منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
»  قنوات كأس امم افريقيا 2017 + القنوات الناقلة
اليوم في 10:37 am من طرف STAR

» مباريات الخميش 8/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:39 am من طرف STAR

» مباريات الاربعاء 7/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:38 am من طرف STAR

» مباريات الثلاثاء 6/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:37 am من طرف STAR

» مباربات الاثنين 5/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:36 am من طرف STAR

» Sky Sport News HD Deutschland مجانا على قمر استرا 19 شرقا
اليوم في 9:34 am من طرف STAR

» قنوات الشرينج الناقلة للمباراة برشلونة وريال مدريد
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» ليبيا الجميلة كما لم تشاهدها من قبل.. فيديو
اليوم في 9:21 am من طرف STAR

» كيفية مشاهدة مباراة ريال مدريد وبرشلونة بث مباشر في الكلاسيكو على القنوات التلفزيونية المف
اليوم في 9:19 am من طرف STAR

» مديرية أمن بنغازي تناشد «الموقتة» توفير أجهزة لكشف «المندسين»
اليوم في 9:16 am من طرف STAR

» تكليف 'حمد مفتاح حمد الشلوي' عميدا لبلدية درنة
اليوم في 9:16 am من طرف STAR

» خلفيات اندلاع الاشتباكات في مدينة طرابلس
اليوم في 9:15 am من طرف STAR

» المركز الوطني للصحة الحيوانية بالبيضاء يحذر من ظهور انفلونزا الطيور في ليبيا
اليوم في 9:15 am من طرف STAR

» الجيش يعزز دوره بـ «دعم روسي» و«النواب» ينخرط في حوار جزائري
اليوم في 9:14 am من طرف STAR

» أرخص 8 مدن في العالم للعيش فيها.. بينهم دولة عربية
اليوم في 9:13 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


زيارة ثورية بنكهة إصلاحية إلى نيكاراغوا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

زيارة ثورية بنكهة إصلاحية إلى نيكاراغوا

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-12-19, 7:56 am

زيارة ثورية بنكهة إصلاحية إلى نيكاراغوا

المنارة



زار وفد من مكتب الاتصال باللجان الثورية في ليبيا وهو مقر'القيادة العليا'لما يطلق عليه في البلاد'حركة اللجان الثورية'مطلع شهر ديسمبر الجاري بزيارة إلى جمهورية نيكاراغوا لإجراء عدة لقاءات وحوارات فكرية.حسبما ذكره الموقع الرسمي للجان الثورية.



وبحسب مصادر صحفية فإن السبب الرئيسي لقيام وفد مكتب الاتصال بزيارة نيكاراغوا هو التجهيز لقمة'الاتحاد الإفريقي - أمريكا اللاتينية'التي ستقام في الفترة المقبلة.



قيادات ثورية



وقد التقى هذا الوفد الذي ترأسه منسق عام المكتب'عبد القادر البغدادي'زعيم الجبهة السنديانية الرئيس النيكاراغوي'دنيال أورتيغا'وعددا ممن يطلق عليهم اسم'القيادات الثورية'بالجبهة ومنسق عام مجالس سلطة المواطنين بنيكاراغوا.



وقد ضم هذا الوفد عضو مجلس إدارة شركة الغد ورئيس تحرير صحيفة قورينا الدكتور'رمضان البريكي'الذي يعد من أبرز رموز مكتب الاتصال باللجان الثورية،وفي الوقت نفسه يعتبر من المحسوبين على تيار الإصلاح لقربه بشكل كبير من سيف الإسلام القذافي.



وبحسب موقع اللجان الثورية على شبكة الإنترنت فقد اطلع وفد مكتب الاتصال خلال هذه الزيارة على ما قيل إنه'تجربة تطبيق سلطة الشعب بها'أي في نيكاراغوا، إلى جانب إجراء عدة حوارات وتقديم ألقى محاضرات فكرية حول تجربة تطبيق الديمقراطية المباشرة في ليبيا.بحسب الموقع نفسه.



علاقة مرتبطة بالوجود



وفي حديث له خلال هذه الزيارة قال المنسق العام لمكتب الاتصال'عبد القادر البغدادي'وصف العلاقة مع من أسماهم'القادة الثوريين'بأنها'علاقة نضالية وليست مرتبطة بوجودهم في سدة الحكم،ولهذا فأن تلك العلاقة قد استمرت وتطورت رغم كل الظروف والتجاذبات'.



جاء ذلك في لقاء في قاعة العلم بمبنى وزارة الخارجية النيكاراغوية قالت حركة اللجان الثورية إنه جمعه بمسؤول العلاقات الخارجية للجبهة السنديانية ونائبه.



وأوضح البغدادي أن الحصار الذي حاولت'القوى الامبريالية'.بحسب وصفه - فرضه لسنوات على ليبيا'يعود إلى وجودنا في خندق واحد مع القوى التحررية في أمريكا اللاتينية وغيرها'.



خطاب سياسي ثوري



وأكد البغدادي في هذا اللقاء'أن ثمة فرصة تاريخية سانحة لتطوير الخطاب السياسي الثوري للحيلولة دون عودة الاستعمار'.مذكرا في السياق نفسه بخطاب العقيد القذافي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي دعا فيه إلى إعادة تنظيمها لأنها بوضعها الحالي ليست منظمة ديمقراطية.



وأضاف البغدادي'إن الجهد يجب أن يستمر لتشكيل فضاءات فاعلة جديدة كالفضاء اللاتيني وآسيان والاتحاد الإفريقي للحيلولة دون عودة سيطرة القطب الواحد'.بحسب قوله.



وقد عقد وفد مكتب الاتصال باللجان الثورية بمقر المركز الثقافي الليبي اجتماعا مع من يطلق عليهم'منسقو حركة اللجان الثورية النيكاراغوية'.



مقاومة ثورية



وبحسب موقع اللجان الثورية قامت اللجان الثورية النيكاراغوية بمناقشة خطة العام القادم وعرض التحديات والصعوبات التي تواجهها وسبل التغلب عليها، وعرض البرامج والنتائج المتحققة خلال عملها العام الجاري.



وفي السياق نفسه وخلال لقاء في قاعة العلم بمقر وزارة الخارجية جمع وفد مكتب الاتصال بوزير الخارجية النيكاراغوي'فالدريك خوانستوك'قال الأخير'إن الفضل يعود إلى الجماهيرية العظمى في المحافظة على بقاء المقاومة الثورية حية في نيكارغوا'.



ووصف قمة الاتحاد الإفريقي - أمريكا اللاتينية بأنها كانت'مقترحا مهما'من العقيد معمر القذافي'.موضحا بالقول'إنه رغم تمكن اليمين من استلام السلطة لمدة 16 عاما إلا لم يتمكن من القضاء على الثورة بفعل استمرار تواصلها مع الشعب'.



سياسة مستقلة



وأضاف'خوانستوك'إن الجبهة السنديانية عقب استلامها للسلطة للمرة الثانية عام 2007 قد أعادت وضع نيكاراغوا على الخارطة الدولية كدولة ذات سياسة مستقلة،رغم أن الوضع الحالي مختلف عما كان عليه الوضع قديما،حيث تمت استعادة العلاقة مع بعض الدول الصديقة.بحسب تعبيره.



ووفقا لوزير الخارجية النيكاراغوي فإن'الفضل'يعود إلى ليبيا'في المحافظة على بقاء المقاومة الثورية حية في نيكارغوا،وإننا كدولة مستقلة مستعدون لقول ما لا تقوى دول كبرى على قوله والجهر به'.



ودعا مدير إدارة المراسم الذي حضر اللقاء مع وزير الخارجية النيكاراغوي حركة اللجان الثورية الليبية إلى ما أطلق عليه'المساهمة في تفعيل ملتقى الأحزاب التقدمية الذي سيعقد في شهر مايو'.



حركات يسارية



وأوضح أن ذلك يتم من خلال دعوة عدد من الحركات التقدمية'اليسارية' الإفريقية وحشدها لحضور هذا التجمع الذي سيعقد في نيكاراغوا.



من جانبه قال المنسق العام لمجالس سلطة المواطنين بنيكاراغوا'ماريني كورتيس'إن'السلطة يجب أن تكون للشعب ويجب أن يرافقها مشروع اقتصادي واجتماعي'.مؤكدا أن العمل جار في نيكاراغوا لإصدار تشريع ينظم تطبيق سلطة الشعب في البلاد.



وبحسب موقع مكتب الاتصال باللجان الثورية فقد انتقد'ماريني' الديمقراطية البرلمانية بقوله'إن البرلمان لم يعد المكان المناسب لاتخاذ القرارات التي تخص حياة الشعب'.



حوار مع اللجان الثورية



جاءت هذه التصريحات في لقاء عقده في'ماناقوا'مع المنسق العام لمكتب الاتصال باللجان الثورية عبد القادر البغدادي حيث قال فيه'إن النموذج المطبق قد أدى إلى نتائج ملموسة تعزز سلطة المواطنين،وإن الحوار مع حركة اللجان الثورية الليبية يعزز قناعتنا في هذا الاتجاه'.



وخلال هذا اللقاء قدم البغدادي عرضا ملخصا لآلية تطبيق ما يعرف في ليبيا ب'سلطة الشعب'حضره المنسق العام لمجالس سلطة المواطنين ومنسقو مجالس المواطنين بفروع مقاطعة العاصمة'مناغوا'.



وبحسب موقع اللجان الثورية فقد أعقب هذا العرض نقاش فكري تركز على تجربة تطبيق سلطة الشعب في ليبيا.



تحريض الجماهير



أما مسؤول العلاقات الخارجية للجبهة السنديانية'إخسنتو سوارس'فقال في لقاء ضمه مع وفد مكتب الاتصال باللجان الثورية خلال هذه الزيارة إن'الوضع يتطلب منا توعية الجماهير وتحريضها على السلطة؛ لأنها إذا بقيت بعيدة فسيتم تضليلها'.ومؤكدا في السياق نفسه أن البرامج الآليات القديمة لم تعد مناسبة في الوقت والظروف الحالية.وفقا لما ذكره موقع اللجان الثورية.



وأوضح أن'سياسة الولايات المتحدة المناهضة للمد الثوري في أمريكا اللاتينية لم تتوقف، وتدخلت في الشؤون الداخلية لبلدان أمريكا اللاتينية حيث تمكنت القوة المدعومة من أمريكا من العودة إلى السلطة في تشيلي وبنما كما قاموا بالانقلاب العسكري في الهندوراس'.



وأضاف'سوارس'إن ذات القوى قد شجعت مجموعات مشابهة في غرب إفريقيا وشرقها وجنوبها،كما عملوا على تشكيل قوى للتدخل في الشؤون الإفريقية.



تجديد الخطاب



من جانبه قدم وفد حركة اللجان الثورية تحليلاً فكرياً لمسألة الصراع على السلطة وعن أهمية دور القوى الثورية التقدمية المؤمنة بالديمقراطية المباشرة في تمكين الجماهير وضرورة العمل على تجديد الخطاب الثوري ليواكب المستجدات والتطورات المهمة التي يشهدها العالم .



وتحدث في هذا اللقاء نائب مسؤول العلاقات الخارجية بالجبهة السنديانية كارلوس خونسيكا تيران قائلا'إن الثورة في ليبيا نهج يحتذى به ويتعلم منه وتؤخذ منه الدروس والعبر خصوصا في الجانبين السياسي والاقتصادي'.



وذكر'تيران'وهو نجل مؤسس وزعيم الجبهة السنديانية كارلوس خونسيكا أمادور'الذي مات في العام 1976 م فيما أطلق عليها'حرب التحرير الشعبية في نيكاراغوا'أن الحركات الثورية في أمريكا اللاتينية يجب أن تعمل على تطوير خطابها السياسي ووسائل نضالها .



اتفاق ونهج



وأضاف'إن الثورة في ليبيا نهج يحتذى به ويتعلم منه وتؤخذ منه الدروس والعبر خصوصا في الجانبين السياسي والاقتصادي '.



وأكد'تيران'على أنهم يتفقون تماما مع النظرية العالمية الثالثة.مضيفا أنه 'من المفيد تكثيف الاتصال فيما بيننا لتطوير مجالس سلطة المواطنين في نيكاراغوا'.



ووصف خطاب العقيد القذافي في الأمم المتحدة بأنه'يعتبر من الوثائق المهمة وقد تم إدراجه في المنهج الفكري لمدرسة تأهيل الكوادر لمجالس سلطة المواطنين'.



محاضرة وحوار



ومن خلال ما قال الموقع الرسمي للجان الثورية في ليبيا إنه'محاضرة وحوار فكري مع أعضاء الهيآت القضائية لمجالس سلطة المواطنين بالعاصمة النيكاراغوية'ماناغوا'قدم البغدادي محاضرة عن فلسفة سلطة الشعب وغايتها.



كما قدم رئيس تحرير صحيفة قورينا'رمضان البريكي'في هذا اللقاء كما عرضا مدعما بالصور والتسجيلات المرئية لتجربة تطبيق سلطة الشعب والديمقراطية المباشرة في ليبيا.بحسب موقع اللجان الثورية.



وقد قام البغدادي والبريكي لمدة ثلاث ساعات بالرد على أسئلة واستفسارات الحاضرين لهذا اللقاء الذي حضره مستشار الرئيس النيكاراغوي للشؤون الخارجية'محمد فرارة'والسفير الليبي في نيكاراغوا'عبد الله معتوق'.



نقاش فكري



وضمن البرنامج العام لزيارة وفد مكتب الاتصال فقد عقد لقاء بينه وبين 'حركة الشبيبة السنديانية' تضمنه - وفقا لموقع اللجان الثورية - محاضرة فكرية عن'سلطة الشعب'أعقبها حوار أسماه الموقع نفسه ب'الحوار الفكري'.



من جانبه التقى مساعد منسق شعبة العمل الخارجي بمكتب الاتصال باللجان الثورية وبعض أعضاء الوفد المرافق للبغدادي بعدد من منسقي مجالس سلطة المواطنين بمقاطعة'ميتا قالبا'التي تبعد عن العاصمة النيكاراغوية بحوالي مئتين وخمسين كيلومترا.بحسب اللجان الثورية.



قام وفد مكتب الاتصال في هذا اللقاء بتقديم ما يسمى'عرضا لآلية تطبيق سلطة الشعب'.في الوقت الذي طلب في النيكاراغيون من الوفد الليبي إقامة ما أسموه'برامج فكرية مشتركة لتبادل الخبرات والزيارات للاطلاع على تجربة الممارسة العملية لما يعرف في ليبيا بسلطة الشعب.



يشار إلى أن حركة اللجان الثورية في ليبيا كانت قد وضعت لنفسها واجبات ومهاما، وهي – بحسب مراقبين للشأن الليبي - تعتبر التنظيم السياسي الوحيد في ليبيا الذي ترصد له ميزانية خاصة من خزينة الدولة، كما يكتنف الغموض أجنحتها المسلحة و سرية عدد أعضائها وتمويلها وفرق العمل الثوري بها.





حركة اللجان الثورية في سطور



تأسست حركة اللجان الثورية في ليبيا في شهر أغسطس من العام 1978 على يد العقيد معمر القذافي مستمدا أيديولوجيتها مما يسمى في ليبياب'الكتاب الأخضر' الذي ألّفه في ثلاثة فصول.



تولى بشير حميد مهام أول منسق لمكتب الاتصال باللجان الثورية بداية من عام 1978 وحتى العام 1980، وبعد ذلك تولى مهمة رئاسة المكتب العقيد محمد المجدوب الذي وافته المنية في شهر مارس من العام 2007 بعد معاناة مع مرض عضال، ليخلفه في رئاسة المكتب بعد ذلك ولمدة أربعة أشهر فقط أحد أبرز رموز الحركة في ليبيا وهو عمر إشكال الذي لم يستمر في منصبه هذا بسبب ظروفه الصحية.



يتولى حاليا الأمين السابق للجنة الشعبية العامة للتعليم العام في ليبيا الدكتور'عبد القادر البغدادي' مهمة المنسق العام لمكتب الاتصال باللجان الثورية في ليبيا خلفا لعمر إشكال.



كلفت حركة اللجان الثورية في ليبيا بالعديد من المهام التي وصفت' بالاستثنائية'، ومنها قيام أفراد نافذين فيها بلعب دور القاضي في المحاكمات الثورية التي أقيمت باسم الشرعية الثورية في ليبيا في فترة الثمانينيات فيما أطلق عليه آنذاك 'ضرورة حماية الثورة وترسيخ سلطة الشعب' إضافة إلى قيام بعض أفرادها بالإشراف المباشر على عمليات الشنق والإعدامات والمحاكمات الثورية الاستثنائية التي شهدتها عدد من المدن الليبية في تلك الفترة.



تُعرّف حركة اللجان الثورية - وحسب موقعها على الإنترنت - بأنها الإطار السياسي والعملي للقوة الثورية في ليبيا، وهي القيادات الثورية للجماهير العريضة التي تقودها نحو مواقع متقدمة كل يوم ،إضافة إلى أنها العصب الذي يحرك الجماهير ، وهي التي تشكل شرايين المجتمع الذي يتحول ثوريا ، وهي أداة التبشير بالحضارة الجديدة . وهي أداة الدعوة للوحدة القومية والدينية.



كما أن عضو اللجنة الثورية - وحسب التعريف نفسه - هو مثال للإنسان الجديد النموذجي الملتزم دينيا وقوميا وهو القدوة في المهارة والمسلك، وهو رسول الحضارة الجديدة والمبشر بعصر الجماهير.



وتتلخص واجبات حركة اللجان الثورية – حسب الموقع نفسه - في تحريض الجماهير على ممارسة السلطة وترسيخ سلطة الشعب وممارسة الرقابة الثورية إضافة إلى تحريك المؤتمرات الشعبية و ترشيد اللجان الشعبية وأمانات المؤتمرات وحماية ثورة الفاتح العظيمة والدفاع عنها والدعاية لها.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زيارة ثورية بنكهة إصلاحية إلى نيكاراغوا

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-12-19, 10:25 am

مشكور ع التغطية الرائعة

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى