منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» مدير عام طبرق الطبي يبحث مع رئيس الجامعة أوضاع المعيدين وهيأة التدريس في كلية الطب
2018-04-25, 10:56 am من طرف STAR

» 1.2 مليون طن استهلاك ليبيا من الحبوب عام 2018
2018-04-25, 10:53 am من طرف STAR

» أرحومة: تهريب سلع منتهية الصلاحية إلى الأسواق الليبية
2018-04-25, 10:53 am من طرف STAR

» رويترز: الانتهاء من ترميم خط أنابيب الواحة بعد هجوم السبت
2018-04-25, 10:52 am من طرف STAR

» ميناء بنغازي البحري يعلن عن وصول السفينة أسليتيتيا للميناء
2018-04-25, 10:51 am من طرف STAR

» دائرة صيانة خطوط الجهد الفائق أجدابيا تعلن البدء في حملة الصيانة لسنة 2018
2018-04-25, 10:51 am من طرف STAR

»  قصة وفاة "نوكيا" وأشباهها.. دروس في الإدارة
2018-04-25, 10:23 am من طرف STAR

» حدث في مثل هذا اليوم April 25, 2018
2018-04-25, 9:52 am من طرف STAR

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
2018-04-25, 9:44 am من طرف STAR

» انست وشرفت
2018-04-24, 3:24 pm من طرف عبدالله الشندي

» انست وشرفت
2018-04-24, 3:12 pm من طرف عبدالله الشندي

» الحل السحري لتشفير حسابك على واتسآب
2018-04-24, 3:10 pm من طرف عبدالله الشندي

» مقبرة مجهولي الهوية..شاهد على نهاية مأساوية لمهاجرين انتهوا على صحراء طبرق وشواطئها
2018-04-24, 3:08 pm من طرف عبدالله الشندي

» روسيا تحتل المرتبة الثانية عالميا فى إنتاج النفط والسعودية الأولى
2018-04-24, 3:04 pm من طرف عبدالله الشندي

» عميد بلدية طبرق: أغلب مخابز المدينة لا تتقيد بسعر الرغيف أو بالوزن
2018-04-24, 10:04 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


فرصة لميقاتي وسط تباين الإرباكات حيال الزلزال المصري البعد ا

اذهب الى الأسفل

فرصة لميقاتي وسط تباين الإرباكات حيال الزلزال المصري البعد ا

مُساهمة من طرف STAR في 2011-02-05, 6:18 pm

فرصة لميقاتي وسط تباين الإرباكات حيال الزلزال المصري البعد الخارجي يتعاظم في تأليف الحكومة
اعطت التطورات الدرامية المتصاعدة في مصر رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي فرصة مثالية للعمل على تشكيل الحكومة بهدوء بعيدا من المراقبة او المتابعة الحثيثة من الخارج او الداخل نظرا الى الانشغال غير المسبوق بما يحصل في مصر، مما ازاح عن كاهله الضغط من حيث الوقت او من حيث الظروف التي تم تكليفه بها وتاليا تسليط الانظار على مكان آخر. لكن التطورات المصرية بالمد الذي تهدد بانتشاره في المنطقة تربك الوضع في لبنان الى حد غياب صورة واضحة عن اتجاهات الحكومة العتيدة في راي مصادر سياسية. وهذا الارباك يظهر على نحو مختلف بين فريقي الأزمة، ففريق 14 آذار الذي يتوقف بقوة عند احداث مصر وانعكاساتها، لم يُظهر تماسكا بعد على اثر الضربة التي تلقاها، لا في الخطاب الذي يجب ان يعتمده ولا في الاستراتيجية الجديدة التي يتعين عليه تبنيها لوجوده في المعارضة، علما ان ثمة من يقول انه لم يحسم بعد موقفه كليا من المشاركة في الحكومة ام لا. اضافة الى المراجعة التي يجب ان يجريها على قاعدة اعتماد سياسة سياسية واعلامية اكثر جرأة وتحررا من تلك التي كانت تلزمه وتقيده حين كان في السلطة. والارباك لدى فريق 8 آذار الذي تسلم السلطة متأرجح بين تظهير انتصاره لخط اقليمي بكل خيارته لما لذلك من انعكاسات على الحكومة العتيدة مع رئيس حكومة كلف لعدم اعطاء هذا الانطباع خشية انعكاسات سلبية مرتقبة على لبنان علما ان تطورات مصر تشجعه على محاولة توظيف ما يحصل في اطار انتصاراته الاقليمية المتتالية، وبين حدود ترسم من الآن لحركة – على ما يراه كثر – في ما يأخذه الافرقاء المسيحيون في قوى 8 آذار على عاتقهم في التبشير به في مقابل انحسار المواقف الاستفزازية المماثلة على ألسنة الافرقاء الشيعة. ومع ان رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي ينأى عن الخوض في معالم المرحلة المقبلة كما يرسمها من سيشكلون الوزراء في حكومته فان هناك مؤشرين، احدهما يربطه البعض بالتنافس المسيحي وعدم رغبة افرقاء 8 آذار المسيحيين ان يشاركهم الافرقاء المسيحيون الآخرون الحصة المسيحية في الحكومة بما في ذلك حصة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان. وآخرون يربطونه بالتحضير للمرحلة المقبلة تحت عنوان ان رئيس الحكومة لا يمكن ان يعارض توجهات الغالبية التي تتشكل منها حكومته على طريق اتخاذ قرارات راديكالية تطاول فريق 14 آذار او انه يمكن ان يقف في وجهها جنبا الى جنب مع رئيس الجمهورية تحت عنوان المحافظة على التوازن السياسي قدر الامكان ولو ان فريقا كبيرا هو خارج الحكم، والا فإن الرئيس المكلف سيجد نفسه باحثا عن اشخاص يوحون الثقة في الحكومة العتيدة في حين ان تنفيذ واحد في المئة فقط مما يبشر به الافرقاء المسيحيون في 8 آذار كفيل باطاحة اي ثقة بالحكومة عند اول اطلالة لها.

وتعتقد مصادر مراقبة ان ما يجري ويعبر عنه الاعلام الموالي لقوى 8 آذار في التعاطي مع التطورات المصرية يوحي وكأن هناك مسعى لإدراج الانقلاب الذي حصل في لبنان على اساس انه محطة في اطار الانقلاب الشامل في المنطقة والسعي الى توظيفه في خانة معينة، تماما كما يحصل في التدخل الايراني القوي على خط الاحتجاجات في مصر عبر تشجيع قيام "شرق اوسط اسلامي"، بحيث تدرأ ايران عن نفسها تداعيات ما يحصل في مصر من حيث تشجيع المعارضة الايرانية على العودة الى الشوارع لكي تنجح كما توشك ان تفعل المعارضة المصرية. كما ان هذا التدخل يحاول ان يدرج ما يحصل في اطار توظيفه في خانة التحول نحو دول عربية معادية للغرب على ما هو الوضع الايراني، فيدعم تبريراته امام شعبه ان الحكم الايراني لا يزال هو الخيار الصحيح فضلا عن اظهار التحول كأنه صراع مع الغرب وانقلاب دول الشرق الاوسط على هذا الاخير، خصوصا مع الدخول الاميركي القوي على خط محاولة منع انزلاق مصر الى ما تخشاه دول كثيرة. ورد الفعل الذي تبديه الدول في المنطقة لا يخلو من مخاوف كبيرة من الزلزال المصري الذي لا بد ان يكون له انعكاسات قوية يتردد صداها في دول عدة، على غرار اليمن والجزائر وصولاً الى الاردن وحتى الى سوريا، التي لم ترد مع انطلاق التحركات المصرية على لائحة الدول التي يمكن ان يتهددها الزلزال المصري لكنها عادت لتشكل جزءا من هذه اللائحة في المتابعات الدولية لهذا الزلزال باعتبارها دولة تملك الكثير من الاسباب، ولاسيما في موضوع الحريات السياسية المغيبة من اجل ان تكون مرشحة على هذه اللائحة، بغض النظر عن الرغبة الشعبية السورية في خوض غمار الانتفاضة الشعبية ام لا.

ولذلك تعتقد هذه المصادر ان تأليف الحكومة راهنا يكتسب بعدا اكثر من البعد المحلي وحتى اكثر من اعادة وضع سوريا يدها على السياسة اللبنانية على رغم تجنب محاولة تظهيرها كذلك. فاذا كان الافرقاء المسيحيون في قوى 8 آذار هم من يوفر المؤشرات عن طبيعة المرحلة المقبلة للتعمية او التغطية كما يقول كثر، او تجنبا لاستفزازات شيعية سنية كما يقول البعض الآخر، فان الوضع سيظهر صعبا جدا على لبنان في مدى قريب اياً يكن من تضمه الحكومة اذا اتيح للرئيس المكلف المجيء بأشخاص يوحون بالثقة.
avatar
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 119734
العمر : 33
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 198
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فرصة لميقاتي وسط تباين الإرباكات حيال الزلزال المصري البعد ا

مُساهمة من طرف amol في 2011-02-05, 6:51 pm


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~




avatar
amol
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 36762
العمر : 36
رقم العضوية : 2742
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى