منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» صورة لقرد نادر تغير حياة ملتقطها للأسوأ
اليوم في 3:58 pm من طرف STAR

» من هي "عزرائيل النساء" في داعش؟
اليوم في 3:56 pm من طرف STAR

» فهد يأكل "خنزير بري" حيًا
اليوم في 3:50 pm من طرف STAR

» حدث في مثل هذا اليوم July 25, 2017
اليوم في 3:47 pm من طرف STAR

» طفلة إيزيدية تعرضت للاغتصاب 180 مرة من الدواعش
اليوم في 3:46 pm من طرف STAR

» "ستجعل أعداء أميركا يرتعدون خوفاً".. ترامب يطلق سفينةً حربيةً بتكلفة 13 مليار دولار هذه مي
اليوم في 3:45 pm من طرف STAR

» مشاهد ساحرة لطيور الفلامينغو في بحيرة الملح وسط تركيا
اليوم في 3:45 pm من طرف STAR

» 4 أمور على المرأة القيام بها
اليوم في 3:41 pm من طرف STAR

» العضو سيف التميمي يحتاج منكم الدعاء بالشفاء
اليوم في 11:23 am من طرف ولد الجبل

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 10:00 am من طرف STAR

» العيب في الزمان والا فينا ؟؟؟
أمس في 9:17 pm من طرف الكابتن

» فارق الراتب بينهما يصل إلى 5 أضعاف.. مذيعات BBC طالبن بالمساواة مع المذيعين
أمس في 9:10 pm من طرف الكابتن

» وُصول مُعدات وتجهيزات خاصة بمنظُومات الإنترنت إلى غات
أمس في 9:09 pm من طرف الكابتن

» اهالي طبرق يمهلون النواب والحكومة أسبوعا لحل مشكلة المياه
أمس في 9:25 am من طرف STAR

» انطلاق الامتحانات العمليّة والسريريّة بكلية التقنية الطبية بجامعة طبرق
أمس في 9:25 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


أزمة المثقف العربي والثورة الليبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أزمة المثقف العربي والثورة الليبية

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2011-09-05, 7:34 am

أزمة المثقف العربي والثورة الليبية

...كان يا ما كان . في زمن من الأزمان . ولكن بخلاف العادة , لم تكن من قديم الزمان بل كان في هذا الزمان وقبل اقل من أربعة أشهر. كانت دولة عربية مختفية عن الأنظار . لا أقول عن أنظار العامة . بل عن أنظار النخبة المثقفة . كنا نمر عليها أثناء النظر إلى الخريطة . فتتخطاها عيوننا . تتجه الأنظار إلى مصر فهي أرض الكنانة . ثم تقفز العيون والأفكار إلى تونس الخضراء نتذكر احمد شوقي و الشابّي . ونتذكر تونس العاصمة والقصبة وحركة التحرر وأبو رقيبة . ونتذكر احمد عرابي والنحاس باشا وعرابي . نتذكر من هذه ومن تلك . نقرأ عنها ولكن ما بينهما مختفي خلف ستارة , لا نعرف عنها إلا أشياء بسيطة , أشياء لا تذكر , أكاد احصرها في عمر المختار وعاصمة أسمها طرابلس ويرأسها معمر القذافي .
لا تزيد عن ذلك . لا نعرف لها تاريخا ولا جغرافيا . لا نعرف لها شعبا ولا عادات حتى اللهجة لم نعرف من كلماتها إلا كلمة واحدة "باهي" .
أما رئيسها (أستعمل هذه الكلمة لأني لم أجد كلمة أخرى نصف علاقته بالدولة ). فهو ملئ العين والأذن . صورة تملا كل مكان وأفعاله تملا كل أذن . نعرف أن هذا الزعيم متقلب المزاج . أفكاره متطرفة غربية . كنا نتضاحك على ما تتناقله وكالات الأنباء من أقوال أو أفعال . خرج للدنيا بأفكار غريبة لا لون لها ولا طعم وسطرها في كتاب أسماء الكتاب الأخضر وبنظرية أسماها النظرية العالمية الثالثة . ولا أعلم لماذا سماها الثالثة . هل ليقارع بها الرأسمالية والشيوعية ؟ ولكن أين الاشتراكية . أين المادية , أين الإسلام الاقتصادي والسياسي . هل سقطوا من حسابه ؟ . نظرية نعلم عنها, أنها تثبت أن الرجل رجل وأن المرأة امرأة . وان الذكر غير الأنثى . وان من تحزب خان . ولكن نسى قولة تعالى "ألا إن حزب الله هم الغالبون" اقر رب العالمين بوجود أحزاب . نعرف أزياءه الغريبة . أزياء بكل لون وكل شكل . بعضها شاهدنا مثيل لها وبعضها غريب . عرفنا حارساته الأمازونيات وراهباته الثوريات . عرفنا عنه الكثير . ولكننا لم نعرف الدولة التي يحكمها .
لو سألت أي مثقف عربي أن يكتب لك مقال عن هذه الدولة . لأضطر إلى العودة للكتب يبحث بين طياتها بعض أخبار تلك الدولة ولن يجد عنها الشافي من المعلومات إلا ما يخص مرحلة ما قبل انقلاب القذافي العسكري . أما بعد ذلك اختفت الدولة في عباءة رئيسها فكل شيء هو , وكل عمل هو, هو المهندس وهو المفكر وهو الفيلسوف وهو العالم وهو المنظّر . لذا لو طلبت إلى أي كاتب عربي كتابة مقالات وليس مقال عن رئيسها . لكتبها كلها من ذاكرته .
لقد أخفى ذلك الرئيس تلك الدولة خلف عباءته . لا نرى منها إلا هو ولا نسمع عنها إلا هو .
ثم فجأة يخرج مارد من قمقمه .
وإذ بذاك الرئيس ما كان إلا قمقم يخفي ماردا , مارد علمنا كم هو قزم ذلك الرئيس . وعلّـمنا أول ما علمنا أن ذاك ليس رئيسا . ولا يحمل أي صفة رسمية . فهو دعيّ . وإذ بالمارد خلال أيام يعلّمنا من هي ليبيا .وجلسنا في محراب المارد نتعلم منه ما لا نصدق أننا جهلناه , ولم نحلم انه كان موجود طوال الوقت. يعلمنا أننا جهلة ويجعلنا نقولها بدون خجل. يعلما أن هناك مدنا مثل طبرق والبيضاء . إن هناك مصراتة والزاوية . إن هناك جبال منها غربي ومنها أخضر . لقد جعلنا هذا المارد نعرف أين " البريقة " و "راس لانوف " وإن بينهما " العقيلة " .
أعذرينا يا ليبيا . نلتمس منك أن تصفحي عنا , وها هي دموعنا تسيل حسرة على زمن مر علينا . زمن لم نعرفك فيه . لقد دفعت ضريبة الدم يا " مصراتة " لكي يعرف العرب والعالم إن هناك مدينة أسمها "مصراتة " , أعذرينا يا " الزاوية " . فمهما ارقنا من الدمع فلن نغسل أثم يوم لم نعرفك فيه . اغفري لنا يا ليبيا , اغفري لنا يا ليبيا , فلم يجرم بحقك فقط رئيس لم يحكم . وقائد أجرم بحق بلدة وأهلة لم يكن هو المخطئ والآثم فقط . بل نحن اشتركنا معه في الإثم . كنا نتندر على مواقفه ونستغرب من أفعاله . وننسى انه يتلاعب ببلد عربي وشعب أبّي . كنا كمن يشاهد مسرحية كوميدية نضحك ونتندر , ولم ننتبه إنها ليست مسرحية بل حقيقة يعيشها شعب .
ذلك المارد , لم يعلمنا جغرافيا ليبيا فقط. عرفنا تاريخها وعرفنا أبطالها وأنهم ليسوا حصرا على شيخ المجاهدين عمر المختار بل عرفنا إن في ليبيا الكثير ممن لا يقل عنه جهادا وبطولة عرفنا " أحمد الشريف السنوسي " . و " رمضان السويحلي " , عرفنا " صالح لطيوش " وأبطال كثيرون . أبطال قالوا "نحن لا نستسلم". وآخرون قالوا "دمي رايب عند الشايب" , اعذرونا إن لم نذكرهم. ليبيا عرفّتنا إنها أرض المجاهدين . ارض أنجبت أبطال على مر التاريخ ا
عرفنا فجأة إن هناك علماء ومفكرين وكتاب ,أدباء ليبيون . هم أكثر من أن حصرهم . فجأة وبدن مقدمات ظهروا أمامنا . وكان أعيننا عشت عن رؤيتهم سابقا . يا إلهي كيف مرت العقود ونحن لا نعرف هؤلاء؟؟.

كيف لا نعرف مصطفى عبد الجليل الشيخ التقي الذي وقف للظالم في عنفوان جبروته وقال له "لا أريد أن أكون جزء من دولتك"؟. كيف لم نعرف محمود جبريل , الدبلوماسي المحنك . المدرسة التي يجب أن يتعلم فيها الكثير من الدبلوماسيين ممن هم ملئ السمع والبصر؟ . فالمارد عرفّنا إن في هذا الشعب كنوزا في كل مجالات , ولكنها كانت مختفية خلف ذلك الأفاك الدعّي.
ولكن أهم ما عرفنا في هذه المفاجئة التي أذهلتنا جميعا . عرفنا " الليبيين" . شعب التحدي والصمود . شعب لم يكتفي بعمر المختار فكان فيه الآلاف من عمر المختار . لم يكتفي ب رمضان السويحلي فكان فيه الآلاف من " رمضان السويحلي" . ولم يكتفوا بذلك بل أظهروا لنا أمثلة جديدة تنير تاريخنا وتزيّنه . أضافوا درر في تاج العرب يندر مثيلها . أعطونا بطل ولد من رحم الأمة ’ أعطونا البطل "المهدي زيو" . أعطونا أبطال يعجز القلم عن وصفهم من أمثال " محمد نبوس" فارس الأعلام و صقر السماء العقيد "فخري الصلابي " والكثير الكثير فإذا أردت أن تعرف عدد أبطال ليبيا اليوم وجب عليك إحصاء سكانها . فكل ليبي بطل وتحت كل سقف في ليبيا هناك أبطال....
أشكرك يا ثورة السابع عشر من فبراير . أعدت إلينا بلدا .. لله كم افتقدناه . وأعدت لنا أخوة لله كم كنا نجهلهم ... وكانوا أعظم و أجل من أن يجهلوا
ولله لتحبّر فيك يا ثورة السابع عشر من فبراير أسفار تلو أسفار ...
اعذرونا أخوتنا إن كنا نخطئ في لفظ اسم , أو نقع في خطأ في موقع ... فما زلنا نتعلم في محراب ليبيا .. وسنبقى نتعلم منها ........

وكما تتوالى اعترافات دول العالم بالمجلس الانتقالي كممثل شرعي للشعب الليبي . كأنه اعتذارا منها لاعترافه السابق بالحاكم السابق فها نحن مثقفي العالم العربي نعتذر للشعب الليبي بأننا عرفنا الحاكم الذي يحكم . ونؤكد إننا أخطأنا بحقكم . وسنتعلم منكم حقيقة لا يجب أن تغفل عنا بعد اليوم " الشعب أولا والشعب ثانيا والشعب أخيرا" .. ولا . وألف لا . لحاكم لا يمثل شعبه . لن نكتب عنه ولن نستمع له ولن نعترف به .

صالح بن عبدالله السليمان
كاتب مسلم عربي

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

avatar
عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 72343
العمر : 51
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 216
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى