منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» ليبيا.. خبر كان.. عاجل
أمس في 10:39 am من طرف عاشقة الورد

» حيل سهلة وسريعة تزيدك جمالًا وانوثة
أمس في 10:26 am من طرف عاشقة الورد

»  فوائد ترتيب المنزل وتنظيفه.. أكثر مما تتوقع!
أمس في 10:18 am من طرف عاشقة الورد

» جزء من الطلاب المتقدمين للكلية العسكرية توكرة للإنضمام للقوات المسلحة العربية الليبية
أمس في 10:16 am من طرف STAR

» بالصور مركز شرطة القرضة أبشع الجرائم بمدينة سبها
أمس في 10:14 am من طرف STAR

» الأمهات القاسيات هن الأفضل.. هذه أمثل طريقة للتعامل مع أطفالك!
أمس في 10:13 am من طرف عاشقة الورد

» هكذا يبدو شكل "الكوكب القزم" الأصغر في مجموعتنا الشمسية
أمس في 10:10 am من طرف عاشقة الورد

» لماذا يُصاب الأشخاص بانتفاخ تحت العين؟
أمس في 10:03 am من طرف عاشقة الورد

»  عليكم ارتداء الجوارب خلال النوم .. إليكم الأسباب
أمس في 9:55 am من طرف عاشقة الورد

» مصر توافق على تجديد تصاريح سيارات الليبيين بالقاهرة لـ6 أشهر
أمس في 9:50 am من طرف STAR

» «العامة للكهرباء»:تركيب أبراج الطوارئ لربط (طبرق القعرة) غدا
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» اتفاق مع «المالية» ينهي اعتصام الموظفين بمطاري طبرق والأبرق
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» مطاري الأبرق وطبرق يباشران حركة الملاحة الجوية
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» «محلي الموقتة» تعد بترقية منتسبي الحرس البلدي ورفع رواتبهم
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» الأرصاد: سماء غائمة في الغرب .. مع احتمال سقوط أمطار شرقًا
أمس في 9:48 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


المؤتمر الدولي لدعم ليبيا الجديدة رهان مزدوج للدبلوماسية لفر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المؤتمر الدولي لدعم ليبيا الجديدة رهان مزدوج للدبلوماسية لفر

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-08-31, 4:37 pm

محمد بلوطبي بي سي - باريستنتشر ملايين قطع السلاح في ليبيايعتبر المؤتمر الدولي لدعم ليبيا الجديدة المنعقد في العاصمة الفرنسية باريس رهانا مزدوجا للدبلوماسية لفرنسية.وأوجز مصدر دبلوماسي رفيع في الأليزيهالرهانين للبي بي سي بالقول انهما يتلخصان في مصالحة المعارضين والمؤيدين لعملية الآطلسي في ليبيا، وتكريس اوسع اعتراف دولي بالسلطات الليبية الجديدة، وبأسرع وقت ممكن لإنجاح وتثبيت المرحلة الإنتقالية.

واستبعد المصدر اي دعوة او مجرد البحث بإرسال قوات دولية لحفظ السلام إلى ليبيا لآن الوضع حسم عسكريا لمصلحة المجلس الوطني الإنتقالي، وانها بأي حال، لن تجد من تفصل بينهم بعد هزيمة قوات القذافي.

ولم يستبعد المسؤول الدبلوماسي الفرنسي احتمال ارسال مراقبين شريطة أن تتقدم الحكومة الليبية الجديدة بهذا الطلب.

واكد المسؤول الدبلوماسي الفرنسي الرفيع نية بلاده التي ساهمت في ثلث الجهد الحربي إلى جانب المجلس الوطني الأنتقالي، مواصلة العمليات العسكرية في اطار حلف الأطلسي حتى السيطرة على مثلث سرت، بني وليد، وسبها، التي يتحصن فيها مقاتلو كتائب القذافي.

وترجح تقديرات وجود العقيد معمر القذافي داخل هذا المثلث.

وقال الدبلوماسي الفرنسي إنه بعد إنقسام الأسرة الدولية حول العمليات العسكرية التي قام بها حلف شمال الأطلسي لدعم الثوار، سيعمل المؤتمر على رأب الصدع داخل مجلس الأمن، لأنه سيجري بحضور ممثلين عن اعضائه الخمسة عشر، و ثلاثة عشر رئيس دولة وتسعة عشر رئيس للوزراء، وممثلي ما يقارب 60 دولة، والأمناء العامون للأمم المتحدة، والناتو، والجامعة العربية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، والإتحاد الأفريقي. كما سيحقق المؤتمر مصالحة في قصر الأليزيه بين روسيا والصين وكتلة الدول التي عارضت بشدة القرار 1973.

وكانت مجموعة من خمس دول اطلسية نواتها فرنسا وبريطانيا، قد تمسكت بالفقرة الرابعة من القرار، التي تنص على حماية المدنيين باستخدام جميع الوسائل، لتوجيه ضربات جوية خلال ستة اشهر لكتائب القذافي، مهدت الطريق لقوات المجلس الوطني الإنتقالي ودخولها الظافر إلى طرابلس،الأسبوع الماضي.

وقال الدبلوماسي الفرنسي للبي بي سي، إن المؤتمر الذي سيدوم اربع ساعات بدءا من مساء أمس، وينتهي بمؤتمر صحافي ليلي، سيقدم منبرا مهما لرئيس المجلس الوطني الإنتقالي مصطفى عبد الجليل، ولمحمود جبريل رئيس المكتب التنفيذي للمجلس، لكي يقدم بإسم السلطات الليبية الجديدة رؤيتهما للمسقبل، وخطة إنتقالية تدوم 18 شهرا، تمد فيها السلطات الجديدة اليد لكل من يلتحق بها من اعوان النظام السابق، شريطة ألا تكون ايديهم ملوثة بالدماء.

وقال الدبلوماسي إن المصالحة الداخلية حيوية لتجنب اخطاء الإدارة الأميركية في العراق، التي تسببت بإشاعة الفوضى والخراب بتسريح الحاكم بإسمها بول بريمر آنذاك، الجيش وقوى الأمن، واستئصال البعثيين من الإدارات مما عطل إنتقالا سلميا للسلطة، والقى بالمطرودين في خنادق المعارضة.

ويعرض جبريل وعبد الجليل خطة انتقالية، سيدعمها المؤتمرون، تدوم 18 شهرا، تتألف خلالها حكومة انتقالية وطنية واسعة، وينتخب مجلس تأسيسي يقوم بكتابة دستور يطرح على الشعب فب إستفتاء، ويمهد لإجراء انتخابات عامة تتوج المرحلة الأنتقالية.

وتحتل مسالة انهاء تجميد الأرصدة الليبية حيزا اساسيا من المشاورات التي سيشهدها مؤتمر الآليزيه، وهي عنصر حاسم لتثبيت العملية الأنتقالية وانجاحها، وتمويل الحاجات العاجلة للحكومة الليبية، التي سيقوم ممثلوها بعرض لائحة بها خلال المؤتمر.

وسيحض المؤتمر اعضاء مجلس الأمن على الغاء جانب من القرار 1970، ينص على تجميد الأموال الليبية، فيما ينص جانب أخر من القرار على احالة الرئيس القذافي واربعة من معاونيه إلى محكمة الجزاء الدولية في لاهاي.

واعلن الدبلوماسي الفرنسي، إن الصين أخرت تبني مشروعين لإستصدار مثل هذا القرار، بحجة اجراء المزيد من المشاورات واتضاح الأوضاع.

وقال الدبلوماسي الفرنسي، إن الرئيس ساركوزي سيصر على التعجيل بإصدار قرار من مجلس الأمن يلغي تجميد الأرصدة الليبية في المصارف الدولية، والتي قدرها بنحو 50 مليار دولار.

وقال إن الحكومة الفرنسية ستعمل على وضع 7.5مليار يورو مجمدة في مصارفها، بتصرف الحكومة الليبية بمجرد صدور القرار.

واعلنت فرنسا انها، على غرار بريطانيا، قامت برفع الحجز عن مليار ونصف مليار دولار، لمساعدة الحكومة الليبية على مواجهة الإستحقاقات العاجلة، ودفع رواتب الموطفين، وشراء آلاف المستوعبات واحلالها محل المدارس المدمرة، واستقبال مليون ونصف مليون تلميذ يعودون إلى مقاعد الدراسة في الأسابيع المقبلة، مما يسهم في تطبيع الآوضاع.

وتسهم الأموال بعد تحريرها في اعادة الإعمار لا سيما في مصراته، واعادة مئات الالاف من المهجرين، وتأهيل البنى التحتية من مستشفيات ومدارس وخدمات المياه والكهرباء.

وقال المسؤول الفرنسي إن خطرا لا يزال يحيق بالعملية الأنتقالية، حيث تنتشر ملايين الآسلحة في ليبيا، كثير منها لا يزال في مخازن ضخمة تعود إلى المرحلة القذافية، كما لا يزال هناك انصار للرئيس القذافي.

وقد ادت الحرب إلى تسليح الآلاف من المقاتلين، وعسكرة المجتمع الليبي، وعلى الحكومة الليبية أن تقوم بتسريحهم في اسرع وقت ممكن وتمويل إعادتهم إلى الحياة المدنية.

ونفى الدبلوماسي الفرنسي ان تكون الدول الغربية قلقة من تصاعد نفوذ الإتجاهات الآسلامية داخل قوات المجلس الوطني الأنتقالي أو انقلابها مستقبلا على الحكومة الليبية بعد ان لعبت اسماء اسلامية معروفة دورا بارزا في العمليات العسكرية ضد كتائب القذافي.

ويثير عبد لكريم بلحاج، وهو القائد الميداني "لعملية فجرعروس البحر" للهجوم على طرابلس أنطلاقا من جبل نفوسة، تساؤلات عن حجم نفوذ الجماعة الآسلامية الليبية المقاتلة.

والجماعة، تنظيم اعلن ولاءه "للقاعدة"، ولعب بلحاج، تحت اسم ابو عبدالله الصادق دورا رئيسا في تأسيس وقيادة الجماعة، وخاض القتال في العراق ضد القوات الآميركية، إلى جانب ابو مصعب الزرقاوي، قبل اعتقاله في سجن سري في بانكوك، وتسليمه إلى المخابرات الليبية عام 2007.

وكان بلحاج قد خرج من السجن، قبل اسابيع من الثورة في شباط / فبراير الماضي، في تسوية بين النظام الليبي وسجنائه من "الليبية المقاتلة "، اشرف عليها علي الصلابي، احد قادة الإسلاميين وعضو مجلس امناء الأتحاد العالمي للعلماء المسلمين.

وكشف الدبلوماسي الفرنسي أن قائد اركان الجيوش الفرنسية الأميرال ادوارد غييو قد التقى الأسابيع الماضية بعبد الكريم بلحاج وان الصورة التي تكونت لدينا عن الرجل لا تمت بصلة لما هو متداول عنه.

وقال الدبلوماسي الفرنسي إن المجتمع الليبي متدين، ولا يجب الخلط بين الجهاديين والمتدينين، وقد يكون هناك بعض المجموعات الجهادية في ليبيا، لكنها نفوذها ضئيل ومحدود.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى