منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» ليبيا.. خبر كان.. عاجل
اليوم في 10:39 am من طرف عاشقة الورد

» حيل سهلة وسريعة تزيدك جمالًا وانوثة
اليوم في 10:26 am من طرف عاشقة الورد

»  فوائد ترتيب المنزل وتنظيفه.. أكثر مما تتوقع!
اليوم في 10:18 am من طرف عاشقة الورد

» جزء من الطلاب المتقدمين للكلية العسكرية توكرة للإنضمام للقوات المسلحة العربية الليبية
اليوم في 10:16 am من طرف STAR

» بالصور مركز شرطة القرضة أبشع الجرائم بمدينة سبها
اليوم في 10:14 am من طرف STAR

» الأمهات القاسيات هن الأفضل.. هذه أمثل طريقة للتعامل مع أطفالك!
اليوم في 10:13 am من طرف عاشقة الورد

» هكذا يبدو شكل "الكوكب القزم" الأصغر في مجموعتنا الشمسية
اليوم في 10:10 am من طرف عاشقة الورد

» لماذا يُصاب الأشخاص بانتفاخ تحت العين؟
اليوم في 10:03 am من طرف عاشقة الورد

»  عليكم ارتداء الجوارب خلال النوم .. إليكم الأسباب
اليوم في 9:55 am من طرف عاشقة الورد

» مصر توافق على تجديد تصاريح سيارات الليبيين بالقاهرة لـ6 أشهر
اليوم في 9:50 am من طرف STAR

» «العامة للكهرباء»:تركيب أبراج الطوارئ لربط (طبرق القعرة) غدا
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» اتفاق مع «المالية» ينهي اعتصام الموظفين بمطاري طبرق والأبرق
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» مطاري الأبرق وطبرق يباشران حركة الملاحة الجوية
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» «محلي الموقتة» تعد بترقية منتسبي الحرس البلدي ورفع رواتبهم
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» الأرصاد: سماء غائمة في الغرب .. مع احتمال سقوط أمطار شرقًا
اليوم في 9:48 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


من حياة قادة الإسلام الأوائل.,,

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من حياة قادة الإسلام الأوائل.,,

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-01-20, 9:27 am

من حياة قادة الإسلام الأوائل
- قادة الإسلام الأوائل ما احوجنا اليوم لدراسة حياتهم وتاريخهم المشرق.. مشاعل مضيئة وطريق صاغه هؤلاء القادة من اجل رفعة الدين الإسلامي ورضاء الخالق عز وجل إستطاعوا ان يصلوا إلى أصقاع العالم كافة فتحت لهم البلاد وتبعهم العباد مقتدين بهم فقد عرفوا بواسطتهم سماحة هذا الدين الإسلامي وصلاحه لكل زمان ومكان فأزرتهم ملائكة السماء ومدهم مالك الملك بنصر من عنده دانت لهم شعوب العالم فهم للتخطيط عنوان وهم للإنتماء ولدينهم أسود في الميدان يريدون الجنة ورضاء رب العباد لا هدف لهم إلى إسلامهم وربهم وسيرة ومنهاج الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم نضع ما جاء في تاريخهم من قبل المختصين عبر المنشور في عالم النت من باب أمانة النقل امام قارئ جريدة الرأي..يقول شاعر: عين الحمـى تبكين والسحب تبكينا هات صلاح الدين ثانية فينـــــــــــــا.
لكل أمر حيـــــن خل البكا حينـــــــا.
وجددي حطيـــن أو شبه حطينـــــــا.
القائد صلاح الدين الأيوبي.. وكما أوردته مواقع النت من باب امانة النقل، بطل من أبطال الإسلام استطاع أن يوحد الأمة ويجمع شمل مصر والشام والعراق في يوم من أعظم أيام الإسلام ، وقد بهر هذا البطل أعداءه قبل أنصاره بسماحته وأخلاقه الكريمة.. ولا يزال التاريخ يشهد له بذلك، وكانت سماحته سماحة القوى المنتصر لا سماحة الضعيف المغلوب.. فقد كان فارسا نبيلا وبطلا شهما وقائدا إنسانا، التزم بأخلاق الإسلام وشريعته السمحة التي تدعو إلى العفو والإحسان.صلاح الدين الأيوبي هو يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان أبو المظفر.تلقى تعليمه فحفظ القرآن ودرس الحديث والفقه واللغة والتاريخ ، وتعلم فنون الفروسية والقتال.صلاح الدين كان نزيها عفيفا فلم يترك في خزانته عندما مات سوى ؟؟ درهما، قال الموفق عبد اللطيف : أتيت وصلاح الدين بالقدس ، فرأيت ملكا يملأ العيون روعة ، والقلوب محبة ، قريبا بعيدا سهلا محببا ، وأصحابه يتشبهون به يتسابقون إلى المعروف ، كما قال تعالى ونزعنا ما في صدورهم من غل ) وأول ليلة حضرته وجدت مجلسه حفلا بأهل العلم يتذاكرون ، وهو يحسن الاستماع والمشاركة ، ويأخذ في كيفية بناء الأسوار ، وحفر الخنادق ، ويأتي بكل معنى بديع ، وكان مهتما في بناء سور بيت المقدس وحفر خندقه ، ويتولى ذلك بنفسه ، وينقل الحجارة على عاتقه ويتأسى به الخلق حتى القاضي الفاضل ، والعماد إلى وقت الظهر ، فيمد السماط ويستريح ويركب العصر ، ثم يرجع في ضوء المشاعل.كان صلاح الدين يحزن للوجود الصليبي في بلاد الشام ، ويبكى ألما لأن مدينة القدس لا تزال محتلة.. ولكن كيف السبيل إلى إخراج هؤلاء المحتلين ؟ كان صلاح الدين يعرف الإجابة التي تتلخص في عبارة واحدة هي الوحدة الإسلامية. وقد بدأ صلاح الدين حكمه بالعدل بين الناس ، وبإعداد الجند وتدريبهم أحسن تدريب ، وبث فيهم روح الجهاد والثقة في نصر الله لتحقيق حلم الوحدة الإسلامية.. وكانت البداية أن استنجدت به مدينة دمشق ، فتحرك إليها ، وتمكن من السيطرة عليها وضمها إلى مصر كما ضم حماة وبعلبك وحلب وهذه الوحدة الإسلامية استغرقت من صلاح الدين الأيوبي أكثر من عشر سنوات من الجهد الشاق والعمل الجاد ، وفى أثناء ذلك لم يدخل في حروب مع الصليبيين حتى تكتمل خطته في الإعداد لمحاربتهم.بعد أن أقام صلاح الدين دولة قوية واطمأن إلى وحدتها وتمسكها بكتاب الله وسنته انتقل إلى الخطوة الأخرى وهي قتال الصليبيين وطردهم من البلاد ، وبدأ في سلسلة من المعارك انتصر فيها ، ثم حقق النصر العظيم على الصليبيين في معركة حطين سنة 583؟ = 1187م) خسر فيها العدو زهرة شباب جنوده ووقع في الأسر ملك القدس وكبار قادة الصيلبيين. وترتب على هذا النصر العظيم أن سقطت المدن والقلاع التي أقامها الصليبيون في يد صلاح الدين ، مثل طبرية وعكا وقيسيارية و نابلس ويافا وبيروت.
وأصبحت الطريق ممهدة لأن يفتح القدس التي ظلت تحت أيدي الصليبيين لمدة تزيد على تسعين عاما، فتقدم صلاح الدين إلى مدينة القدس وحاصرها حصارا شديدا حتى استسلمت وطلب حكامها الصلح ، ودخل صلاح الدين القدس في مشهد عظيم وفى يوم من أعظم أيام الإسلام ، وفرح المسلمون في كل مكان بهذا النصر العظيم الذي أعاد لهم بيت المقدس: أولى القبلتين، وثالث الحرمين الشريفين، ومسرى نبينا محمد -صلى الله عليه و سلم- ليلة الإسراء والمعراج.وتجلت سماحة صلاح الدين في دخوله مدينة القدس ، فلم يثأر للمذابح التي ارتكبها الصليبيون عندما احتلوا المدينة ، ولكنه سمح لكل صليبي أن يفتدى نفسه، كما أعفى أكثر من ألفين من الأسرى من دفع الفدية ؛ لأنهم لم يكن معهم مال ليفتدوا به أنفسهم ، كما أطلق سراح كل شيخ وامرأة عجوز ، ومنح الأرامل واليتامى والمحتاجين أموالا، كل حسب حاجته.
القائد..خالد بن الوليد.. المنتصر دوما سيف الله المسلول ،،،،:هو أبو سليمان خالد بن الوليد بن المغيرة، ينتهي نسبه إلى مرة بن كعب بن لؤي الجد السابع للنبي (صلى الله عليه وسلم) وأبي بكر الصديق رضي الله عنه.وينتمي خالد إلى قبيلة بني مخزوم أحد بطون قريش التي كانت إليها القبة والأعنة، وكان لها شرف عظيم ومكانة كبيرة في الجاهلية، وكانت على قدر كبير من الجاه والثراء، وكانت بينهم وبين قريش مصاهرة متبادلة.
وكان منهم الكثير من السابقين للإسلام؛ منهم: أبو سلمة بن عبد الأسد، وكان في طليعة المهاجرين إلى الحبشة، والأرقم بن أبي الأرقم الذي كانت داره أول مسجد للإسلام، وأول مدرسة للدعوة الإسلامية.وكانت أسرة خالد ذات منزلة متميزة في بني مخزوم؛ فعمه أبو أمية بن المغيرة كان معروفا بالحكمة والفضل،وكان مشهورا بالجود والكرم، وهو الذي أشار على قبائل قريش بتحكيم أول من يدخل عليهم حينما اختلفوا على وضع الحجر الأسود وكادوا يقتتلون، وقد مات قبل الإسلام.وعمه هشام بن المغيرة كان من سادات قريش وأشرافها، وهو الذي قاد بني مخزوم في حرب الفجار.وكان لخالد إخوة كثيرون بلغ عددهم ستة من الذكور هم: العاص وأبو قيس وعبد شمس وعمارة وهشام والوليد، اثنتين من الإناث أما أبوه فهو عبد شمس الوليد بن المغيرة المخزومي، وكان ذا جاه عريض وشرف رفيع في قريش، وكان معروفا بالحكمة والعقل؛ فكان أحد حكام قريش في الجاهلية، وكان ثريا صاحب ضياع وبساتين لا ينقطع ثمرها طوال العام.
فارس عصره....وفي هذا الجو المترف المحفوف بالنعيم نشأ خالد بن الوليد، وتعلم الفروسية كغيره من أبناء الأشراف، ولكنه أبدى نبوغا ومهارة في الفروسية منذ وقت مبكر، وتميز على جميع أقرانه، كما عرف بالشجاعة والجلد والإقدام، والمهارة وخفة الحركة في الكر والفر.
واستطاع خالد أن يثبت وجوده في ميادين القتال، وأظهر من فنون الفروسية والبراعة في القتال ما جعله فارس عصره بلا منازع.
معاداته للإسلام والمسلمين...وكان خالد ?كغيره من أبناء قريش- معاديا للإسلام ناقما على النبي (صلى الله عليه وسلم(...والمسلمين الذين آمنوا به وناصروه، بل كان شديد العداوة لهم شديد التحامل عليهم، ومن ثم فقد كان حريصا على محاربة الإسلام والمسلمين، وكان في طليعة المحاربين لهم في كل المعارك التي خاضها الكفار والمشركون ضد المسلمين.
وكان له دور بارز في إحراز النصر للمشركين على المسلمين في غزوة أحد، حينما وجد غرة من المسلمين بعد أن خالف الرماة أوامر النبي (صلى الله عليه وسلم)، وتركوا مواقعهم في أعلى الجبل، ونزلوا ليشاركوا إخوانهم جمع غنائم وأسلاب المشركين المنهزمين، فدار خالد بفلول المشركين وباغت المسلمين من خلفهم، فسادت الفوضى والاضطراب في صفوفهم، واستطاع أن يحقق النصر للمشركين بعد أن كانت هزيمتهم محققة.
كذلك فإن خالدا كان أحد صناديد قريش يوم الخندق الذين كانوا يتناوبون الطواف حول الخندق علهم يجدون ثغرة منه؛ فيأخذوا المسلمين على غرة، ولما فشلت الأحزاب في اقتحام الخندق، وولوا منهزمين، كان خالد بن الوليد أحد الذين يحمون ظهورهم حتى لا يباغتهم المسلمون.
إسلامه..... أسلم القائد الإسلامي خالد بن الوليد قبل فتح مكة بستة أشهر فقط، وقبل غزوة مؤتة بنحو شهرين...وقد سر النبي (صلى الله عليه وسلم) بإسلام خالد، وقال له حينما أقبل عليه: الحمد لله الذي هداك، قد كنت أرى لك عقلا رجوت ألا يسلمك إلا إلى خير.
وفرح المسلمون بانضمام خالد إليهم، فقد أعزه الله بالإسلام كما أعز الإسلام به، وتحول عداء خالد للإسلام والمسلمين إلى حب وتراحم، وانقلبت موالاته للكافرين إلى عداء سافر، وكراهية متأججة، وجولات متلاحقة من الصراع والقتال.ويقول خالد ( ولما اطلعت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سلمت عليه بالنبوة فرد على السلام بوجه طلق ، فأسلمت وشهدت شهادة الحق ، وحينها قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- : الحمد لله الذي هداك قد كنت أرى لك عقلا لا يسلمك إلا إلى الخير وبايعت الرسـول وقلت : استغفر لي كل ما أوضعـت فيه من صد عن سبيل اللـه فقال : إن الإسلام يجـب ما كان قبله ) فقلت : يا رسول الله على ذلك ) فقال : اللهم اغفر لخالد بن الوليد كل ما أوضع فيه من صد عن سبيلك... سيف الله في معركة مؤتة.....
وكانت أولى حلقات الصراع بين خالد والمشركين - بعد التحول العظيم الذي طرأ على حياة خالد وفكره وعقيدته-حينما أرسل النبي (صلى الله عليه وسلم) سرية الأمراء إلى مؤتة للقصاص من قتلة الحارث بن عمير رسوله إلى صاحب بصرى .وجعل النبي (صلى الله عليه وسلم) على هذا الجيش: زيد بن حارثة ومن بعده جعفر بن أبي طالب، ثم عبد الله بن رواحة، فلما التقى المسلمون بجموع الروم، استشهد القادة الثلاثة الذين عينهم النبي (صلى الله عليه وسلم)، وأصبح المسلمون بلا قائد، وكاد عقدهم ينفرط وهم في أوج المعركة، وأصبح موقفهم حرجا، فاختاروا خالدا قائدا عليهم.واستطاع خالد بحنكته ومهارته أن يعيد الثقة إلى نفوس المسلمين بعد أن أعاد تنظيم صفوفهم، وقد أبلى خالد - في تلك المعركة - بلاء حسنا، فقد اندفع إلى صفوف العدو يعمل فيهم سيفه قتلا وجرحا حتى تكسرت في يده تسعة سيوف.
وقد أخبر النبي (صلى الله عليه وسلم) أصحابه باستشهاد الأمراء الثلاثة، وأخبرهم أن خالدا أخذ اللواء من بعدهم، وقال عنه: اللهم إنه سيف من سيوفك، فأنت تنصره. فسمي خالد سيف الله منذ ذلك اليوم.وبرغم قلة عدد جيش المسلمين الذي لا يزيد عن ثلاثة آلاف فارس، فإنه استطاع أن يلقي في روع الروم أن مددا جاء للمسلمين بعد أن عمد إلى تغيير نظام الجيش بعد كل جولة، فتوقف الروم عن القتال، وتمكن خالد بذلك أن يحفظ جيش المسلمين، ويعود به إلى المدينة استعدادا لجولات قادمة.
خالد والدفاع عن الإسلام: وحينما خرج النبي (صلى الله عليه وسلم) في نحو عشرة آلاف من المهاجرين والأنصار؛ لفتح مكة جعله النبي (صلى الله عليه وسلم) على أحد جيوش المسلمين الأربعة، وأمره بالدخول من الليط في أسفل مكة، فكان خالد هو أول من دخل من أمراء النبي (صلى الله عليه وسلم)، بعد أن اشتبك مع المشركين الذين تصدوا له وحاولوا منعه من دخول البيت الحرام،فقتل منهم ثلاثة عشر مشركا، واستشهد ثلاثة من المسلمين، ودخل المسلمون مكة - بعد ذلك - دون قتال.
وفاة القائد العظيم :وتوفي خالد بحمص في (18 من رمضان 21هـ = 20 من أغسطس 642م). وحينما حضرته الوفاة، انسابت الدموع من عينيه حارة حزينة ضارعة، ولم تكن دموعه رهبة من الموت، فلطالما واجه الموت بحد سيفه في المعارك، يحمل روحه على سن رمحه، وإنما كان حزنه وبكاؤه لشوقه إلى الشهادة، فقد عز عليه -وهو الذي طالما ارتاد ساحات الوغى فترتجف منه قلوب أعدائه وتتزلزل الأرض من تحت أقدامهم- أن يموت على فراشه، وقد جاءت كلماته الأخيرة تعبر عن ذلك الحزن والأسى في تأثر شديد: لقد حضرت كذا وكذا زحفا وما في جسدي موضع شبر إلا وفيه ضربة بسيف، أو رمية بسهم، أو طعنة برمح، وها أنا ذا أموت على فراشي حتف أنفي، كما يموت البعير، فلا نامت أعين الجبناء.
وحينا يسمع عمر بوفاته يقول: دع نساء بني مخزوم يبكين على أبي سليمان، فإنهن لا يكذبن، فعلى مثل أبي سليمان تبكي البواكي.
إنهم جزء من قادة الإسلام الاوائل الذي وصل الإسلام بعهدهم الى أصقاع العالم كافة والذين عرفوا حق الله فكانوا يبتغون مرضاته كثيرة هي محطات حياتهم التي نفتخر بأنهم قادة الإسلام الاوائل الذين تربوا على خطى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فلا غرابة ان نفتخر بهم وبتاريخهم الناصع الذي يصلح لكل زمان ومكان لانهم تربوا في مدرسة النبوة المحمدية مدرسة خاتم الأنبياء والمرسلين الذي زرع فيهم ان الإسلام ورجالاته باقون ما بقي هذا الدين.
منقوووووووووول

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من حياة قادة الإسلام الأوائل.,,

مُساهمة من طرف STAR في 2011-01-20, 10:16 am

موضوع مميز ومعلومات جد قيمة ورائعة شكراً لهذا الكم من المعلومات

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114682
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من حياة قادة الإسلام الأوائل.,,

مُساهمة من طرف amol في 2011-01-20, 1:41 pm


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





amol
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 36762
العمر : 35
رقم العضوية : 2742
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من حياة قادة الإسلام الأوائل.,,

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-01-25, 11:50 am

لكي كل الشكر للتواجد الرائع والمميز,,دمتم بالف خير,,

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى