منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» ليبيا.. خبر كان.. عاجل
اليوم في 10:39 am من طرف عاشقة الورد

» حيل سهلة وسريعة تزيدك جمالًا وانوثة
اليوم في 10:26 am من طرف عاشقة الورد

»  فوائد ترتيب المنزل وتنظيفه.. أكثر مما تتوقع!
اليوم في 10:18 am من طرف عاشقة الورد

» جزء من الطلاب المتقدمين للكلية العسكرية توكرة للإنضمام للقوات المسلحة العربية الليبية
اليوم في 10:16 am من طرف STAR

» بالصور مركز شرطة القرضة أبشع الجرائم بمدينة سبها
اليوم في 10:14 am من طرف STAR

» الأمهات القاسيات هن الأفضل.. هذه أمثل طريقة للتعامل مع أطفالك!
اليوم في 10:13 am من طرف عاشقة الورد

» هكذا يبدو شكل "الكوكب القزم" الأصغر في مجموعتنا الشمسية
اليوم في 10:10 am من طرف عاشقة الورد

» لماذا يُصاب الأشخاص بانتفاخ تحت العين؟
اليوم في 10:03 am من طرف عاشقة الورد

»  عليكم ارتداء الجوارب خلال النوم .. إليكم الأسباب
اليوم في 9:55 am من طرف عاشقة الورد

» مصر توافق على تجديد تصاريح سيارات الليبيين بالقاهرة لـ6 أشهر
اليوم في 9:50 am من طرف STAR

» «العامة للكهرباء»:تركيب أبراج الطوارئ لربط (طبرق القعرة) غدا
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» اتفاق مع «المالية» ينهي اعتصام الموظفين بمطاري طبرق والأبرق
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» مطاري الأبرق وطبرق يباشران حركة الملاحة الجوية
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» «محلي الموقتة» تعد بترقية منتسبي الحرس البلدي ورفع رواتبهم
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» الأرصاد: سماء غائمة في الغرب .. مع احتمال سقوط أمطار شرقًا
اليوم في 9:48 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


النصيحة وفقا لهدي الرسول الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النصيحة وفقا لهدي الرسول الكريم

مُساهمة من طرف محمد اللافي في 2011-01-02, 12:47 am



في خمس نقاط ... النصيحة وفقا لهدي الرسول الكريم

تحدث الدكتور محمد سعيد البوطى خلال مشاركته فى احدى حلقات "محاضرة الاسبوع" على قناة الرسالة عن كيفية جعل نصيحتنا مقبولة عند الناس ، واستعرض عدة طرق لاتمام ذلك، واشار الى ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يبايع أصحابه على نصيحة الآخرين، وكان صلى الله وعلى آله وسلم يقول: "الدين النصيحة" بمعنى أن من أهم شعائر الدين بذل النصيحة للناس.

واوضح ان النصيحة ليس المقصود بها أن نحرج الآخرين بنصيحتهم، إنما المقصود أن نقدم النصيحة إليهم بأسلوب حسن حتى يستطيع الذي أمامي أن يقبلها، كلنا نحفظ قول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي سعيد الذي رواه مسلم لما قال: "من رأى منكم منكرا فليغيره" يعني؛ لينصح صاحبه، ليترك هذا المنكر فليغيره.. كيف يغيره يا رسول الله؟ قال: "فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه" وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل
.
ولكن السؤال ما هو الأسلوب المناسب من أجل أن تقدم النصيحة للآخر ؟وهنا سنوضح بعض لذلك


((((( أولا))))))
تهيأ المنصوح لقبول النصيحة: بمعنى النبي -صلى الله عليه وسلم- كان إذا أراد أن يقدم نصيحة إلى أحد في البداية يهيئه لقبول النصيحة ما يأتي هكذا، ويدخل في عينه مباشرة، ويعطيه النصيحة.. لا.. يهيئه لقبول النصيحة.

مثال :معاذ بن جبل (رضي الله تعالى عنه) كان يصلي، ويقوم بعد الصلاة أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يقدم إلى معاذ نصيحة في ذكر يقوله بعد الصلاة فهل أقبل النبي صلى الله عليه وسلم إلى معاذ، وأمسكه، وقال: يا معاذ قل بعد الصلاة كذا وكذا، هيأه أولا.. أعطاه كلام جميل قبل ما يعطيه النصيحة.

قال -صلى الله عليه وسلم- "يا معاذ والله إني أحبك" معاذ انبسط.. ثم قال: "فلا تدعن في دبر كل صلاة اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك"، هنا ما العلاقة بالله بين الحب، وبين أن يقول هذا الذكر بعد الصلاة.. تهيئه حتى يفتح شهيته؛ ليقبل النصيحة.

(تهيئة المنصوح)، لأجل أن يقبل منك النصيحة.. هذا مارسه حتى مع زوجتك، مع أولادك لما تلاحظ على زوجتك شيئا تعاملها مع أمك مثلا غير جيد قلت لها: والله يا فلانه ألاحظ ما شاء الله أنك محبوبة بين الجيران، وأسلوبك لطيف معهم.. فلما تثني عليها، تهيئها، وتلين قلبها، وتفتح شهيتها عندها تقول بعد ذلك.. لكن أيضا يا ريتك تهتمي أكثر بالتعامل مع والدتي، والتبسم في وجهها، والتلطف في عشرتها ونحو ذلك ، هذه القاعدة تهيئ المنصوح من أجل أن يقبل منك النصيحة.

((((((ثانياً ))))))
لا تدقق على كل شيء..بعض الناس في تربيته لأولاده أو أحيانا حينما يتعامل مع الناس لا يرى في الصفحة البيضاء إلا الأسود مثلا، ولو وضعت له طعاما حسنا جميلا لما أثنى على الطعام، إنما يتكلم عن شعرة سقطت في الصحن خطأ، لا تدقق على كل شيء، ولا تكن متصيدا الأخطاء مع الناس.

تقول عائشة (رضي الله عنها) وهي تصف النبي -صلى الله عليه وسلم- قالت: دخلت النبي -صلى الله عليه وسلم- في الضحى قالت: فلما دخل علينا في الضحى قال: هل عندكم طعام؟ قالت: ما عندنا طعام.. ما في طعام أنا كنت أود أن يكون في طعام، ولكن ما في طعام.. ما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- طيب لماذا لم تستيقظي مبكرة، وتحضري لنا طعاما؟ ما الذي تنامين إلى الضحى؟ لكنه قال -عليه الصلاة والسلام- "إني إذا صائم" وصام إلى المغرب.. أدقق، وأعمل قضية علشان طعام تأخر، وتقدم..لماذا أحرق أعصابي،بعض الناس ترى ضغط نفسه بنفسه، ويعمل قضايا، وكل صغيرة، وكبيرة يعمل منها خصومه.. يا أخي لا تعذب نفسك.. لا تقتل نفسك.. هكذا الدنيا لا تدقق على كل شيء.

(((((ثالثاً )))))
التلميح للخطأ من غير تصريح: فافعل إذا استطعت أن تقدم النصيحة تلميح من غير تصريح.. فافعل مثال النبي -عليه الصلاة والسلام- كان إذا رأى خطأ لأحد أصحابه يقوم، ويقول:ما بال قوم يفعلون كذا وكذا.. يعني الذي فعل يفهمها يترك ما كان يفعل قال ذات مرة: ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء، بمعنى في الصلاة واحد يصلي وهو يقرأ يبدأ ينظر فوق أو إذا قال: سمع الله لمن حمده نظر فوق.. فنهي النبي عليه الصلاة والسلام عن ذلك فقال: "ما بال أقوم يرفعون أبصارهم إلى السماء؟" ثم لا زال أولئك يقعون في الخطأ، ويرفعون أبصارهم إلى السماء.. فقام -صلى الله عليه وسلم- وقال: "ما بال أقوم يرفعون أبصارهم إلي السماء" للمرة الثانية ثم قال: "لينتهن عن ذلك" يتركون رفع الأبصار "أو لتخطفن أبصارهم" أو رب العالمين يعميهم.. لا ترفع بصرك إلى السماء عن موضع سجودك في صلاتك، ولم يصرح -عليه الصلاة والسلام-

في حديث آخر في البخاري لما تكلم أهل الإفك في عائشة فيما تكلموا فيه عائشة (رضي الله عنها) خرجت مع النبي -


عليه الصلاة والسلام- في غزوة بني المصطلق، وقامت لتقضي حاجتها، وضيعت عقدها، وأخذت تبحث عن العقد جاء الصحابة، وظنوا أنها جالسة في الهودج.

فجاءوا وظنوا عائشة دخلت الهودج فأقاموا البعير ومشوا.. رجعت عائشة ما وجدت أحدا جلست تنتظر أقبل واحد من الصحابة متأخرا صفوان بن المعطل (رضي الله عنه ) لما رأى عائشة جاء، وقرب البعير، وصد عنها ركبت عائشة علي البعير، والرجل ما قال ولا كلمة، ومضى يمشي حتى وصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأعطاهم.. وصل عائشة عند النبي صلى الله عليه وسلم وسكت، ومشى المنافقون تكلموا.. قالوا: آه ما تأخرت إلا أنه فعلت معه كذا، وكذا.. شوفوا الفرية العظمية، وقام النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر، وقال: "ما بال أقوام يؤذونني في أهلي".. يعرفهم عبد الله بن أبي بن سلول، وفلان وفلان، ومع ذلك مع أنهم منافقون لم يتكلم بأسمائهم يعرض.

ويلمح من غير تصريح قال: "ما بال أقوام يؤذونني في أهلي والله ما علمت على أهلي إلا خيرا من يعذرني في رجل يتكلم في أهلي".. بلغني أذاه حتى وصل إلى أهلي لم يصرح باسمه -عليه الصلاة والسلام- ما أجمل يا جماعة لو نستعمل هذا الأسلوب! لو استعمله الرجل مع أولاده.

((((رابعًا ))))
أن تضع نفسك في مكان المنصوح، أحيانا تأتي إلى إنسان، وتنصحه كأنه كفر بفعله أو كأنه ارتد عن الدين يعني تغيب عن صلاة الفجر مثلا أو ربما دخل إلى سوق فيه منكرات معينة أو ربما زوجته لبست لباس لا يليق أو نحو ذلك ، إذا أردت أن تنصح لا تجلد الذي أمامك جلدا إلى درجة أنه يشعر أنه ارتد عن الدين بهذا ضع نفسك في موضع الملوم ربما يكون المسكين مضطر إلى هذا الفعل خذ مثالا على ذلك أقبل النبي صلى الله عليه وآله وسلم مع أصحابه يوما قادمين من معركة من المعارك أطالوا المشي حتى تعبوا تعبا شديدا.. فقال "صلى الله عليه وآله وسلم" لأصحابه "قال: هل وددتم أن تعرسوا؟" يعني هل تودون أن ننزل نرتاح.. قالوا: "نعم يا رسول الله"..فقال: "من يرقب لنا الفجر؟ حتى لا يفوتهم قال بلال: أنا ،جلس واتكأ على بعيره، وتوجه إلى جهة طلوع الفجر، وأخذ ينظر ينتظر.. ينتظر حتى يطلع الفجر، ويؤذن يوقظ الناس للصلاة فأثناء انتظاره غلبته عينه.. حتى نام.. طلع الفجر، وانتشر الضوء، وطلعت الشمس، والناس نائمون.. فما أيقظهم إلا حر الشمس، واستيقظ النبي -صلى الله عليه وسلم- فقام عمر يقول: الله أكبر فزعان كيف تفوتنا الصلاة؟ فالتفت النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى بلال قال: "يا بلال أين كلامك؟ أنت ما قلت سأوقظكم.. وين؟ أين كلامك يا بلال؟ فقال بلال:" يا رسول الله أخذ بنفسي الذي أخذ بنفوسكم".. أنا اجتهدت أن أبقى مستيقظ.. لكن النوم سلطان فقال -صلى الله عليه وسلم- "ارتحلوا هذا موضع حضرنا فيه الشيطان" فارتحلوا ومشوا قليلا، وصلوا ولم يلم بلال في ذلك.. الرجل فعل أكثر ما عليه أنا والله اجتهدت قمت أصلي.. أصلي.. لكن تعبت فقلت: أرتاح.. فغلبني النوم غصب عني.. أنت تلوموني؟ أمر خارج عن طاقتي.. ما استطعت يا أخي أن أفعل شيء أكثر من ذلك.

(((((خامساً )))))
إذا كان الأمر انتهى قال: تلم ولا تنصح، بمعنى أحيانا يا جماعة يكون الأمر حصل، وانتهى فكونك تأتي للشخص الذي أمامك، وتلومه، وتتكلم عليه ما في فائدة خلاص الأمر،مثل لو أن إنسانا أهمل ولده فخرج الولد إلى الشارع، وصدمته سيارة ومات.. هل مناسب تأتي في العزاء، وتقول: أحسن الله عزاءك، ومرة ثانية انتبه لعيالك،خلاص انتهى الأمر..

.

محمد اللافي
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 27313
العمر : 37
رقم العضوية : 208
قوة التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النصيحة وفقا لهدي الرسول الكريم

مُساهمة من طرف STAR في 2011-01-02, 4:49 pm

بارك الله فيك وجزاك الله خيرآ وجعل ما قدمتة فى ميزان حسناتك

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114682
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النصيحة وفقا لهدي الرسول الكريم

مُساهمة من طرف محمد اللافي في 2011-01-02, 5:15 pm

فيكم بارك الله اخي استار نورت الموضوع

محمد اللافي
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 27313
العمر : 37
رقم العضوية : 208
قوة التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النصيحة وفقا لهدي الرسول الكريم

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-01-02, 7:57 pm

بوركت جهودك..وبارك الله فيك...لك كل الشكر.....

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النصيحة وفقا لهدي الرسول الكريم

مُساهمة من طرف محمد اللافي في 2011-01-02, 8:21 pm

فيكم بارك الله لوتس
مشكورة علي ردك ودعائك

محمد اللافي
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 27313
العمر : 37
رقم العضوية : 208
قوة التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النصيحة وفقا لهدي الرسول الكريم

مُساهمة من طرف snna في 2011-01-02, 9:15 pm

شكرا لك

snna
رائد
رائد

انثى
عدد المشاركات : 563
العمر : 38
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 25/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النصيحة وفقا لهدي الرسول الكريم

مُساهمة من طرف محمد اللافي في 2011-01-02, 10:30 pm

العفو يا اختي
مشكورة علي الاطلاع والمتابعه

محمد اللافي
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 27313
العمر : 37
رقم العضوية : 208
قوة التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النصيحة وفقا لهدي الرسول الكريم

مُساهمة من طرف فرج احميد في 2011-01-07, 2:09 pm

بارك الله فيك باش مهندس

فرج احميد
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 17243
العمر : 54
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النصيحة وفقا لهدي الرسول الكريم

مُساهمة من طرف حبة مسك في 2011-01-07, 2:12 pm

وأنا أنصح جميع الأعضاء بقراءة مواضيح بواللافي القيمة
أحسنت الإختيار

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

حبة مسك
مشرف
مشرف

ذكر
عدد المشاركات : 3904
العمر : 53
رقم العضوية : 263
قوة التقييم : 57
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النصيحة وفقا لهدي الرسول الكريم

مُساهمة من طرف محمد اللافي في 2011-01-07, 2:14 pm

فيكم بارك الله يا بوخال الله لا ايغيبك
نورتني ونورت المنتدي يا اطعمه الحمدلله علي سلامتك اخي حبة مسك

محمد اللافي
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 27313
العمر : 37
رقم العضوية : 208
قوة التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النصيحة وفقا لهدي الرسول الكريم

مُساهمة من طرف عطرالمنتدى في 2011-01-08, 7:16 am

شكرا بواللافي دائما تاتي بالمواضيع ذات قيمه عاليه للقارى

تقبل مروري

عطرالمنتدى
لواء
لواء

انثى
عدد المشاركات : 2054
العمر : 41
رقم العضوية : 4065
قوة التقييم : 12
تاريخ التسجيل : 17/11/2010

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النصيحة وفقا لهدي الرسول الكريم

مُساهمة من طرف محمد اللافي في 2011-01-08, 12:24 pm

ودائما ردودك حافز علي بذل المزيد من الجهد في كتابه ونقل المواضيع

مشكورة عطر المنتدي علي دعمك وشكرك بارك الله فيك

محمد اللافي
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 27313
العمر : 37
رقم العضوية : 208
قوة التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النصيحة وفقا لهدي الرسول الكريم

مُساهمة من طرف جلنار في 2011-02-09, 1:30 pm


جلنار
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 19334
العمر : 28
رقم العضوية : 349
قوة التقييم : 28
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى