منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» إلى كل غائب..وكل غائبة..عن هذا المنتدى الجميل
اليوم في 1:33 am من طرف جمال المروج

» راه كل عقدعندها حلال
2017-01-15, 10:51 am من طرف ولد الجبل

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
2017-01-13, 9:26 am من طرف keemkeemo

» بين الرجاء والياس هــــــــذا حالى
2017-01-12, 9:59 am من طرف عاشقة الورد

» قصه مؤثره للمرأة و الحجاج بن يوسف
2017-01-12, 9:52 am من طرف عاشقة الورد

» في الصين .. مدينة ملونة من جليد
2017-01-12, 9:45 am من طرف عاشقة الورد

» تقرير لهيئة سلامة الغذاء الأوروبية يكشف مخاطر “النوتيلا”
2017-01-12, 9:28 am من طرف عاشقة الورد

» لعبار: اجتماع تونس سيتناول تركيبة المجلس الرئاسي، منصب القائد الأعلي، تركيبة المجلس الأعلي
2017-01-12, 9:18 am من طرف عاشقة الورد

» حدث في مثل هذا اليوم 12 .January 2017
2017-01-12, 9:10 am من طرف عاشقة الورد

» إعلاميون ينعون مدير فرع قناة ليبيا الوطنية في سرت
2017-01-12, 8:54 am من طرف عاشقة الورد

» عسكريون روس يصلون طبرق للقاء حفتر وعقيلة صالح
2017-01-12, 8:51 am من طرف عاشقة الورد

» عبارات ذات معنى عميق جدا
2017-01-10, 10:33 am من طرف عاشقة الورد

» سألوني!!!!
2017-01-10, 10:21 am من طرف عاشقة الورد

» جدة تعيد حفيدها حديث الولادة للمستشفى لسبب غريب
2017-01-10, 9:57 am من طرف عاشقة الورد

» حدث في مثل هذا اليوم 10January 2017
2017-01-10, 9:39 am من طرف عاشقة الورد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


مسيرة في المغرب تنديداً بقرار البرلمان الأوروبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مسيرة في المغرب تنديداً بقرار البرلمان الأوروبي

مُساهمة من طرف الفهد في 2010-11-29, 8:05 am

الدار البيضاء: انطلقت، صباح اليوم الأحد، بمدينة الدار البيضاء المغربية المسيرة الشعبية، التي دعت إليها الأحزاب الممثلة في البرلمان، للتنديد بقرار البرلمان الأوروبي المطالب بإجراء تحقيق دولي حول أعمال العنف، التي شهدتها الصحراء الغربية، في 8 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

وعرفت المسيرة، التي تميزت بتسجيل مشاكل في التنظيم، مشاركة وزراء، يتقدمهم رئيس الحكومة عباس الفاسي، إلى جانب قادة سياسيين، من بينهم الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، الشيخ بيد الله، والكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عبد الواحد الراضي، والأمين العام للعدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، بالإضافة إلى زعماء نقابيين، وفاعلين جمعويين.

كما شارك في المسيرة، التي حضرها مختلف شرائح المجتمع المغربي من عدد من المدن، جمهور وفاعلين رياضيين، بعد تأجيل الديربي الـ 109، بين الغريمين التقليديين الوداد والرجاء، إلى بعد غد الثلاثاء، بعد أن كان مقررا اليوم، في المدينة نفسها، لاعتبارات أمنية، وأيضا من أجل فسح المجال أمام هذه الفئة للمشاركة في المسيرة.

وردد المتظاهرون، خلال المسيرة، شعارات من قبيل "أطلقونا عليهم.. والصحراء مغربية.. والملك ملكنا". ويأتي هذا في وقت تشهد عدد من المدن وقفات احتجاجية للتنديد بالحملة العدائية والمغرضة التي يشنها الحزب الشعبي الإسباني وبعض وسائل الإعلام الإسبانية ضد الوحدة الترابية للمغرب ومصالحه العليا.

من جهة أخرى، ينتظر أن تحل، الأربعاء المقبل، لجنة تقصي حقائق نيابية حول "أحداث مخيم "كديم إيزيك" وأعمال العنف والشغب التي شهدتها مدينة العيون أخيرا. وحسب بلاغ لمجلس النواب فإن ذلك جاء خلال الاجتماع الأول للجنة النيابية لتقصي الحقائق، الذي خصص لهيكلة اللجنة وانتخاب أجهزتها قصد الشروع في عملها.

وأضاف المصدر ذاته أن عملية الانتخاب أسفرت عن انتخاب رشيد الطالبي العلمي رئيسا للجنة، وأحمد الزيدي مقررا للجنة، ووديع بنعبد الله كاتبا للجنة. من جانبها، قررت المركزيات النقابية، بطلب من الحكومة، تأجيل الإضراب عن العمل، الذي كان مقررا، غدا الاثنين، بالمقاولات الإسبانية المتواجدة بالمغرب.

من جانبها، اعتبرت جبهة بوليساريو، أمس السبت، أن القرار الصادر عن البرلمان الأوروبي المطالب باجراء تحقيق دولي حول أعمال العنف التي شهدتها الصحراء الغربية يشكل "انتصارا" للصحراويين.

واعتبر رئيس الوزراء الصحراوي، عبد القادر الطالب عمر، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الصحراوية، أن قرار البرلمان الأوروبي يشكل "انتصارا للشعب الصحراوي وحقوقه المشروعة وشهادة دولية تكذب مزاعم الرباط أمام الملا".

ولا تتوفر "إيلاف" على معطيات حول عدد المشاركين في هذه المسيرة، فبعض المنظمين بالغوا وهم يتحدثون عن أكثر من مليوني مشارك، بينما ومن خلال جولة "إيلاف" يظهر أن عدد المشاركين إلى حدود الساعة الحادية عشر و40 دقيقة لا يصل إلى هذا الرقم، ولا يتوقع أن يعلن المنظمون على الرقم الحقيقي. وبغض النظر عن عدد المشاركين، فإن هذه المسيرة أظهرت تعبئة المغاربة وراء ملكهم في الدفاع عن "مغربية الصحراء"، كما أظهرت ضعف الأحزاب وجمعيات المجتمع المدني في تنظيم مسيرات مماثلة.

يشار إلى أن النواب الأوروبيون أكدوا في قرارهم أن "الأمم المتحدة ستكون المنظمة الأجدر لإجراء تحقيق دولي مستقل من اجل توضيح الأحداث، وتحديد عدد القتلى، وعمليات الاختفاء"، التي حصلت في مخيم اكديم يزيك قرب العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية". ووجهت جبهة بوليساريو التي تناضل لاستقلال المستعمرة الاسبانية السابقة، اتهاما لفرنسا بإعاقة إجراء تحقيق مماثل من جانب مجلس الأمن في الأمم المتحدة.

الفهد
عميد
عميد

ذكر
عدد المشاركات : 1186
العمر : 47
رقم العضوية : 1322
قوة التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى