منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» جحا والقاضي
اليوم في 10:32 pm من طرف فرج جا بالله

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
اليوم في 7:41 pm من طرف naji7931

» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
اليوم في 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
اليوم في 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
اليوم في 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
اليوم في 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
اليوم في 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
اليوم في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
اليوم في 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
اليوم في 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
اليوم في 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
اليوم في 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إقاف عملية حجز المواعيد في منضومة حجز مواعيد استخراج جوازات السفر
اليوم في 11:02 am من طرف STAR

» التوزيعات النقدية لفروع المصارف التجارية بالمنطقة الشرقية للمصارف
اليوم في 10:12 am من طرف STAR

» هل تنوي زيارتها قريباً؟ إليك أفضل 10 مدن ملاهٍ في أميركا
اليوم في 9:47 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


لمسات بيانية في سورة الكوثر..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لمسات بيانية في سورة الكوثر..

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-12-15, 7:58 am

لمسات بيانية في سورة الكوثر

الدكتور فاضل السامرائي




قال الله تعالى: ( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ {1} فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ {2} إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ {3})

(المقصود بالنحر التصدق)
سورة الكوثر تأتي بعد سورة الماعون (أرأيت الذي يكذب بالدين..) وهي تقابل هذه السورة من نواحي عديدة:
سورة الماعون :
أرأيت الذي يكذب بالدين
*
فذلك الذي يدع اليتيم
ولا يحض على طعام المسكين
فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون
-------------------------------------------------------------------------
فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون
(سهو عن الصلاة)

فصل لربك وانحر
(أمر بالصلاة ودوام عليها)
-------------------------------
الذين هم يرآؤون
(مرآءاة في الصلاة)

فصل لربك وانحر
(إخلاص الصلاة لله)
--------------------------------------------------
الذي يكذب بيوم الدين
(لا يصدق بالجزاء ويوم الدين)

إنا أعطيناك الكوثر
(الكوثر نهر في الجنة وهذا تصديق بيوم الدين والجزاء)
-----------------------------------------------------------
كل الصفات في هذه السورة تدل على الأبتر **
لأنه انقطع الخير عنه فهو الأبتر حقيقة
(يكذب بيوم الدين, لا يدع اليتيم،
لا يحض على طعام المسكين، ...)

إن شانئك هو الأبتر
(والأبتر هو من انقطع عمله من كل خير)
-----------------------------------------

لماذا قال الله تعالى أعطيناك ولم يقل آتيناك ؟
سورة الكوثر هي إنجاز لما وعد الله تعالى رسوله في سورة الضحى ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) في سورة الضحى وعد من الله بالإعطاء وفي سورة الكوثر عطاء وتحقق العطاء. وفي سورة الكوثر قال تعالى ( إنا أعطيناك الكوثر ) وإنا تفيد التوكيد وفي سورة الضحى ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) ولسوف تفيد التوكيد أيضاً. وفي سورة الكوثر ( فصل لربك وانحر ) وفي الضحى ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) أي فصل لربك الذي وعدك بان يعطيك وأنجز الوعد.
إنا أعطيناك: في بناء الآية لغوياً يوجد تقديم الضمير إنا على الفعل أعطيناك وهو تقديم مؤكد تأكيد بـ (إن) وتقديم أيضاً.

فلماذا قدم الضمير إنا ؟
أهم أغراض التقديم هو الاهتمام والاختصاص.
فعندما نقول أنا فعلت بمعنى فعلته أنا لا غيري (اختصاص)
( وأنه خلق الزوجين ) ... ( ونوحاً هدينا من قبل ).. (تفيد الاهتمام)
( ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان )...(تفيد الاهتمام ) لم يقصر السماع عليهم وحدهم إنما سمع غيرهم أيضاً.
في الآية ( إنا أعطيناك الكوثر) يوجد الأمران: الاختصاص والاهتمام؛ فالله تعالى أعطى نبيه الكوثراختصاصاً له وليس لأحد سواه وللاهتمام أيضاً وإذا كان ربه هو الذي أعطاهحصراً فلا يمكن لأي أحد أن ينزع ما أعطاه الله من حيث التأكيد في تركيبالجملة.
إنا: ضمير التعظيم ومؤكد
أعطيناك: لماذا لم يقل آتيناك؟
هناك تقارب صوتي بين آتى وأعطى وتقارب من حيث المعنى أيضاً لكن آتى تستعمل لما هو أوسع من أعطى في اللغة فقد يتقاربان.
آتى تستعمل لأعطى وما لا يصح لأعطى ( يؤتي الحكمة من يشاء ) ( ولقد آتينا موسى تسع آيات ) ( وآتيناهم ملكاً عظيماً ). آتى تستعمل للرحمة، للحكمة، للأموال ( وآتى المال على حبه ) وتستعمل للرشد ( وآتينا إبراهيم رشده ). آتى تستعمل عادة للأمور المعنوية ( لقد آتيناك من لدنا ذكرا ) وقد تستعمل للأمور المادية أيضاً.

أما أعطى فهي تستعمل في الأمور المادية فقط ( وأعطى قليلاً وأكدى ) ( فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى )

إذن آتى تستعمل للأموال وغير الأموال وأكثر استعمالها للأمور الواسعة والعظيمة كالملك والرشد والحكمة.
وأعطى للتخصيص على الأغلب وهناك أمور لا يصح فيها استعمال أعطى أصلا كالحكمة والرشد.
وما دامت كلمة آتى أوسع استعمالا فلماذا إذن لم يستعمل آتى بدل أعطى؟
الإيتاء يشمله النزع بمعنى انه ليس تمليكا إنما العطاء تمليك. والإيتاء ليس بالضرورة تمليكا ( تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء ) ( وآتيناه من الكنوز....ثم خسفنا به وبداره الأرض) إذن الإيتاء يشمله النزع أما العطاء فهو تمليك. في الملك يستعمل الإيتاءلأنه قد ينزعه سبحانه أما العطاء فهو للتمليك وبما انه تمليك للشخص فله حقالتصرف فيه وليس له ذلك في الإيتاء. ( رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي.... هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب ) أي بما انه عطاء من الله تعالى لسيدنا سليمان فله حق التصرف في عطاء الله له.
وقديكون الإيتاء آية فليس للنبي حق التصرف بها بل عليه تبليغها ورب العالمينملك رسوله صلى الله عليه وسلم الكوثر وأعطاه إياه تمليكاً له أن يتصرف فيهكيفما شاء.

لماذا قال تعالى ( الكوثر ) ولم يقل الكثير؟
الكوثرمن صفات المبالغة تفيد (فوعل وفيعل) تدل على المبالغة المفرطة في الخير.وقيل عن الكوثر انه نهر في الجنة وقيل الحوض وقيل رفعة الذكر وغيره وكل ماقيل يشمل الخير الذي أعطاه الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم فهو كوثرومن الكوثر أي الخير الذي انعم الله تعالى على رسوله به.
والكوثر يدلعلى الكثرة المفرطة في الشيء والفرق بين الكوثر والكثير ان الكوثر قد تكونصفة وقد تكون ذاتاً أما الكثير فهي صفة فقط. وكون الكوثر صفة يدل علىالخير الكثير وليس على الكثرة (الكثير هو الكثرة) ولكن الكوثر تدل علىالخير الكثير والكثرة قد تكون في الخير وغيره. فالكوثر هو بالإضافة إلىالكثرة المفرطة فهو في الخير خصوصاً. وقد تكون الكوثر الذات الموصوفةبالخير (يقال أقبل السيد الكوثر أي السيد الكثير الخير و العطاء) ولا يقالاقبل الكثير. النهر عادة هو ذات ولكنه ذات موصوف بكثرة الخير. فالكوثرأولى من الكثير لما فيه من الكثرة المفرطة مع الخير وهناك قراءة للآية(الكيثر) وهي صفة مشابهة مثل الفيصل.
والواو أقوى من الياء فأعطى اللهتعالى الوصف الأقوى وهو الكوثر وليس الكثير. وفي هذه الآية حذف للموصوففلم يقل تعالى ماءً كوثراً ولا مالاً كوثراً وإنما قال الكوثر فقط لإطلاقالخير كله.
وعندما عرف الكوثر بأل التعريف دخل في معناها النهر ولو قال كوثر لما دخل النهر فيه لكن حذف الموصوف أفاد الإطلاق وجمع كل الخير.
وعندماأعطى الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم الخير المطلق والكثير فهو فيحاجة للتوكيد والتعظيم ولذلك قال إنا مع ضمير التعظيم لأنه يتناسب معالخير الكثير والمطلق وناسبه التوكيد أيضاً في إنا.

- قوله ( فصل لربك وانحر )
لماذا لم يقل سبحانه وتعالى فصل لنا أو صل لله ولماذا قال انحر ولم يقل ضحي أو اذبح.

بعدأن بشر الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بإعطائه الكوثر جاء السبببالفاء أي أراد منه أن يشكر النعمة التي أعطاه إياها ، ينبغي تلقي النعمبالشكر ولم يقل له فاشكر لان الشكر قد يكون قليلاً أو كثيراً فلو قالالحمد لله فقط لكان شاكراً لكن هذا الأمر الكبير والعطاء الكبير يستوجبالحمد الكثير ولذا طلب الله تعالى من رسوله صلى الله عليه وسلم شيئينالأول يتعلق بالله تعالى وهو الصلاة والثاني يتعلق بالعباد وهو النحر.والصلاة أعظم ركن من أركان الإسلام وهو أعلى درجات الشكر لله والنحر وفيهإعطاء خلق الله والشفقة بخلق الله. فشكر النعم يكون بأمرين شكر اللهوالإحسان إلى خلقه من الشكر أيضاً وعندما نحسن إلى خلق الله يكون هذا منشكر نعم الله.
وقدم الله تعالى الصلاة على النحر لأن الصلاة أهم منالنحر وهي ركن من أركان الإسلام وأول ما يسأل العبد عنه يوم الحسابوالمفروض أن تكون خمس مرات في اليوم والليلة ولهذا فهي أعم من النحر لأنالنحر يكون مع التمكن المادي فقط في حين أن الصلاة لا تسقط عن العباد فيأي حال من الأحوال من مرض أو فقر أو غيره. وقد وردت الصلاة في القرآن علىعدة صور فهي إن كانت من الله تعالى فهي رحمة ، ومن الرسول صلى الله عليهوسلم دعاء ، ومن العباد عبادة وقول وفعل وحركة الصلاة. وكلما ورد ذكرالصلاة والزكاة في القرآن تتقدم الصلاة على الزكاة لأنها أعم وأهم.

فصل لربك:
لماذا لم يقل فصل لله أو فصل لنا؟
اللامفي (لربك) تفيد الاختصاص والقصد أن الصلاة لا تكون إلا لله وحده وهيمقابلة لما ورد في ذكر المرائين في الصلاة في سورة الماعون (الذين هم عن صلاتهم ساهون * الذين هم يرآؤون ويمنعون الماعون) أما في سورة الكوثر فجاءت فصل لربك أي داوم على الصلاة لربك وليس كالمرائين.

لماذا لم يقل فصل لنا؟
فياللغة تسمى التفات من الغيبة إلى الحضور أو العكس. الصلاة تكون للرب وليسللمعطي فإذا قال فصل لنا لأفاد أن الصلاة تكون للمعطي ولكن الصحيح أنالمعطي له الشكر فقط وليس الصلاة حتى لا يتوهم أن الصلاة تكون لأي معطيوالصلاة حق لله وحده إنما المعطي له الشكر فقط. وكذلك قال تعالى إناأعطيناك باستخدام ضمير التعظيم فلو قال فصل لنا لأوهم انه فيه شرك (انهتعالى له شريك والعياذ بالله) أو انه يمكن استخدام ضمير التعظيم للجمع
ملاحظة: في القرآن كله لا يوجد موضع ذكر فيه ضمير التعظيم إلا سبقه أو تبعه إفراد بما يفيد وحدانية الله تعالى ( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ...إنا لله وإنا إليه راجعون ) ( كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله ) (ألم نشرح لك صدرك * ووضعنا عنك وزرك....وإلى ربك فارغب ) ولم يقل والينا فارغب. وهكذا يتبين انه لم يذكر ضمير التعظيم في القرآن كله إلا سبقه أو تبعه ما يدل على الإفراد تجنباً للشرك.
واختيار كلمة الرب بدل كلمة الله ( فصل لربك ) ولم يقل فصل لله هذه الآية إنجاز لما وعد الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم في سورة الضحى ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) ومعناها صل لربك الذي أنجز الوعد الذي وعدك إياه. والعطاء من الرعاية ولم يرد في القرآن كله لفظ العطاء إلا مع لفظ الرب ( ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى ) ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) ( كلاً نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك وما كان عطاء ربك محذورا ) ( جزاء من ربك عطاء حسابا ) لم تقترن كلمة العطاء في القرآن كله بغير لفظ الرب، والرب هو المربي والمعطي والقيم.

لماذا قال : ( وانحر ) ولم يقل واذبح؟
النحرفي اللغة : يتعلق بنحر الإبل فقط ولا تستعمل مع غير الإبل. يقال ذبح الشاةوقد يستعمل الذبح للجميع وللبقر والطيور والشاة والإبل لكن النحر خاصبالإبل لأنها تنحر من نحرها فأراد الله تعالى أن يتصدق بأعز الأشياء عندالعرب فلو قال اذبح لكان جائزاً أن يذبح طيراً أو غير ذلك ومعروف أن الإبلمن خيار أموال العرب. وبما أن الله تعالى أعطى رسوله صلى الله عليه وسلمالخير الكثير والكوثر فلا يناسب هذا العطاء الكبير أن يكون الشكر عليهقليلاً لذا اختار الصلاة والنحر وهما أعظم أنواع الشكر.

لماذا لم يقل وتصدق؟
الصدقةتشمل القليل والكثير فلو تصدق احدهم بدرهم أو بطير لكفى المعنى ولكن اللهتعالى أراد التصدق بخير الأموال ليتناسب مع العطاء الكثير.

لماذا لم يقل وزكي؟
الرسولصلى الله عليه وسلم لم يكن يملك النصاب للزكاة أصلاً فهي غير واردة علىالإطلاق ثم إن الزكاة تجب مرة واحدة في العام وبنسبة 2.5 % فقط ولما اختلفعما فرضه الله تعالى على المسلمين جميعاً ولن تكون شكراً خاصاً لله تعالىعلى عطائه الكثير ألا وهو الكوثر.

لماذا لم يقل وضحى؟
الأضحيةهي كل ما تصح به الأضحية الشرعية فلو ضحى بشاة لكفت ، والأضحية لها وقتهاوهو أربعة أيام يوم النحر و أيام التشريق فقط والله تعالى لم يرد أن يحصرالشكر له على عطائه الكثير بأيام محددة.
اختلف المفسرون بالصلاة والنحرأهي صلاة العيد أو عامة الصلاة أو خاصة والمعنى في الآية (فصل لربك وانحر)تشمل كل هذه الحالات ففي العيد يكون النحر بعد الصلاة ولكن الكثير منالمفسرين قالوا إنها عامة ويدخل فيها صلاة العيد والأضحية.

لماذا لم يقل فصل لربك وانحر لربك ؟ أو انحر له؟
- إن المتعلق الأول لربك كأنما يغني عن المتعلق الثاني وهو ما يسمى بظهور المراد أي يفهم من الآية فصل لربك وانحر لربك .
- الصلاة أهم من النحر لأنها لا تسقط بأي حال من الأحوال فجعل المتعلق بما هو أهم والنحر لا يكون إلا مع الاستطاعة .
-الصلاة لا تكون إلا عبادة ولا تكون غير ذلك أما النحر فقد يكون إماللعبادة وقد يكون للأكل فقط وليست بهدف العبادة لذا النحر يختلف عنالصلاة. وإذا كان النحر عبادة فلا يكون إلا لله تعالى وملعون من ذبح لغيرالله فلو قال وانحر لربك لألزم أن يكون النحر فقط عبادة ولما جاز لغيرالعبادة أبداً .

لماذا لم يقل وتقرب؟
القربان من التقرب ولقد ورد القربان مرة واحدة في القرآن الكريم في حادثة ابني آدم عليه السلام.

- قوله ( إن شانئك هو الأبتر ).
نزلت هذه الآية لما مات ابني الرسول صلى الله عليه وسلم فقالت قريش بتر محمد وإذا مات أبناء الشخص المذكور يقال له أبتر.

ما هو تعريف كلمة الأبتر وما معناها؟
الأبتر في اللغة لها عدة معاني:
1. كل أمر انقطع من الخير أثره فهو أبتر
2. إذا مات أولاد الشخص الذكور أو ليس له أولاد ذكور أصلاً
3. الخاسر يسمى أبتر
من أشهر ما ذكر في أسباب النزول حادثة وفاة ابني الرسول صلى الله عليه وسلم
هو الأبتر" يقال هو الغني لتفيد التخصيص. هو غني : أي هو من جملة الأغنياء.
أرادالله تعالى أن يخصص الشانئ بالأبتر ولم يقل إن شانئك هو أبتر. هو في الآيةضمير منفصل وتعريف الأبتر بأل التعريف حصر البتر بالشانئ تخصيصاً.
شنئان: بغض.
جعل الله تعالى مجرد بغض الرسول صلى الله عليه وسلم هو خسارة وهذه خاصة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
لميقل عدوك هو الأبتر لأن مجرد الشنئان للرسول صلى الله عليه وسلم هو بغضوخسارة ولو لم يعلن عداوته علناً ( فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن ).

لماذا قال (الأبتر) ولم يقل المبتور؟
الأبتر صفة مشبهة على وزن أفعل تفيد الثبوت مثل الأحمر والأعرج والأسمر والأصلع.
المبتور صيغة فعول تدل على الحدوث فترة مثل مهموم ومحزون ومسرور ولا تدل على الثبوت بل تتحول.
فاستخدامالأبتر وجب بكل معاني البتر مع استمرارية هذه الصفة مع انقطاع ذريته حقيقةأو حكماً ويقال إن شانيء الرسول صلى الله عليه وسلم انقطع نسله بتاتاً إمابانقطاع الذرية أصلاً أو بإسلام ذريته من بعده فلا يدعون لأبيهم الكافرأبداً فينقطع أيضاً ذريته وذكره بعد موته، فقد بتر من الذرية وبتر منالخير أيضاً (وورد أن شانيء الرسول صلى الله عليه وسلم هو أبو جهل الذياسلم أبناؤه كلهم وآمنوا بالله وبرسوله صلى الله عليه وسلم).

لماذا لم يقل وجعلنا شانئك هو الأبتر أو سنجعل شانئك هو الأبتر؟
الخيرالكثير هو الذي يعطيه الله تعالى والعطاء يقاس بقدر العطاء وقيمته وبقدرالمعطي فإذا كان المعطي عظيما كان العطاء عظيماً. من ناحية المعطي ليسهناك أعظم من الله تعالى والكوثر هو الخير الكثير أما الأبتر فهو ليسجعلاً إنما صفته الأصلية فهناك فرق بين جعل الإنسان بصفة معينة او انهكذلك بصفته الأصلية.
شانئك : من حيث البيانهي أقوى الألفاظ وفي قراءة (شنئك) تفيد أن الأبتر هو الذي بالغ في الشنئ.ارتبط آخر السورة بأولها فالله تعالى أعطى في أولها الكثير من الخير وفيالمقابل جاءت كلمة الأبتر وهو الذي خسر كل شيء والذي انقطع أثره من كل خيرمقابل الخير الكثير الذي أعطاه الله تعالى للرسول صلى الله عليه وسلم.

الرسولصلى الله عليه وسلم لم يخسر لا في الدنيا ولا في الآخرة وهو ليس بالأبترفالرسول صلى الله عليه وسلم يذكر اسمه في كل ثانية وهذا خاص بسيدنا محمدصلى الله عليه وسلم أما الشانيء فهو الأبتر في الدنيا والآخرة وهو الخاسرمادياً ومعنوياً.
لما أمر الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بالنحر ( فصل لربك وانحر ) مكنه من مائة من الإبل نحرها بعد نزول الآية شكراً لله تعالى على نعمه الكثيرة.

عن موقع موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لمسات بيانية في سورة الكوثر..

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-12-24, 6:02 pm

جزاكى الله خيرآ

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71961
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لمسات بيانية في سورة الكوثر..

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-12-24, 7:41 pm

لك كل الشكر لمرورك الراائع والمتابعة الدائمة..

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لمسات بيانية في سورة الكوثر..

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-12-26, 2:09 pm

شكرا لك على ماقدمت لنا مجهود رائع بارك الله فيك

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لمسات بيانية في سورة الكوثر..

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-12-26, 5:19 pm

مروركم احلى واروع وفقكم الله ..لكي كل الشكر..

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لمسات بيانية في سورة الكوثر..

مُساهمة من طرف فرج احميد في 2011-01-07, 3:25 pm

بارك الله فيك زهرة

فرج احميد
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 17243
العمر : 54
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لمسات بيانية في سورة الكوثر..

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-01-10, 10:08 pm

لكم كل الشكر على المرور المميز..دمتم بالف خير..

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لمسات بيانية في سورة الكوثر..

مُساهمة من طرف STAR في 2011-01-15, 10:13 pm

بارك الله فيك وجزاك الله خيرآ

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114821
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لمسات بيانية في سورة الكوثر..

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-01-17, 10:06 am


شكرا لمروركم الكريم,,وردودكم الزكية,,
وبصمتكم الفاضلة,,فالشكر لكم موصول,,
والدعاء لكم موصول,,ودمتم في حفظ الله الجليل,,


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لمسات بيانية في سورة الكوثر..

مُساهمة من طرف amol في 2011-02-23, 4:15 pm


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





amol
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 36762
العمر : 35
رقم العضوية : 2742
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لمسات بيانية في سورة الكوثر..

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-03-02, 12:20 pm

كل الشكر للمرور الرائع والمتابعة الاروع..دمتم بالف خير..

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى