منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» بالفيديو.. طريقة سهلة لتهوية السيارة قبل صعودها
اليوم في 2:19 pm من طرف STAR

» صور أبكت العالم.. طفل هندي يحاول أن يرضع من أمه الميتة على الطريق
اليوم في 2:13 pm من طرف STAR

» بالصور: إحداهن رافقت زوجها إلى مقصلة الإعدام وأخريات انتحرن.. نهاية زوجات أشهر حكام العالم
اليوم في 2:13 pm من طرف STAR

» لأول مرة.. صور ملونة للحرب العالمية الثانية يكشف عنها متحف الحرب البريطاني
اليوم في 2:10 pm من طرف STAR

» ما هدف هذا الصندوق على متن الطائرة؟
اليوم في 2:08 pm من طرف STAR

» بالصور: مراحل بناء “برج إيفل” وحقائق لا يعلمها الكثيرون عنه
اليوم في 2:07 pm من طرف STAR

» شاهد: مطاردة مثيرة لقاتل يقود شاحنة داخل مطار
اليوم في 2:04 pm من طرف STAR

» بالفيديو: مطرب آه يا زهر ينطق الشهادتين في هاني هز الجبل.. والمقلب مرعب ومميت!
اليوم في 2:03 pm من طرف STAR

» شاهد ردود لاذعة لـ أمراء ومشاهير الإعلام السعودي على نشر الجزيرة للكاريكاتير المسيء
اليوم في 1:51 pm من طرف STAR

» بالصور.. خطأ بسيط يكشف سر “سحلية” رامز تحت الأرض
اليوم في 1:50 pm من طرف STAR

» تاريخ السلاح الجوي الليبي
اليوم في 1:48 pm من طرف mohammed.a.awad

» لندن: عطل إلكتروني يسبب اضطرابات في رحلات مطار هيثرو
اليوم في 1:44 pm من طرف mohammed.a.awad

» لماذا تمتلك بعض دول العالم السلاح النووي وتحرمه على غيرها
اليوم في 1:40 pm من طرف STAR

» بالفيديو...ثعبان يشرب الماء بشراهة في الصحراء السعودية
اليوم في 1:38 pm من طرف STAR

» مطر ناري" في الصين (فيديو)
اليوم في 1:36 pm من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


: سخاء ليبيا يمنحها نفوذا متناميا في أفريقيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

: سخاء ليبيا يمنحها نفوذا متناميا في أفريقيا

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-11-27, 12:42 pm

رويترز : سخاء ليبيا يمنحها نفوذا متناميا في أفريقيا

أديس أبابا (رويترز) - حظي الزعيم الليبي معمر القذافي باستقبال خاص لدى وصوله الى أوغندا في وقت سابق هذا العام لحضور قمة أفريقية اذ اصطف مئات الاطفال على جانبي الطريق مرتدين قمصانا تحمل صورته.



وفي الحقيقة بدا القذافي مختلفا منذ لحظة خروجه من الطائرة مرتديا نظارته الشمسية وسترة طبعت عليها خريطة القارة الافريقية يرافقه حرس شخصي من الفتيات.



وقال مسؤول كبير في جنوب أفريقيا وهو يصف الصخب الذي أحاط بالقذافي خلال القمة التي عقدت في يوليو تموز 'انه العرض الجانبي المعتاد'.



هذا المشهد اللافت للقذافي هو مجرد الجانب المرئي من نفوذ ليبي ضخم ومتنامي في القارة الافريقية يأخذ أشكالا تتراوح بين التبرع بجرارات زراعية لناميبيا الى صفقات في قطاع الاتصالات بقيمة 90 مليون دولار في تشاد وبناء مستشفيات تحمل اسم الزعيم الليبي.



وتقول الدول المستفيدة والكثير من المراقبين المستقلين ان ليبيا تحقق لافريقيا مكاسب حقيقية. ويقول مسؤولون في طرابلس أن هدفهم هو تشجيع التنمية ومساعدة القارة على التصدي للاستغلال.



لكن النهج الذي تسلكه طرابلس دفع بعض الحكومات الافريقية للقلق من أن القذافي الذي عادة ما يستخدم لقب 'ملك ملوك' أفريقيا قد يصبح أقوى مما يجب ويستغل نفوذه الجديد في محاولة لاعادة صياغة الاوضاع في القارة وفقا لارائه السياسية الخاصة.



وتسعى دول أخرى لا سيما الصين لدور أكبر في القارة السمراء. بيد أن ما يميز ليبيا هو انها تقترب من القارة برؤية سياسية شديدة التميز.



ويعتبر القذافي الذي ألف 'الكتاب الاخضر' الذي وضع قواعد الحكم في ليبيا ان الديمقراطية المنتخبة شكلا من أشكال الديكتاتورية ووصف العمل مقابل الحصول على أجر بانه نوع من العبودية وقال انه يسعى الى تأسيس الولايات المتحدة الافريقية.



يقول ديرك فاندويل الباحث المتخصص في الشؤون الليبية في كلية دارتموث بالولايات المتحدة 'أعتقد أن (دور ليبيا في أفريقيا) واحدة من القصص التي لم تسطر بعد... لم يلتفت الا قليلون لهذا الامر وما يرمز اليه في الحقيقة.



'الامر المثير بالطبع هو حجم ما يمكن أن يمنحه وما ترغب الدول الواقعة جنوب الصحراء في تقديمه في المقابل.'



ومنذ تولى السلطة في انقلاب أبيض عام 1969 جعل القذافي من أفريقيا مكونا هاما في الهوية الليبية.



وعادة ما يتباهى الليبيون بان الاتحاد الافريقي تأسس خلال قمة استضافها القذافي في مسقط رأسه في التاسع من سبتمبر أيلول 1999. وتحتفي الخطوط الجوية الافريقية المملوكة للدولة بهذا التاريخ بطبع عبارة '9.99.9' على ذيل طائراتها.



والمساعدات التي تقدمها ليبيا لجيرانها في القارة ليست بالامر الجديد. لكن يبدو أن التغير الذي حدث في السنوات القليلة الماضية هو أن حجم الاموال الليبية التي تتدفق على القارة قد زاد فضلا عن النفوذ الذي تشتريه.



ويرجع هذا ضمن أسباب أخرى الى زيادة ثروة ليبيا. وانتعش اقتصادها الذي عانى من الكساد يوما منذ رفع العقوبات الدولية عليها عام 2004. وأتاحت ايرادات النفط لها تكوين صناديق للثروة السيادية تقدر قيمتها بنحو 65 مليار دولار.



ولا تتوفر بيانات رسمية لكن الادلة على الارض تشير الى تنامي الوجود الليبي لاسيما في غرب أفريقيا ومنطقة الساحل والطرف الجنوبي لمنطقة الصحراء.



وفي أغسطس اب أعلنت ليبيا زيادة حجم المساعدات الممنوحة للنيجر ومن بينها تأسيس صندوق استثماري بقيمة 100 مليون دولار وهو مبلغ كبير لدولة تأتي في المرتبة الثالثة في ذيل مؤشر الامم المتحدة للتنمية البشرية.



وفي جامبيا لا تحظى عادة ذكرى ثورة الفاتح الليبية -التي أتت بالقذافي للسلطة- بالكثير من الاهتمام لكن وزير خارجية جامبيا مومودو تانجارا حضر احتفالا هذا العام مع مسؤولين اخرين وكال المديح لطرابلس.



والعام الماضي قدم الزعيم الليبي للرئيس الجامبي يحي جامع جمالا وهدية الى جانب مساعدات كبيرة لبلاده.



كما بدأت الشركات الليبية تضطلع بدور. ومن ذلك مثلا الشبكة الليبية الخضراء للاتصالات وهي شركة هاتف محمول مملوكة للدولة حيث تمتلك أو تسيطر على أعمال في مجال الاتصالات في ثماني دول أفريقية ودفعت هذا الشهر 90 مليون دولار لشراء أصول في تشاد.



يقول اليكس فاينس رئيس برنامج أفريقيا في مركز أبحاث تشاتام هاوس ومقره بريطانيا 'في الماضي لعبت ليبيا ... دورا بناء أقل في بعض الدول.'



لكنه أضاف 'هناك بعض المساعدات الليبية المفيدة حقا ويمكن للمرء القول أنه تطور على مدار السنين... حاولت ليبيا توسيع دورها القيادي في القارة الافريقية وهو ما يندرج في هذا الاطار.'



وقال محمد سيالة أمين شؤون التعاون في وزارة الخارجية الليبية ان ليبيا عرضت على الدول الافريقية بديلا للنموذج الغربي للتنمية.



وقال لرويترز في مقابلة ان المساعدات الليبية تمنح البلدان الافريقية فرصة لتوجيه مواردها الاقتصادية والطبيعية بطريقة أفضل بمنأى عن الاستغلال والاحتكار.



وأضاف أن هناك بالتأكيد قيادات مقتنعة بهذا الدور بينما توجد دول لم تقتنع بعد لكن الوقت سيبرهن على صحة الرؤية الاستراتيجية للقذافي.



وهذه وجهه نظر لا يشاركه فيها بعض الدبلوماسيين في مقر الاتحاد الافريقي بأديس أبابا.



قال مسؤول كبير في الاتحاد طلب عدم نشر اسمه 'نواجه محاولة ليبيا استخدام المال في شراء النفوذ في أفريقيا منذ فترة.



'القذافي كثف الجهود مؤخرا .. نعم.. في الاسابيع التي تسبق القمم الافريقية ستقدم المنح عادة الى دول غرب أفريقيا. ستكون هناك استثمارات ومحادثات.'



وأردف 'الشيء المدمر بالنسبة للاتحاد أحيانا هو اختطاف اجتماعات القمة وضياع الوقت في التعامل معه ومع مشروعاته... ما أتمناه هو أن تصبح الدول الفقيرة أقل قابلية لبيع ولائها له.'



ويرى منتقدو القذافي أنه كانت هناك حالات كثيرة شكلت فيها ليبيا تحالفات من دول تستفيد من سخاء طرابلس للترويج لاهدافها الخاصة رغم أنها لا تحقق النجاح دوما.



ويزعم البعض أن القذافي باعتباره رئيسا للاتحاد الافريقي لمدة عام حتى يوليو تموز أحبط جهودا لادانة الانقلابات التي تحدث في القارة وهو ما يذكي الانتقادات بان الاتحاد يتشدق فقط بالديمقراطية.



وخلال القمة التي استضافتها أوغندا في يوليو مارست ليبيا وحلفاؤها ضغوطا للتوصل الى قرار يوصي الدول الاعضاء بعدم القاء القبض على الرئيس السوداني عمر حسن البشير بعد أن أصدرت المحكمة الجنائية أمر اعتقال بحقه في اتهامات بارتكاب جرائم حرب في دارفور.



وخلال قمة سابقة فشل القذافي في محاولة تمديد رئاسته لعام اخر وفي منح مفوضية الاتحاد المزيد من الصلاحيات.



وقوبلت الكثير من مبادرات القذافي بالرفض من جانب تكتل معارض عادة ما تزعمته جنوب أفريقيا. لكن يبدو ان عزيمته لا تلين ومن المرجح أن يواصل حشد التأييد لرؤيته الخاصة بحكم أفريقيا.



وقال فاندويل الباحث في الشأن الليبي 'يذعن كثيرون له في الامور السياسية بسبب المساعدات التي يقدمها.



'في تقديري انه بسبب امتلاك ليبيا لكثير من المال الان وقدرتها على زيادة هذه الاموال... سنرى المزيد من هذه النوعية من التحالفات الاستراتيجية.'



من باري مالون

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
avatar
بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34630
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى