منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
»  قنوات كأس امم افريقيا 2017 + القنوات الناقلة
أمس في 10:37 am من طرف STAR

» مباريات الخميش 8/12/2016 والقنوات الناقلة
أمس في 9:39 am من طرف STAR

» مباريات الاربعاء 7/12/2016 والقنوات الناقلة
أمس في 9:38 am من طرف STAR

» مباريات الثلاثاء 6/12/2016 والقنوات الناقلة
أمس في 9:37 am من طرف STAR

» مباربات الاثنين 5/12/2016 والقنوات الناقلة
أمس في 9:36 am من طرف STAR

» Sky Sport News HD Deutschland مجانا على قمر استرا 19 شرقا
أمس في 9:34 am من طرف STAR

» قنوات الشرينج الناقلة للمباراة برشلونة وريال مدريد
أمس في 9:31 am من طرف STAR

» ليبيا الجميلة كما لم تشاهدها من قبل.. فيديو
أمس في 9:21 am من طرف STAR

» كيفية مشاهدة مباراة ريال مدريد وبرشلونة بث مباشر في الكلاسيكو على القنوات التلفزيونية المف
أمس في 9:19 am من طرف STAR

» مديرية أمن بنغازي تناشد «الموقتة» توفير أجهزة لكشف «المندسين»
أمس في 9:16 am من طرف STAR

» تكليف 'حمد مفتاح حمد الشلوي' عميدا لبلدية درنة
أمس في 9:16 am من طرف STAR

» خلفيات اندلاع الاشتباكات في مدينة طرابلس
أمس في 9:15 am من طرف STAR

» المركز الوطني للصحة الحيوانية بالبيضاء يحذر من ظهور انفلونزا الطيور في ليبيا
أمس في 9:15 am من طرف STAR

» الجيش يعزز دوره بـ «دعم روسي» و«النواب» ينخرط في حوار جزائري
أمس في 9:14 am من طرف STAR

» أرخص 8 مدن في العالم للعيش فيها.. بينهم دولة عربية
أمس في 9:13 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


لماذا يقاوم القذافي بعد هربه من باب العزيزية؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لماذا يقاوم القذافي بعد هربه من باب العزيزية؟

مُساهمة من طرف TALAL ALNAGE في 2011-08-26, 11:59 pm

دار الحياة: لماذا يقاوم القذافي بعد هربه من باب العزيزية؟

سليم نصار *

جاء الى الحكم بقرار اميركي. واستمر في الحكم بقرار سوفياتي. وطرد من الحكم بقرار ليبي – أوروبي – أميركي!

بهذه العبارات يمكن اختصار الحياة السياسية التي عاشها العقيد الليبي معمر القذافي، بدءاً من انقلابه ضد الملك ادريس السنوسي... وانتهاء بهربه من قصر باب العزيزية في طرابلس.

وقد وصف المؤرخون وضع ليبيا الداخلي عقب هزيمة 1967، بالوضع المضطرب المفتوح على كل الاحتمالات بسبب ملك مسن ضعيف يقضي معظم اوقاته في مصر... وتزاحم الدول الكبرى على الفوز بصفقات النفط.

وبسبب تأثر الضباط الليبيين بثورة جمال عبدالناصر التي الغت الملكية في مصر، كذلك نشطت في السر مجموعة ضباط ليبيين اطلقت على نفسها لقب «الضباط الوحدويين الاحرار». وفي الاول من ايلول (سبتمبر) عام 1969، اطاحت هذه المجموعة الملك ادريس السنوسي واعلنت قيام النظام الجمهوري.

وبما ان اميركا وبريطانيا كانتا داعمتين لاسرائيل في حرب 1967، لذلك استهل القذافي عهده بطلب ازالة كل القواعد الاجنبية، وخصوصاً القواعد العسكرية الاميركية والبريطانية. ولسبب مجهول سارعت واشنطن الى تفكيك قاعدة «هويلس»، اكبر قواعدها خارج البلاد. وقيل في حينه ان الادارة الاميركية كانت متواطئة مع الانقلابيين بهدف ابعاد نفوذ بريطانيا التي احتضنت انصار الملكية وسعت الى انجاح تيارهم السياسي. وكان من الطبيعي ان يوظف معمر القذافي الانسحاب العسكري الاميركي لكسب المزيد من التأييد الشعبي. وكان عبدالناصر اول المعجبين بأدائه، الامر دفعه الى الترحيب به في القاهرة وتشجيعه بالقول: يا معمر... اني أرى فيك شبابي!

ومثل هذا الاطراء الآتي على لسان مثله الاعلى عبدالناصر، اشعر القذافي بغرور التفوق وانانية التسلط. وقد مارس عنجهيته خلال المرحلة الاولى من الحكم، باقصاء كل الرفاق الذين يعرفون خلفيته الاجتماعية الوضيعة. أي خلفية التلميذ الفقير القادم من منطقة سرت والمدرج على قائمة طلاب مدرسة سبها، اكثر بلدات جنوب ليبيا فقراً وتخلفاً. وفي تلك المدرسة سمع التلميذ الخجول الكثير من الحكايات عن البطل الاسطوري عمر المختار، الذي اعدمه الطليان بسبب صلابة مواقفه الوطنية ودعوته الى طردهم. وقد حرص القذافي على تجسيد هذه الاسطورة في الفيلم الذي اخرجه المرحوم مصطفى العقاد. وفي آخر زياراته الرسمية لروما، اصطحب معه حفيد عمر المختار كشهادة على تبرئة ايطاليا من مرحلة الاستعمار.

بعد تثبيت دعائم حكمه الداخلي، زار معمر القذافي باريس بصفة خاصة تلبية لدعوة وجهها اليه بعض الكتاب والسياسيين المتقاعدين من امثال منديس فرانس. واختار الرئيس الليبي في حينه، كاتبا ًفي صحيفة «الموند» يتقن اللغة العربية بسبب نشأته في مصر، وعهد اليه بمهمة علاقاته العامة. وكانت تجربة موفقة بكل المقاييس، لأن الصحافي لقن القذافي كل الاجوبة المحتملة. وهكذا خرج الحضور من قاعة المحاضرات بانطباع مدهش خلاصته ان الزائر القادم من الصحراء سيكون نجم الدول العربية بعد افول نجم عبدالناصر. وهكذا كانت اطلالته على اوروبا بمثابة فتح اعلامي ناجح زادته آبار النفط بريقاً ولمعاناً.

بسبب شغفه بالتغيير المتواصل، حرص القذافي على تحقيق دعوته لانشاء ما سماه «الولايات العربية المتحدة». وباءت كل محاولاته بالفشل الذريع لان وحدته الشكلية مع مصر وسورية وتونس، لم تشرق عليها الشمس. لهذا تحول بعد مدة طويلة الى الاتحاد الافريقي بهدف اقامة «ولايات متحدة افريقية» تكون ليبيا محورها الاساسي.

كان القذافي يدفع ثلث موازنة الاتحاد الافريقي. وقد اعانه هذا السخاء على تأسيس الاتحاد الافريقي رسمياً عام 1999 بموجب «اعلان سرت». أي بموجب الاعلان الذي صدر عن قمة جمعت رؤساء دول افريقية في المدينة التي ولد فيها. وجاء في الاعلان ان فكرة الاتحاد مستوحاة من رؤية القذافي لبناء افريقيا موحدة وقوية. وعلى رغم اعتراض رفاقه في الحكم، فان الحكومة الليبية استثمرت بلايين الدولارات في اقتصادات جنوبي الصحراء. وهي تدير عبر شركات قابضة مصالح مالية في 12 دولة افريقية. ومنذ ذلك الحين، اغتبط القذافي بحمل لقب «ملك ملوك افريقيا».

اعترف القذافي امام احد الصحافيين اللبنانيين بأنه صرف ما لا يقل عن بليون دولار ذهبت لجيوب زعماء الاحزاب المتقاتلة من دون ان يستيفد منها بشيء. وكان في حسابه انه سيعزز حضوره السياسي الدائم مثلما فعلت سورية. ولكن عملية اختفاء الامام موسى الصدر وما رافقها من اشكالات فرضت عليه تناسي البلد الذي وقع في حبه قبل زيارته الرسمية في عهد شارل حلو.

والمؤسف ان ايطاليا دفعت للقذافي ثمن المشاريع والمساعدات التي قدمها لها، من سمعة القضاء المسيس. وقد تبلغت بيروت معلومات صادرة عن القضاء الايطالي تفيد ان الامام موسى الصدر – الذي زار ليبيا في منتصف 1978 – اختفى مع رفيقيه في روما وليس في ليبيا.

وأشارت التحقيقات الايطالية ايضاً الى ان الامام والشيخ محمد يعقوب وصلا باكراً الى روما، واستأجرا غرفتين في فندق «هوليداي ان» ودفعا مقدماً الاجرة. لكنهما لم يبقيا سوى عشر دقائق وغادرا على الفور. واللافت ان ادارة الفندق لم تذكر شيئاً عن الصحافي عباس بدر الدين.

من المفيد التذكير بأن القذافي ظل مهووساً باحتمال الانتقام لعملية تغييب الامام موسى الصدر، الامر الذي دفعه الى الاحتماء بحارسات مدربات على القتال. لهذا السبب كان اللبناني المسافر الى ليبيا يتعرض لاستجوابات وتحقيقات، حتى لو كان مضيفه سيف الاسلام شخصياً. علماً أن صاحب النظرية العالمية الثالثة التي اطلقها لتجاوز الماركسية والرأسمالية، كان يعتمد في غالبية مصادره على لبنانيين. والثابت ان «الكتاب الاخضر» ساهم في تدبيجه اكاديمي لبناني (س. و) كان يعيش في قرية هادئة تقع على الحدود السويسرية. وقد اكتشف الرئيس اللبناني أمين الجميل عجز القذافي عن صوغ جملة عربية مفيدة اثناء مؤتمرات القمة التي تجمعهما بحسب الترقيم الابجدي لحرف اللام.

بعد اكتشاف الاستخبارات الاميركية ان نصف اموال نفط ليبيا يهدر على 42 منظمة ارهابية في العالم، قررت ادارة الرئيس رونالد ريغان تأديب القذافي. وقد شجعته على اتخاذ هذا الموقف كل من بريطانيا وفرنسا بسبب تعرض امنهما لنزوات الرئيس الليبي. ذلك انه أمر بتفجير طائرة اليو – تي – ايه الفرنسية فوق صحراء النيجر، كما أمر بتفجير مرقص برلين في المانيا. واكتشفت اجهزة الامن في بريطانيا ان تسليح فصائل الجيش الجمهوري الارلندي كان يتم من طريق ليبيا.

فجر يوم الثلثاء الموافق 15 نيسان (ابريل) 1986، قامت الطائرات الحربية الاميركية بضرب اهداف مدنية وعسكرية في مدينتي طرابلس وبنغازي. ولكن هذه الغارات لم تؤثر على نهج القذافي وحماسه قدر التأثير الذي تركته في نفسه عملية غزو العراق واعدام صدام حسين. ويتذكر معاونوه انه اصيب برعب حقيقي، الامر الذي دفعه الى التنازل عن ترسانته النووية وعن مواقفه المتصلبة، وعن كل ما يعرضه للانتقاد. وظهر هذا التحول جلياً عندما وصف صدام «بالشهيد القديس»، وكان ذلك في ندوة احياء الذكرى الثلاثين لاعلان «سلطة الشعب» التي عقدت في مدينة سبها.

بعد مرور 42 سنة على حكم متقلب، متهور، ساهمت الولايات المتحدة ودول تابعة للاتحاد الاوروبي، في فرض حظر جوي على ليبيا. وصدر قرار مجلس الامن الرقم 1973 من اجل منع قوات القذافي من اجتياح بنغازي وقتل المتمردين. ثم اتسعت رقعة الحرب طوال الاشهر الست الماضية لتنتهي بانتصار الثوار الذين اقتحموا حصن باب العزيزية المنيع. وكان من المتوقع ان يعلن القذافي واولاده الاستسلام الكامل عقب سقوط الحصن الذي يحتمون في داخله. وبدلاً من ان يلجأ الى هذا الخيار ويقبل بالتنحي، أمر فلول جيشه المشرذم بمواصلة القتال عبر جيوب متفرقة داخل العاصمة وخارجها.

والسبب، كما حدده نائب رئيس مجلس قيادة الثورة السابق عبدالسلام جلود، يكمن في احراج المجلس الوطني الانتقالي والجامعة العربية، بحيث يتدخلان لاحياء مبادرات السلام السابقة، أي المبادرات التي قدمتها دولة جنوب افريقيا والبرازيل، والتي قبل بها القذافي وانما بشروط تعجيزية. وكانت مبادرة الاتحاد الافريقي التي نقلتها دولة جنوب افريقيا، تعطي جماعة القذافي حصصاً متساوية تقريباً في حكومة الوحدة الوطنية. وكذلك تميزت مبادرة البرازيل بالسماح للقذافي وزوجته واولاده بالبقاء في طرابلس مع ضمانات أمنية ومدنية تمنع عنهم المحاكمات التي تعرض لها الرئيسان زين العابدين بن علي وحسني مبارك.

ولكن قيادة المجلس الوطني الانتقالي التي تستعد لنقل ثقلها المركزي الى طرابلس، والى قصر باب العزيزية بالذات، رفضت اعادة عقارب الساعة الى الوراء لان المقاتلين يرفضون الاذعان لاي مطلب يدعو الى اعفاء القذافي من المحاكمة والمحاسبة.

حيال هذا المأزق، تتذكر الدول الغربية ان معمر القذافي استطاع ان يسيطر على مجتمع قبلي ممزق طوال 42 سنة... وان يبعد نفوذ «القاعدة» عن بلاده. ولكنه حالياً مضطر الى التقرب من حكيم الحسيدي، زعيم المجاهدين الليبيين الذين حاربوا في العراق وافغانستان تحت مظلة «مجموعة القتال الليبي – الاسلامي». ولهذه المجموعة تاريخ طويل في النشاط المضاد للقذافي ونظامه. وهي بالتأكيد الافضل تنظيماً والاقوى تسلحاً من سائر الفرق المقاتلة. فهل تكون هزيمة القذافي سبباً لانضمامها الى صفوف الرئيس السابق... وهل تسقط المحظورات التي اقامها نظام «الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى» امام اغراءات السلامة مع التهديد بالانفصال؟

يؤكد موسى كوسا، الذي عمل رئيساً لجهاز الاستخبارات في عهد القذافي، ان تمنيات الحسيدي والقذافي لن تتحقق، لان وزير العدل السابق مصطفى عبدالجليل هو اليوم رئيس المجلس الوطني الانتقالي.

* كاتب وصحافي لبناني

TALAL ALNAGE
نائب عريف
نائب عريف

ذكر
عدد المشاركات : 51
العمر : 35
قوة التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 15/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لماذا يقاوم القذافي بعد هربه من باب العزيزية؟

مُساهمة من طرف سالم حامد العشيبى في 2011-08-27, 12:38 am

رغم انى لااوفق على سياسات القذافى اختلف مع الكاتب فى كثيرمما ذكر اتى القذافى بقرارضباط ليبون احرار مدعومين ناصريا ازالو الاستعمار واخرجو القاعده الامريكيه وعيون الامريكان تدمع واى نفوذ لانجلترا فى ذلك الوقت بعد طردها من مصر واما لتوحيد العرب فاظنه كان صادقا ولكن ماذا يفعل هو اوغيره مع رعاه صارو حكام من صنع الاستعمارواصبحو عملائه واما باقى كلام الاخ الكاتب فيه شىء بسيط من الصحه لان الكرسى اعماه اى القذافى وظن انه عبدالناصرولم يسمع نصائح المحيطين به من الشرفاء الذين يهمهم ليبيا والوطن العربى وركب راسه وهذه النهايه المحتومه على راى المصرين للما يسمعش كلام بابا

سالم حامد العشيبى
ملازم ثان
ملازم ثان

ذكر
عدد المشاركات : 191
العمر : 41
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لماذا يقاوم القذافي بعد هربه من باب العزيزية؟

مُساهمة من طرف أسد فبراير في 2011-08-27, 3:59 am

مشكور علي الموضوع

أسد فبراير
فريق اول
فريق اول

ذكر
عدد المشاركات : 4246
رقم العضوية : 206
قوة التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لماذا يقاوم القذافي بعد هربه من باب العزيزية؟

مُساهمة من طرف عبد العزيز صالح الشريف في 2011-08-27, 4:07 am

مشكور اخى طلال على التغطيه

تقبل مرورى

عبد العزيز صالح الشريف
رائد
رائد

ذكر
عدد المشاركات : 575
العمر : 20
رقم العضوية : 2899
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لماذا يقاوم القذافي بعد هربه من باب العزيزية؟

مُساهمة من طرف TALAL ALNAGE في 2011-08-27, 3:11 pm

اول شئ ياسالم لمعلوماتك انا القواعد الامريكيه والبريطانيه لم تطرد من ليبيا بل انتهت عقود استئجارها فى ليبيا ولم يكن معمر طردها بل رفض تجديد العقود
واذا كنت مشككا فى كلا مى راجع مذكرات بن حليم رئيس وزراء ليبيا الاسبق بالوثائق

TALAL ALNAGE
نائب عريف
نائب عريف

ذكر
عدد المشاركات : 51
العمر : 35
قوة التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 15/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لماذا يقاوم القذافي بعد هربه من باب العزيزية؟

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2011-08-27, 3:22 pm

المهم انه معمر انتهى وكان قدرنا ...سواء جاباته بريطانيا ولا حتى اسرائيل
وبعدين كلمة العاهل السعودى الامير عبدالله لم تكن من فراغ حينما قال للقذافى انت من اللى جابك ..اكيد الملك عبدالله كان يعلم علم اليقين انه اسرائيل هى التى اتت به وليست امريكا ونلاحظ الدعم الواضح من القذافى لليهود حيث لم يشكل خطر على اسرائيل طيلة ال 42 سنه وهو من ساهم فى بناء الجدار العازل من خلال توريد الاسمنت والحديد وكنا نشاهد ذلك بام اعيننا حيث قام معمر القذافى بتوريد مادة الكلنكر الى اسرائيل (حسبنا الله ونعم الوكيل)....هذا ماعندنا مانقولو

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لماذا يقاوم القذافي بعد هربه من باب العزيزية؟

مُساهمة من طرف اسماعيل ادريس في 2011-08-28, 1:51 am

مشكور وبارك ألله فيك

اسماعيل ادريس
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 15213
العمر : 42
رقم العضوية : 1268
قوة التقييم : 66
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى