منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» (( نلقى فيك غالي / للشاعر علي شحات ))
أمس في 2:01 pm من طرف Almasa89

» بلدية بنغازي تسلم صندوق الزكاة مبلغ مالي كمساهمة منها لتوفير أضاحي العيد
أمس في 8:57 am من طرف STAR

» ليبيا تخسر 40 مليون دولار من إغلاق “الشرارة”
أمس في 8:57 am من طرف STAR

» المؤسسة الوطنية للنفط تؤكد إعادة فتح حقل الشرارة النفطي
أمس في 8:56 am من طرف STAR

» الخطوط الأفريقية تحيل مليوني دينار إلى حساب الشركة الليبية للمناولة
أمس في 8:56 am من طرف STAR

» الشركة العامة للكهرباء تعلن عن عجز متوقع اليوم بحوالي 1600 ميجاوات
أمس في 8:56 am من طرف STAR

» وصول ستة ملايين دينار إلى مصارف سرت وثلاثة ملايين إلى مصارف بلديات الواحات
أمس في 8:55 am من طرف STAR

» الخدمات المالية أوجلة تحيل رواتب شهر يوليو إلى المصرف
أمس في 8:55 am من طرف STAR

» عنزة هندية ترعب قرية بأكملها.. شاهد كيف تبدو كـ"الإنسان"
أمس في 8:52 am من طرف STAR

» يبعد عنا ٣١٠ سنوات ضوئية وعمره ٢٧ مليون سنة.. لهذه الأسباب الخليجيون متلهفون لرؤية "نجم سه
أمس في 8:50 am من طرف STAR

» برشلونة يقاضي نيمار
أمس في 8:46 am من طرف STAR

» هذا الممثل هو الأعلى أجرا في هوليوود
أمس في 8:43 am من طرف STAR

» حدث في مثل هذا اليوم August 22, 2017
أمس في 8:43 am من طرف STAR

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
أمس في 8:36 am من طرف STAR

» حدث في مثل هذا اليوم August 21, 2017
2017-08-22, 9:11 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


السودان: بحث طعـون ضد هيئـة الاستفتـاء لانتهـاكها الدسـتور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السودان: بحث طعـون ضد هيئـة الاستفتـاء لانتهـاكها الدسـتور

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-12-16, 6:28 am

شفافيته تؤدي لتأكيد الوحدة .. وأكاديميون يرون أن الانفصال أمر واقع
السودان: بحث طعـون ضد هيئـة الاستفتـاء لانتهـاكها الدسـتور
اليوم - الدمام، الخرطوم
وافقت المحكمة الدستورية السودانية على التحقيق في عريضة قدَّمها محامون سودانيون لحل الهيئة المنظمة لاستفتاء انفصال الجنوب المقرر في التاسع من يناير المقبل.
وأوضح رئيس هيئة المحامين إسماعيل حسن حاج حمد أن المحكمة الدستورية قبلت الطعن المقدّم من المحامين بشأن ما يعتبرها الطعنُ انتهاكات دستورية صاحبت أعمال مفوضية استفتاء جنوب السودان وبعض الممارسات أثناء فترة التسجيل للاستفتاء من حيث الشكل والموضوع.
من جهته قال رئيس مفوضية استفتاء جنوب السودان محمد إبراهيم خليل إنه يعلم بوجود ستة طعون قانونية في العملية، مضيفاً إن المحكمة ستستمع إلى براهين الجانبين قبل أن تصدر حكمها.
وقال خليل إن الموقف مشحون بالمشاعر وذو أبعاد سياسية ولا يتصوّر أن تقبله المحكمة بسهولة، في حين قال محامون إن من المحتمل أن تصدر المحكمة قرارها بعد ثلاثة أيام.
واتهمت الحركة الشعبية لتحرير السودان في هذا السياق حزب المؤتمر الوطني الحاكم بتدبير كل الطعون القانونية في مسعى لإرجاء أو تعطيل الاستفتاء.
وقال مراقبون إن عملية تسجيل الناخبين خلت من أي انتهاكات من شأنها أن تؤثر على النتيجة النهائية.
وحتى تتمكّن المفوضية من الوفاء بالموعد النهائي المقرر، كان عليها أن تختصر بعض الخطوات بما في ذلك تجاهل مادة في قانون الاستفتاء تقضي بانتهاء التسجيل قبل ثلاثة أشهر من الاستفتاء، الأمر الذي جعلها عرضة للطعون القضائية.
وفي السياق حذر عدد من الأكاديميين المصريين والسودانيين من مستقبل الأوضاع في السودان بعد الاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان، ففي الوقت الذي رأى فيه البعض أن ثمة فرصة أخيرة لكي يتمخض الاستفتاء عن وحدة إذا اجري بنزاهة وشفافية، اعتبر آخرون أن الانفصال بات أمراً واقعاً لابد من التعاطي معه بما يقلل من تداعياته السلبية.
أبغض الحلال
وتضمّن مؤتمر"العلاقات المصرية السودانية في ضوء الظروف الراهنة في السودان" أوراقاً بحثية حول التداعيات المختلفة للاستفتاء، حيث أكد المشاركون أن خيار الوحدة "لم يعد خيالاً وأن هذا المؤتمر لا يعدّ مرثية للوحدة بل هو كلمة الأكاديميين الأخيرة للعقلاء في شمال وجنوب السودان من أجل إجراء الاستفتاء بصورة حضارية بعيدة عن التشنج والغوغائية".
وأكد الدكتور محمود أبو العينين عميد معهد الدراسات والبحوث الإفريقية رئيس المؤتمر أن "انفصال الجنوب هو أبغض الحلال عند أهل السودان"، محذراً من تداعيات الانفصال على غالبية الجماعات الإثنية والعرقية في أفريقيا التي ستحذو حذو الجنوب في المطالبة بالانفصال.
بدوره أكد السفير محمد موسي عوض مدير إدارة السودان بوزارة الخارجية المصرية ضرورة إجراء الاستفتاء في أجواء من الشفافية والنزاهة واحترام إرادة أبناء الجنوب.
فيدرالية جديدة
وقلل المؤرخ السوداني الدكتور أحمد ابراهيم دياب من أهمية المخاوف من انفصال الجنوب، مشيرا إلى أن النخبة المثقفة يجب أن تطرح سيناريوهات خلاقة تسبق بها رؤى السياسيين وتتجاوزها إلى فضاءات أوسع .. واقترح تشكيل فيدرالية بين شمال السودان ومصر في حال أفضى الاستفتاء إلى انفصال الجنوب، معتبراً أن هذا الحل سوف يضمن تحقيق مصالح وادي النيل ويمثل عنصر توازن في حال ما إذا استقوت دولة الجنوب بقوى خارجية. بينما أكد السفير روبن بنجامين، نائب ممثل حكومة جنوب السودان في القاهرة أن انفصال الجنوب عن الشمال أصبح واقعاً لا مفر منه، معتبراً أن ذلك من شأنه أن يحقق السلام بين الجانبين، ومشدداً على أن خيار الوحدة بالنسبة للجنوبيين يعني استمرار مسلسل القتل والمجازر والحروب، على حد قوله.
وحمّل السفير سمير حسني مدير إدارة أفريقيا والتعاون العربى الإفريقي بجامعة الدول العربية المجتمع الدولي "الذي لم يفِ بالتزاماته المالية التي أقرها في مؤتمري أوسلو وباريس المسئولية الرئيسية فيما آلت إليه الأمور الآن، مؤكداً أن هذه المبالغ التي كان يتعيَّن دفعها للجنوب كان يمكن أن تجعل الوحدة خياراً جاذبا".
وأشار حسني إلى أن الجامعة العربية سترسل بعثة هي الأكبر على الإطلاق لمراقبة عملية الاستفتاء، وتضم هذه البعثة نحو80 دبلوماسياً سوف ينتشرون في جنوب السودان لمتابعة سير العملية وتقديم تقرير مفصّل بشأنها لأعلى سلطة في الجامعة العربية بحيث يتحدّد على ضوء هذا التقرير موقف الجامعة من الاستفتاء.
وأوضح حسني أن الجامعة العربية ستحترم إرادة أبناء الجنوب انفصالاً أو وحدة طالما كان الاستفتاء نزيهاً وحراً وشفافاً، لافتاً إلى قيام الجامعة بتوقيع اتفاق مع مفوضية استفتاء جنوب السودان لتنظيم عمل بعثة الجامعة في الجنوب.
سمير حسني طالب بجعل الجنوب منطقة تمازج عربي أفريقي (الجزيرة نت) لكن حسني أكد أن "إقبال الناخبين في الجنوب على التسجيل بصورة كثيفة وانخفاض التسجيل في الشمال يعدان من المؤشرات التي تدل على مآل نتيجة الاستفتاء، منوهاً إلى أن فترة الستة الأشهر الانتقالية التي ستعقب إجراء الاستفتاء ستشهد سعياً لإقامة علاقات تكاملية بين الشمال والجنوب وبين العالم العربي والسودان شماله وجنوبه، مطالباً بصياغة علاقات جيدة لجعل الجنوب منطقة تمازج عربي وإفريقي".
أما الدكتور سيد فليفل العميد السابق لمعهد البحوث الإفريقية فقد حذر من خطورة انفصال الجنوب، مؤكداً ضرورة ألا يترك جنوب السودان نهباً لقوى من خارج القارة أهدافها معروفة وتسعى إلى تفتيت السودان.
وأضاف فليفل للجزيرة نت إن استقلال الجنوب عن الشمال يجب ألا يعني الانفصال التام، داعياً إلى ضرورة المحافظة على العيش المشترك وبناء وحدة إقليمية تنموية في منطقة حوض النيل بحيث يكون السودان جسراً للتواصل بين العرب والأفارقة لاسيما أن قواسم التواصل ماثلة في كافة المناحي والمناشط.
هاني رسلان رئيس وحدة دراسات السودان وحوض النيل بالأهرام قال إن اتفاقية نيفاشا كانت نوعاً من المساومة التاريخية أو الحل الوسط بين مشروعين سياسيين هما: مشروع السودان الجديد والمشروع الإسلامي الحضاري، كان من المفترض أن يتعايش المشروعان طبقاً للحد الأدنى من الاتفاق عبر مؤسسات وترتيبات قسمة السلطة والثروة .. لافتاً الى أن "اولويات الحركة الشعبية لتحرير السودان قد تغيّرت بعد رحيل مؤسسها جون قرنق، كما أن المؤتمر الوطني لم يكن حريصاً ولم يبذل جهداً كافياً للحفاظ على الوحدة".

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

avatar
عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 72382
العمر : 51
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 222
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السودان: بحث طعـون ضد هيئـة الاستفتـاء لانتهـاكها الدسـتور

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-12-16, 8:22 am

مشكورعلى التغطية الرائعة.مميزدائما

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع

avatar
زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى