منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
»  مقتل النقيب “منصور التيح”، أمر مشاة البحرية، بانفجار لغم أرضي.
اليوم في 9:03 am من طرف mohammed.a.awad

» *اكلات سهلة حارة x حارة*
اليوم في 12:15 am من طرف ساندي سلام

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
2017-05-22, 10:47 am من طرف STAR

» قرار مجلس الوزراء رقم 131 لسنة2012 بتقرير بعض الاحكام في شأن
2017-05-22, 9:01 am من طرف neno55

» الأسبرين يقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا القاتل
2017-05-21, 10:11 pm من طرف محمدالغرباوي

» درنه_الآن
2017-05-21, 7:52 am من طرف ولد الجبل

» عاجل الدول الكبرى تدين
2017-05-21, 7:48 am من طرف ولد الجبل

» شفشفه
2017-05-20, 7:57 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» الفلسطيــني الي يذخر والذي شارك في الهجوم
2017-05-20, 7:53 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تمت السيـطره علــى "سوق_العرب"
2017-05-20, 7:47 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ‘القوة الثالثة’ تهدد بنشر مستندات
2017-05-20, 7:45 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» التريكى..لا علم لنا باتفاق السراج
2017-05-20, 7:44 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» مــن داخل "سوق العرب"
2017-05-20, 7:41 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 2 من جرحى من قـوات "الـجيش_الــوطني"
2017-05-20, 7:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» الــــسيطـره على مواقـع جــديده
2017-05-20, 7:34 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


قائمة المسؤولين الليبيين الذين استقالوا بسبب الاحتجاجات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قائمة المسؤولين الليبيين الذين استقالوا بسبب الاحتجاجات

مُساهمة من طرف STAR في 2011-07-18, 9:21 am

ردود الفعل المحلية على ثورة 17 فبراير

تلت ثورة 17 فبراير الليبية عام 2011 العديد من ردود الفعل المحلية فيما يتعلق بالثورة خصوصاً من طرف الجيش الليبي وقادة القبائل الليبية الذين أعلن معظمهما التحاقه بالثورة الشعبية وتبرؤه من نظام العقيد معمر القذافي الحاكم.

الجيش

كما كانت الحال في تونس ومصر سابقاً، فقد كان للجيش دور كبير في ليبيا أيضاً بدعم الثورة وتقويتها بالرغم من عدم إقصائه للنظام الحاكم كما حدث في الحالتين السابقتين. فقد تبين خلال ثورة 17 فبراير أن الجيش لليبي لا يُعطي ولاءه الكامل للقذافي بالرغم من مُحاولاته المُستمرة، وقد ظهرت مئات أو حتى آلاف الاستقالات في صفوفه مُباشرة بعد بدأ المجازر في بنغازي وبدأت سلسلة كبيرة جداً من الانشقاقات التي اضطرت القذافي لاستخدام المرتزقة الأفارقة في النهاية.

كانت ردة الفعل قوية في أنحاء ليبيا مع بدأ الثورة، فقد أعلن أمن مدينة بنغازي سريعاً انضمامه للثورة وتبرؤه من نظام القذافي، كما انضمت من بنغازي قوات "قاعدة بنينا الجوية" - الواقعة في ضواحي المدينة - و"ثكنة الفرسان" - واحدة من أقوى كتائب المدرعات في البلاد - و"القوات البحرية في بنغازي" - بحرية المدينة - إلى الثوار وتخلت هي الأخرى عن النظام. وفضلاً عن هذه المدينة، فقد أعلنت قوات تنتمي إلى الأمن والجيش في طبرق وأجدابيا ومصراتة وحتى طرابلس.

بالإضافة إلى هذه الأجهزة، شهدت قوات القذافي وكتائبه عدة انشقاقات وعصى العديد من جنوده أوامر بقصف المدنيين. فمثلاً، في يوم 23 فبراير أرسل القذافي طائرتين وسفينتين حربيتين إلى بنغازي لكي يقصفوها ويَقمعوا المُتظاهرين، لكن قائدي الطائرتين ورباني السفينتين امتنعوا عن تنفيذ هذه الأوامر ولجؤوا جميعاً في أوقات متقاربة إلى جزيرة مالطا هرباً من القذافي. وفي اليوم ذاته كان الزعيم الليبي قد أرسل طائرة أخرى غير هؤلاء لقصف المدينة، لكن قائدها رفض تنفيذ الأوامر فهدده مُساعده بمسدس إذا لم يَستجب لأمر القذافي، ولذا فقد قفز قائد الطائرة بمظلة واضطر مساعده بدوره للقفز منها فتحطمت في الصحراء قرب بنغازي. وقد شهدت صفوف الجيش عشرات الانشقاقات الأخرى المماثلة التي ساهمت في تغيير مسار الثورة إلى صالح الشعب الليبي.

طالع أدناه قائمة مسؤولي الجيش والحكومة المنضمين إلى الثورة.

القبائل

يَسود في دولة ليبيا بشكل عام نظام الانتماء القبلي إلى حد كبير، وقد ساعدت الطبيعة البدوية لسكان البلاد على رعاية هذا النظام وإبقائه على مر القرون، وقد كان لهذا دور كبير في التحكم بالتوجه السياسي لليبيا على مدى تاريخها الحديث بما في ذلك الاستقلال عن العثمانيين والمقاومة ضد الاستعمار، ولذا فقد كان لهذه القبلية دورها في ثورة 17 فبراير الليبية هي الأخرى. ومن العوامل التي ساعدت على إعطاء هذا الدور للقبائل أن الزعيم الليبي معمر القذافي كان يُفرق بينها، فيُعطي الجاه ومناصب الدولة للقبائل الأقرب نسباً والأوثق علاقة معه ومع قبيلته، أما المناصب الأعلى والأهم والأكثر نفوذاً على الإطلاق فقد كانت حكراً على قبيلته نفسها وهي القذاذفة التي أعطى لأفرادها مناصب الحكومة العليا. وقد خلق هذا التفريق العنصري القبلي في الدولة الليبية حدة وضغينة اتجاه القذافي وقبيلته، كما وُلد تنافس كبير على النفوذ والجاه في المناصب الحكومية خصوصاً مع قبيلة المقارحة التي عدتها بعض الدراسات مُرشحة للانقلاب عسكرياً على نظام القذافي.

لجميع هذه الأسباب، فقد كان موقف القبائل الليبية من الثورة أساسياً جداً في دعم استمراريتها وانطلاقها أو تثبيطها وإيقافها، ومع بدأ تأييد وانضمام هذه القبائل واحدة تلو الأخرى بسرعة كبيرة إلى الثورة فقد استطاعت المُضي قدماً. ومن أهم المواقف القبلية التي كانت ذات تأثير حاسم في ثورة 17 فبراير قبيلة ورفلة التي تضم قرابة مليون شخص (أي سدس الشعب الليبي) والتي أعينت تأييدها الكامل للثورة في أيامها الأولى بالإضافة إلى قبيلة ترهونة التي تضم مُعظم جنود الجيش الليبي وكانت قد أعلنت دعمها للثورة.

طالع أدناه قائمة القبائل الليبية المنضمة لثورة 17 فبراير والمؤيدة لها.
قائمة المنضمين للثورة
مسؤولو الحكومة والجيش

شهدت القوات المسلحة الليبية سلسلة متواصلة من مئات أو ربما آلاف الاستقالات في صفوف جنود الجيش وأحياناً ضباطه مباشرة بعد بدأ القذافي لمذابحه في بنغازي بعد بدأ الثورة ببضعة أيام، وقد تضمن هذا أيضاً وحدات الشرطة لليبية بل وعشرات الدبلوماسيين الليبيين في الخارج ومسؤولي الحكومة ذوي المناصب العليا. وربما يَكون من أهم المستقيلين والمنضمين للثورة الليبية وزيرا العدل مصطفى عبد الجليل والداخلية عبد الفتاح يونس العبيدي الذين أعلنا استقالتهما خلال الأسبوع الأول للاحتجاجات وأصبحا ذا أهمية في قيادة الثورة. وفيما يَلي قائمة بأهم الشخصيات الحومية التي أعلنت استاقلتها كنتيجة للثورة:


السفراء الليبيون

أبدت السفارات الليبية حول العالم رد فعل قوي على قمع الثورة في ليبيا، وقد شهدت العديد منها احتجاجات، بما في ذلك السفارة الليبية في ماليزيا التي اقتحمها 200 متظاهر وأخذوا يَهتفون ضد النظام وحطموا بعض رموز نظام القذافي التي كانت في مبنى السفارة، وبدوره أعرب السفير عن احتجاجه على العنف ضد المتظاهرين بالرغم من عدم استقالته. وبالإضافة إلى ذلك، فقد استقال أعضاء أو سكرتيرون في العديد من السفارات الأخرى بما في ذلك بلجيكا والسويد والأمم المتحدة. وفيما يلي قائمة بسفراء ليبيا في دول الخارج الذين أعلنوا استقالتهم وانضمامهم للثورة احتجاجاً على أعمال القذافي ضد المتظاهرين:

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
avatar
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 115527
العمر : 32
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى