلي مباشر ومعَاين للرحمة الإلهية ، وهذا التعويض يتبدى لنا في كامل جلاله وتمامه إذا تذكرنا قوله تعالى مخاطبا المؤمنين إلى يوم الدين :' فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ'.
ولكون سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم هو آخر الأنبياء والرسل ، فقد وهبنا الله ذكرا آخرا لم يكن موجودا في الأمم السابقة ألا وهو الصلاة على رسوله الكريم ، وهو ذكر عظيم يكفي المرء همه كله كما جاء في الحديث الشريف ،ويجلب صلاة الله على العبد وهي صلاة تخرجه من الظلمات إلى النور مما يحقق الهدف الرئيس الذي يسعى إليه الذاكرون العارفون.
والله تعالى أعلم

Atia Taher Saadi
عميد
عميد

ذكر
عدد المشاركات : 1306
رقم العضوية : 16
قوة التقييم : 46
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إقرأ هذا

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-11-23, 4:28 pm

بارك الله فيه وفيك موضوع رائع يستحق الاطلاع لك كل الشكر

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إقرأ هذا

مُساهمة من طرف رؤوف عوض الجبالى في 2010-11-23, 4:52 pm

بارك الله فيك وجزاك كل خير

رؤوف عوض الجبالى
موقوف

عدد المشاركات : 13087
رقم العضوية : 1166
قوة التقييم : 118
تاريخ التسجيل : 11/02/2010

http://www.facebook.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إقرأ هذا

مُساهمة من طرف عطرالمنتدى في 2010-11-23, 5:43 pm

موضوع جدير بالأهتمام شكرا لك

عطرالمنتدى
لواء
لواء

انثى
عدد المشاركات : 2054
العمر : 41
رقم العضوية : 4065
قوة التقييم : 12
تاريخ التسجيل : 17/11/2010

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إقرأ هذا

مُساهمة من طرف Atia Taher Saadi في 2010-11-23, 10:21 pm

Many thanks for Raoof , Lootus and Ateer Alnada to give attention to this article
yours
Atia 

Atia Taher Saadi
عميد
عميد

ذكر
عدد المشاركات : 1306
رقم العضوية : 16
قوة التقييم : 46
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إقرأ هذا

مُساهمة من طرف ياسين الرفادى في 2010-11-24, 12:48 pm

شكرا للموضوع.......
بالنسبة لسليم هابيل هو من مدينة درنه واعتقد انه خريج لغة فرنسية وهو انسان مثقف من عائلة تشجع العلم واخيه الدكتور احمد هو احد الاصدقاء.......لكم الشكر الجزيل

ياسين الرفادى
مقدم
مقدم

ذكر
عدد المشاركات : 692
العمر : 53
رقم العضوية : 22
قوة التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 17/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إقرأ هذا

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-11-24, 4:49 pm

جزاك الله كل الخير

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71964
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إقرأ هذا

مُساهمة من طرف STAR في 2010-12-03, 11:16 pm

شكرا للموضوع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114821
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى