منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» إقاف عملية حجز المواعيد في منضومة حجز مواعيد استخراج جوازات السفر
اليوم في 11:02 am من طرف STAR

» التوزيعات النقدية لفروع المصارف التجارية بالمنطقة الشرقية للمصارف
اليوم في 10:12 am من طرف STAR

» هل تنوي زيارتها قريباً؟ إليك أفضل 10 مدن ملاهٍ في أميركا
اليوم في 9:47 am من طرف STAR

» الثني يعقد اجتماعًا لمناقشة الأحوال بمدينة درنة
اليوم في 9:32 am من طرف STAR

» بلدية طبرق تبحث علاج مشاكل تلوث المياه و الشواطىء بالمدينة
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» مستشار عقيلة يلتقي الرئيس التشادي في إنجامينا
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» خليفة حفتر يختتم زيارة سرية لمصر متوجها إلى الأردن
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» تدريبات سريرية وزيارات ميدانية بكلية التقنية الطبية بجامعة طبرق
اليوم في 9:30 am من طرف STAR

» ارتفاع حصيلة انفجارات بوابة الصاعقة ببنغازي إلى 17جريحا
اليوم في 9:30 am من طرف STAR

» إصابة 4 أعضاء من جهاز الحرس البلدي في تفجير بوعطني ببنغازي
اليوم في 9:30 am من طرف STAR

» الإمداد الطبي في بنغازي يتسلم شحنة مواد طبية قادمة من طرابلس
اليوم في 9:29 am من طرف STAR

» بوخمادة يتوعد المليشيات بالرد على تفجيرات بنغازي في ميدان القتال
اليوم في 9:29 am من طرف STAR

» قوّات الصّاعقة تسيطرُ على طريق إستراتيجي غرب بنغازي
اليوم في 9:29 am من طرف STAR

» حرس المنشآت النفطية ينفي وقوع أي خسائر في الموانئ النفطية
اليوم في 9:28 am من طرف STAR

» لجنة أزمة الغاز والوقود تتحضر لزيارة مدينة سبها لبحث أزمة الوقود فيها
اليوم في 9:28 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


أهمية الحفاظ على نظام غذائي متوازن لمرضى السكري في شهر رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أهمية الحفاظ على نظام غذائي متوازن لمرضى السكري في شهر رمضان

مُساهمة من طرف STAR في 2011-08-01, 3:14 pm

أهمية الحفاظ على نظام غذائي متوازن لمرضى السكري في شهر رمضان
مريض السكري يجب ان يحافظ على نظام غذائي متكامل ومتنوع ومعتدل السكريات. عليه تقسيم وجباته الى وجبات متعددة وصغيرة لضمان مستوى متوازنا للسكر في الدم .

مريض السكري يجب ان يحتفظ في بيته بجهاز قياس السكر، وذلك لقياس السكر خلال الصوم، خاصة في ساعات ما بعد الظهر، في حال كان السكر اكثر من 300 ملغم او اقل من 70 ملغم يجب الكف عن الصوم حالا، يجب الامتناع عن القيام بأي مجهود جسماني خلال الصوم خاصة في ساعات بعد الظهر لتفادي مخاطر هبوط نسبة السكر في الدم (هيبوچليكميا).

٭ ما هي انواع الغذاء التي ينبغي لمريض السكري تناولها بحرص وبكميات محدودة او الابتعاد عنها كليا؟
- كما ذكرت سابقا فان مريض السكري يجب ان يحافظ على نظام غذاء متوازن .
السكريات، يوجد لدينا نوعان من السكريات: بسيطة ومركبة.
السكريات البسيطة : توجد في الحلويات، الفاكهة الطازجة والمجففة، المشروبات الغازية وغير الغازية ، العصير الطبيعي المحضر في البيت مثل البرتقال او الرمان او الجريبفروت. يجب التقليل قدر الامكان وحتى الامتناع عن تناول هذه المأكولات والمشروبات، لانها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر ( كأس من العصير يحتوي على 8 ملاعق سكر) وبنفس الوقت تؤدي الى ارتفاع السكر في الدم بسرعة.
بالامكان تناول المشروبات الغازية "دايت" بدلا من العادية (من غير المفضل شرب العصير الدايت غير الغازي لانه يحتوي على السكر من الفاكهة التي صنع منها)، ممكن ايضا تحضير الحلويات في البيت واستعمال بدائل السكر لتحضيرها.

السكريات المركبة : توجد في الخبز بكل انواعه (الابيض والكامل)، البطاطا، المعكرونة، الذرة، الفريكة، السميدة، العدس، الحمص، الفول، البازيلا، الفاصوليا اليابسة، الارز. هذه المأكولات عملية هضمها بطيئة، وهكذا يكون امتصاص السكر وارتفاع نسبته في الدم ابطأ، يجب تفضيل هذه السكريات على السكريات البسيطة ولكن ايضا يجب عدم الافراط في تناولها تحاشيا لارتفاع نسبة السكر في الدم.

٭ ما هي انواع الغذاء التي يسمح لمريض السكري تناولها بدون تحديد؟
- غالبية الخضروات تحتوي على نسبة سكر قليلة جدا، لذلك مفضل الاكثار من تناولها خلال الافطار وفي كل وجبة، باستثناء البندورة، الكوسا، البصل، البامية، الجزر ، الشمندر والفجل ممكن اكلها ولكن بكميات محدودة (ممكن مثلا ان يكون نوع واحد من هذه الخضروات في الوجبة)، وذلك لانها تحتوي على نسبة سكر اكثر قليلا من باقي الخضروات.

ذكرت سابقا انه بالامكان شرب المشروبات الغازية "دايت"، بدون تحديد، وذلك لأنها خالية من السكر تماما. ( هذه المشروبات تعطينا المذاق الحلو فقط دون اعطائنا السكر ودون ارتفاع السكر في الدم)، ممكن ايضا شرب الصودا بدون تحديد والماء طبعا هو المفضل من بين جميع المشروبات.

مريض السكري الذي لا يعاني من ارتفاع نسبة الدهنيات في الدم او امراض اخرى بامكانه ان يأكل وجبة لحوم يوميا( الافضلية للاسماك، دجاج، حبش، مفضل التقليل من اكل اللحم الاحمر)، وجبة اللحوم من الممكن ان تساعده على التحكم اكثر بكميات السكريات خلال الوجبة (الى جانب الخضروات طبعا)، عادة اذا كانت الوجبة خالية من اللحوم، فاننا نميل الى الاكثار من تناول الحبوب او الارز او الخبز وهذا غير صحيح لمريض السكري.

٭ هل هنالك نظام غذائي معين لمرضى السكري يمكن اتباعه على مدى الشهر في حين يوفر قيمة غذائية عالية؟
- نظام الاكل المناسب لمريض السكري مناسب للناس المعافين ايضا، نظام الاكل يجب ان يحتوي على العناصر الغذائية الاساسية الضرورية: سكريات، بروتينات ودهنيات.
مفضل عدم تحضير الكثير من الاطباق على مائدة الافطار لان هذا يصعب التحكم والالتزام بكمية الطعام اللازمة لنا.

مائدة الافطار يجب ان تشتمل على:
الخضروات: مفضل التنويع في تحضيرها، ممكن استعمال الطبخ او الشواء او السلق وممكن تحضير السلطة او خضروات مقطعة نيئة، في جميع الحالات يجب اضافة كمية صغيرة من الزيت فقط.
ممكن كذلك تحضير شوربة خضروات لكن يجب الاهتمام بالا تحتوي الشوربة على السكريات مثل الارز، الشعيرية، الذرة، الفريكة او العدس، لان هذا يزيد من كمية السكريات في الوجبة (ممكن تحضير الشوربة من الجزر البصل، الكوسا الفلفل، السلري).
السكريات- مفضل نوع واحد من السكريات في الوجبة ، اما الخبز او المعكرونة او العدس او نوع آخر من باقي الحبوب.
وجبة من اللحوم كالاسماك، الدجاج، الحبش، لحم العجل قليل الدسم، هذه هي المركبات الاساسية للوجبة.

في حال قررنا تحضير المقبلات، مفضل تحضير المقبلات التي تحتوي على الخضروات بالاساس كالتبولة، الباذنجان المتبل.
مفضل تحاشي تحضير المقبلات التي تعتمد على السكريات كالمعجنات المحشوة باللحم او الجبن او الكبة، لان هذا يزيد من كمية السكر خلال الوجبة (ممكن تأجيل اكل تلك المقبلات الى ما بعد الفطور بساعتين كوجبة خفيفة). او ممكن اعتبارها جزءا مما خصص لكَ من كمية السكريات خلال الوجبة وبالتالي التقليل من اكل السكريات الاخرى.

في الوجبة التالية (بعد الافطار بساعتين على الاقل) ممكن اكل الفاكهة الطازجة او المجففة مع قليل من الجوز او اللوز النيء، او قطعة من الخبز الكامل مع اللبنة او الجبنة وخضروات وقليل من الزيت او الابوكادو، ممكن ايضا اكل ما تبقى من طعام الافطار ولكن بكمية اصغر واستبدال وجبة اللحوم بوجبة من منتوجات الحليب كاللبن او الجبنة او اللبنة.

في حال قرر مريض السكري تناول قطعة من الحلوى، مفضل تحضير الحلويات في البيت، هكذا نتحكم بحجم القطعة ونوع القطر، يجب استبدال القطر العادي بقطر محلى ببدائل اصطناعية خالية من السكر. لكي نستطيع التحكم بأكل الحلويات، ممكن اتخاذ قرار قبل بداية شهر رمضان بتناول قطعة حلويات واحدة في الاسبوع مثلا، برمجة وتنظيم اكلنا قبل الحدث يساعدنا على التحكم بكمية اكلنا عند وقوعه.

يجب الاكثار من الشرب في ساعات الافطار لتجنب الجفاف، تناول الماء، الصودا، المشروبات الغازية الدايت. مفضل الامتناع عن شرب الحليب لاحتوائه على السكر البسيط، كذلك الامتناع عن شرب القهوة، مشروبات الطاقة، لانها مدرّة للبول.

الفاكهة.. هل مسموح تناولها بكثرة ام بكمية محدودة؟
- الفاكهة تحتوي على سكر بسيط، مفضل التقليل من اكل الفواكه قدر المستطاع. في حال قرر المريض اكل وجبة فاكهة فيجب الا تتعدى الـ 100 غرام وان تكون بعيدة عن الوجبة (بفارق ساعتين على الاقل) يجب ان نعلم ان الفاكهة غير الناضجة او الحامضة(كالتفاح الاخضر) او المرة (كالجريبفروت)، تحتوي على نفس كمية السكر مثل الفاكهة الحلوة المذاق، وجبة فاكهة تعني: ثمرتي تمر طازج او مجفف ، 3 ثمرات مشمش طازج او مجفف، ثمرة تين طازجة او مجففة، 3 ثمرات ليتشي، 8-12 ثمرة عنب ،15 ثمرة كرز، ربع ثمرة حبة منغا، ثمرة تفاح صغيرة، ثمرة خوخ صغيرة كأس شرائح بطيخ او شمام.

وجبة السحور هل هي مهمة وضرورية لمرضى السكري، وعلى ماذا يجب ان تحتوي؟
- هناك اهمية بالغة لوجبة السحور عند مرضى السكري، مفضل تأخيرها قدر الامكان قبل بداية الصوم لتجنب "الهيبوچليكيما" (هبوط السكر) خلال الصوم. مفضل ان تحتوي وجبة السحور على نفس مركبات وجبة الفطور في الايام العادية الخبر الكامل ( الخبز الكامل والخبز الابيض يحتويان على نفس كمية السكر، ولكن الخبز الكامل اكمل من حيث القيمة الغذائية ويؤدي الى شعور افضل بالشبع).
٭ منتوجات الحليب قليلة الدسم والملح او البيض.
٭ الخضروات.
٭ القليل من زيت الزيتون او الابوكادو.
٭ مفضل الامتناع عن شرب الحليب وقمر الدين لاحتوائهما على السكر البسيط. مفضل الامتناع عن شرب القهوة، الشاي كما ذكر سابقا.
مفضل ان نقلل من الملح والدهن قدر الامكان في هذه الوجبة لانهما يزيدان من الشعور بالعطش خلال الصوم.

هل هناك اهمية لمواعيد تناول الدواء في حين يكون الصيام لساعات طويلة؟
- هناك اهمية كبيرة لمواعيد تناول الدواء اثناء ايام الصوم، يجب استشارة الطبيب المعالج قبل بدء الصيام لتغيير جرعته او نوعه اذا استدعت الحاجة.
المرضى الذين يتناولون الادوية التي تحفز البنكرياس على انتاج الانسولين (مثل جلوبين، جلوكوزيت) يوصى بأخذ جرعة الدواء الصباحية عند السحور ولكن بجرعة اقل ، عند الافطار ممكن تناول جرعة الدواء المسائية دون تغيير ( ينصح بتناول الدواء وبعده شوربه خضروات او سلطة خضروات والاستراحة لنصف ساعة ومن ثم تناول بقية وجبة الافطار).

المرضى الذين يتناولون جلوكوفاج، جلوكومين، أفانديا: لا حاجة لتغيير الجرعات ممكن تأجيل الجرعة وقت الظهيرة الى مابعد الافطار.

بالنسبة للمرضى المعالجين بالانسولين،هنالك نوعان من الانسولين: قصير الامد اي ان تأثيره يكون لبضع ساعات، وطويل الامد اي ان تأثيره ممكن ان يمتد الى 12 ساعة او 24 ساعة وهناك الانسولين الخليط( يحتوي على قصير وطويل الامد).

جرعة الانسولين عند السحور مفضل ان تكون قصيرة الامد لتفادي هبوط نسبة السكر في الدم خلال الصوم، عند الافطار ممكن حقن الانسولين قصير الامد او الخليط وكل هذه التغييرات تكون فقط بعد استشارة الطبيب.

٭ كيف يتصرف مريض السكري في حال كثرة الدعوات الاجتماعية، التي عادة تتضمن وجباتها الفاكهة والحلويات الشرقية؟
- الدعوات الاجتماعية تشكل عائقا ليس فقط عند مريض السكري بل عند الكثير من الناس.
كما ذكرنا سابقا فان برمجة نظام اكلنا قبل الحدث (في هذه الحالة الدعوات الاجتماعية)، يمكننا من التحكم اكثر بنوعية وكمية استهلاكنا، مريض السكري ممكن ان يشرب الصودا او المشروبات الدايت او الماء، بامكانه ايضا ان يختار تناول وجبة من الفاكهة بدلا من الحلوى، في حال توفر حلوى بدون سكر بامكانه ان يأكل قطعة بدلا من وجبة الفاكهة، ممكن ايضا القول بلباقة: «شكرا انا اشعر بالشبع الشديد ولا يمكنني ان اكل شيئا الان»،
في النهاية يجب ان يتذكر المريض انه في حال لبى تلك الدعوة لأكل الحلوى او لا، فانه هو الذي قرر هذا وهو الذي يريد هذا وليس احداً غيره.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114821
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أهمية الحفاظ على نظام غذائي متوازن لمرضى السكري في شهر رمضان

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-08-01, 11:02 pm

مشكور....وربي ما يحرمنا تواجدك وتميزك الدائم..وفقك الله..

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أهمية الحفاظ على نظام غذائي متوازن لمرضى السكري في شهر رمضان

مُساهمة من طرف STAR في 2011-08-02, 10:06 am

لكم كل الشكر على الاطلاع والمتابعة

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114821
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أهمية الحفاظ على نظام غذائي متوازن لمرضى السكري في شهر رمضان

مُساهمة من طرف فرج احميد في 2011-08-05, 2:07 pm

بارك الله فيك على هذا الجهد الرائع

فرج احميد
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 17243
العمر : 54
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى