منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
»  قنوات كأس امم افريقيا 2017 + القنوات الناقلة
اليوم في 10:37 am من طرف STAR

» مباريات الخميش 8/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:39 am من طرف STAR

» مباريات الاربعاء 7/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:38 am من طرف STAR

» مباريات الثلاثاء 6/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:37 am من طرف STAR

» مباربات الاثنين 5/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:36 am من طرف STAR

» Sky Sport News HD Deutschland مجانا على قمر استرا 19 شرقا
اليوم في 9:34 am من طرف STAR

» قنوات الشرينج الناقلة للمباراة برشلونة وريال مدريد
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» ليبيا الجميلة كما لم تشاهدها من قبل.. فيديو
اليوم في 9:21 am من طرف STAR

» كيفية مشاهدة مباراة ريال مدريد وبرشلونة بث مباشر في الكلاسيكو على القنوات التلفزيونية المف
اليوم في 9:19 am من طرف STAR

» مديرية أمن بنغازي تناشد «الموقتة» توفير أجهزة لكشف «المندسين»
اليوم في 9:16 am من طرف STAR

» تكليف 'حمد مفتاح حمد الشلوي' عميدا لبلدية درنة
اليوم في 9:16 am من طرف STAR

» خلفيات اندلاع الاشتباكات في مدينة طرابلس
اليوم في 9:15 am من طرف STAR

» المركز الوطني للصحة الحيوانية بالبيضاء يحذر من ظهور انفلونزا الطيور في ليبيا
اليوم في 9:15 am من طرف STAR

» الجيش يعزز دوره بـ «دعم روسي» و«النواب» ينخرط في حوار جزائري
اليوم في 9:14 am من طرف STAR

» أرخص 8 مدن في العالم للعيش فيها.. بينهم دولة عربية
اليوم في 9:13 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


نشأة الكون ونهايته ، وإعادة الخلق مرة أخرى!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نشأة الكون ونهايته ، وإعادة الخلق مرة أخرى!

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2009-06-20, 12:12 pm

ما هو شكل الكون؟
كثافة الكون هي التي تحدد هندسة الشكل ، فإذا كانت كثافة الكون تزيد عن مايسمى ب"الكثافة الحرجة" ؛ يكون شكل الفضاء منحنى مثل: سطح جسم كروي ضخم ، وإذا كانت كثافة الكون أقل من الكثافة الحرجة ؛ يكون شكل الفضاء منحنى مثل:
سطح السرج ، أما إذا كانت كثافة الكون تساوي تماماً الكثافة الحرجة ؛ يكون شكل الفضاء مسطح مثل: صفيحة من الورق.
- ثم يؤكد هؤلاء العلماء بالنص :-
The most widely accepted theory predicts that the density of the Universe is very close to the critical density, and that the shape of the Universe should be flat,
like a sheet of paper.
"إن النظرية الأكثر والأوسع قبولاً تتوقع بأن كثافة الكون قريبة جداً من الكثافة الحرجة ، وأن شكل الكون ينبغي أن يكون منبسطاً ، مثل صفيحة من الورق".
- ويسبق القرآن الكريم ماتوصل إليه هؤلاء العلماء ملخصاً هذا بشكل رائع في قوله -تعالى- :
(يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ
وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ) [الأنبياء: 104].
2-4:التعليق العلمي على الآية :-
-في هذه الآية يصف اللهُ عملية إنهاء حياة الكون ، وأنه بدأ من "الرتق" لذا نهايته سترجع إلى نفس الأصل بنفس الطريقة -كما لو كان يبدأ- ، فيقول سبحانه أنه سيلف السماء ويطويها ، كما لو أن واحداً يطوي صفحات كتاب ، للعودة إلى أصلها كالرتق ، وإن هذه الكلمات المنزلة لتُظهر عظمة الخالق جلَّ وعَلا.
3-4:الفرق بين القرآن ونظريات العلماء:-
- القرآن يشير بأنّها إرادة الله ويخبرنا الله في كتابه بأنه هو وحده الذي يقرّر وقت مثل هذه النهاية :
(يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللّهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ)(الأعراف:187).
-ويتخيّل العلماء بنظرياتهم بأنّها إرادة الطبيعة ، وبأنّ الكون سيقرّر وقت ضرره بعقله الخاص ومشيئته الخاصة.
5-الخاتمة
- نحن نسمو بإحدى النظريات المطروحة -لتفسير خلق الكون ونهايته- إلى مقام الحقيقة لمجرد وجود إشارة لها في كتاب الله ، أو في حديث صحيح مروي عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ؛ ونكون بذلك قد انتصرنا بالقرآن ، أو بالسنة النبوية للعلم ، وليس العكس .
- وعلى أية حال ، فإن أيّ شخص بالعقل الذكي والقلب السليم سيفهم مثل هذه الكلمات الخالدة ؛ كإعلان لعبادة الله على نحو مستقيم ، كما في الآية رقم (106) من سورة الأنبياء يقول الله- تعالى- :
(إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغاً لِّقَوْمٍ عَابِدِينَ.....وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ ) (الأنبياء:106-107).
- فهذه المادة ليست للمحاكمة أو لتقديم تفسير لآيات القرآن الكريم ، لأنه لا أحد يمكن أن يصل إلى التأويل الأمثل
لأي من الآيات ؛ فلدينا الكثير جداً من المعارف ، ومازلنا لم نتوصل إلى الفهم الحقيقي لهذه الآيات ،
ولا يزال هناك هامش واسع ؛ لتفسير الآخرين الذين هم أكثر تخصصاً وغيرهم ممن سيأتي ،
ولمعرفة المزيد عن أسرار الكون قال تعالى :
(سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ
أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) ( فصلت : 53 ).
- وأقول في النهاية أنَّ الدين ليس متحجراً بل إنه قمة التطور في كل عصر وأوان كما تبين لنا ، ولا سبيل للعيش بدونه ؛ فهو منهج الإنسان الذي يدله على الخير ؛ فالدين الحياه ، وينبغي علينا أن نترك إتباع الغير والهوى والموضة ، ونبحث في كل قول لله ولرسوله لنتبعه ؛ لأنه لن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح أولها ،
فقال تعالىيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم
لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ
وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ) (الأنفال : 24 ).
أصل المجال المغناطيسي الأرضي
لا يوجد ما هو أكثر غموضا من مجال الارض المغناطيسي, حتى البرت أينشتين اعتبره من أكثر الألغاز غموضا في الفيزياء.
قبل أكثر من 1000 سنه اكتشف الصينيون انه اذا وضعنا شظيه رفيعه من حجر ما في وعاء يطفو على سطح الماء فأنه سيتغير اتجاه هذه الشظيه و دائما ما تتموضع باتجاه معين, سمي هذا الحجر فيما بعد المغناطيس و من هذا الاكتشاف اخترعت البوصله, في عام 1600 نشر William Gilbert بحثا بعنوان De Magnete, معتمدا على قياساته للمجال المغناطيسي الارضي حول الكره الارضيه و بين فيه ان الكره الارضيه مثل المغناطيس الكبير عوضا عن الفكره التي كانت سائده في ذلك الزمان ا=أن المجال المغناطيسي الارضي يسببه شيء خارج الارض و في عام 1838 اثبت غاوس ان مصدر المجال المغناطيسي الارضي يقع اما في مركز الارض او بالقرب منه
تتصرف الارض كمغناطيس عملاق يمتد حتى الفضاء الخارجي حولها حاميا الارض من الجسيمات المشحونه القادمه من الفضاء الخارجي او الرياح الشمسية و لكن هذا المجال المغناطيسي غير منتظم و غير ثابت بالقيمه و بالاتجاه كما تبينه الصوره التاليه, و السبب ان الارض من الداخل هي حارة بما يكفي ليتشكل المغناطيس (درجه الحراره التي تفقد الماده عندها خصائصا المغناطيسيه تسمى درجه كوري) لذلك يجب ان يتم تزويد المغناطيس الارضي بالطاقه بشكل مستمر و إلا ستفقد الارض مغناطيسيتها و ستصبح عرضة للرياح الشمسيه, لذلك يجب ان يوجد هذا المصدر للطاقه بالقرب من مركز الأرض حيث مسبب المجال المغناطيسي.
في عام 1919 اقترح Larmor أن المجال المغناطيسي الشمسي يمكن ان يبقى مستمرا على طول الزمن بسبب عمليه ميكانيكيه تشمل مولدا ذاتيا للمجال. Elsasserو Bullard تبنو الفكره و طبقوها على المجال المغناطيسي الأرضي حيث ان المجال المغناطيسي الارضي ينتج من مولد ذاتي موجود في لب الارض السائل.
يعمل هذا المولد ايضا على تضخيم المجال المغناطيسي, و منذ عام 1939 اعتقد ان المجال المغناطيسي الارضي ينشأ بسبب تيارات الحمل الموجوده في لي الأرض السائل حيث ان هذا السائل بطبيعته موصل للتيار الكهربائي.
إن فكره تيارات الحمل و التي تتفاعل مع قوى كوروليوس الناتجه من دوران الارض حول نفسها تعمل كمولد و مضخم للمجال المغناطيسي, تبدو الفكره منطقيه للان حيث انها تفسر وجود المجال المغناطيسي الارضي, و لكن هل تيارات الحمل هذه ستستمر بالحركه! و توليد المجال المغناطيسي.
ابسط مفهوم لتيارات الحمل حسب Chandrasekhar: تنشا تيارا ت الحمل عندما يتم تسخين طبقه رقيقه من السائل من الاسفل بوجود تدرج بدرجات الحراره او فرق بدرجات الحراره بين هذه الطبقه و الطبقه التي تليها حيث تصبح هذه الطبقه اقل كثافتة من الطبقات التي فوقها و تصعد الى اعلى فوق جميع الطبقات الى ان تاتي طبقه اخرى تكون اقل كثافة منها. يميل المائع الى ان يعيد ترتيب نفسه ليقلل من الاختلافات الحراريه بين اعلى طبقه و ادنى طبقه و عليه تنشأ تيارات الحمل لتعيد توزيع الحراره في داخل المائع .
ظهر الدراسات ان مجال الارض المغناطيسي موجود منذ 3.5 بليون سنه و هو مستقر لفترة طويلة من الزمن اذا تجاهلنا الانعكاسات و عكس الاقطاب التي تحدث فيه, و عليه فإن المائع الارضي الذي ينشيء المجال المغناطيسي بسبب تيارات الحمل الناتجه فيه يجب ان يكون مستقرا و ثابتا على الاقل لفترات زمنيه طويلة و يجب ان تبقى تيارات الحمل التي تنشأ في لب الارض السائل ثابتة القيمة و الاتجاه!.
الان يظهر السؤال المهم: هل يمكن ان تبقى فعلا تيارات الحمل هذه مستقره و ثابته بما فيه الكفايه لفترات زمنيه طويله تمكننا من تاريخها باصخور الموجوده في قعر المحيط؟ و هو السؤال الذي طرحه J. Marvin Herndon (هو المؤلف الاصلي للموضوع ايضا )
لينتج تيارات حمل في لب الارض السائل لفترات زمنيه طويله و تكون هذه التيارات مستقره فانه يلزم وجود تدرج ثابت و مستقر بدرجات الحراره بين اعلى اللب السائل و ادناه , لذلك جب ايجاد طريقه لنكي نبقي على الفرق في درجات الحراره بين اعلى و اسفل اللب السائل في الارض و هنا تكمن المشكله!
ان قلب الارض السائل مغلف ببطانه عازله للحراره هي الستار الصخري حيث سمكه تقريبا 2900 كم وهو سيء التوصيل للحراره و سعته الحراريه قليله, لذلك فان كميه الحراره التي ينقلها اللب السائل بواسطه تيارات الحمل الى الجزء الاسفل من الستار لن يتم تبديدها بفعاليه في الغلاف الصخري و اذا فان تيارات الحمل سوف لن تكون مستقره نهائيا و لن تدوم لفترات طويله لكي تنتج مجالا مغناطيسيا ارضيا مستقرا لفترات طويله. لحل المشكله فرض J. Marvin Herndon في عام 1993 وجود طبقه من المائع السائل في لب الارض الداخلي يجعل عمليه التبادل الحراري مستمره لفترات طويله من الزمن معتمدا على فكره كان قد طرحها من قبل تقول بوجود مفاعل نووي ارضي GeoReactor يعمل على توليد الحراره في لب الارض و يعمل هذه المفاعل كمزود للطاقه للنظام المغناطيسي الارضي او للالية التي يتولد بها المجال المغناطيسي الارضي.
في عام 1996 نشر J. Marvin Herndon بحثا في المجله العلمية الامريكيه يصف فيه ان المفاعل النووي الارضي يتكون من قلب من اليورانيوم محاطا بغلاف من نواتج الانتشار و بقايا تحلل المواد المشعه كما تبين الصوره التاليه
في عام 2007 قدم J. Marvin Herndon دليلا على ان الغلاف المحيط باليورانيوم هو مائع و اعطى تفسيرا جديدا لنشئة المجال المغناطيسي الارضي حيث ان مولد المجال المغناطيسي الارضي يكون بداخل المفاعل النووي الارضي حيث يمكن للحراره المتولده داخل قلب المفاعل الننوي الارضي ان تنتقل الى السائل المحيط به ثم ستصل الى موصل جيد للحراره هو لب الارض السائل حيث تنتقل به الحراره, ان هذه الاليه تضمن وجود تيارات حمل ثابته و مستقره لفترات طويله من الزمن الامر الذي يضمن انتقال الحراره
و ينشأ المجال المغناطيسي الارضي بنفس الاليه الناتجه عن تاثير دوران الارض و قوى كوروليوس




عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71908
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نشأة الكون ونهايته ، وإعادة الخلق مرة أخرى!

مُساهمة من طرف المثقف في 2009-06-27, 5:36 pm

مشكور علي المعلومات
تقبل مروري لك
تحياتــ المثقف ـــي

المثقف
لواء
لواء

ذكر
عدد المشاركات : 1712
العمر : 38
رقم العضوية : 152
قوة التقييم : 72
تاريخ التسجيل : 21/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نشأة الكون ونهايته ، وإعادة الخلق مرة أخرى!

مُساهمة من طرف STAR في 2009-09-14, 12:16 pm

شكراً..موضوع رائع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114651
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نشأة الكون ونهايته ، وإعادة الخلق مرة أخرى!

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-12-19, 10:29 pm

شكرا..للموضوع الرائع..وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نشأة الكون ونهايته ، وإعادة الخلق مرة أخرى!

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2011-12-20, 12:26 pm

كل الشكرعلى المرور


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71908
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى