منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» الواحة للنفط تعلن وصول إنتاجها إلى 85 ألف برميل يومياً
اليوم في 10:02 am من طرف STAR

» تنسيق لدخول البضائع الجزائرية إلى السوق الليبي مطلع العام القادم
اليوم في 10:02 am من طرف STAR

» مصطفى عبد الجليل: العودة للنظام الملكي هوالحل للأزمة الليبية
اليوم في 10:01 am من طرف STAR

» بعد اغتصاب مسلحين لسيدة ليبية .. بعثة الأمم المتحدة تصف الحادث بخرق صارخ لحقوق الإنسان
اليوم في 10:01 am من طرف STAR

» الشريف الوافي: سنطالب بإسقاط المجلس الرئاسي
اليوم في 10:00 am من طرف STAR

» ضبط المتهم الثالث في جريمة اغتصاب السيدة الليبية
اليوم في 10:00 am من طرف STAR

» المخابرات الأمريكية تكشف أسرار جديدة ربما تهدد فوز ترامب بالرئاسة!!
اليوم في 9:59 am من طرف STAR

» قوة مسلحة تقتحم مقر تابع لـ”سريا الدفاع عن بنغازي”
اليوم في 9:59 am من طرف STAR

» إيطاليا: تحرير سرت نقطة تحول حاسمة في القضاء على «داعش»
اليوم في 9:58 am من طرف STAR

» امعيتيق والبرغثي يتباحثون إعادة الحياة إلى سرت مع ممثلين عن المجتمع الدولي
اليوم في 9:58 am من طرف STAR

» برلمانيات ليبيات يطالبن بالاعدام لمن اغتصب امرأة
اليوم في 9:58 am من طرف STAR

» 10 نزهات حيث تغمرك الطبيعة الخلابة.. جنة لمتسلقي الجبال في المغرب
اليوم في 9:43 am من طرف STAR

» مشاهد حميمية بفيلم "اليتيمة" تجبر الجمهور على مغادرة القاعة: مهرجان مراكش
اليوم في 9:42 am من طرف STAR

» المغربيات هنّ الأجمل.. والبحرين ومصر في المراتب الأخيرة.. تعرّف على ترتيب فتيات بلدك حسب ت
اليوم في 9:41 am من طرف STAR

» رواتب الرؤساء السابقين ترهق دافعي الضرائب الأميركيين.. وجورج بوش الابن الأكثر كلفةً!
اليوم في 9:40 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


نشأة الجيش الليبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نشأة الجيش الليبي

مُساهمة من طرف محمد اللافي في 2011-09-10, 7:47 pm



نبذة عن نشأة الجيش الليبي


يعتبر تاريخ 9 أغسطس 1940 هو بداية تأسيس الجيش الليبي. فقد احتاج الجيش الثامن البريطاني الذى كان يحارب المحور المكون من الإيطاليين والألمان، احتاج إلى عناصر شبه عسكرية تنضم مع أرتاله المحاربة وتكون كخطوط خلفيه يستعين بها الجيش المحارب، مع الإتصال بالمدنيين أو نقل الأرزاق أو تأمين قواعد الإمداد والتموين بجانب اختيار بعض العناصر التى لها كفاءة لتدريبها ولتكون من ضمن جنود الحلفاء الذين قد انضموا لى الجيش الثامن وليساهموا في تحرير وطنهم من الاحتلال الإيطالي.

اتفقت القيادة البريطانية وممثلها العقيد براملي مع الأمير محمد إدريس السنوسي على الإستعانه بعناصر من المهاجرين الليبيين المقيمين على الأراضي المصرية وفيما بعد بالأسرى الموجودين بالتل الكبير والذين أسرهم الجيش البريطاني في نهاية 1940 في سيدى برانى لتكون نواة لجيش ليبي وسمي الجيش المرابط أو الجيش السنوسي. وفتح معسكر للتدريب بمنطقة الهرم عند الكيلو 9 بهضبة الهرم على الطريق الرئيسي الصحراوى القاهرة الإسكندرية. وما زال النصب التذكارى لتأسيس هذا الجيش مقام حتى الآن.

من ضمن الرجال الذين قاموا بتدريب أو المعاونة في تشكيل هذا الجيش: حسين الفقية، أحمد الشتيوي السويحلي، على أبوهادى، عبدالحميد العبار، السنوسي الأطيوش، عمر فائق شنيب، نورى الصديق بن إسماعيل، السنوسي شمس الدين، إدريس العيساوي، محمود بوقويطين، عبدالله الجاظره، حمد بوخيرالله، إدريس عبدالله، جبريل صالح، سليم عبدربه، سعد شماطه، فرج صالحين، صالح مطير، محمد عبدالمولي، صالح الأطيوش، عبدالجليل سيف النصر، إبراهيم أحمد الشريف السنوسي ومفتاح بوشاح، وكان لجميعم وغيرهم من المجاهدين شرف المساهمة فيما بعد في تأسيس دولة الدستور والقانون.

بدأ الجيش بالتدريب ثم انضم مع الحلفاء في معارك حلفا والعلمين ثم في الإندفاع وراء فلول الإيطاليين والألمان المنسحبه حتى دخلوا برقة واستمر في اندفاعه حتى حررت طرابلس في يناير 1943. وتكون من هؤلاء الجنود والضباط نواة لقوة دفاع برقة والقوة المتحركة المركزية بطرابلس ونواة الجيش الليبي الجديد. في سنة 1951 أرسلت مجموعة من ضباط الجيش السنوسي إلى بريطانيا لدورة إنعاش ولاكتساب اللغة. وعندما نالت ليبيا استقلالها في 24 ديسمبر 1951 بدأت الحكومة الليبية في تأسيس الجيش وإرسال البعثات العسكرية للخارج وأنشأت مدرسة عسكرية سنة 1953 في مدينة الزاوية لتخريج دفعات سريعة من الضباط لحين عودة المبعوثين من الخارج.

في البداية أسندت قيادة الجيش لضابط إنجليزي ثم في سنة 1954 اختارت الحكومة الليبية المملكة العراقية لتدريب الجيش حيث انتدب إليها أفضل العناصر وكان منهم اللواء شكرى نديم (1954 ـ1956) ثم اللواء عادل بك راغب (1956 ـ1958) ثم اللواء صبحى عبدالحميد (1958) وضباط آخرين منهم المقدم أحمد شهاب والمقدم نورى الصباغ. توقف انتداب الضباط العراقيين بعدما قامت ثورة العراق سنة 1958، وكانوا جميعاً ذو كفاءة ومقدره وخلفوا وراءهم جيشا مثاليا أطاح الإنقلاب بعناصره وأخرجهم وهم مازالوا في قمة عطائهم.

في بداية 1955 كان قد تكون جيشاً ليبياً ولكن صغير الحجم ولا يزيد عدد أفراده عن ألفي جندى وضابط. ثم افتتحت الكلية العسكرية الملكية ببنغازى سنة 1957. كان الإلتحاق بالجيش تطوعياً (5) سنوات وأقصاها (7) سنوات، وفي عام 1968 بدأت ليبيا تأخذ بنظام التجنيد الإجباري حسب سنوات الميلاد بداية من 18 سنة يتم فيها الإلتحاق إجبارياً لكل شاب ليخدم في الجيش من سنة إلى ثلاث سنوات. ورغم قلة الموارد أنشأت عدة مدارس للتعليم والإمداد الإسنادى (مخابرة، نقليات، مشاة، مدفعية، هندسة ميدان، هندسة آلية ودروع) ثم تشكل السلاح البحري في 1963 والجوي في 1964 ووحدة للدفاع الجوي في 1968. وهكذا استمر الجيش في عمله ـ والذى وصل عدده إلى حوالى 350 ضابطا ونحو عشرة الآف جندي ـ حتى 1 سبتمبر 1969 عندما داهمه الإنقلاب.

13. نستغرب لما قاله رئيس وزراء ليبيا الأسبق مصطفى بن حليم، وهو السياسي المحنك، في كتابه "ليبيا انبعاث أمة.. وسقوط دولة" (ألمانيا 2003) بأن المخابرات الغربية لم تكن على علم بحركة طغمة القذافي كما يسميها، مع أن كتابه ملئ بالأدلة التى تؤكد وجود اتصالات واسعة بين رجال السفارة الأمريكية وعملائهم بالمدنيين والعسكريين الليبيين (الملحق رقم 8 ص508 ـ513). ليس هذا فقط بل إن مخططي إنقلاب سبتمبر من الأمريكان أرادوا أيضاً "بسط نفوذ أمريكا على التعليم الإعدادى والثانوى!" (ص510 ـ512)

ونستغرب أيضاً لما قاله بن حليم بأنه اتصل بثمانية من كبار المسئولين الأمريكان والإنجليز الذين نفوا جميعا أن تكون لدولهم أية علاقة بإنقلاب سبتمبر 1969، مع علمه بأن من ثوابت الدول الكبرى عدم الإفصاح عن أي دور لها في تغيير الأنظمة. وما كان عليه إلا أن يسأل المستشار مصطفى المهدوي الذى يملك كل الأجوبة. إننا نجزم بأن تصريحات المسئولين الغربيين والأمريكان خاصة إنما هى جزء من الخديعة، فقد تعلم الأمريكان درساً مهماً بعد فشل إنقلابهم في سوريا بقيادة حسني الزعيم في 30 مارس 1949 والذى لم يدم سوى أربعة أشهر ونصفا عندما قام العميد سامي الحناوي بإنقلابه وأعدم حسني الزعيم ودفنه في المقبرة الفرنسية.

ومن الأمور المحيرة في ما كتبه مصطفى بن حليم دفاع السفيرين ديفيد نيوسم وجوزيف بالمر عن القذافي ونظامه أثناء اجتماعهما بالرئيس ريتشارد نيكسون (رئيس أمريكا من 1969 إلى 1974) في البيت الأبيض وبحضور ريتشارد هيلمز مدير وكالة الإستخبارات المركزية حين قالا وفي نفس واحدة: "يا سيادة الرئيس، ليبيا وقع فيها إنقلاب وأمامنا 30 سنة من التعاون والتفاهم مع النظام الليبي الجديد... " (المصدر السابق ص411)

فهل دبر السفيران إنقلاب سبتمبر دون علم الإدارة الأمريكية؟ هل أخفى الأمر عن وكالة الإستخبارات الأمريكية؟ إذن لصالح من كان مصطفى المهدوي يعمل وهو الذي كان يصرح دائماً بأنه يعمل للأمريكان وأن أمريكا تريد إحداث تغيير في ليبيا وأنها منذ أواخر 1966 ـ كما أشرنا بالتفصيل سالفاً ـ وجدت ضالتها في مجموعة الملازمين وإنها اتفقت معهم على جميع المسائل من بينها إجلاء قواعدها وإمداد الإنقلابيين بالسلاح؟

كما لم يخبرنا بن حليم في كتابيه (الكتاب الأخر هو "صفحات مطوية من تاريخ ليبيا السياسي" بريطانيا 1992) عن سبب سفره المفاجئ إلى بنغازى ـ حيث يقطن المهدوي والقذافي ـ يوم 22 أغسطس 1969 ومغادرته لها يوم 25 أغسطس مباشرة إلى بيروت ثم إلى زيورخ.

في الختام، فمما يؤخذ على مصطفى بن حليم عدم إبلاغ السلطات الليبية ـ وخاصة صديقه الوفي الملك إدريس ـ عما كان يدبره الأمريكان والمهدوي. وهناك العديد من المسئولين البارزين السابقين في الحكومة الليبية الذين يفسرون سكوته وغضه الطرف عما كان يحاك في السر بأنه نكاية في خصمه اللدود العقيد عبدالعزيز الشلحي ولإفشال مساعي الشلحي للسلطة.

14. يحى عمر سعيد من سكان مدينة جادو بالجبل الغربي، خريج مدرسة الزاوية العسكرية، نقل إلى الشرطة (البوليس الاتحادي) ثم عمل بإحدى شركات النفط. بعد خروجه من ليبيا عمل كمستشار للسلطان قابوس حاكم عُمان فى الفترة من 1970 الى 1981. عند إقامته في أمريكا كان يتردد على أصدقائه القدامي في وكالة الإستخبارات المركزية خاصة العقيد جيمس كرتشفيلد (مدير سابق لإدارة الشرق الأوسط بالسي آي إيه) والجنرال جوزيف كابوتشي. وكان أحد حراسه في فترة من الفترات عميلا سابقا فى الوكالة يدعى فيلكس رودريجز، أحد اللاعبين الرئيسيين في عملية "الكونترا" التى قادها العقيد أوليفر نورث في عهد الرئيس رونالد ريجان (رئيس أمريكا من 1981 إلى 1989)

ومن الملفت للنظر اهتمام يحي عمر بالمعارضة الليبية. فهل كان يعمل لحساب طرف آخر أم هى صحوة ضمير وتكفير عن خطايا في حق شعبه وبلده؟ فخلال الثمانينات كان على اتصال بشخصيات ليبية معارضة ـ وكانت هذه الإتصالات تمر عبر صديقه الذى أخرجه من ليبيا يوم الإنقلاب الرائد عبدالمنعم الهونى عضو مجلس قيادة الإنقلاب السابق ثم رئيس الهيئة الليبية للخلاص الوطني ثم أخيراً مندوب ليبيا الدائم لدى جامعة الدول العربية ـ وتوجت تلك الإتصالات بعقد اجتماع ضم 18 شخصية ليبية من مختلف فصائل المعارضة في مزرعة يحى عمر بالقاهرة في 25 نوفمبر 1986.

في يوليو 1987 وزعت قيادة الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا على أعضائها مذكرة من 45 صفحة جاء على صفحة 12 منها ما يلي:

· قيام عنصر من العناصر البارزة والهامة، وهي التي إستضافت "لقاء المزرعة" بإبلاغ مخابرات القذافي عن بعض تحركات الجبهة السرية (صيف 86) وذلك بمعرفة وبشهادة أحد العناصر البارزة الأخرى التي حضرت ذلك اللقاء.

· وجود علاقة لأحد أهم عناصر " لقاء المزرعة" والداعين إليه مع المخابرات الإسرائيلية، وسعيه لترتيب لقاء بينها وبين شخصيات ليبية.

بحسب ما ورد في الفقرتين السابقتين لا يمكن الجزم عمن هو جاسوس القذافي ومن كان على اتصال بالموساد وقد يكون هو نفس الشخص المعني في الفقرتين. المؤكد أن الذى استضاف اللقاء كان يحي عمر وخرجت دعوات اللقاء من القاهرة باسم عبدالمنعم الهوني.

توفي يحي عمر بسويسرا في 3 نوفمبر 2003 تاركاً وراءه ثروة قدرت سنة 1990 بنحو مليار دولار.

15. عندما قبض على المقدم موسى أحمد أوفد القذافي الضابط المهذب الرائد عبدالمنعم الهوني إلى المعتقل لمقابلة رئيس وأعضاء المحكمة العسكرية ليبحث عن قضايا قديمة لموسى أحمد مع أن هذه القضايا نظر فيها. فقد كانت النية مبيتة لتصفيته نهائياً. طلبوا ملف قضية بالذات كانت وقائعها حدثت في سبها سنة 1968 عندما كان موسى أحمد معاون آمر الكتيبة هناك وقد وقع نزاع بينه وبين آمر الكتيبة عبدالله حلوم (خريج مدرسة الزاوية) وضابط صغير اسمه الطمزيني.

ومن وقائع هذه القضية صرح الملازم الطمزيني أن موسى أحمد يستغل مركزه في أخذ اسمنت للشركة التى تبنى مطار سبها وهى شركة بلغارية وكان وكيلها الهادى حموده. وبعد بحث القضية من قبل المحكمة رفضت المحكمة قبول الدعوى لأنها كيدية وأن الأسمنت هو اسمنت فاسد ملقى بعد انتهاء الشركة من أعمالها أخذه موسى أحمد ليرمم به بعض الأماكن في الوحدة وبرئ موسى أحمد وعوقب الملازم الطمزيني. وخاب أمل القذافي فلم يجد ما يدين به موسى أحمد.

16. ومن الممارسات اللاإنسانية خلال عهد الإنقلاب أقدمت السلطات الليبية في السبعينيات بأمر القذافي على إزالة مسجد وضريح سيدى حموده بميدان الشهداء بطرابلس وتم هدمه ليلاً بالمتفجرات. وأتبعت ذلك بهدم ضريح شيخ الشهداء عمر المختار المقام في وسط مدينة بنغازي ونقل رفاته، رغم اعتراض ابنه محمد، ودفنها في مدينة سلوق النائية الصغيرة... ورأينا بعد ذلك كيف أصبح ضريح محمد أبومنيار القذافي والد معمر القذافي بمقبرة الهاني بطرابلس مزاراً ـ حسب المراسم الرسمية للدولة ـ للوفود الرسمية القادمة إلى ليبيا.

يوم 9 نوفمبر 1984 صدرت الأوامر بهدم ضريح الإمام المجدد السيد محمد بن على السنوسي (1787 ـ 1859) مؤسس الحركة السنوسية الإصلاحية المباركة وجدّ مؤسس دولة ليبيا الحديثة. كلف بذلك إبن عم القذافي الضابط حسن اشكال حيث قام بنبش قبر الإمام وقبر ابنه السيد محمد الشريف بزاوية الجغبوب. كما نبشت قبور حفيدي الإمام السيدين محمد الرضا ومحمد صفي الدين، وكذلك قبر صهر الإمام عمران بن بركة الفيتوري. وفي حجرة "أمهاتنا" الملحقة بضريح السيد الإمام نبش قبر اثنتين من زوجات الإمام وعشرة من أحفاده (أولاد السيدين محمد المهدي ومحمد الشريف أبني الإمام) الذين ماتوا وهم صغار السن. ودفنت جميع الرفات في مكان مجهول وأما جثتى الإمام وابنه السيد محمد الشريف فقد وضعتا في سيارة عسكرية ورميتا في الصحراء بالقرب من مدينة اجدابيا.

بعد أيام قليلة عثر أحد الرعاة على جثتي السيد الإمام وابنه السيد محمد الشريف وكانتا في حالة طبيعية أي لم تتحللا فظن أنها جريمة قتل فأبلغ الشرطة التى قامت بنقل الجثتين إلي مشرحة مدينة اجدابيا حيث تم التعرف عليهما. عندما بلغ الأمر الى معمر القذافي أرسل بوجه السرعة سيارة عسكرية لنقل الجثتين الطاهرتين باتجاه مدينة طرابلس. ويشاع أنهما دفنتا بمعسكر باب العزيزية. وفي نفس الوقت وفي المقبرة الملحقة بمقام سيدي رافع الأنصاري بالبيضاء نبشت قبور السادة السنوسية وهدم قبر السيد الصديق السنوسي وكذلك قبر إبراهيم الشلحي.

بعد سنة وأسبوعين من فعلته المشينة لقى حسن اشكال مصرعه على يد ابن عمه معمر القذافي داخل معسكر باب العزيزية "وكذلك نولّى بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون".

ومن تلك الممارسات اللاإنسانية ما جرى للشيخ عبدالرحمن العدولي من مواليد طرابلس سنة 1943 من أسرة متوسطة الحال. فقد بصره وهو صغير السن. وجهه والده رحمه الله للتعليم الديني فاجتهد حتى التحق للدراسة بمعهد أحمد باشا الديني الكائن بمنطقة الظهرة بطرابلس. بعد تخرجه عين مدرساً لمادة الدين الإسلامي بالمدارس الحكومية. كان إنساناً تقياً، دمث الأخلاق، طيب المعشر. كان الشيخ عبدالرحمن ممن ألقي القبض عليهم في نوفمبر 1980 في الحملة التى طالت المترددين على مسجد القصر بطرابلس حيث كان الشيخ الشهيد محمد البشتي يلقى مواعضه ودروسه الدينية، وبدون توجيه أي تهمه له سجن الشيخ عبدالرحمن لمدة أربع سنوات. بعد خروجه من السجن أضطر للرجوع للعمل في مجال التدريس من أجل كسب قوت عياله.

في سنة 1989 أقتيد الشيخ الفاضل مرة آخرى إلى السجن وبقي فيه إحدى عشر سنة وبدون توجيه أي تهمه محدده له، بل أثناء التحقيق معه سمع أحد المحققين يقول لزميله: "هذا الراجل مفيش شئ عليه، ليش امخلينه هنا!" في سنة 2003 تقاعد الشيخ عبدالرحمن من التدريس.

أثناء أحداث سجن بوسليم الدامية في يونيو 1996 قتل الشيخ سعد قيطون وكان أيضاً كفيف البصر. وقد تجاهل الإعلام العربي والعالمي تجاهل الحديث عن مجزرة بوسليم الرهيبة التى راح ضحيتها أكثر من ألف سجين ليبي دفنوا في مقابر جماعية سرية.

17. من المفارقات العجيبة أن يسجن الشيخ الجليل والفارس الجسور عبدالحميد العبار رفيق شيخ الشهداء عمر المختار بعد إنقلاب سبتمبر 1969. وقد نقل عنه وهو في السجن أنه قال ـ ما معناه: "لو كان سيدى عمر (يقصد عمر المختار) حي لكان معانا في هالدويرة! (أي معنا في حجرة السجن).

18. بلغنا من مصدر ثقة مقرب من الشيخ عبدالحميدالعبار أن الملك إدريس كتب وصية يترك بموجبها الحكم للعقيد عبدالعزيز الشلحي، وقد حررت أربع نسخ من الوصية: واحدة إلى صديق الملك السياسي القدير محمود المنتصر، الذى إذا نجح الشلحي في السيطرة، سيكون رئيساً للوزراء.. ونسخة آخرى لرئيس مجلس النواب مفتاح عريقيب وثالثه لدى الشيخ عبدالحميد العبار رئيس مجلس الشيوخ ورابعة لدى عمر الشلحي. ولكن تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن فقد تسربت المعلومات عن الوصية إلى المخططين الأمريكان الذين أمروا الإنقلابيين بضرورة الإسراع في القيام بإنقلابهم مستفدين من الجو المهيأ للعقيد الشلحي.

19. أرسلت الحكومة الليبية دفعتين من الطلبة للدراسة بالكلية الحربية المصرية. تخرجت الدفعة الأولى (دفعة السلاح التشيكي) سنة 1954 وتخرجت الدفعة الثانية سنة 1956 وكانت تضم اثنا عشر ضابطاً، والضباط الخريجون هم:محمد بن عامر، صالح الصبيحي، المبروك بن طاهر، أحمد بن فايد، حسين الفرجاني، عبدالعزيز الشلحي، الطاهر بوقعيقيص، مفتاح الباح، محمد تومية، سعد الدين أبوشويرب، نورى زريقان، محمود بن ناجي، عبدالله سويسي، حسونه عاشور، عون رحومه شقيفة، صالح العزابي، عبدالسلام الشكشوكي، رمضان بن صلاح، والطاهر شنشن الذى توفي بعد تخرجه بقليل في حادث سيارة.وكانت هناك دفعات فردية إلى مصر: صلاح الهنشيري (طيران)، محمد بن ناجي (الذى تعرض لحادثه بحرية) وأنور سالم (بحرية)، والأخير رفض الإنضمام للبحرية وتحول للعمل كمدني.

20. رغم أن القوانين السارية في ذلك الوقت تمنع زواج العسكريين من الأجنبيات إلا أن العقيد حسين الفرجاني تزوج من سيدة أمريكية التى أسلمت ونطقت بالشهادة في مكتب مفتي ليبيا سنة 1963. العقيد عبدالعزيز الشلحي هو أيضاً تزوج من سيدة إنجليزية كانت أرملة شقيقه المرحوم البوصيرى.

21. في سنة 1952 أرسلت أول دفعة عسكرية إلي العراق وكانت تضم خمسة طلاب، تخرج منهم أربعة، وكانوا أول صنوف تتخرج من الجيش، ثلاثة مشاة وواحد مدفعية، وهم: محي الدين المسعودى (مدفعية)، على شلابي، جمعة أبوحلقة، مصطفي القريتلي (مشاة). أما زميلهم محمد القوج فقد توفى غرقاً في نهر دجلة قبل تخرجه. ثم بدأت تتوالى الدفعات للعراق. فأرسلت أربعة بعثات متلاحقة في سنوات 54، 55، 56 و1957. كانت مدة الدراسة ثلاث سنوات، باستثناء الدفعة 36، يعقبها تدريب بعد التخرج. ذكرنا اعلاه أسماء منتسبي الدفعة 33 (1954ـ1957) والتى كانت أكبر الدفعات التى أرسلت للخارج وفيما يلي أسماء منتسبي بقية الدفعات:

الدفعة 34 (1955 ـ1958)
عمر شنشن، مختار ندير، محمد على أحمد الضراط، مصطفى أبوزعكوك ويوسف فلفل.

الدفعة 35 (1956 ـ1959)
نصرالدين هامان، إبراهيم راشد، عبدالهادى البكوش، يوسف التومى الشيباني، عبدالحفيظ الميار، سالم الشريف، على العوكلي، إسماعيل الصديق، الطاهر الشاوش ومكى أبوزيد.

الدفعة 36 (1957 ـ1959)
كان منتسبي هذه الدفعة أغلبهم يحملون الشهادة الإعدادية وكان من المفترض أن يتخرجوا نواب ضباط ثم بعد ثلاث سنوات يتحصلوا على رتبة ضابط، إلا أنهم بعد تخرجهم منحوا رتبة ضابط مما سبب تذمراً داخل الجيش. كما أنهم لم يتدربوا على السلاح بصورة فعليه ولكن للدفاع عن النفس وعلى شئون التموين والتخزين والمالية والإمداد أي ملحقات الجيش وقد كانت أخر الدفعات للعراق والخريجون هم:
الصادق ناصوف، على بحرون، نورى العرادى، مصطفى نورى، مختار الدعوكي، محمد الجهمي، صالح عبدالحفيظ، عبدالحميد مدورد، جمعه العروش ومفتاح دخيل.

بالإضافة لدفعات مصر والعراق، وقبل افتتاح الكلية العسكرية الملكية ببنغازى سنة 1957، أرسلت مجموعة من الطلبة للتدريب في تركيا وهم: أبوبكر الزقلعي (مدفعية)، فتح الله عزالدين (دروع)، محمد هامان (هندسة طيران)، الطاهر الحسومي (طيران) ومنصور بدر (بحرية)

22. العقيد الركن صالح السنوسي خريج الدفعة 33 العراق سنة 1957. تحصل على درجة أركان حرب من بريطانيا. كان يتميز بالجدية واطلاعه المستمر. قبل إنقلاب سبتمبر كان يشغل منصب آمر كتيبة مشاة في درنة. بعد الإنقلاب سجن لعدة أيام، أبعد بعدها سفيراً إلى الكونغو، ثم سفيراً إلى الأردن ثم العراق. استدعى إلي ليبيا سنة 1981 ـ رغم نصيحة أصدقائه العراقيين له بعدم العودة لأن القذافي لن يغفر له فعلته ـ حيث سجن وبدون محاكمة لمدة سبع سنوات لأنه قام بحرق صور تسئ إلى رئيس دولة عربية وهو الرئيس الراحل أنور السادات في مدخنة السفارة الليبية ببغداد كان القذافي قد أرسلها مع أحد زبانيته. وقام العقيد صالح بطرد مبعوث القذافي وطلب منه العودة فوراً من حيث أتى ولم يسمح له بالبقاء ليلة واحدة في بغداد. بعد خروجه من السجن لجأ العقيد صالح إلى مصر حيث بقى فيها إلى أن وافته المنية في يوليو 1996.

23. الطيار فتحي بن طاهر كان قد هرب بطائرةـ 33 يقودها زميله النقيب طيار مفتاح أحمد الشارف الفرجاني إلى مطار حاسي مسعود بالجزائر في أوائل يونيو 1967 بغرض المشاركة في الحرب ضدإسرائيل عام 1967، وقد قامت حكومة الرئيس هوارى بومدين بتسليمه مع زميله إلى السلطات الليبية بعد عشرة أيام من هروبهما! وقد حكمت عليهما محكمة عسكرية خاصة بالسجن لمدة خمس سنوات وإخراج من الجيش. في سنة 1970 أدين النقيب مفتاح الشارف بالضلوع في المحاولة الإنقلابية التى قادها المقدم آدم الحواز وسجن لمدة ثمانية عشر سنة.
24. كان صالح بويصير من أشد المتحمسين والمؤيدين لإنقلاب سبتمبر إلا أنه مع مرور الوقت بات على علم ببعض خفايا وأسرار الإنقلاب مما جعله يصرح لأحد أصدقائه زاره في بيته في فبراير 1973 أنه قرر الذهاب إلى القاهرة ـ حيث كان يشغل منصب عضو مجلس الأمة الإتحادى ـ ولن يعود إلى ليبيا لأنه خدع في القذافي. في يوم الأربعاء 21 فبراير 1973 اسقط الطيران الحربي الإسرائيلي فوق سيناء طائرة البوينج الليبية التى كان على متنها صالح بويصير الذي أخذ معه في الطائرة مبلغاً كبيراً من المال قدر بنحو نصف ثروته في ليبيا.


محمد اللافي
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 27313
العمر : 37
رقم العضوية : 208
قوة التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نشأة الجيش الليبي

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-09-12, 9:31 am

مشكور...بارك الله فيك.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نشأة الجيش الليبي

مُساهمة من طرف محمد اللافي في 2011-10-02, 5:34 pm

العفو لوتس
مشكورة علي المتابعة

محمد اللافي
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 27313
العمر : 37
رقم العضوية : 208
قوة التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نشأة الجيش الليبي

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2011-10-02, 5:41 pm

لك الشكر
لن نكمل الموضوع الى الاخر ولنا عوده

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71964
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نشأة الجيش الليبي

مُساهمة من طرف farag في 2011-10-02, 5:47 pm

بارك الله فيك

farag
نائب عريف
نائب عريف

ذكر
عدد المشاركات : 43
العمر : 47
رقم العضوية : 430
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 23/08/2009

https://plus.google.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نشأة الجيش الليبي

مُساهمة من طرف محمد اللافي في 2011-10-02, 6:02 pm

ادلل في اي وقت اخي عبد الحفيظ Very Happy

فيكم بارك الله اخي فرج

محمد اللافي
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 27313
العمر : 37
رقم العضوية : 208
قوة التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى