منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» استقبال جثمان اﻻرهابى موسى بوعين
أمس في 10:24 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
أمس في 10:15 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس العثور على جثثين بمنطقة عين_زارة
أمس في 10:12 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جحا والقاضي
2016-12-08, 10:32 pm من طرف فرج جا بالله

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
2016-12-08, 7:41 pm من طرف naji7931

» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
2016-12-08, 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
2016-12-08, 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
2016-12-08, 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
2016-12-08, 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
2016-12-08, 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
2016-12-08, 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
2016-12-08, 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
2016-12-08, 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
2016-12-08, 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
2016-12-08, 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


اسرار وخفايا انقلاب 69 (الجزء التاسع )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اسرار وخفايا انقلاب 69 (الجزء التاسع )

مُساهمة من طرف محمد اللافي في 2011-09-09, 2:10 pm



الخـــــــديـــــــعة

"إن الشرط اللازم لبقاء أي حاكم فى السلطة... واستمرار تقدمه في مجال البناء والإصلاح هو أن يظهر بمظهر يستحيل القول معه أنه صنيعة لنا، وأن يتصرف بطريقة لا تظهر أي انسجام مع أذواقنا وميولنا. وباختصار، فإن مساندتنا لاي زعيم للوصول الى سدة الحكم والبقاء هناك حتى يحقق لنا بعض المصالح التى نريدها لا بد أن ترتطم بالحقيقة القاسية وهي أنه لا بد له من توجيه بعض الإساءات لنا حتى يتمكن من المحافظة على السلطة ويضمن استمرارها. كما أن هيكل النظام السياسي الذي يتبع ذاك الحاكم لا بد أن يكون طبيعياً وفطرياً وغير مصطنع، وبالتالي يجب أن يتضمن بعض العناصر التي تضمر عداء لمصالحنا."
( رجل المخابرات الأمريكي مايلز كوبلاند في كتابه "لعبة الأمم")

1- مغادرة السفير الأمريكي ديفيد نيوسم ليبيا نهائياً في شهر يونيو 1969 حتى يبعد الشبهه أن له أو للسفارة أى دخل فيما سيحدث في سبتمبر 1969. كما أن السفير الجديد جوزيف بالمر استلم عمله بتاريخ 9 أكتوبر 1969. وكان السفير البريطاني رودريك ساريل هو الآخر قد غادر ليبيا نهائياً في يونيو 1969!



السفير رودريك ساريل
كذلك ومن أجل إخفاء دوره في إنقلاب سبتمبر طلب من العقيد دانيل جيمس قائد قاعدة الملاحة مغادرة ليبيا فى مارس 1970 بعد أداء مهمته بتسليم السلطة لمجموعة (البلاك بوتس) التى كان يترأسها الملازم معمر القذافي. هذه المهمة التى جلب إليها العقيد جيمس خصيصاً في شهر أغسطس 1969، وكانت مكافأتها ترقيته إلى رتبة جنرال وتعيينه نائباً لمساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون العلاقات العامة. كان أصحاب القرار الأمريكان في عجالة من أمرهم فلم ينتظروا حتى يقوم العقيد جيمس بتسليم القاعدة إلى السلطات الليبية في 11 يونيو 1970. بعد انتقال العقيد جيمس إلى منصبه الجديد بوزارة الدفاع عين العقيد جون جروم (John Groom) قائداً لقاعدة الملاحة وهو الذى أشرف على إخلاء القاعدة وتسفير المواطنين الأمريكان.

العقيد جون جروم2- قامت أمريكا بجهد غير عادى لمساعدة الحكومة الليبية في بناء شبكة الإتصال اللاسلكي المخصصة لأجهزة الأمن والجيش وفي توحيد البث الإذاعي قبل الإنقلاب بشهور حتى تكون جميعها جاهزة يوم الأول من سبتمبر 1969.

3- الإعلان صبيحة يوم الإنقلاب عن تعيين العقيد الركن سعد الدين أبوشويرب رئيساً لأركان الجيش مع أنه استقال من الجيش آواخر 1967 (كان آخر منصب تقلده قبل استقالته هو آمر كتيبة الدروع الثانية) وكان يعمل كمحرر عقود من مكتبه بشارع عمر المختار بطرابلس، ويوم الإنقلاب كان موجوداً مع اسرته بالعاصمة الإسبانية مدريد. وقد فوجئ العقيد أبوشويرب بنشر صورته على الجرائد وبتعيينه رئيساً لأركان الجيش الليبي فتوجه إلى روما وبعد وصوله هناك اتصل به يحى عمر وصالح مسعود بويصير27 (أول وزير خارجية في عهد الإنقلاب) وطلبا منه التوجه فوراً إلى ليبيا لاستلام عمله كرئيس للأركان.

يوم الإثنين 8 سبتمبر 1969 اصطحب بويصير العقيد أبوشويرب بالطائرة إلى تونس ثم إلى الحدود الليبية البرية حيث وجدا في انتظارهما سيارة عسكرية وبدلة عسكرية ليرتديها أبوشويرب كي يدخل البلد في الزي العسكري. بقى العقيد أبوشويرب أربعين يوماً بمعسكر باب العزيزية يزاول عمله كرئيس للأركان، ثم طلب منه أعضاء مجلس الإنقلاب الاستقاله بعد أن استقرت لهم الأمور، وأدى العقيد أبوشويرب (دون علمه) الدور المرسوم له من قبل المخابرات الأمريكية، ثم عينه الإنقلابيون سفيراً بالقاهرة.


العقيد أبوشويرب أثناء تقديمه لأوراق اعتماده للرئيس جمال عبدالناصر 17 نوفمبر 1969

ولا شك أن الإعلان عن تعيين العقيد أبوشويرب رئيساً للأركان أربك الضباط الموالين للملك وللشلحي ومنعهم من اتخاد أى إجراء ضد الإنقلابيين، حيث أن أبوشويرب كان محسوباً على الشلحي فهو زميل دفعته بالكلية الحربية المصرية، كما خدع هذا الإعلان أيضاً القيادة المصرية بأن العقيد الشلحي هو قائد الإنقلاب. والجدير بالذكر أن بعض الضباط القوميين قاموا فى صيف 1966 بتنبيه القيادة المصرية إلى احتمال إقدام أمريكا أو بريطانيا على تغيير النظام الملكي في ليبيا لصالحهما، وعندما تطرق الحديث إلى العقيد عبدالعزيز الشلحي كان رد العقيد حمزة البسيوني (الشهير) أحد مساعدى صلاح نصر مدير المخابرات المصرية: "إنه متعاون معنا."


العقيد الشلحي مع الرئيس عبدالناصر. القاهرة 5 فبراير 1969
4- عدم الإعلان عن أسماء ورتب الإنقلابيين إلا بعد مرور اسبوع من الإنقلاب حيث أعلن عن ترقية الملازم أول معمر القذافي إلى رتبة عقيد وتعيينه قائداً عاماً للقوات المسلحة يوم 8 سبتمبر 1969.

5- طبع مئات الصور للرئيس جمال عبدالناصر بمطابع قاعدة الملاحة سنة 1967 وتوزيعها على الجماهير في الأيام الأولى من الإنقلاب لإيهام الليبيين والعالم أن إنقلاب سبتمبر هو إمتداد لثورة 23 يوليو.

6- قامت المخابرات الأمريكية بطبع وتوزيع كتيبات تبين مساوئ الحكم الشيوعي، وقد عثر على أعداد منها ملقاة على الرصيف بالقرب من السفارة السوفيتية بمدينة الحدائق بطرابلس.

7- ربما يود القذافي أن تمحى الحادثة التالية من ذاكرة التاريخ. ففي يوم السبت 18 أكتوبر 1969 توجه معمر القذافي بعد أن صار عقيداً على رأس مجموعة من عربات نصف نقل نحو قاعدة الملاحة، حيث كانت تتمركز وحدة للقوات الجوية الليبية. وبدون أخذ موافقة مسؤولي القاعدة اندفع رتل السيارات إلى داخل القاعدة. وما هي إلا لحظات حتى كان العقيد دانيل جيمس قائد قاعدة الملاحة واقفاً عند البوابة الرئيسية، وشاهد القذافي بالقرب من حاجز البوابة سانداً يده على عقب مسدسه، فحملق فيه وأمره أن يبعد يده عن مسدسه، ولدهشة جميع الحاضرين أذعن القذافي.

البوابة الرئيسية لقاعدة الملاحة (ويلس) 1960
8- تقديم كل من مصطفى بن حليم ويحى عمر سعيد للمحاكمة غيابياً في ليبيا. وقد حكمت محكمة الشعب برئاسة الرائد بشير هوادي في 30 سبتمبر 1971 على مصطفى بن حليم بالسجن لمدة خمسة عشر عاماً بتهمة إفساد الحياة السياسية، أما يحى عمر فقد أصدرت إحدى المحاكم الخاصة حكماً بالإعدام عليه سنة 1981!

9- قامت وسائل الإعلام الأمريكية، وبإيحاء من المخابرات الأمريكية، بإظهار القذافي "المجهول النكرة" أمام الرأي العام العالمي والعربي بأنه ربح الجولة وأخرجهم من قواعدهم في ليبيا لإضفاء نوع من الهيبة والهيلمان ("البرستيج") عليه حتى يسيطر ويقنع الجميع أنه وطني قومي وليس عميلاً لأمريكا وبطلاً مزيفاً. إلا أن القذافي لديه إحساس عميق بأن كثيراً من أفراد الشعب الليبي والعربي يعتقدون ويرددون أنه صنيعة أمريكية. ولذلك فقد صار ديدنه الدائم تبرئه نفسه من هذه التهمة وكان آخرها يوم الأربعاء 2 مارس 2005 حينما قال: "لسنا أعداء ولا عملاء ولا حلفاء لأمريكا".

10- موقف أمريكا ـ الراعية للحريات ونصير الديمقراطية الأول في العالم ـ من المعارضة الليبية وتمويلها لعدة أطراف ومشاريع نضالية "فاشلة"، كان أهمها وأخطرها برامج الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا خلال الثمانيات. وقد استغلت أمريكا الجبهة لجمع معلومات عن المعارضة الليبية وللتعرف عن كثب عن الأوضاع داخل ليبيا والاتصال بعناصر عسكرية ومدنية مؤهلة لتقديم حكم بديل لنظام القذافي.

11- إنكار الإدارة الأمريكية أن لها يداً في إنقلاب سبتمبر 1969 وتنكرها للنظام الليبي بعد أن ثبت تورطه في الإرهاب العالمي وإزهاق أرواح مدنيين أمريكان، كما حصل في لوكربي وملهى لابيل الألماني، وتهديدها من حين إلى آخر بالتخلي عنه كلما شعرت بأنه يحيد عن خدمة المصالح والإستراتيجيات الأمريكية في المنطقة، ويبدو الآن أن العقيد ونظامه قد ارتمى بالكامل في الحضن الأمريكي وأصبح رهينة في يد أمريكا تصنع به ما تشاء.


الخـــــــــــــــلاصة

يــــــــــــتبع الجزء العاشر ............


محمد اللافي
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 27313
العمر : 37
رقم العضوية : 208
قوة التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسرار وخفايا انقلاب 69 (الجزء التاسع )

مُساهمة من طرف amol في 2011-09-09, 3:54 pm

[img][/img]

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





amol
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 36762
العمر : 35
رقم العضوية : 2742
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسرار وخفايا انقلاب 69 (الجزء التاسع )

مُساهمة من طرف ابن الباديه في 2011-09-10, 2:21 pm

في الوقت الذي تشكر فيه على هذا المجهود الرائع لعرض هذه السلسله من بعض "وبالتأكيد ليس كل" أسرار وخفايا ما حدث خلال الفتره التي سبقت أنقلاب 1969 ،
وتعميما للفائده وحفاظا على هذا المجهود المميز من الضياع نأمل استيفاء الجزء العاشر من هذه السلسله (وأي اجزاء اخرى إن وجدت) ، وتجميع كل هذه الأجزاء في ملف واحد وتثبيته في الباب الخاص يليبيا في المنتدى ، وذلك بالتنسيق مع المشرف العام للمنتدى .....

ابن الباديه
لواء
لواء

ذكر
عدد المشاركات : 1787
العمر : 52
رقم العضوية : 648
قوة التقييم : 34
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسرار وخفايا انقلاب 69 (الجزء التاسع )

مُساهمة من طرف ابن الباديه في 2011-09-10, 2:24 pm

في الوقت الذي تشكر فيه على هذا المجهود الرائع لعرض هذه السلسله من بعض "وبالتأكيد ليس كل" أسرار وخفايا ما حدث خلال الفتره التي سبقت أنقلاب 1969 ،
وتعميما للفائده وحفاظا على هذا المجهود المميز من الضياع نأمل استيفاء الجزء العاشر من هذه السلسله (وأي اجزاء اخرى إن وجدت) ، وتجميع كل هذه الأجزاء في ملف واحد وتثبيته في الباب الخاص يليبيا في المنتدى ، وذلك بالتنسيق مع المشرف العام للمنتدى .....

ابن الباديه
لواء
لواء

ذكر
عدد المشاركات : 1787
العمر : 52
رقم العضوية : 648
قوة التقييم : 34
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسرار وخفايا انقلاب 69 (الجزء التاسع )

مُساهمة من طرف محمد اللافي في 2011-09-10, 3:52 pm

مشكور اخي ابن البداية علي النصيحه القيمة المشكله ان صفحه الموضوع لا تتسع لكامل القصه
فكان علي تقسيمه الي عده اجزاء
اذا كان هناك امكانيه لوضوع كامل الموضوع في ملف واحد سوف اقوم بذالك
ولك جزيل الشكر وبارك الله فيك

محمد اللافي
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 27313
العمر : 37
رقم العضوية : 208
قوة التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسرار وخفايا انقلاب 69 (الجزء التاسع )

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-09-10, 4:07 pm

صح .......احسن شئ انك اتحط المواضيع كلهن كروابط في موضوع جديد ويثبت............حتى الي يبي يطلع يلاقي جميع المواضيع .........
مشكور للجهد الرائع............وفقك الله....

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسرار وخفايا انقلاب 69 (الجزء التاسع )

مُساهمة من طرف محمد اللافي في 2011-09-10, 7:19 pm

رأي مبارك ان شاء الله توا انكمل باقي السلسله وبعدها يتم التنفيذ
مشكورة لوتس وبارك الله فيك

محمد اللافي
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 27313
العمر : 37
رقم العضوية : 208
قوة التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسرار وخفايا انقلاب 69 (الجزء التاسع )

مُساهمة من طرف ابن الباديه في 2011-09-11, 1:08 pm

أخي "محمد" انا اطلعت عل كل الاجزاء (من الجزء الأول حتى العاشر) ، وقرأتها بتمعن ، والمطلوب منك الآن التنسيق مع المشرف العام للمنتدى "الكابتن" لتجميعها في ملف واحد وتثبيته في الصفحه الخاصا بليبيا ، مع ضرورة توثيق قائمة المصادر (المراجع) المستخدمه في هذه السلسله في نهاية السلسلة .

ابن الباديه
لواء
لواء

ذكر
عدد المشاركات : 1787
العمر : 52
رقم العضوية : 648
قوة التقييم : 34
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسرار وخفايا انقلاب 69 (الجزء التاسع )

مُساهمة من طرف محمد اللافي في 2011-09-11, 1:16 pm

حاظر وبأذن الله انتفاهم انا والكابتن علي الموضوع
باللنسبه لي قائمه المراجع والمصادر نوعدك اني نبذل جهدي كيف انجمعهن
مشكور علي متابعتك واهتمامك بالموضوع

محمد اللافي
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 27313
العمر : 37
رقم العضوية : 208
قوة التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسرار وخفايا انقلاب 69 (الجزء التاسع )

مُساهمة من طرف STAR في 2011-09-11, 1:19 pm

كلامك رائع اخى ابن البادية وبخصوص الموضوع تقدر تجمع الموضوع بأجزائة جميعاً فى صفحة واحدة بأدماجة

والشكر لك اخى اللافى على الموضوع والمجهود المبذول منك تقبل تحياتى لك يا غالى

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114821
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اسرار وخفايا انقلاب 69 (الجزء التاسع )

مُساهمة من طرف محمد اللافي في 2011-09-11, 6:23 pm

STAR كتب:كلامك رائع اخى ابن البادية وبخصوص الموضوع تقدر تجمع الموضوع بأجزائة جميعاً فى صفحة واحدة بأدماجة

والشكر لك اخى اللافى على الموضوع والمجهود المبذول منك تقبل تحياتى لك يا غالى

توكل علي الله يا استار امعاك الضوء الاخضر .... دير برنامجك

محمد اللافي
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 27313
العمر : 37
رقم العضوية : 208
قوة التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى