منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» وصول سيولة مالية إلى مصارف درنة قادمة من مصرف ليبيا المركزي البيضاء
اليوم في 10:07 am من طرف STAR

» مصارف درنة تعلن فتح أبوابها أمام المتعاملين بدءا من الأثنين القادم
اليوم في 10:07 am من طرف STAR

» تكليف العقيد خالد عبدالله آمراً للغرفة الأمنية المشتركة في شحات‎
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» شرق طبرق تري النور بعد انقطاع التيار 19 يوماً
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» إطلاق سراح رئيس ديوان حكومة طبرق بعد اختطافه في البيضاء
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» العقيد أحمد شعيب مدير أمن طبرق
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» خبراء جدد يؤدون اليمين القانونية للعمل بمركز الخبرة القضائية فرع طبرق
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» مديرو جهاز الإسعاف بالمنطقة الشرقية يطالبون بتعديل أوضاع الاعاشة
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» المسماري: البنيان المرصوص دعمت الهجوم على الهلال النفطي والسراج متحالف مع القاعدة
اليوم في 10:04 am من طرف STAR

» المجلس الأعلى لحوض النفط والغاز يستنكر الهجوم على منشأت النفط الليبية
اليوم في 10:04 am من طرف STAR

» الجيش يعلن وقف إطلاق النار في قنفودة غرب بنغازي
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» شورى بنغازي ينفي علاقته بأي مجموعات مسلحة في طرابلس
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» بلدية بنغازي تتسلم سيارات إسعاف من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» الصاعقة تحبط هجوم انتحاري بسيارة مفخخة
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» ناقلة نفط تستعد لتحميل 590 ألف برميل من ميناء الزويتينة
اليوم في 10:02 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


كير: الوحدة مع شمال السودان قد تكون أمرا غير ممكن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كير: الوحدة مع شمال السودان قد تكون أمرا غير ممكن

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-12-27, 6:08 pm

كير: الوحدة مع شمال السودان قد تكون أمرا غير ممكن بعد الاستفتاء

قال نائب الرئيس السوداني ورئيس حكومة جنوب السودان سلفاكير ميارديت إن الوحدة قد تكون أمرا غير ممكن بعد إجراء الاستفتاء على مصير الجنوب.
واتهم سلفاكير - في تصريحات له خلال احتفالات أعياد الميلاد في جنوب السودان - من سماهم أعداء السلام بالعمل ليل نهار من أجل عرقلة الاستفتاء، وبذل الجهد للتشكيك في نتائجه إذا ما أجري، ونزع المصداقية عنه.
وحول نفس الموضوع قال علي عثمان طه نائب الرئيس السوداني : إن الحديث عن حكومة قومية بعد الاستفتاء أمر سابق لأوانه، معتبرا أن الانتخابات التي جرت قبل نحو ثمانية أشهر هي التي اختير على أساسها الجهاز التنفيذي الحالي.
وأوضح عثمان في تصريحات للجزيرة نت أن ذلك يمكن أن يكون في شكل "مفوضيات أو مجالس تشاور أو آليات للمشاركة، وهناك خبرة تراكمية يمكن أن نبني عليها في تجارب السودان وفي تجارب الدول من حولنا، لأن المطلوب هو اشتراك الجميع في تحمل مسؤولية الوطن، دون إخلال بالمعادلة الديمقراطية التي أسفرت عنها نتائج الانتخابات".
وتأتي هذه الآراء ردا على الدعوة التي أطلقها مؤخرا زعيم حزب الأمة المعارض الصادق المهدي إلى منح حق المواطنة للجنوبيين في الشمال وللشماليين في الجنوب بدعوى أنه سيؤسس لعلاقة أخوية بين الجانبين.
واعتبر المهدي أن تثبيت هذا الحق من شأنه أن يوصل إلى حقوق أخرى تتعلق بالحريات والوضع المعيشي إذا ارتضت الحكومة مشاركة بقية الأحزاب الأخرى في دولاب الدولة "وإلا فإن في المعارضة والاحتجاج سبيلا لغاياتها".
وخلال مؤتمر لأمناء الولايات بحزب الأمة، دعا المهدي إلى ما وصفها بـ"تعبئة عامة" لحل مشكلات السودان، مجددا حديثه عن مهلة حتى 26 يناير/كانون الثاني المقبل لتشكيل حكومة قومية "وإلا أنضم للإطاحة بالحكم وأعتزل العمل السياسي".
كما طالب رئيس حزب الأمة بحل سريع لأزمة دارفور، قائلا : إن "مطالب الإقليم واضحة في الإقليم الواحد وغيره، والحكومة لا تريد أن تعطيهم مطالبهم".
من جهة أخرى، نظم عشرات من أعضاء الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة في السودان مظاهرة في العاصمة الخرطوم دعوا خلالها إلى منع الحركة الشعبية من العمل السياسي في شمال السودان إذا اختار الجنوب الانفصال.
وطالب المتظاهرون بضرورة التصدي لمخططات الحركة الشعبية التي تسعى، حسب قولهم، إلى فرض علمانية الدولة، مؤكدين أن الحركة "تحارب تطبيق الشريعة الإسلامية".
وأصدرت الرابطة الشرعية فتوى في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه، تؤكد حرمة الاستفتاء وبطلان اتفاقية السلام الشامل "لأنها تعمل على تمزيق السودان بعدما تأسست على مبادئ إيغاد الباطلة".
واعتبرت أن الاستفتاء على حق تقرير مصير الجنوب "من أعظم المخالفات الشرعية لأصل الدين وقاعدته لبلد يمثل المسلمون أكثر من نصفه"، مشيرة إلى أن أرض الإسلام "ملك للأمة الإسلامية، والتنازل عن أرض المسلمين لأهل الفسق لأمر غير مقبول".
وقالت الرابطة إن أعداء السودان ما كادوا يفصلون الجنوب حتى بدؤوا يهيئون دارفور لذات المصير المظلم، متسائلة "بأي فقه يتم التنازل عن أرض المسلمين في الجنوب؟".
وبالتزامن مع التداعيات الداخلية في السودان مع اقتراب موعد إجراء الاستفتاء، جددت الولايات المتحدة على لسان كبار المسؤولين فيها تعهدها بإجراء الاستفتاء في موعده وبشكل سلمي، حيث واصلت ضغوطها على حكومة الخرطوم، وواصلت تقديم التطمينات للجنوبيين. وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير قد أكد قبل عدة أيام حرصه على وحدة السودان، لكنه قال إنه سيرضى بانفصال الجنوب إذا كان ذلك خيار الجنوبيين.
توقع رئيس الجهة الديمقراطية بجنوب السودان البروفيسور ديفيد ديشان في حوار مع الجزيرة نت أن يصوت الجنوبيون لصالح الوحدة, إذا أجري الاستفتاء بحرية ونزاهة وشفافية.
كما توقع أن تزور الحركة الشعبية الاستفتاء "كما فعلت في انتخابات أبريل/نيسان 2010، مما أدى إلى حدوث تمرد في ثلاث مناطق", على حد قوله.
وقال ديشان - وهو أستاذ في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي ومتخصص في الشؤون الأفريقية - إنه سيترتب على تزوير الاستفتاء مخاطر كبيرة، مثل عدم اعتراف الأحزاب المعارضة للحركة الشعبية، ومن المتوقع أن يتبع ذلك حروب واشتباكات، لأن الجنوب أصلا غير موحد ومقسم سياسيا وإيديولوجيا وقبليا، وهذه أخطرها. وأضاف "يمكن للقوات المعارضة للحركة الشعبية حينها تجميع ما بين100 ألف و300 ألف مقاتل ضد الحركة للعمل على توحيد السودان مجددا". كما توقع أن يقوم رئيس الجمهورية بالطعن بنتيجة الاستفتاء إذا جاء إقرار الانفصال بغير طريق الحرية والنزاهة والشفافية كما يطالب المجتمع الدولي، ويمكن حينئذ أن ينسحب من اتفاقية نيفاشا لهذا السبب أو بسبب دعم الحركة الشعبية لمتمردي دارفور.
وشدد ديشان على أن حزب الجبهة الديمقراطية لجنوب السودان يعمل لصالح الوحدة, قائلا إن كثيرين في الجنوب يعملون لذلك، "لكن الخوف يمنع الكثيرين من البوح به".

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71964
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كير: الوحدة مع شمال السودان قد تكون أمرا غير ممكن

مُساهمة من طرف amol في 2011-01-05, 4:47 am


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





amol
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 36762
العمر : 35
رقم العضوية : 2742
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى