منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» خذ العبرة أيها الحي
أمس في 4:50 pm من طرف ولد الجبل

»  طريقة عمل خلطة "الفيجيتار" في المنزل
أمس في 11:52 am من طرف عاشقة الورد

»  لا تأكــــل نفســـــك ..
أمس في 11:24 am من طرف عاشقة الورد

» سحب العملة الورقية فئة 5 و 10 دينار من الاصدار السادس
أمس في 11:11 am من طرف STAR

» ماذا يقول ترتيبك بين إخوتك عن شخصيتك؟
أمس في 11:11 am من طرف عاشقة الورد

» أراد التحديق في عينيها للأبد فأوصى بحمل رأسها بعد موته.. مقابر غريبة خلدت قصص الحب
أمس في 11:02 am من طرف عاشقة الورد

» خربت بيوتاً ولا يجدي معها تنظيف الأسنان.. معلومات لا تعرفها عن رائحة الفم الكريهة
أمس في 10:50 am من طرف عاشقة الورد

» حقائق مذهلة عن النقود: أقذر من المرحاض.. وليست مصنوعة من الورق
أمس في 10:41 am من طرف STAR

» خدعوك فقالوا: هذه الأطعمة صحية.. 11 وجبة من الأفضل الابتعاد عنها
أمس في 10:40 am من طرف STAR

» "الدغدغة" لا تدفعك للضحك فحسب.. بل تعلِّمك فن الدفاع عن النفس!
أمس في 10:40 am من طرف STAR

» المسلم والمؤمن
أمس في 10:26 am من طرف عاشقة الورد

» خليفة الفاخري... والرغبة في الرحيل!!
أمس في 10:15 am من طرف عاشقة الورد

» الحاجة إلى الثقافة
أمس في 9:37 am من طرف ولد الجبل

» مباريات الاثنين 28-2-2017 والقنوات الناقلة
أمس في 8:52 am من طرف STAR

» مباريات الثلاثاء 28-2-2017 والقنوات الناقلة
أمس في 8:52 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الصحافة العالميه احداث ليبيا ((4))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الصحافة العالميه احداث ليبيا ((4))

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2011-10-10, 2:04 pm

القطاع النفطي... وهاجس الشفافية
بتروليوم إيكونوميست
ذكرت صحيفة "بتروليوم إيكونوميست" في مقال نشر يوم 7 أكتوبر 2011، إن الاستئناف السريع لإنتاج النفط وفقا لمستويات ما قبل الحرب سيكون حاسما في نجاح الثورة الليبية، خاصة بعد أن واجهت الشركات النفطية منذ اندلاع الصراع تحديات كبيرة بسبب عدم وضوح الرؤية أمامها و ما ستؤول إليه الأوضاع.
وأوضحت أن القلق الأكبر يتمثل حول عودة القدرة الإنتاجية لليبيا إلى سالف عهدها وحول كيفية إبرام العقود النفطية في المستقبل. وقد حاول المجلس الوطني الانتقالي طمأنة هذه الشركات معتبرا أن ليبيا قادرة على استرجاع قدرتها الإنتاجية لمستويات ما قبل الحرب في غضون أربعة عشر شهرا (حوالي 1,6 مليون برميل نفط يوميا).
وكانت العقوبات التي سلطتها الأمم المتحدة على نظام الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي تتضمن منع صادرات النفط إضافة إلى أن إخلاء الشركات النفطية الأجنبية لعمالها الأجانب ساهم في إيقاف القطاع النفطي بصفة كاملة تقريبا.
استئناف
وبينت الصحيفة أنه مع سقوط النظام السابق، يجب على المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا أن يستأنف الإنتاج والصادرات حتى يتمكن من إعادة تدفق الأموال والانطلاق في إعادة بناء البلاد بعد الحرب. وقالت بما أن 95 بالمائة من عائدات البلاد تتأتى من صادرات النفطن، فإنه من المهم جدا للاقتصاد الليبي أن تعود الشركات النفطية الأجنبية للعمل وتستأنف الإنتاج.
وأوضحت أن شركة "إيني" النفطية الايطالية بدأت فعلا في إجراء محادثات مع المجلس الانتقالي لاسترجاع طاقة إنتاجها وتبعتها في ذلك شركة "ربسول" الإسبانية وشركة "توتال" الفرنسية. أما منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والوكالة الدولية للطاقة فما تزالان مترددتان لقبول توقعات المجلس الانتقالي بإنتاج حوالي 1,6 مليون برميل نفط يوميا بينما تقول الاثنتان إن طاقة الإنتاج اليومية لن تتجاوز 1,1 مليون برميل مع نهاية العام المقبل.
وأشارت الصحيفة إلى أن منظمة أوبك اعترفت بالمجلس الوطني، ولكن إقامة علاقات ثنائية بين أعضائها والنظام الليبي الجديد مهم جدا لمصداقية هذا النظام.
انحياز
وأوضحت الصحيفة أن العديد يعتبرون أن المجلس الوطني سيكون متحيزا في تعامله مع العقود النفطية إلى البلدان الأوروبية على غرار المملكة المتحدة وايطاليا وفرنسا وليس فقط لدورهم في التدخل العسكري ولكن لأن ليبيا تعتمد بشكل كبير على الأسواق الأوروبية في صادراتها النفطية. أما الشركات الصينية والروسية فقد تم تجاهلها ربما لأن موسكو تأخرت في الاعتراف بالمجلس الوطني كممثل شرعي وحيد للشعب الليبي.
وكان رئيس الوزراء البريطاني دييفد كاميرون قد أرسل بعثة رسمية إلى ليبيا لإبراز الاهتمام الذي توليه المملكة المتحدة لتأمين عقودها النفطية في البلاد. كما تم بعث لجنة تهتم بالنفط الليبي من قبل الحكومة البريطانية لحماية الأرصدة النفطية التابعة للقذافي وتأمين تدفق الأموال للثوار.
وخلال الصراع، قام الثوار بتصدير مليون برميل من النفط الخام إلى شركة فيتول للتجارة العالمية التي لها علاقات مع وزير التنمية الدولية البريطاني آلان دونكان. وكانت الشركة قد أعفيت من العقوبات من قبل الخزينة الأمريكية حتى تتمكن من التعامل مع الليبيين.
عقوبات
وأوضحت الصحيفة أنه مع أن الإمدادات المستعجلة كانت ضرورية للثوار خلال الحرب، فإنه لم يكن لها ثقل كبير على سعي المجلس الوطني إلى تكوين صناعة نفطية تعتمد على الشفافية في ليبيا الجديدة.
وأضافت أن موقف المجلس قد تأثر ببعض التقارير التي تفيد بأن شركة غلينكور للتجارة قد منحت عقدا لتسليم المنتجات النفطية المعالجة إلى ليبيا.
شفافية
وذكرت الصحيفة أن 15 مليون دولار من الأرصدة الليبية المجمدة قد تم الإفراج عنها في 1 سبتمبر الماضي وهو ما رفع مستوى التفاؤل حول تمويل إعادة المنشآت النفطية للعمل مجددا. واعتبرت أن التعامل بشفافية على مستوى العمليات في القطاع ضروري، خاصة وأن البنك المركزي الليبي والشركة الوطنية للنفط كانتا الهدفان الأساسيان للعقوبات في الأول.
وبينت أن هذه الشفافية لن تكون ممكنة سوى عبر حلّ الشركة الوطنية للنفط ، حتى يتم الحد من نفوذها على القطاع النفطي في ليبيا. وقد اقترح المجلس الانتقالي أن يتم تقسيمها إلى ثلاثة شركات تهتم الأولى بإنتاج النفط والثانية بتكريره والثالثة بقطاع الغاز.
وشددت الصحيفة على أن إضفاء الشفافية على القطاع النفطي واقتلاع جذور الفساد التي زرعها نظام القذافي أمر حيوي، وأضافت أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومنظمة الأوبك ستلعب دورا كبيرا في إعادة بناء ليبيا، ولكن على المجلس الانتقالي والشعب الليبي أن يؤمنوا مواردهم النفطية والغازية حتى يتم استعمالها من أجل ليبيا جديدة مستقرة وديمقراطية ومزدهرة.
المحرر : دايفيد هيل وكانوال مجيد

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 72050
العمر : 51
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى