منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» ليبيا.. خبر كان.. عاجل
أمس في 10:39 am من طرف عاشقة الورد

» حيل سهلة وسريعة تزيدك جمالًا وانوثة
أمس في 10:26 am من طرف عاشقة الورد

»  فوائد ترتيب المنزل وتنظيفه.. أكثر مما تتوقع!
أمس في 10:18 am من طرف عاشقة الورد

» جزء من الطلاب المتقدمين للكلية العسكرية توكرة للإنضمام للقوات المسلحة العربية الليبية
أمس في 10:16 am من طرف STAR

» بالصور مركز شرطة القرضة أبشع الجرائم بمدينة سبها
أمس في 10:14 am من طرف STAR

» الأمهات القاسيات هن الأفضل.. هذه أمثل طريقة للتعامل مع أطفالك!
أمس في 10:13 am من طرف عاشقة الورد

» هكذا يبدو شكل "الكوكب القزم" الأصغر في مجموعتنا الشمسية
أمس في 10:10 am من طرف عاشقة الورد

» لماذا يُصاب الأشخاص بانتفاخ تحت العين؟
أمس في 10:03 am من طرف عاشقة الورد

»  عليكم ارتداء الجوارب خلال النوم .. إليكم الأسباب
أمس في 9:55 am من طرف عاشقة الورد

» مصر توافق على تجديد تصاريح سيارات الليبيين بالقاهرة لـ6 أشهر
أمس في 9:50 am من طرف STAR

» «العامة للكهرباء»:تركيب أبراج الطوارئ لربط (طبرق القعرة) غدا
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» اتفاق مع «المالية» ينهي اعتصام الموظفين بمطاري طبرق والأبرق
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» مطاري الأبرق وطبرق يباشران حركة الملاحة الجوية
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» «محلي الموقتة» تعد بترقية منتسبي الحرس البلدي ورفع رواتبهم
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» الأرصاد: سماء غائمة في الغرب .. مع احتمال سقوط أمطار شرقًا
أمس في 9:48 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


شهادات و حقائق عن فاجعة الأفريقية ( رحلة رقم U8- 771 ) (2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شهادات و حقائق عن فاجعة الأفريقية ( رحلة رقم U8- 771 ) (2)

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-12-05, 2:49 pm

هادات و حقائق عن فاجعة الأفريقية ( رحلة رقم U8- 771 ) (2)

شهادات و حقائق عن فاجعة الأفريقية



( رحلة رقم U8- 771 )

(2)

طيار - صلاح عبد العزيز

المنارة





أضع بين أيديكم شهادتين مهمتين لرحلتين قبيل الكارثة .. الأولى رحلة الخطوط الجوية الايطالية المتوجهة إلى مطار روما و التي كانت على أرض مطار طرابلس قبيل وقوع حادث الطائرة الأفريقية .. أما الثانية فهي رحلة الخطوط الجوية الأفريقية القادمة من ( أنجامينا - تشاد ) و التي كانت على اتصال بقائد الطائرة ( يوسف الساعدي ) و واجهت صعوبات قبل هبوطها على المدرج الشرقي بمطار طرابلس.



الشهادة الأولى : رحلة الخطوط الإيطالية رقم - AZ 87 -.



{ الرحلة رقم ( AZ 87 ) هي رحلة يومية منتظمة بين مطار طرابلس و روما ، في صبيحة يوم الأربعاء 12 – 05 – 2010 .و عند الساعة الرابعة و الأربعين دقيقة (04.40 صباحاً) غادر طاقم الطائرة الفندق في المدينة .. وسرعان ما لاحظت أن قمم المباني العالية غير مرئية بسبب السحب المنخفضة.

عند وصولنا المطار و استلامنا المعلومات اللازمة .. لاحظنا أن تقرير الأرصاد الجوية الأخير كان عند الساعة ( 21:30 ) من مساء اليوم السابق للرحلة. بعد إجراءات التجهيز و المغادرة .. أخذنا الإذن من برج مراقبة مطار طرابلس بالتحرك (taxi) للإقلاع من المدرج الشرقي ( 09) .

للمرة الثانية يلاحظ الطاقم الفني أن حالة الجو تختلف عما ورد في تقرير الرصد الجوي ، سقف السحب كان أقل مما ورد ، و الرؤية بين( 2 – 3 ) كيلوا متراً.

أثناء التحرك على الأرض ، سمعنا طائرة الخطوط الأفريقية الرحلة رقم (771U8 -) تعلن عن اقترابها من منارة جهاز الملاحة (TW) في اتجاه الهبوط للمدرج )09 ( ، عند ذاك استخدمنا جهاز ' نظام تجنب الإصطدام ' (TCAS) و ذلك لغرض تحديد موقع الطائرة الأفريقية.

أثناء تحركنا على الأرض ..كنا نتجه للمدرج( 09) و كان اتجاهنا غربياً (270 درجة) حيث أظهر لنا جهاز ' نظام تجنب الإصطدام ' ارتفاع الطائرة الأفريقية ' 300 ' قدماً فوق مستوى أرض المطار.



عند تلك اللحظة.. أعلن طاقم رحلة الأفريقية (771U8 -) لبرج المراقبة أنه غير قادر على رؤية المدرج الشرقي - 09- و طلب الطاقم إذناً بـمناورة ( إلغاء الهبوط والدوران من جديد (

“Go around” و ذلك لإعادة محاولة الهبوط في اتجاه المدرج - 270- و الإستعانة بجهاز الهبوط الآلي ((ILS.

شاهدنا طائرة الإيرباص الأفريقية تظهر من تحت السحاب ، الأجنحة مستوية.. أما مقدمة الطائرة فكانت منخفضة (low-nose attitude and almost wings level ) بعد عدة ثواني .. ارتطمت الإيرباص (A330 ) بالأرض جنوب المدرج قليلاً و اندلعت فيها النيران . انفصل مقطع من ذيل الطائرة على الفور تقريبا وارتد على الأرض عدة مرات.

أبلغنا برج مراقبة المطار بالحادث ، لاحظنا وصول أول شاحنة للإنقاذ و الإطفاء تصل بعد ثماني دقائق من وقوع الحادث.

بعد بضع دقائق .. سمح لنا برج المراقبة بالإقلاع إلى روما. }.



الشهادة الثانية - رحلة الخطوط الأفريقية رقم – U8 721 - القادمة من أنجامينا .



{عند إقترابي من منطقة تحكم مطار طرابلس، قمت بالإتصال بمركز التحكم ذي التردد (MH 120.9 (حيث استلمت تعليمات الإقتراب و الهبوط للمدرج الشرقي ( 09 ) ، و بعد التقاطي على شاشاتهم الرادارية كذلك ..استلمت آخر رصدة جوية من قبل المراقب الجوي و كانت على النحو التالي : المدرج : 09 – الرياح هادئة – الحرارة : 19 درجة مئوية – الضغط الجوي : 1008 – الرؤية : 6 كيلو متراً.

طلب مني المراقب الجوي التوجه مباشرة إلى النقطة الملاحية (TE) الموجودة على امتداد المدرج الشرقي (09. (

باشرنا إجراءات الهبوط الإعتيادية ، مع الإشارة إلى أن الأحوال الجوية لم تكن جيدة كالتي استلمناها من المراقبة الجوية على موجة التردد ( 120.9 ) أو النشرة الجوية الروتينية على التردد ( 127.0 ) حيث فوجئت بوجود سحب ضبابية متفرقة على امتداد المدرج الشرقي ..أثرت بشكل متقطع على مجال الرؤية ..حتى تمكنت من رؤية المدرج على ارتفاع (700) قدماً على سطح البحر.

بعد هبوطنا مباشرة ..قمت بالإتصال بالرحلة (771U8 -) القادمة من جوهانسبرج ، و أبلغت الطاقم تفاصيل الأحوال الجوية عند هبوطنا وضرورة أخذ الحيطة و الحذر .. ثم اتصلت بالمراقب الجوي على التردد (118.1) و أبلغته تفاصيل الحالة الجوية على المدرج الشرقي .. و اقترحت استعمال المدرج الغربي و ذلك لعدم وجود رياح في ذلك الوقت.

سمعت قائد الرحلة الأفريقية (771U8 -) يبلغ بقيامه بمناورة ' إلغاء الهبوط '... ثم فجأة حدث ما لم يكن في الحسبان}.



استنتاجات



أول من لاحظ تدني سقف السحاب ( cloud ceiling ) هو الطيار الإيطالي .. وذلك عند مغادرته الفندق في الصباح الباكر عند الساعة (04.40) أي قبل الحادث بساعة و عشرين دقيقة .



آخر رصدة جوية كانت عند الساعة (21:30) أي قبل الحادثة بثماني ساعات و نصف.. وهذا يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن منظومة تحديث المعلومات الجوية لا تعمل طبقاً لمتطلبات المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)' World Meteorological Organization '.



اختيار برج المراقبة للمدرج الشرقي (09) للهبوط كان مبنياً على الرصدة الجوية لليوم السابق للفاجعة .. و مع إسداء نصيحة الطيار الليبي – قائد الرحلة (U8 721) لبرج المراقبة بإستخدام المدرج الغربي (27) ... إلا أن برج المراقبة لم يأخذ بعين الإعتبار هذه الملاحظة الهامة !! خاصة أن مثل هذا الإقتراح لا يصدر من طيار عادة إلا إذا كانت طبيعة الهبوط حرجة للغاية ..



يتضح من شهادة الطيار الإيطالي .. أن الطائرة الأفريقية (771U8 -) وصلت بسلام حتى آخر منارة ملاحة للمدرج الشرقي (09) و كان ارتفاعها فوق سطح البحر (300) قدماً ..و هذا هو الإرتفاع الصحيح حسب إجراءات الهبوط المعتمدة .. ثم تأتي شهادة الطيار الإيطالي واضحة جلية أنه شاهد طائرة الإيرباص الأفريقية تظهر من تحت السحاب ، الأجنحة مستوية.. أما مقدمة الطائرة فكانت منخفضة .

شهادة الطيار الليبي .. أنه سمع قائد الرحلة الأفريقية (771U8 -) يبلغ بقيامه بمناورة ' إلغاء الهبوط ' ..دليل يؤكد أن طاقم الطائرة المنكوبة كان أداؤه صحيحاً منضبطاً مع إجراءات الهبوط ..



هناك شهادة ثالثة - قد نعرض لهذه الشهادة بالتفصيل في حلقة قادمة

الطائرة الأفريقية رحلة رقم ) U8 703 - (و القادمة من مطار( - LFWالتوجو TOGO -)- كان طاقمها هو الثاني في الهبوط بعد وقوع الحادث .. أي الساعة ( 6:47 ) صباحاً . يؤكد قائد الطائرة أنه بإستخدام جهاز الهبوط الآلي للمدرج الغربي ..لم يتمكن الطاقم من رؤية المدرج إلا عند ارتفاع ( 200 ) قدماً و هو ما يعرف بــ (الحد الأدنى المقرر للإقتراب) ' MDA ' .

فإذا كان هذا الطاقم لم يتمكن من الهبوط بعد سبعة و أربعين دقيقة من الحادث إلا بإستخدام نظام الإقتراب الدقيق .. و على ارتفاع مئتي قدمٍ فوق سطح الأرض .. فكيف يتمكن طاقم الطائرة المنكوبة من الهبوط بإستخدام نظام الإقتراب غير الدقيق و من على ارتفاع 300 قدماً!!



ماذا حدث ؟! –



هذا السؤال أطرحه على مدير مصلحة الطيران المدني و مدير شركة الخطوط الأفريقية .. و أضعهما أمام المسئولية القانونية..لأنهما يعلمان ماذا حدث بالضبط .. لماذا هوت الطائرة و ارتطمت بالأرض بدلاً من صعودها و هبوطها بسلام على المدرج الغربي؟!؟ و تبقى هذه هي الحلقة المفقودة في الملف كله.

و يقف المرء حائراً لا يجد جواباً ..لماذا التزم أغلب الطيارين و المهندسين الصمت أمام هذا الموقف السلبي و غير المسئول من قبل إدارة الطيران المدني و شركة الخطوط الأفريقية ؟!



طيار - صلاح عبد العزيز - سويسرا - 28 - ذو الحجة - 1431 - هجري - 04 - 12 - 2010 - ميلادي

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شهادات و حقائق عن فاجعة الأفريقية ( رحلة رقم U8- 771 ) (2)

مُساهمة من طرف STAR في 2010-12-13, 5:12 pm

موضوع رائع ..يستحق المتابعة ..فى انتظار باقى فقعصتك

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114682
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى