منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
»  قنوات كأس امم افريقيا 2017 + القنوات الناقلة
اليوم في 10:37 am من طرف STAR

» مباريات الخميش 8/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:39 am من طرف STAR

» مباريات الاربعاء 7/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:38 am من طرف STAR

» مباريات الثلاثاء 6/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:37 am من طرف STAR

» مباربات الاثنين 5/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:36 am من طرف STAR

» Sky Sport News HD Deutschland مجانا على قمر استرا 19 شرقا
اليوم في 9:34 am من طرف STAR

» قنوات الشرينج الناقلة للمباراة برشلونة وريال مدريد
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» ليبيا الجميلة كما لم تشاهدها من قبل.. فيديو
اليوم في 9:21 am من طرف STAR

» كيفية مشاهدة مباراة ريال مدريد وبرشلونة بث مباشر في الكلاسيكو على القنوات التلفزيونية المف
اليوم في 9:19 am من طرف STAR

» مديرية أمن بنغازي تناشد «الموقتة» توفير أجهزة لكشف «المندسين»
اليوم في 9:16 am من طرف STAR

» تكليف 'حمد مفتاح حمد الشلوي' عميدا لبلدية درنة
اليوم في 9:16 am من طرف STAR

» خلفيات اندلاع الاشتباكات في مدينة طرابلس
اليوم في 9:15 am من طرف STAR

» المركز الوطني للصحة الحيوانية بالبيضاء يحذر من ظهور انفلونزا الطيور في ليبيا
اليوم في 9:15 am من طرف STAR

» الجيش يعزز دوره بـ «دعم روسي» و«النواب» ينخرط في حوار جزائري
اليوم في 9:14 am من طرف STAR

» أرخص 8 مدن في العالم للعيش فيها.. بينهم دولة عربية
اليوم في 9:13 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


مختصون يعلّقون على أيام الغضب المصرية!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مختصون يعلّقون على أيام الغضب المصرية!

مُساهمة من طرف STAR في 2011-01-31, 8:20 am

تشهد عدد من المدن الكبرى في المحافظات المصرية ، ومنذ ستة أيام ، مظاهرات واسعة استجابة لدعوة أطلقها عدد من النشطاء على شبكة الإنترنت لاعتبار يوم الثلاثاء الذي وافق اليوم الخامس والعشرين من كانون الثاني الجاري ( يوم الغضب) مستلهمين في ذلك ثورة الياسمين في تونس التي أنهت حكم الرئيس المخلوع علي زين العابدين ، وقد علَت أصوات بعض المختصين في مجال العلوم السياسيّة في الشرق العربي التي تتكهن إن هذه الثورات العربية لن تنتهي في مصر بل ستواصل امتدادها إلى عدد من الدول العربية الأخرى التي تعاني مرارة الحكم القمعي المستبد .

مراسلنا تحدث هاتفيّا مع عدد من المتخصصين في الشؤون السياسيّة في بلادنا ونقل لكم موقفهم من "الغليان" الذي يجري الآن في العالم العربي إضافة إلى توقعاتهم ما إن كان هذا الإمتداد الثوري سيصل إلى بلادنا أم لا ..

محمد أمارة : إن التظاهرات التضامنيّة التي انطلقت في مناطق مختلفة من البلاد لإعلان التضامن مع الثورة المصريّة هي خير دليل على التلاحم بين أبناء شعبنا وسائر الشعب العربي"

رئيس المجلس التربوي العربي الأستاذ محمد أمارة قال : " لا بد من التصريح في بادئ الأمر إلى أن ما يحدث الآن في مصر يثلج الصدر ويحيي الأمل في نفس الإنسان العربي الذي بات يشعر إنه قادر على أن يصنع التغيير ، أما فيما يخص الداخل الإسرائيلي فإنني أعتقد إن مد الثورات سيصل إليه لا محالة غير أن ما يبقى مجهولاً هو التوقيت الذي ستحدث فيه هذه الثورة لكنني أجزم أن انتفاضة الداخل ستبدأ عندما يُكسر حاجز الخوف في نفوس أبناء مجتمعنا ، وأضاف: " إن حالة الغليان في العالم العربي تشبه إلى حد كبير ما حدث في أوروبا في القرن التاسع عشر وما يسمى بـ "ربيع الشعوب" الذي امتد نحو نصف قرن ، ولا بد من التأكيد على إن التظاهرات التضامنيّة التي انطلقت ، مساء أمس السبت ، في مناطق مختلفة من البلاد لإعلان التضامن مع الثورة المصريّة هي خير دليل على التلاحم بين أبناء شعبنا وسائر الشعب العربي".

وعند سؤالنا عن سبب هذا التغيير في هذا التوقيت ، أجاب أمارة : أعتقد إن الإنسان العربي ملّ وامتلأ باليأس من الأنظمة التي تنتهك كرامته، والأمر هنا أكبر من "لقمة العيش" بل إنه أقرب إلى استرداد للكرامة العربيّة .

تابع : " إن النموذج التونسي منح التشجيع على خطوات التمرد على الإستبداد وفي حال نجحت الثورة المصريّة في خلع النظام فإن حالات إسقاط النظام في الشرق العربي ستكون بصورة أسرع مما هو متوقّع ! " .

عاطف سلامة : حان الوقت أن ننطلق من دائرة الوعي السلبي إلى دائرة الوعي الإيجابي الذي يتجلّى في تغيير الواقع الذي تفرضه علينا المؤسسات الإسرائيليّة ..

أما رئيس معهد الإعلام في أكاديميّة القاسمي وعميد كليّة الإعلام في جامعة "النجاح الوطنيّة" د. عاطف سلامة فقد استهل حديثه بالإشارة إلى إن الثورات الشعبيّة في تونس ومصر هي تغيير مُباركٌ ومشرفٌ للشعوب العربيّة ، وقد حان الوقت أخيرًا لأن تحقق هذه الشعوب آمالها ، وإنني أعتقد إن هذه الثورات تعد قفزات نوعيّة في حياة الشعوب بسبب القمع والظلم والإضطهاد من قبل الأنظمة الحاكمة المستبدّة .

تابع : "إنني أعتقد إن هناك أثرًا فعالاً على حياة الشعوب العربيّة ولا شك إنها ستنعكس أيضًا على القضيّة الفلسطينيّة إيجابًا ، لأن اخراج مصر لعشرات السنين من معادلة دعم الشعب الفلسطيني كان لها نتائج مدمّرة على تحقيق الشعب الفلسطيني لأهدافه ، فإن مصر تعد دولة مركزيّة في العالم العربي ، وآمل أن تنعكس الثورة في عودتها إلى مكانها الرئيسي في معادلة الصراع العربي-الإسرائيلي ، ولا شك إن رياح التغيير ستنعكس أيضًا على المجتمع الأردني والسوري وباقي الدول العربيّة مما سيعيد التعاضد والتضامن العربي الفعال لمصلحة قضايا الشعوب العربيّة وعلى رأسها القضيّة الفلسطينيّة" ..

وفيما يتعلّق فيما إذا كانت هذه الثورات العربيّة ستؤثر على مجتمعنا الفلسطيني في الداخل الإسرائيلي ، علّق د. عاطف قائلاً : "لا شك إن هذه التطورات في العالم العربي المحيط ستعكس نفسها في مجتمعنا خاصة في مجال زيادة الوعي نحو تفعيل مجتمعنا في القضايا الأساسيّة ، خاصة في ظل ما يكشف من مخططات إسرائيليّة للتهجير إضافة إلى كل ما هو قائم من مصادرة الأراضي وقضايا هدم المنازل ومنع الخارطات الهيكليّة للمدن والقرى العربيّة" ، وأضاف : " أعتقد إنه قد حان الوقت أن ننطلق من دائرة الوعي السلبي إلى دائرة الوعي الإيجابي الذي يتجلّى في تغيير الواقع الذي تفرضه علينا المؤسسات الإسرائيليّة" ..


عزيز حيدر : أستبعد نشوب "ثورة" في الداخل الإسرائيلي ..

الباحث في معهد "فان لير" للأبحاث والمحاضر في كليّة "دفيد يلين" الأستاذ عزيز حيدر فقد علّق على سؤالنا مؤكدًا إن هذه التطورات الحاصلة في الشارع العربي إنما هي مؤشرات إيجابيّة جدًا بعد سنوات طويلة من ترسيخنا لفكرة أن الشعوب العربية هي شعوب خانعة للظلم وخاضعة لأنظمة الاستبداد ، حيث إن ما يحدث اليوم يثبت إن بإمكان هذه الشعوب أن تحدث تغييرًا جذريًا إن أرادت !

وزاد : "من الواضح إن هذه الثورات تترك أثرًا إيجابيًا على كل أبناء الشعب العربي الذي بات يؤمن بقدرته على إحداث التغيير غير أنني لا أعتقد إنه سيكون هناك "ثورة" في الداخل الإسرائيلي غير إن ما يحدث سيمنح أبناء مجتمعنًا دفعة معنوية كبيرة وسيعيد لنا الشعور بالفخر بعروبتنا التي عاشت عدة خيبات للأمل خلال السنوات الطويلة الماضية " ..

وفي توضيحه لأسباب استبعاده حصول "ثورة" أو "انتفاضة" لأبناء المجتمع العربي في الداخل الإسرائيلي قال : " أعتقد إن السبب الرئيس يعود إلى أن الأوضاع التي نعيشها في البلاد تعتبر أفضل بكثير من تلك التي يعيشها المواطن العربي في دولة عربيّة ، إضافة إلى نقص التنظيم الذي نعاني منه في مجتمعنا وفقداننا للقيادة الحقيقيّة ، وهذه النقطة بالتحديد علينا أخذها بالحسبان" ..

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114651
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى