منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» العضو سيف التميمي يحتاج منكم الدعاء بالشفاء
اليوم في 1:19 am من طرف جمال المروج

» ﻧﻮﻳﺖ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻟﻠــﺮﻣﻠﺔ
أمس في 6:16 pm من طرف عاشقة الورد

» كلام لا يفهمه إلا العقلاء
أمس في 6:03 pm من طرف عاشقة الورد

» المنتقى .... من كلام أهل التقى
أمس في 5:42 pm من طرف عاشقة الورد

» بالصور: تعرف على السر وراء وضع البعض أكياس الماء أمام أبواب منازلهم!
أمس في 11:31 am من طرف STAR

» «بلدي طبرق»: الحكومة الموقتة أصدرت قرار لشراء المواد الكيميائية لمحطات التحلية
أمس في 10:52 am من طرف STAR

» ضبط مهربين بحوزتهم كميات كبيرة من مخدر الحشيش وحبوب الهلوسة جنوب إمساعد
أمس في 10:51 am من طرف STAR

» طبرق.. الكتيبة 108 تعدم قنطارا ونصف من المواد المخدرة
أمس في 10:51 am من طرف STAR

» تَقريرٍ ليوم الأثنين عن الحَركة اليومية للسُفن في ميناء طبرق البَحري
أمس في 10:50 am من طرف STAR

» إغلاق القُنصلية السُّودانية بالكفرة و مُغادرة الطاقم خلال 72 ساعة
أمس في 10:48 am من طرف STAR

» هل أنت جاذبٌ لـ”البعوض”؟.. العلم يجيب على ذلك
أمس في 10:48 am من طرف STAR

» الضمان الاجتماعي يأمر بصرف المرتبات.. و تفعيل “السُّلف للمتقاعدين”
أمس في 10:47 am من طرف STAR

» حلوى بسكويت الزبادي بالنسكافيه
أمس في 10:46 am من طرف STAR

» 3 نصائح للعناية بشعرك بعد البروتين
أمس في 10:46 am من طرف STAR

» كيف تنقذين شعرك وبشرتك من أشعة الشمس الحارقة؟
أمس في 10:29 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


انهزم القذافي لكن من انتصر؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

انهزم القذافي لكن من انتصر؟

مُساهمة من طرف STAR في 2011-08-23, 10:24 am

هيمن الشأن الليبي على عناوين الصحف الدولية الثلاثاء، كما كان متوقعاً، وأفردت عدة صحف مساحات كبيرة من التحليلات والتكهنات بشأن مصير ليبيا، بعدما اتفقت على أن نظام القذافي "قد سقط بالفعل."

إندبندنت

ففي صحيفة "إنديبندنت" البريطانية، كتب باتريك كوكبرن تحت عنوان "لا أحد يشك في هزيمة القذافي، لكن السؤال هو: من الذي انتصر؟".. يقول إن "الحرب الأهلية في ليبيا استمرت أطول من المتوقع، ولكن سقوط طرابلس جاء أسرع مما كان متوقعاً، كما هو الحال في كابول عام 2001، وبغداد عام 2003، لم يكن هناك مواقف أخيرة من قبل النظام المهزوم، الذي يبدو أن أنصاره تلاشوا بمجرد أن رأوا أن الهزيمة حتمية."

وأضاف يقول: "وفي حين أنه من الواضح خسارة العقيد معمر القذافي للسلطة، فإنه ليس من المؤكد من الذي كسب.. فقد وحد العدو المشترك رجال المليشيات المناهضة للنظام، ولكن لا قواسم مشتركة غير ذلك.. والمجلس الوطني الانتقالي في بنغازي، والذي اعترفت به الكثير من الدول الأجنبية باعتباره الحكومة الشرعية في ليبيا، مشكوك في شرعيته."

وتابع كوكبرن قائلاً: "هناك مشكلة أخرى في إنهاء الحرب.. هي أنها لم تكن أبداً نزالاً مباشراً بين مجموعتين من الليبيين، نظراً للدور الحاسم الذي لعبته الغارات الجوية لحلف الناتو، فالمتمردين أنفسهم يعترفون بأنه من دون شن الحرب الجوية بالنيابة عنهم، فإنهم سيموتون أو يهربون."

نيويورك تايمز

من جهتها، قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، في افتتاحيتها، "لأكثر من 40 عاماً، سيطر العقيد معمر القذافي وأرعب ليبيا، إذ تلتصق صورته على ما بدا في كل جدار، وزبانيته في كل زاوية.. ومساء الاثنين، مع سيطرة المقاتلين على جزء كبير من طرابلس، لم يعثر له على أثر، ونظامه بدأ في الانهيار."

وأضافت الصحيفة: "قد تكون أكثر اللحظات المظلمة قادمة، فنحن في حالة تعجب من الليبيين الشجعان الذين ضغطوا بقوة.. المتمردون تغلبوا على الصعاب بشكل لا يصدق، فالمعركة والانقسامات الداخلية، أظهرت التزامهم الاستثنائي."

غير أن الصحيفة ناشدت الثوار "بضرورة ضبط النفس في هذه الساعات الاخيرة، واحترام جميع الليبيين في الأيام والأشهر المقبلة"، وقالت إن الثوار "وعدوا ببناء ليبيا الديمقراطية، ويجب عليهم الحفاظ على هذا الوعد."

لو فيغارو

أما صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية فاختارت الحديث عما أسمته "كتيبة طرابلس"، قائلة إنها مجموعة من الثوار تدربوا منذ أبريل/ نيسان الماضي، من أجل عملية تحرير العاصمة الليبية طرابلس، وحفظ الأمن فيها بعد سقوط القذافي.

وأضافت أن أفراد هذه الكتيبة، وخلافاً لمعظم المقاتلين، يعتبرون من أفراد القوات الخاصة، وعددهم يتراوح بين 500 إلى 1000 مقاتل، تدربوا في الجبال منذ أبريل/ نيسان الماضي في بنغازي عاصمة الثوار."

وتابعت الصحيفة تقول في مطلع يونيو/ حزيران، ذهب هؤلاء المقاتلين عديمي الخبرة، إلى الجبال في الغرب لمواصلة وتكثيف تدريبهم.. وهذه الكتيبة الآن هي على اتصال مع المجلس الوطني الانتقالي، ويجب أن تلعب دوراً رئيسياً في طرابلس."

واشنطن بوست

وفي افتتاحيتها، قالت الصحيفة الأمريكية إن "الابتهاج الأولي في طرابلس وبنغازي يمثل بداية فصل جديد في ليبيا، غير أن العديد من الأخطار ماثلة أمامنا، ولكن قبل التركيز على تلك الأخطار، فإن الأمر يستحق التأمل في ما تم إنجازه."

وذكّرت الصحيفة بخطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما في القاهرة قبل عامين، عندما قال: "نعرف أنه كان هناك جدل حول تعزيز الديمقراطية في السنوات الأخيرة، ويرتبط الكثير من هذا الجدل بحرب العراق.. لذا اسمحوا لي أن أكون واضحاً.. لا ينبغي أن تفرض أي دولة على دولة أخرى نظام حكم معين."

وأضافت الصحيفة معلقة على ذلك بالقول: "كان هذا صحيحاً، لكن غاب عنه النقطة الأساسية، فالسؤال الصحيح للولايات المتحدة وحلفائها، ليس ما إذا كان عليهم مساعدة الشعب المظلوم والمكافح من أجل الحرية، لكن السؤال هو: متى؟.. والجواب يتوقف على فرص النجاح، وتكاليف التدخل والفوائد المحتملة."

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
avatar
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 116952
العمر : 32
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى