منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» ليبيا.. خبر كان.. عاجل
أمس في 10:39 am من طرف عاشقة الورد

» حيل سهلة وسريعة تزيدك جمالًا وانوثة
أمس في 10:26 am من طرف عاشقة الورد

»  فوائد ترتيب المنزل وتنظيفه.. أكثر مما تتوقع!
أمس في 10:18 am من طرف عاشقة الورد

» جزء من الطلاب المتقدمين للكلية العسكرية توكرة للإنضمام للقوات المسلحة العربية الليبية
أمس في 10:16 am من طرف STAR

» بالصور مركز شرطة القرضة أبشع الجرائم بمدينة سبها
أمس في 10:14 am من طرف STAR

» الأمهات القاسيات هن الأفضل.. هذه أمثل طريقة للتعامل مع أطفالك!
أمس في 10:13 am من طرف عاشقة الورد

» هكذا يبدو شكل "الكوكب القزم" الأصغر في مجموعتنا الشمسية
أمس في 10:10 am من طرف عاشقة الورد

» لماذا يُصاب الأشخاص بانتفاخ تحت العين؟
أمس في 10:03 am من طرف عاشقة الورد

»  عليكم ارتداء الجوارب خلال النوم .. إليكم الأسباب
أمس في 9:55 am من طرف عاشقة الورد

» مصر توافق على تجديد تصاريح سيارات الليبيين بالقاهرة لـ6 أشهر
أمس في 9:50 am من طرف STAR

» «العامة للكهرباء»:تركيب أبراج الطوارئ لربط (طبرق القعرة) غدا
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» اتفاق مع «المالية» ينهي اعتصام الموظفين بمطاري طبرق والأبرق
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» مطاري الأبرق وطبرق يباشران حركة الملاحة الجوية
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» «محلي الموقتة» تعد بترقية منتسبي الحرس البلدي ورفع رواتبهم
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» الأرصاد: سماء غائمة في الغرب .. مع احتمال سقوط أمطار شرقًا
أمس في 9:48 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


مواجهات في 3 محافظات قبل "جمعة الغضب" أوباما: قلت دوماً لمبا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مواجهات في 3 محافظات قبل "جمعة الغضب" أوباما: قلت دوماً لمبا

مُساهمة من طرف STAR في 2011-01-28, 2:19 pm

عاشت مصر أمس يوما ثالثا من أيام الغضب، الذي تفجر الثلثاء الماضي واتخذ صورة تظاهرات إحتجاج عارمة وواسعة النطاق وغير مسبوقة منذ عقود طويلة نقلت إلى طرق البلاد وشوارعها تراكمات ضيق وتململ من أوضاع سياسية وأقتصادية وإجتماعية، ظلت تنتقل من سيئ الى اسوأ، الى ان حولها جيل شاب لم يعش ولم ير منذ ولد سوى حكم الرئيس حسني مبارك (83 سنة) تمرداً تأججت مظاهره مدى السنوات الخمس الأخيرة في براح الفضاء الألكتروني وواقعه الافتراضي لكنه فاض أخيرا وطفح وتجلى في الواقع المعيش، فباغت نخبة الحكم التي استقرت في مواقعها 30 سنة وصدمها بعنف، تماما كما فاجأ نخبة المعارضة مفاجأة سعيدة بعدما وقفت هذه طويلا على شفير اليأس، وهي تبحث من دون أمل كبير عن رافعة شعبية قوية تحمل مطالبها المزمنة في الاصلاح السياسي والديموقراطي خصوصا.

وأمس، لولا استمرار التظاهرات والاحتجاجات العارمة والصدامات الدموية العنيفة بين الشرطة وعشرات الآلاف من المتظاهرين في محافظات السويس والأسماعيلية وشمال سيناء وكفر الشيخ وبعض بؤر التظاهر الجزئية في عدد من أحياء القاهرة ومدن أخرى، لبدا الوضع كأنه "هدنة غضب" موقتة ومشوبة بالتوتر الشديد والتأهب لـ"جمعة الغضب الكبير" التي روجته، عبر عشرات المواقع على شبكة "الإنترنت"، حركات إحتجاجية وشبابية وقوى سياسية عدة تحدت التهديدات الحكومية الصارمة بعدم السماح بالتظاهر، ودعت المواطنين إلى الخروج الى الشوارع ظهر اليوم بعد أداء الصلوات في المساجد والكنائس للتعبير عن الغضب لـ"أرواح الشهداء" الذين سقطوا في اليومين الاخيرين برصاص الشرطة، وكذلك إعلان التمسك بمطالب الحرية والديموقراطية والعدالة الإجتماعية وإنهاء حكم الرئيس مبارك ومنع نجله جمال من وراثة منصبه.

وعلى رغم أن رد الفعل الحكومي والتعامل الرسمي مع الوضع المتفجر في الشارع ظلّ أمس حبيس اللغة الأمنية والانذارات المتكررة بالتصدي العنيف لأي محاولة للتظاهر، وفي ظل غياب تام ولافت للرئيس المصري الذي يشق المتظاهرون حناجرهم منذ ثلاثة أيام بهتافات صاخبة تطالب برحيله، لم يبد أن عزم المواطنين الغاضبين قد لان أو أن حماستهم خفت، بفعل نهج العصا الغليظة الذي اتبعته الشرطة مع المتظاهرين في اليومين الماضيين مما أدى إلى سقوط أكثر من عشرة قتلى ومئات الجرحى وتوقيف واعتقال آلاف آخرين، أصدر النائب العام المستشار عبد المجيد محمود أوامره بالإفراج عن نحو ألف منهم جلهم من الطلاب، لكن الأجهزة الأمنية أمتنعت عن تنيفذ عدد كبير من هذه الاوامر.

وتمتعت العاصمة المصرية بشيء من الهدوء النسبي، فقد خلت شوارع وسط المدينة من التظاهرات الحاشدة التي شهدتها يوم الثلثاء واستمرت بقاياها الأربعاء، ولم يقطع هذا الهدوء سوى اعتصامات ووقفات احتجاجية قام بها ناشطون وصحفيون وفنانون وكتاب في مقرات نقابات الصحفيين والمحامين والفنانين. لكن أحياء ومناطق أخرى مثل "مدينة نصر" و"بولاق أبوالعلا" و"الشرابية" و"الهرم" وضاحية "6 أكتوبر" وغيرها، شهدت تظاهرات وتجمعات عفوية تفاوتت أعداد المشاركين فيها بين بضعة آلاف وبضع مئات.

اما محافظات السويس والإسماعيلية وشمال سيناء فحافظت أمس على درجة سخونة قصوى. ففي السويس صاحبة النصيب الأكبر من القتلى الذين سقطوا ضحايا تصدي الشرطة بالعنف للمتظاهرين (7 قتلى على الأقل)، ظلت الطرق الرئيسية والفرعية طوال ساعات النهار مسرحا لمواجهات ومعارك دامية بين عشرات آلاف المحتجين وأعداد غفيرة من قوات الأمن التي استعانت بمئات السيارات والحافلات المدرعة ولم تتردد في استخدام الرصاص الحي والطلقات المطاط، إلى قنابل الغاز والهراوات المكهربة، بينما كانت تحاول من دون جدوى إخماد تمرد المدينة وكبح جماح الغضب الذي تأجج وزاد اشتعاله بسبب العنف المفرط وامتناع السلطات عن الاستجابة لمطالب أهالي الضحايا القتلى بالتحقيق في أسباب قتلهم وتمكين الطب الشرعي من فحص جثثهم وتشريحها.

وابت محافظة الإسماعيلية الا ان تشارك جارتها السويس في الدرجة عينها من السخونة والاضطراب اذ امضى الالاف من سكانها ساعات النهار كله يتظاهرون في الشوارع حتى اجبروا اجهزة الامن على اطلاق عشرات المعتقلين في مقابل انهاء التظاهر مؤقتا.

وفي شمال سيناء، اختلطت التوترات والمشاكل المزمنة التي تعتري العلاقة بين الحكومة المصرية وابناء القبائل التي تقطن المنطقة بالمطالب السياسية والاجتماعية التي يرفعها المحتجون في باقي انحاء البلاد، مما رفع مستوى الصدامات بين قوات الامن وابناء المحافظة وخصوصا بعد مقتل مواطن برصاص الشرطة بعد ظهر امس فرد المتظاهرون بقطع الطريق الدولي الذي يصل العريش ومعبر رفح، ووصل الامر الى حد اطلاق ثلاث قذائف صاروخية على مبنى مركز للشرطة في مدينة الشيخ زويد، لكنها اخطأت هدفها واصابت مركز تحاليل طبية مجاوراً كان مغلقا فلم تقع اصابات.

على الصعيد السياسي، لم يصدر عن مؤسسات الحكم اي تعليق سوى تصريحات اتسمت بالعمومية الشديدة للامين العام للحزب الوطني الحاكم رئيس مجلس الشورى صفوت الشريف ادلى بها عقب اجتماع طارئ لهيئة مكتب امانة الحزب واكتفى فيها بالتقليل من حجم واهمية التظاهرات التي تشهدها البلاد، واهميتها، وكرر هو أيضا تحذيرات وزير الداخلية حبيب العادلي ورئيس الوزراء احمد نظيف من التظاهر و"اي خروج على الشرعية".

أما الحدث السياسي الأبرز فكان عودة المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي إلى مصر من فيينا بعد تكرار فترات غيابه الطويلة عن البلاد، وقال في تصريحات ادلى بها في العاصمة النمسوية ولحظة وصوله الى مطار القاهرة، انه عاد ليشارك اليوم في تظاهرات الغضب السلمية، مبدياً عن استعداده "لقيادة مرحلة انتقالية للحكم في مصر اذا طلب منه الشعب ذلك".

وفجر اليوم، اصدرت وزارة الداخلية المصرية بياناً حذرت فيه من انها ستتخذ تدابير "حازمة" في مواجهة المتظاهرين.

واوقفت التعاملات في البورصة المصرية بعض الوقت بعدما سجلت هبوطاً حاداً.

واعلن مستشار وزير الاعلام المصري احمد طه ان المذيع المصري الشهير محمود سعد اعطي "اجازة مفتوحة" بسبب خلافات على سياسة برنامج "مصر النهاردة" الذي يقدمه التلفزيون المصري الرسمي كل ليلة ويتناول أهم القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية.



واشنطن

* في واشنطن (رويترز، و ص ف) قال الرئيس الاميركي باراك اوباما خلال جلسة اجوبة واسئلة في موقع "يوتيوب" على الانترنت في مناسبة الخطاب عن "حال الاتحاد" الذي القاه الثلثاء، ان مبارك كان حليفاً قدم الكثير من المساعدة لواشنطن في الكثير من المسائل، إلا انه كشف انه حض الرئيس المصري مراراً على تطبيق اصلاحات سياسية.

وأضاف إن مبارك كان "متعاونا جدا في سلسلة من القضايا الصعبة في الشرق الاوسط... لكني قلت له دوماً إن التأكد من المضي في الاصلاح - الاصلاح السياسي والاصلاح الاقتصادي- ضروري بشكل مطلق من اجل مصلحة مصر على المدى البعيد". واشار الى انه "يمكنك أن تلاحظ الاحباط المكبوت من خلال ما يحدث في الشوارع".

وأعرب عن اعتقاده "ان من المهم جداً أن تكون لدى الناس آليات من اجل التعبير عن شكاواهم المشروعة"، وأن الخطاب عن "حال الاتحاد" الذي القاه الثلثاء "سلط الضوء على القيم الجوهرية مثل حرية الرأي والتعبير... هذا في اعتقادي ليس أقل أهمية في العالم العربي منه في الولايات المتحدة".

الى ذلك، أكد الناطق باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان مبارك شريك مقرب ومهم للولايات المتحدة، لكنه شدد على ان بلاده لا تأخذ جانب أي طرف في الاضطرابات في مصر. وقال: "هذا ليس اختياراً بين الحكومة والشعب في مصر... الأمر لا يتعلق بالانحياز الى أي طرف".

واعتبر ان "الأمر المهم هو أن يتمكن الرئيس مبارك وأولئك الذين يسعون الى مزيد من حرية التعبير وحرية الاجتماع من تنفيذ عملية تجري بطريقة سلمية". وقال إنه يعتقد أن الحكومة المصرية مستقرة على رغم الاحتجاجات الشعبية ضدها.

ووصف نائب مستشار الامن القومي الاميركي دنيس ماكدونو الوضع بأنه "فرصة عظيمة للحكومة لتقوم بتحسين الكثير من الاشياء التي تحدثنا معهم عنها. وقال إن البيت الابيض يود أن يرى مصر تتحرك نحو الغاء قانون الطوارئ وسن قانون انتخابات جديد وإيجاد مساحة "للحوار والانفتاح الاجتماعي والديموقراطي كي يمكن أن نرى التقدم الذي نأمل فيه".



باريس

* في باريس، اصدرت وزارة الخارجية الفرنسية بيانا جاء فيه انها تركز خصوصا على "معاملة ومصير المئات من المعتقلين خلال التظاهرات في الايام الاخيرة". وقالت انها تتابع الوضع في مصر عن كثب وتأسف لسقوط ضحايا، وحضت السلطات المعنية على "احترام الحريات العامة وعلى الاخص حرية التعبير".

وكانت باريس قد حضت مواطنيها الاربعاء على تفادي اماكن التجمعات في مصر.



اسرائيل

* في تل ابيب، دعت وزارة الخارجية الاسرائيلية رعاياها الموجودين في مصر الى الابتعاد عن المناطق التي تجري فيها التظاهرات "ونحن ننصح بمتابعة ما يحدث في هذه البلاد والاستماع الى تعليمات السلطات المصرية".

واصدر "طاقم مكافحة الارهاب" التابع لمكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بيانا طالب فيه المواطنين بالامتناع عن السفر الى دول افريقية" عقب ورود تحذيرات عن تهديد عيني لخطف مواطنين اجانب في دول تلك المنطقة".

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114682
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى