منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» غرفة تحرير أجدابيا ودعم ثوار بنغازي.
أمس في 2:21 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» من دحر الارهاب اليوم .
أمس في 2:18 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» القبض على العميد عبد السلام العبدلي
أمس في 2:14 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» بن جواد الان
أمس في 2:11 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العثور على مئات القبور لكلاب داعش
أمس في 2:05 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خروج أرتال مسلحة مدججة بالسلاح
أمس في 1:51 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» اخبار عن
أمس في 1:50 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» أخبار الآن تكشف ارتباط داعش في سرت وبنغازي
أمس في 1:45 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
أمس في 1:42 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» غرفة عمليات سرت الكبرى تطمئن الجميع
أمس في 1:40 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» موقع كندي يفجر قنبلة.. 6 دول تدعم "داعش"
أمس في 1:17 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» سلاح الجو الليبي يشن غارات جوية
أمس في 1:15 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» المهدي البرغثي أعطي الأوامر بالهجوم علي الهلال النفطي
أمس في 1:14 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» غرفة_عمليات_اجدابيا_وضواحيها
أمس في 1:12 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» محاولة استهداف خزانات النفط
أمس في 1:11 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


عبد الحكيم بلحاج: دخلنا طرابلس فى ذكرى فتح مكة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عبد الحكيم بلحاج: دخلنا طرابلس فى ذكرى فتح مكة

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-09-21, 3:17 pm

عبد الحكيم بلحاج: دخلنا طرابلس فى ذكرى فتح مكة
(الشروق) أول جريدة مصرية تحاور رئيس المجلس العسكرى فى طرابلس

كتب محمد فؤاد- آخر تحديث يوم الأربعاء 21 سبتمبر 2011 - 9:50 ص ا بتوقيت القاهرة
لم يكن الحوار معه بالأمر السهل أبدا، ولأجل ذلك طاردناه كثيرا. الرجل الذى تطارده مراسلو الصحف العالمية، عبد الحكيم بلحاج، رئيس المجلس العسكرى لمدينة طرابلس، يعتبر الآن أحد أهم الشخصيات المحورية فى ليبيا.

عبد الحكيم الخويلى بالحاج مواليد 1/5/ 1966، درس فى كلية الهندسة المدنية بجامعة طرابلس ثم غادر ليبيا لأفغانستان ومنها للسودان، ثم إلى ليبيا مجددا، ليظل رهن الاعتقال ست سنوات، قبل أن يتم الإفراج عنه قبل ثورة 17 فبراير بـ11 شهرا.

«الشروق» حاورت عبد الحكيم بلحاج حول حقيقة انتمائه للقاعدة وصلته بالشيخ أسامة ابن لادن وتفاصيل تسليمه من قبل المخابرات الأمريكية إلى النظام الليبى ليتم إيداعه بسجن أبو سليم وإصدار حكم بإعدامه فضلا عن تورط المخابرات البريطانية فى هذا الأمر.

وتحدث بلحاج فى هذا الحوار عن موقفه من كتائب الثوار وكيفية توليه منصبه والدور الذى لعبه قبل وأثناء الثورة حتى دخول العاصمة الليبية طرابلس.

● ما طبيعة الدور النضالى الذى قمتم به فى أثناء وجودكم بالجامعة؟
ــ نحن امتداد لهذا الشعب الليبى المسلم مائة فى المائة والذى قام النظام بتغييبه، التحقت بالعمل السرى فى جامعة طرابلس سنة 1986، ثم غادرت ليبيا إلى السعودية فى عام 1980 ومنها إلى أفغانستان لمواجهة عدوان الاتحاد السوفييتى مثل الآلاف من الشباب المسلم الذين سارعوا بالذهاب إلى هناك لتقديم العون والدعم والإغاثة للأفغان فضلا عن المشاركة فى الجبهات القتالية.
وفى عام 1992 دخل المجاهدون كابل ولم نجد لأنفسنا مكانا بعدها، ولاسيما بعد أن بدأ الصراع بين الأحزاب الأفغانية على السلطة، لذلك ذهبت إلى السودان، وكان الهدف الاقتراب من ليبيا حيث كنا نسعى فى هذه الفترة إلى إثبات الوجود.
● هل كنت عضوا فى القاعدة.. وهل تواصلت مع قياداتها؟
ــ تنقلت فى الفترة ما بين 1999 و2000 بين عدد من الدول العربية وكنت خلالها أزور أفغانستان ما بين الحين والآخر. ورغم وجودى فى أفغانستان منذ عام 1989 إلا أنى لم أنضم للتنظيم، رغم استقبالى دعوة رسمية للانضمام، عن طريق ما يسمى بالجبهة العالمية لقتال اليهود والنصارى وكنت وقتها فى دولة تركيا إلا أننا رفضنا حيث كنا نحمل قضية خاصة ونحاول حلها عن طريق برنامج إصلاحى بعيد عن أسلوب العنف.

● هل قابلت أسامة بن لادن؟
ــ نعم، فى عام 1999 وعبرت له وقتها عن وجهة نظرى بشأن تلك الجبهة العالمية لقتال اليهود والنصارى وخلافى معه تناولت فيه مسالة التأصيل الشرعى من موقف الإسلام من الشرائع السماوية الأخرى.

وبعد أحداث 11 سبتمبر شهد العالم هجمة عنيفة من قبل الولايات المتحدة طالت جميع منظمات المجتمع الإسلامى، وفى سنة 2000 كنا قد عقدنا جلسات مراجعة لطبيعة عمل الجماعة هناك لمناقشة إمكانية تعديل وتحويل فى مسار الجماعة من حيث استراتيجية عملها ومن ثم لم نكن راعين أو داعمين أو داعين لنظام القاعدة بل كنا رافضين له.

● لماذا تم اعتقالك.. وهل نظام القذافى كان على علاقة بذلك؟
ــ الولايات المتحدة قامت باعتقالى بسبب معرفتى بالشيخ أسامة بن لادن إلا أننا وجدنا وثائق داخل مبنى المخابرات الليبية بعد الثورة تؤكد ضلوع أجهزة المخابرات وعلى رأسها المخابرات البريطانية فى إبرام صفقة مع النظام الليبى ولاسيما أن تلك الفترة كان بها تقارب اقتصادى قائم على تغليب مبدأ المصلحة اقتصاديا، وبالطبع كنت أنا فرصة ذهبية لتصفية الحسابات معى.

● كيف تم اعتقالك؟
تم إيقافى فى مطار كوالالمبور بماليزيا بمصلحة الهجرة والجوازات وذكر الماليزيون لى أننى مطلوب لدى المخابرات الأمريكية والليبية وبعد مناقشات طلبوا منى الذهاب إلى اى مكان أرحب به وبالفعل ذهبت إلى بانكوك فى تايلاند إلا أننى وجدت المخابرات الأمريكية فى انتظارى وتم اقتيادى إلى أحد السجون هناك وتم تعذيبى والتحقيق معى. عن علاقتى بأسامة بن لادن ومعرفتى بالأعمال الإرهابية وكنت أؤكد لهم بعدم وجود أى علاقة لى بهذا التنظيم وقد اقتنعوا بذلك لأننى علمت بعدها أنه سيتم ترحيلى إلى ليبيا وتم تسليمى لهم بالفعل.

● لماذا قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتسليمك إلى ليبيا وأنت من القطط السمان لها؟
ــ هذا هو مربط الفرس فإذا كانت المخابرات الأمريكية قد تأكدت من علاقتى بتنظيم القاعدة فإن المكان الطبيعى لى كان سيكون معتقل جوانتانامو إلا أنها تأكدت من عدم تورطى فى تلك الأعمال الإرهابية ومن ثم بدا واضحا وجود صفقة والوثائق التى عثرنا عليها تؤكد ذلك من خلال المراسلات بين كل من المخابرات البريطانية والأمريكية والليبية من أجل تسليمى للنظام الليبى فى صفقة لتصفية معارضى النظام.

● متى تم تسليمك للنظام الليبى؟
ــ فى 9 فبراير 2004 وبعدها قامت السلطات الليبية بحبسى 6 سنوات فى زنزانة فردية داخل سجن أبوسليم، ثم افرجت عنى فى شهر مارس 2010، وحينها كانت من مهامنا الأولى السعى للإفراج عن باقى المعتقلين وخاصة الذين بقوا داخل السجن لمدة 15 عاما وجميع الشرائح الموجودة بالسجن أيضا من خلال تبنى سياسة الإصلاح السلمى مع النظام والذى كان يحاسب الناس على قيامهم بشعائرهم التى تعبر عن هويتهم الإسلامية.

● ماذا كان موقف النظام الليبى معك بعد اندلاع ثورتى تونس ومصر؟
ــ كان النظام الليبى فى هلع شديد وكانت المخابرات الليبية تقوم باستدعائى يوميا وكان يتم تشكيل لجان سرية لمعرفة جدية الحركات السياسية فى الشارع الليبى والتى تنادى بالثورة ضد النظام ولاسيما بعد دعوة الشباب للخروج يوم 17 فبراير.

● ما الدور الذى لعبتموه خلال هذه الفترة ؟
ــ كنت أتابع الأمر مع عدد من النشطاء السياسيين يوميا وفى يوم 17 فبراير كنت فى مدينة مصراتة بعد أن عقدنا اجتماعا من جميع المدن الليبية فى طرابلس بسبب قيام النظام الليبى باستخدام الرصاص الحى ضد المتظاهرين الشباب وحينها لم اذهب إلى بيتى وبقيت بالجبهة منذ هذا اليوم.

● كيف تم تعيينك رئيسا للمجلس العسكرى لمدينة طرابلس؟
ــ كان قرار تعيينى تكليفا من رئيس المجلس الانتقالى المستشار مصطفى عبد الجليل ومن وزير الدفاع جلال الدغيدى وذلك على ضوء تاريخنا النضالى السابق وعلاقتنا بالثوار فى طرابلس حيث كنت خلال هذه الفترة أقوم بنقل الأسلحة من مدينة بنغازى على طرابلس عن طريق البحر كما قمت أيضا بالانتقال إلى المعسكر الغربى لإحضار مزيد من الأسلحة والآليات من أجل التجهيز لدخول مدينة طرابلس.

● قبل معرفة كيفية الدخول لمدينة طرابلس أود معرفة رأيك فى قضية مقتل اللواء عبد الفتاح يونس ولاسيما أن الأمر متعلق بجماعة إسلامية متطرفة داخل كتائب الثوار؟
ــ قضية حادثة اغتيال اللواء عبد الفتاح يونس رحمة الله عليه لم أكن على دراية تفصيلية بها حيث كنت موجودا وقتها بالجبل الغربى، إلا أن القضية برمتها تخضع للبحث والتحرى الآن إلا أن ما حدث نرفضه بشدة فقد قمنا بهذه الثورة من أجل إقامة دولة القانون.

● كيف ستتعاملون مع الأسلحة الموجودة فى أيدى كتائب الثوار إذن؟
ــ هناك خياران لا ثالث لهما، الأول يتعلق بقيام هؤلاء الثوار بالالتحاق بالجيش أو بالأمن الوطنى، أما الثانى فيتعلق بتسليم الثوار لسلاحهم بعد انتهاء الأعمال القتالية بالكامل مع كتائب النظام السابق وذهاب الثوار إلى أعمالهم مكرمين معززين من أجل بناء الدولة التى تعتبر أكبر تحدٍ بعد القيام بهذه الثورة.

● كيف دخلتم مدينة طرابلس؟
ــ كانت المرحلة الأولى تعتمد بشكل كبير على غرفة العمليات التى تم تكوينها عقب امتلاك ثوار طرابلس السلاح اللازم حيث كانت المعلومات تأتى بشكل يومى إلى غرفة العمليات الموجودة خارج طرابلس وكان من خلالها يتم تحديد عدد من الأهداف للتعامل معها من خلال حلف الناتو أو من خلال الثوار، وكانت المرحلة الثانية تعتمد على ثوار طرابلس الموجودين بالدخل ومساندة ودعم ثوار الجبل الغربى الذين زحفوا من مصراتة والزاوية.

● من قام باختيار يوم دخول طرابلس؟
ــ تم تحديد ساعة الصفر بعد اتفاق جميع كتائب الثوار على يوم فتح مكة الموافق ليوم 20 رمضان من خلال الزحف إلى مدينة طرابلس والتعامل مع جيوب كتائب القذافى وكان اختيار هذا اليوم سببا فى تحقيق النصر العظيم ودخول طرابلس دون سفك دماء ودخول حصن القذافى الحصين باب العزيزية.

● هناك صراع الآن ما بين من يسمون أنفسهم بتيار الإسلاميين والعلمانيين.. هل أنت من أنصار دولة مدنية أم دينية؟
ــ مرحلة الاختيار لم نصل إليها بعد وحينما نصلها سيقول الشعب الليبى كلمته فيها.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عبد الحكيم بلحاج: دخلنا طرابلس فى ذكرى فتح مكة

مُساهمة من طرف العاشق الصغير في 2011-09-21, 3:24 pm

مشكووووووووووووووووووووووووره

بارك الله فيك علي التغطيه

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





العاشق الصغير
مشرف منتدي الشعر الشعبي
مشرف منتدي الشعر الشعبي

ذكر
عدد المشاركات : 13629
العمر : 27
رقم العضوية : 6241
قوة التقييم : 75
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عبد الحكيم بلحاج: دخلنا طرابلس فى ذكرى فتح مكة

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2011-09-21, 3:38 pm

لكى الشكر

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71945
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عبد الحكيم بلحاج: دخلنا طرابلس فى ذكرى فتح مكة

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-09-21, 10:08 pm

مشكورين للمرور والمتابعة الرائعة.وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عبد الحكيم بلحاج: دخلنا طرابلس فى ذكرى فتح مكة

مُساهمة من طرف اسماعيل ادريس في 2011-09-22, 3:29 pm

اولآ مشكوووووووووووووووووره زهر على التغطيه
وبعدين موش ملاحظين اكثر من يدير في مقابلات تلفزيونيه وصحفيه
هم عيت الصللابي وبوكتف وبلحاج وغيرهم من نفس الفئه
والناس الذين عليهم الدور الاكبر وهم اصحاب القرار
وهم قيادات الجيش الوطني والمجلس الوطني لانراهم الا قليلآ
وين رئيس الاركان وقائد الجيوش البريه وقواد الجبهات
يشتغلوا وفي الخفاء ومن غير ان ايمنوا على الوطن والمواطن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اسماعيل ادريس
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 15213
العمر : 42
رقم العضوية : 1268
قوة التقييم : 66
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عبد الحكيم بلحاج: دخلنا طرابلس فى ذكرى فتح مكة

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-09-22, 10:32 pm

صح..بس عارف الصحيفة قالت ماقبل درنا معاه لقااء..والله اعلم شنو الاسباب الي تخلي اعضاء المجلس او القيادات ميطلعوش للشاشة
مشكورين للمرور الرائع,,,,,,,,,,, وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى