منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» طبرق : ضبط مركب مصري محمل بأغنام مهربة
اليوم في 2:52 pm من طرف mohammed.a.awad

» مَصلحة الجّمارك بَنغازي تُكرم رئيس مَجلس النّواب تّقديراً لمَواقفه الوطنية
اليوم في 2:49 pm من طرف mohammed.a.awad

» لحظة نادرة لولادة صغير الحوت القاتل
اليوم في 9:18 am من طرف STAR

»  ما هي الاكلات التي ستساعد طفلك على المشي؟
اليوم في 9:17 am من طرف STAR

» كيف تستخدم الواتساب لتخزين الملفات الهامة بأمان؟
اليوم في 9:16 am من طرف STAR

» ممثل مصري يطلب الزواج من هيفاء وهبي على الهواء
اليوم في 9:11 am من طرف STAR

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 9:01 am من طرف ولد الجبل

» بالفيديو.. إذا رأيت هذا يحدث على الشاطئ ،أهرب وأنج بحياتك!
اليوم في 8:57 am من طرف ولد الجبل

» بالفيديو.. رسالة مأسوية من عروس هندية قبل انتحارها
اليوم في 8:55 am من طرف ولد الجبل

» قال الشيخ شعراوي في البركه
اليوم في 8:47 am من طرف ولد الجبل

» حقائق و أرقام حول منصة صبراتة
اليوم في 8:44 am من طرف STAR

» حدث في مثل هذا اليوم April 25, 2017
اليوم في 8:14 am من طرف STAR

» الحل السحري للتخلص من رائحة الفم الكريهة
اليوم في 8:04 am من طرف STAR

» تخزين الجرجير بالثلاجة أسبوعًا يحسن مقاومته للسرطان
اليوم في 8:03 am من طرف STAR

» طفل يقود سيارة لمسافة 1300 كم.. وهذا ما كان سيحدث لو لم توقفه الشرطة
اليوم في 8:03 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


بني غانتس والثمن الباهظ للحروب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بني غانتس والثمن الباهظ للحروب

مُساهمة من طرف STAR في 2011-02-17, 1:44 pm

بني غانتس، رئيس الاركان الاول من الجيل الذي وُلد بين حملة السويس وحرب الايام الستة، نشأ في كفار أحيم، التي تُخلد شهيدي حرب 1948، افرايم وتسفي غوبر. منذ صباه عرف الثمن الانساني الباهظ للحروب. من المستبعد ان يكون هو خفيف الرأي.

قبل نحو ثلاث سنوات جلس غانتس في مكتبه في حينه، في قيادة الذراع البرية في كستينا، على مسافة نحو كيلومتر في خط جوي وبري عن بيت عائلته في كفار أحيم. وتساءل لماذا يتلبك رئيس الاركان غابي اشكنازي في قراره حول مستقبله في الجيش الاسرائيلي، الذي بدا له غامضا، بل حتى مغلقا، فأشاح بيده نحو موقع صباه وروى عن قطعة الاسبست الى جانب البيت. هناك، قال، يجلس عندما يصل الى مفترقات القرارات، كي يستوضح الاعتبارات مع وضد فيحسم فيها.

في السنوات القريبة القادمة لا بد سيجد غانتس نفسه في احيان ما ينجذب للتملص من مكتب رئيس الاركان نحو تردداته في الاسبست. المجهول الأكبر هو اذا كان سيكون قاطعا كاشكنازي تجاه القيادة السياسية. حسب مواقفه فانه استمرار طبيعي لاشكنازي، رغم انه لم يكن بينهما تقارب كبير واشكنازي فضل عليه ضباطا آخرين، من خريجي غولاني.

قُبيل وفي اثناء اخلاء الجيش الاسرائيلي للبنان، فضل قائد المنطقة الشمالية اشكنازي على غانتس، قائد وحدة الارتباط في لبنان، منافسه، قائد فرقة 91، موشيه كابلنسكي. في 2001 رُفع كابلنسكي وغانتس الى رتبة لواء. بعد اربع سنوات من ذلك تم الاتفاق على أن يتوليا الواحد تلو الآخر منصب نائب رئيس الاركان دان حلوتس. ونصيب كابلنسكي وحده في هذا الاتفاق طُبق. اشكنازي، الذي أمل عبثا في ان كابلنسكي في الخدمة ليكون خلفه، أثقل على غانتس وفي النهاية اضطر الى تعيينه نائبه دون رغبة كبيرة.

مثل شاؤول موفاز وموشيه بوغي يعلون قبله، فان لغانتس ايضا خلفية مزارع - مظلي. موفاز درج على ان يشرح بأن حلب الأبقار طور له يدين قويتين، من النوع الذي أثار انطباع المظليين في مسابقات التسلق على الحبال. ورئيس الاركان يحتاج الى يدين قويتين على دفة القيادة، ولكنه يحتاج بقدر لا يقل عن ذلك لظهر مستقر.

التجارب المتراكمة لدى غانتس، في العقدين الماضيين كعقيد فما فوق، لا تصل الى درجة الاعداد التام للضغط المتواصل الذي يفرضه منصب رئيس الاركان. حتى الآن تمتع بحصانة جزئية وعانى فقط من انكشاف جزئي. ومن الآن فصاعدا فانه سيتعرض لكل القوى. وهو سيناور، بتعابير كلاوزفيتس، في احتكاك مستمر، سياسي، اعلامي وقانوني. وكي يبقى على قيد الحياة في مثل هذا المحيط، سيضطر الى ان يبث حصانة للجيش وللجمهور.

ليس لغانتس قوى خفية أو مذهب فكري يسعى الى دفعه الى الأمام في مبادرة حربية. في نقاط هامة في مساره اطلع على مركزية العامل الامريكي في اعتبارات الأمن والسياسة الاسرائيلية. وهو رئيس الاركان الثاني، بعد موطي غور، الذي كان ملحقا عسكريا في واشنطن؛ قبل ذلك تعلم هناك، في جامعة الأمن القومي. فترته كملحق وقعت على ضفتي الحكم بين ادارتي بوش واوباما. القيادة العليا للبنتاغون تعرفه وهو يعرفها جيدا.

المشكلة التي تلوح في الأفق أمام غانتس هي مع القيادة الاسرائيلية، التي لم ترغب فيه حتى اللحظة الاخيرة. بنيامين نتنياهو واهود باراك يوجدان الآن وظهريهما نحو الحائط. افيغدور ليبرمان يهدد، غداة بيان المستشار القانوني، برفع لائحة اتهام ضده، بحل الحكومة، وتقديم موعد الانتخابات. الكسر يمينا كي يعزز قوته على حساب الليكود وبعدها يسارا، الى حكومة تسيبي لفني، بايمان تبسيطي بأن الجهاز القضائي سيتأثر بتطلعه نحو السلام,

عندما يعلق السياسيون في وضع دون عشية الانتخابات، تثور لديهم نزعتان، الاقتصادية (تخفيض الضرائب) والعسكرية. كان هذا وضع مناحيم بيغن قبل ثلاثين سنة، عندما كان يوشك على خسارة الانتخابات، الامر الذي لم يحصل حتى ذلك الحين لأي رئيس وزراء قائم. بيغن، الذي كان ايضا وزيرا للدفاع، استخدم في الاقتصاد يورام اريدور، واستخدم سلاح الجو في سياق المروحيات السورية في لبنان والمفاعل النووي العراقي. في الجانب العسكري ساعده في ذلك رئيس الاركان، رفائيل ايتان.

نتنياهو وباراك من شأنهما ان يكونا بيغن زائد 30. الجانب الاقتصادي نراه منذ الآن. وسيكون مطلوبا من غانتس عظمة روحية واصرار على الموقف الرسمي كي يعرف الحدود الدقيقة التي بين تحقيق تعليمات القيادة المدنية المنتخبة وبين التفاني لمن يسعون الى استخدامه لأهداف سياسية داخلية".

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
avatar
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 115487
العمر : 32
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى