منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» دعاء
أمس في 10:50 pm من طرف عاشقة الورد

» حدث في مثل هذا اليوم February 18, 2017
أمس في 6:18 pm من طرف ولد الجبل

» تزوير جوازات سفر
أمس في 6:12 pm من طرف ولد الجبل

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
أمس في 4:50 pm من طرف ولد الجبل

» التضحيـة.. روعة العطـاء.. الغائبـة
أمس في 2:33 pm من طرف ولد الجبل

» من القلق.. إلى السكينة
أمس في 9:41 am من طرف عاشقة الورد

» لعمارات_الــــ12...
2017-02-18, 1:31 pm من طرف STAR

» موديل جديد لسيتروين C3
2017-02-18, 12:25 pm من طرف STAR

» 38 حالة تسمم غذائي في حقل السرير النفطي
2017-02-18, 11:21 am من طرف STAR

» مباريات الخميس 23-2-2017 والقنواات الناقلة
2017-02-18, 11:04 am من طرف STAR

» مباريات الثلاثاء 21-2-2017 والقنوات الناقلة
2017-02-18, 11:03 am من طرف STAR

» مباريات الاثنين 20-2-2017 والقنوات الناقلة
2017-02-18, 11:02 am من طرف STAR

» مباريات الاحد 19-2-2017 والقنوات الناقلة
2017-02-18, 10:56 am من طرف STAR

» مباريات السبت 18-2-2017 والقنوات الناقلة
2017-02-18, 10:53 am من طرف STAR

»  لماذا يُعتبر أصحاب فصيلة الدم O مميزون عن غيرهم ؟
2017-02-18, 9:43 am من طرف عاشقة الورد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الصحافة العربيه احداث ليبيا ((2))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الصحافة العربيه احداث ليبيا ((2))

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2011-10-10, 2:18 pm

مصراتة وضريبة الصمود في وجه القذافي
الشروق أونلاين
نشرت صحيفة "الشروق أونلاين" الجزائرية ريبورتاجا اليوم الأحد عن مدينة مصراتة وما لحقها من دمار وخراب، بسبب القصف العنيف الذي قامت به قوات الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي.
ووصف الصحفي ياسين الوضع في مصراتة، بأنه كان ضريبة الصمود في وجه قوات القذافي حيث حل دمار كبير في المدينة، ويعتبر أن هذه هي ضريبة الصمود في وجه القذافي التي دفعتها مدينة "مصراتة قبل التدخل الغربي وفرض حظر جوي".
ونقل الصحفي عن المسؤول بمستشفى الحكمة والمستشفى الميداني عبد الرحمان عوف الخليلي، في حديثه للشروق حيث قال "إن فاتورة الجهاد في هذه المنطقة زادت عن 2000 شهيد من مختلف الجنسيات ليبيين ومصريين ومغاربة ونيجيريين وسوريين و3 جزائريين ومجهولين لا نعرف جنسياتهم قدموا كلهم لنصرة أهالي مصراتة، خلال الثلاثة أشهر الأولى من انطلاق شرارة الجهاد وثورة 17 فبراير".
دمار وخراب
وأضاف الخليلي "وما زال لحد اليوم تصلنا جثث الشهداء من جبهتي القتال في بني وليد وسرت التي يشاع عن تحصن مسؤولي النظام البائد فيهما رفقة عائلاتهم وأعداد كبيرة من المرتزقة."
ووصف المتحدث الوضع أثناء قصف مصراتة فيقول "كان مشهد الجثث المتناثرة في ربوع المدينة مخيفا جدا، خاصة على مستوى شارع "طرابلس" بوسط المدينة، أنا تجولت في الشارع ورأيت حجم الدمار والخراب الذي لم يستثن أي أحدا، المدنيين عزل أو الثوار الذين خرجوا في انتفاضة ضد نظام معمر القذافي".
وعن نوعية الأسلحة التي استخدمتها كتائب القذافي في حصار مصراتة لمدة شهرين كاملين خلال الصائفة الماضية، يؤكد القائد الميداني أحمد السليم الكعواني في لقائه مع الصحيفة بعد عودته من المعارك الجارية على مشارف مدينة سرت، أن "القذافي في شهر يوليو قصف بأسلحة لا تستعمل إلا في الحروب بين الدول، وليس لحاكم يحكم شعبه، وكان يهدف من ذلك إلى ترويع بقية المدن الليبية الأخرى وتخويفها من مغبة الثورة، وحتى تشجيع الطابور الخامس والمرتزقة ورفع معنويات أفراد كتائبه، وتطمينهم أن نظامه ما زال قائما يحكم بيد من حديد".
دروع بشرية
ويرى الصحفي أن أفراد كتائب العقيد معمر القذافي كانت تتخذ من أجساد الشباب الجزائري وآخرين كانوا معهم دروعا بشرية، لتتجنب ضربات قوات الحلف الأطلسي (ناتو)، خاصة على منطقة الدفينة التي عرفت قصفا جويا كبيرا من طرف الطائرات الحربية التابعة للحلف.
وقد كشف هذه المعطيات أحد المنتسبين لكتائب 17 فبراير وجيش مصراتة وهو سالم العوادي، فيقول "كان معنا في شارع طرابلس أربعة جزائريين قاتلوا ببسالة، كان واحد منهم يتحدث بالأمازيغية لذلك لم أفهمه، والآخرون عرب يظهر عليهم علامات التدين، حتى أنني دهشت لما سمعت الإخوة ينادون الواحد منهم بالجزائري، ليعلمني زملائي من المقاتلين الليبيين أنهم جزائريون حقا، كانوا قد حاربوا سابقا في العراق وأنهم اليوم يتوقون للشهادة بعد أن حرموا منها في ميادين العراق أمام قوات التحالف".
وأضاف سالم "وقد تملكته رغبة في البكاء" لقد "افترقنا في معركة شارع طرابلس العنيفة وسط مدينة مصراتة، التي قصفتنا فيها كتائب القذافي بشدة، ولم أسمع بهم إلا عند مروري بمنطقة الدفينة حيث شاهدت 5 دبابات مدمرة، حينها أعلمني بقية الإخوة أن الجزائريين الذين كانوا معنا رفقة مقاتلين ليبيين استشهدوا في هذه المنطقة، بعد أن كانت كتائب القذافي تقوم باستعمال السجناء والأسرى من الثوار المجاهدين، دروعا بشرية لتجنب ضربات (الناتو)، و للتمويه أثناء التحرك خلال الليل، أنها قوافل مدنية تريد الخروج من مصراتة".
معرض الأسلحة
وقال الصحفي إن صواريخ سام وقنابل عنقودية وعبوات ناسفة مضادة للأشخاص، وغيرها من الأسلحة الثقيلة المستعملة في الحروب، تلك هي أصناف من الأسلحة التي أعطى العقيد معمر القذافي أمره لكتائبه الأمنية خاصة كتيبة خميس والجحفل الأمني 32 معززا، باستعمالها في قمع الانتفاضة الشعبية في العديد من المدن الليبية وعلى غرارها مصراتة.
وأضاف، اليوم وبعد سيطرة الثوار على المدينة بالكامل، تم اتخاذ قرار بإقامة متحف مفتوح على الهواء الطلق للجمهور والأجانب من الصحفيين والإعلاميين، حيث تعرض على أرصفة شارعي "طرابلس وبنغازي" وسط المدينة، حيث جمعت أصناف من الذخيرة الحربية الحية.
وأوضح أنه بالإضافة إلى قذائف الهاون والصواريخ طويلة المدى والقصيرة، هناك كذلك صواريخ سام 7 الحرارية، والرمانات والقنابل العنقودية التي استعملت من أجل إسقاط أكبر عدد ممكن من الضحايا، إضافة إلى الألغام المضادة للأفراد، على حد وصف الصحفي.
المحرر: ياسين.ب، مبعوث "الشروق أونلاين" إلى مدينة مصراتة

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 72050
العمر : 51
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى