منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» وصول سيولة مالية إلى مصارف درنة قادمة من مصرف ليبيا المركزي البيضاء
اليوم في 10:07 am من طرف STAR

» مصارف درنة تعلن فتح أبوابها أمام المتعاملين بدءا من الأثنين القادم
اليوم في 10:07 am من طرف STAR

» تكليف العقيد خالد عبدالله آمراً للغرفة الأمنية المشتركة في شحات‎
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» شرق طبرق تري النور بعد انقطاع التيار 19 يوماً
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» إطلاق سراح رئيس ديوان حكومة طبرق بعد اختطافه في البيضاء
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» العقيد أحمد شعيب مدير أمن طبرق
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» خبراء جدد يؤدون اليمين القانونية للعمل بمركز الخبرة القضائية فرع طبرق
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» مديرو جهاز الإسعاف بالمنطقة الشرقية يطالبون بتعديل أوضاع الاعاشة
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» المسماري: البنيان المرصوص دعمت الهجوم على الهلال النفطي والسراج متحالف مع القاعدة
اليوم في 10:04 am من طرف STAR

» المجلس الأعلى لحوض النفط والغاز يستنكر الهجوم على منشأت النفط الليبية
اليوم في 10:04 am من طرف STAR

» الجيش يعلن وقف إطلاق النار في قنفودة غرب بنغازي
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» شورى بنغازي ينفي علاقته بأي مجموعات مسلحة في طرابلس
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» بلدية بنغازي تتسلم سيارات إسعاف من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» الصاعقة تحبط هجوم انتحاري بسيارة مفخخة
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» ناقلة نفط تستعد لتحميل 590 ألف برميل من ميناء الزويتينة
اليوم في 10:02 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الملك ادريس الاول - صور من حياته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الملك ادريس الاول - صور من حياته

مُساهمة من طرف Qies_Ahmed في 2011-09-16, 12:11 pm


هو محمد إدريس ابن المهدي ابن محمد بن علي السنوسي الخطابى الادريسى الحسنى رحمه الله ولد في الجغبوب جنوب شرق طبرق بشرق ليبيا (20 رجب 1307هـ/12 مارس 1890م نشأ في كنف أبيه الذي كان قائما على أمر الدعوة السنوسية في ليبيا، وعلى يديه وصلت إلى ذروة... قوتها وانتشارها.

قد التحق إدريس السنوسي بالكتاب، فأتم حفظ القرآن الكريم بزاوية "الكفرة"، مركز الدعوة السنوسية، ثم واصل تعليمه على يد العلماء السنوسيين، ثم رحل إلى برقة سنة (1320هـ - 1902م)، وتوفي في ذات العام والده "السيد المهدي" بعد أن بلغت الدعوة في عهده الذروة والانتشار، ووصل عدد "الزوايا" إلى 146 زاوية موزعة في برقة وطرابلس وفزان والكفرة ومصر والسودان وبلاد العرب، وانتقلت رئاسة الدعوة إلى السيد أحمد الشريف السنوسي، وصار وصيا على ابن عمه إدريس وجعله تحت عنايته ورعايته. قاد السيد أحمد الشريف في فترة من فترات إمارته للحركة السنوسية المجاهدين الليبيين وبعد هزيمته في المعركة التي قادها ضد الإنجليز في مصر تنازل لابن عمه ادريس.

وبعد قيام الحرب العالمية الأولى سحبت إيطاليا كثيرا من قواتها بليبيا بسبب اشتراكها في هذا الحرب، وفي الوقت نفسه رأى السنوسيون أن يساعدوا الدولة العثمانية التي دخلت الحرب أيضا، فقام السيد أحمد الشريف بحملة عسكرية على مصر، كان الغرض منها إرغام بريطانيا على القتال في حدود مصر الغربية، ومن ثم شغلها عن الحملة التركية الألمانية على قناة السويس، غير أن هذه الحملة فشلت، وعاد السيد أحمد شريف إلى بلاده منهزما، تاركا مهمة قيادة الدعوة السنوسية إلى ابن عمه محمد إدريس السنوسي وتحت الحاح مشائخ وزعماء برقة، فاستطاع أن يقبض على الأمور بيد قوية ويضرب على أيدي المفسدين فأنقذ البلاد من خطر التشرذم والحرب الاهلية _ وبعد أن أفنت الحرب والاوبئة ثلث سكان برقة _، واتخذ من مدينة اجدابيا مقرا لإمارته الناشئة، وأخذ يشن الغارات على معسكرات الإيطاليين.

تولى إدريس السنوسي إمارة الحركة السنوسيّة في عام 1916م من ابن عمه السيد أحمد الشريف. دخل إدريس بن المهدي السنوسي في النصف الثاني من عشرينات القرن الماضي في مفاوضات مع إيطاليا. منها مفاوضات الزويتينة (من يوليو إلى سبتمبر 1916م).. مفاوضات في ضواحي مدينة طبرق منطقة عكرمة (من يناير إلى أبريل 1917م)، مفاوضات الرجمة (1914) وكان أهم شروطها هو الاعتراف بالسيد/ إدريس السنوسي كأمير سنوسي لإدارة الحكم الذاتي بحيث يشمل نطاقها واحات: الجغبوب وجالو والكفرة ويكون مقرها في إجدابيا، واتفاقية أبو مريم واجتماع إدريس السنوسي بوزير المستعمرات الإيطالية أمندولا في عام 1922م في منطقة غوط الساس بالقرب من جردس العبيد. لم تستمر حكومة إجدابيا طويلاً لأنّ إيطاليا أرادت التخلص من اتفاقاتهاوذلك بعد زحف ارتال الفاشيين على روما. فقرر إدريس السنوسي الرحيل إلى مصر وكلف شقيقه الأصغر محمّد الرضا السنوسي وكيلاً عنه على شؤون الحركة السنوسيّة في برقة، وعين عمر المختار نائباً له وقائداً للجهاد العسكري في شهر نوفمبر 1922م

لما قامت الحرب العالمية الثانية في عام 1939م راهن الأمير إدريس السنوسي على الحلفاء وأعلن فيما بعد انضمامه إليهم وعقد اتفاق مع البريطانيين. ودخل إلى ليبيا بجيش أسسه في المنفى (الجيش السنوسي) في 9 أغسطس 1940م متحالفاً مع البريطانيين لطرد الغزاة الإيطاليين. ولما انتهت الحرب بهزيمة إيطاليا، وخروجها من ليبيا، عاد إدريس السنوسي إلى ليبيا في (شعبان 1364هـ الموافق يوليو 1944م)، وأصبحت ليبيا منذ ذلك التاريخ تحت حكم الإدارة البريطانيّة والفرنسية (الحلفاء). تحصلَ في نوفمبر 1920م على حكم ذاتي (حكومة إجدابيا)، ثم أعلن استقلال ولاية برقة في 11 أكتوبر 1949م، وانتقلت سلطات الإدارة العسكريّة البريطانية إلى حكومة برقة،
عالية لملوم بك السعدي تنتمي لقبيلة الفوايد الموجودة في مصر وليبيا. أصبحت سنة 1955 ثاني ملكة لليبيا فقد تزوج بها [url=http://www.top-libya.com/vb/t19717.html]الملك [/url][url=http://www.top-libya.com/vb/t19717.html]ادريس [/url]السنوسي رحمه الله في 30 يونيو 1955 و أقيم حفل زواج متواضع في السفارة الليبية بالقاهرة، وحضره كل من الرئيس جمال عبد الناصر ورئيس الوزراء الليبي وقتها مصطفى بن حليم إضافة إلى السفير الليبي بالقاهرة. استمر الزواج تسعة أشهر ثم انتهى بالطلاق.

الملكة فاطمة رحمها الله ابنة نائب الخليفة العثماني على قارّة أفريقيا، أحمد الشريف السنوسي، أحد أشهر أبطال عرب الشمال الأفريقي، وشيخ وكبير الحركة والعائلة السنوسية بعد وفاة عمّه محمد المهدي السنوسي. ولدت فاطمة بواحة «الكُفرَة» في الصحراء الليبية الكُبرى سنة 1911، وعاشت بها حتى سن السابعة عشرة، ثم غادرتها مع أطفال ونساء العائلة السنوسية قبيل دخول القوات الاستعمارية للواحة بأيام قليلة، إلى مصر على ظهر الإبل في رحلة شاقة استغرقت 17 يوما.

واقترنت في عام 1930 في مصر بابن عمها إدريس السنوسي أمير برقة آنذاك، وسكنا في منطقة حمام مريوط بالصحراء الغربية بمصر. إلى أن رجعت إلى برقة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، لتلعب دورها كأميرة بجانب زوجها أمير برقة بكل ثقة وكفاءة حتى عام 1951. وعندما تُوّج إدريس ملكا على ليبيا المستقلة، أصبحت فاطمة طبقا لبنود الدستور الليبي في ذلك الوقت، الملكة فاطمة. ولم تُرزق الملكة بأطفال، رغم ولعها بهم، فتبنّت عمر ابن شقيقها السيد العربي، كما تبنّت الطفلة الجزائرية سُليمة التي فقدت أهلها في الحرب الجزائرية الفرنسية.

وصفها صديق العائلة المستر إيريك ديكاندُل مفوّض الحكومة البريطانية في برقة (1949 ـ 1952) في كتابه «الملك إدريس عاهل ليبيا.. [url=http://www.top-libya.com/vb/t19717.html]حياته [/url]وعصره» الذي نشره ووزعه الشيخ محمد بن غلبون سنة 1989 باللغتين الإنجليزية والعربية، بأنها «سيدة لطيفة مفعمة بالحيوية والنشاط وربة بيت مثالية تمتاز باللباقة والذوق السليم. وهي ليبية صميمة، كانت دائما نعم الزوجة للملك إدريس».


هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 960x646 الابعاد 74KB.

















اثناء عقد قران [url=http://www.top-libya.com/vb/t19717.html]الملك [/url]إدريس علي السيدة عالية لملوم , بسفارة المملكة الليبية بالقاهرة , 5 يونيو 1955م , ويظهر في الصورة من اليمين :
الملك محمد إدريس المهدي السنوسي , الرئيس المصري جمال عبد الناصر , مصطفي بن حليم ( رئيس وزراء الحكومة الليبية ) , وقوفا , النقيب مفتاح بوشاح البرعصي ( ياور [url=http://www.top-libya.com/vb/t19717.html]الملك [/url]) .




وخلال رحلة الحجيج ذهابا وإيابا من كل عام يتم تبادل
برقيات التمنيات والتهانى بين الحجاج الليبيين والملك





هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 720x446 الابعاد 62KB.


الملك [url=http://www.top-libya.com/vb/t19717.html]ادريس [/url]رحمه الله يقف أمام خيمته المتواضعة برفقة الرئيس التركي محمود جلال بيار عند زيارته إلى ليبيا منصف الخمسينيات.





هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 662x524 الابعاد 76KB.


الملك [url=http://www.top-libya.com/vb/t19717.html]ادريس [/url]وزوجتيه


هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 720x508 الابعاد 74KB.


من اليمين ابراهيم أحمد الشريف السنوسي , ثم الامير محمد إدريس محمد المهدي السنوسي , ثم محمد الرضا محمد المهدي السنوسي ( الاخ الغير شقيق للأ...مير ) , ثم الزبير أحمد الشريف السنوسي , ويظهر خلفهم واقف المجاهد صالح الاطيوش , نهاية الحري العالمية الثانية




الملك [url=http://www.top-libya.com/vb/t19717.html]ادريس [/url]وعبدالحميد البكوش في افتتاح حقل النفظ الزويتينه



الملك الراحل إدريس الأول يصل اليونان يوم 6 سبتمبر 1969






هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 720x457 الابعاد 103KB.


قصر الخلد/طرابلس //قصر الخلد أو قصر الشعب في طرابلس، ليبيا. هو القصر الذي كان مقرا ملكيا ليبيا بين عامي 1951 - 1964 حيث اتخذه [url=http://www.top-libya.com/vb/t19717.html]الملك [/url]إدريس الأول كمقرا رسمي في الفترة بين 1951 وحتى 1964.

تأسس القصر ليكون مقرا للحاكم العام الإيطالي لليبيا ابان فترة الاستعمار الإي...طالي حيث قام ببنائه إيتالو بالبو وليعرف باسم قصر الحاكم "Palazzo del Governatore "[1] حتى أواخر العام 1943.

تأثر القصر ببعض الضرر عقب الغارة الأمريكية على ليبيا العام 1986. القصر يوجد في حي الضهرة في المدينة، وتم تحويله وحدائقه إلى "مكتبة طرابلس المركزية










يوم اعلان استقلال المملكة الليبية من شرفة قصر المنار ( مقر اللجنة الشعبية العامة الأن )
من جهة شارع الاستقلال " فيما بعد " شارع جمال عبدالناصر الأن ,
الاثنين 24 ديسمبر 1951م
ويظهر السيد محمود المنتصر يلقي كلمة الحكومة



السيدة عالية لملوم , تزوجة من السيد إدريس السنوسي
في 5 يونيو 1955م وعقد القران في سفارة المملكة الليبية بالقاهرة ,
استمر الزواج حولي 8 اشهر توفيت السيده عالية بالقاهرة 12 أكتوبر 1981م







الملك إدريس فى حفل استقبال كبار الحجاج والبعثات
الرسمية فى مكة والذى يقيمه العاهل السعودي كل عام





الملك إدريس فى لباس الإحرام ويرى فى استقباله [url=http://www.top-libya.com/vb/t19717.html]الملك [/url]سعود وولى عهده الأمير فيصل والجدير بالذكر أن [url=http://www.top-libya.com/vb/t19717.html]الملك [/url]إدريس استقل الباخرة من طبرق فى هذا العام رفقة فوج حجاج المنطقة الشرقية وقفل راجعا صحبة فوج حجاج طرابلس وقد تفضلت الحكومة بترجيع نصف ثمن تذكرة السفر إلى الحجاج لهذه الرحلة بمناسبة مرافقة [url=http://www.top-libya.com/vb/t19717.html]الملك [/url]لهم وقد طلب [url=http://www.top-libya.com/vb/t19717.html]الملك [/url]من الحكومة استخراج وثيقة حج له أسوة بالحجاج.



ملك ليبيا إدريس الأول رحمه الله يودع تشرشل
عندما زار ليبيا سنة 1962 ويرى الدكتور موران صحبة تشرشل



الملكه عليه زوجة الملك



طائرة [url=http://www.top-libya.com/vb/t19717.html]الملك [/url]الخاصة في احدى المطارات الأوروبية



Qies_Ahmed
عضو جديد

ذكر
عدد المشاركات : 5
العمر : 41
رقم العضوية : 2973
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 29/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الملك ادريس الاول - صور من حياته

مُساهمة من طرف opengod2000 في 2011-09-16, 12:25 pm

مشكـــــــــــــــور ع الموضـــــــــــــــوع الرائــــــــــــــــــــــع
تقبـــــــــــــــــــــــــــــــــل مــــــــــــــــــــــــــــــرورى

opengod2000
لواء
لواء

ذكر
عدد المشاركات : 2466
العمر : 37
رقم العضوية : 333
قوة التقييم : 8
تاريخ التسجيل : 09/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى