منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 10:05 am من طرف ولد الجبل

» خذ العبرة أيها الحي
أمس في 4:50 pm من طرف ولد الجبل

»  طريقة عمل خلطة "الفيجيتار" في المنزل
أمس في 11:52 am من طرف عاشقة الورد

»  لا تأكــــل نفســـــك ..
أمس في 11:24 am من طرف عاشقة الورد

» سحب العملة الورقية فئة 5 و 10 دينار من الاصدار السادس
أمس في 11:11 am من طرف STAR

» ماذا يقول ترتيبك بين إخوتك عن شخصيتك؟
أمس في 11:11 am من طرف عاشقة الورد

» أراد التحديق في عينيها للأبد فأوصى بحمل رأسها بعد موته.. مقابر غريبة خلدت قصص الحب
أمس في 11:02 am من طرف عاشقة الورد

» خربت بيوتاً ولا يجدي معها تنظيف الأسنان.. معلومات لا تعرفها عن رائحة الفم الكريهة
أمس في 10:50 am من طرف عاشقة الورد

» حقائق مذهلة عن النقود: أقذر من المرحاض.. وليست مصنوعة من الورق
أمس في 10:41 am من طرف STAR

» خدعوك فقالوا: هذه الأطعمة صحية.. 11 وجبة من الأفضل الابتعاد عنها
أمس في 10:40 am من طرف STAR

» "الدغدغة" لا تدفعك للضحك فحسب.. بل تعلِّمك فن الدفاع عن النفس!
أمس في 10:40 am من طرف STAR

» المسلم والمؤمن
أمس في 10:26 am من طرف عاشقة الورد

» خليفة الفاخري... والرغبة في الرحيل!!
أمس في 10:15 am من طرف عاشقة الورد

» الحاجة إلى الثقافة
أمس في 9:37 am من طرف ولد الجبل

» مباريات الاثنين 28-2-2017 والقنوات الناقلة
أمس في 8:52 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


لا لمقاطعة اللحوم الحمراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لا لمقاطعة اللحوم الحمراء

مُساهمة من طرف اسماعيل ادريس في 2011-11-19, 3:13 am

ما نراه فى هذه الأيام من منشورات و ملصقات على الجدران وإعلانات فى الإذاعة حول فئة معينة من التجار و هم القصابين ليست حملة توعية و إرشاد بل هى حملة تشهير و تضييق لأرزاق هذه الفئة التى لا حول لها و لا قوة فيما نراه من تصاعد و ارتفاع جنوني فى أسعار اللحوم الحمراء و لا سيما لحم الغنم ، و بدلا أن نشن حرباً إعلامية على القصابين الذين لا ذنب لهم فى هذه المشكلة لنبحث عن الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع الأسعار بهذا الشكل المقلق و نشخص المشكلة بطريقة علمية و اقتصادية، فنحن فى "اقتصاد حرب" و ارتفاع الأسعار أمر طبيعي فى مثل هكذا وضع، و قد قمت باستقصاء العديد من القصابين حول هذه الظاهرة و حاولت ترجمة آرائهم و أسبابهم لهذا الارتفاع بأسلوب اقتصادي فوجدت أنه لا دخل لهم لا من قريب و لا من بعيد بهذا الارتفاع الملحوظ في أسعار اللحوم ، فهم مجرد بائعين لسلعة يشترونها بسعر مرتفع من المصدر و يبيعونها للمستهلكين ، و قد صرح لي بعضهم أنه أحياناً ما يبيعون هذه السلعة بأقل من تكلفتها أي يبيعونها بخسارة لان سلعة اللحوم سرعان ما تفسد إذا لم تجد من يشتريها و كذلك للمحافظة على استمرار أعمالهم و شراء القوت اليومي لأطفالهم .

فاتقوا الله يا من وراء هذه الحملة و كفاكم تشويهاً لسمعة فئة من التجار تسترزق بالحلال ووقفت مع الثورة من بداياتها و لم تقفل محلاتها لكي لا تحدث أزمة في اللحوم و لم تتأخر يوماً فى التبرعات للثوار و الجبهات ، و أكثر من ذلك تصبر عل ديوننا في دفاترهم و تتعرض لبرودة الثلاجات و خطر الفرامات و كثرة المياه طوال اليوم في هذا البرد القارص .

فارتفاع أسعار اللحوم هي ظاهرة اقتصادية تخضع لقوانين العرض و الطلب مثلها مثل أي سلعة أخرى و لا تخضع لأهواء و أطماع بعض القصابين كما يظن الكثيرين .و من خلال الاستقصاء و معاينة الواقع توصلت إلى عدة أسباب و عوامل لهذه الظاهرة لخصتها في النقاط التالية :

1- هريب عشرات الآلاف من الأغنام إلى المنطقة الشرقية في مصر ( 60 ألف رأس غنم تم تهريبها في الثلاثة شهور الأولى من الثورة ) و قد أدى ذلك إلى حدوث خلل كبير في السوق حيث انخفض المعروض بشكل مفاجئ و كبير مما سبب في ارتفاع الأسعار بوتيرة سريعة .

2- توقف تدفق الآلاف من الأغنام القادمة من سرت و مصراتة كما كان يحدث قبل الثورة و أدى ذلك لنقص العرض الطبيعي الذي كان سائداً قبل الثورة و قد ساهم هذا العامل أيضاً في ارتفاع الأسعار بشكل كبير .

3-توقف استيراد اللحوم المجمدة و اختفاء لحوم الدواجن لفترة طويلة عن الأسواق ، مما أدى إلى غياب بديل جيد للحوم الوطنية يساهم في تخفيض الأسعار .

4-ارتفاع أسعار الأعلاف المحلية و المستوردة بشكل كبير جداً نتيجة لانخفاض قيمة العملة المحلية أثناء الأزمة ، بالإضافة لارتفاع أسعار الأدوية البيطرية و هذا الارتفاع في أسعار الأعلاف و الأدوية انعكس على ارتفاع أسعار المواشي و اللحوم .

5-ارتفاع "أجرة الراعي" من 250 إلى 500 دينار شهرياً نتيجة النقص الشديد في أعدادهم فمعظمهم أفارقة و قد فروا إلى بلدانهم بعد اندلاع الثورة و هذا الارتفاع في أجرة الراعي ترجمة لزيادة التكاليف و التي تنتقل تلقائياً إلى المستهلك .

6- نتيجة لهطول الأمطار بغزارة في الموسم الماضي و بداية الموسم الحالي هناك الكثير من المواشي التي جرفتها السيول في القرى و الأرياف المجاورة و هذا ما يعرف اقتصادياً بتأثير عامل الأحوال الجوية على العرض وقد ساهم هذا العامل في نقص العرض وبالتالي رفع السعر .

7-موسم الولادات للأغنام تحديداً يبدأ مع نهاية فصل الخريف و بداية فصل الشتاء و هذا عامل آخر ساهم في انخفاض المعروض .

8-العديد من المستثمرين في هذه السلعة "الموالا" أحجموا عن الاستثمار فيها نتيجة لعدم وضوح الرؤية المستقبلية فيما يخص السوق من عرض و طلب و هو ما يسميه الاقتصاديون ب "التوقعات التشاؤمية" فنحن مازلنا في "اقتصاد حرب " و الدولة لم تقم بعد .

9- لا ننسى أيضاً عامل التضخم الذي ظهر في بداية الثورة نتيجة لتوقف عجلة الاقتصاد و انهيار الدولة ، فالتضخم له طبيعة تراكمية و عدواه سرعان ما تنتقل إلى باقي القطاعات و قطاع المواشي و اللحوم ليس استثناءً.

من خلال كل هذه العوامل و الأسباب يتبين لنا أن الأزمة هي أزمة (انخفاض المعروص) في المواشي و اللحوم نتيجة لظروف السوق الاستثنائية ، و ليست أزمة مختلقة أو مدبرة أو مقصودة من قبل فئة معينة من القصابين ، فكل العوامل التي ذكرتها أدت إلى نقص و عجز كبير جداً في هذه السلعة الهامة مما أدى إلى ارتفاع أسعارها تلقائياً بدون تحكم أو سيطرة من أحد و هذه هي قوانين الاقتصاد الطبيعية في تحديد الأسعار و التي لا يستطيع التاجر العادي التحكم فيها ، فتفاعل قوتي العرض و الطلب في السوق هو المسئول عن تحديد السعر و أي خلل في إحدى القوتين يؤدى بالتالي إلى خلل في توازن السوق و من ثم يختل السعر سواءً بالارتفاع أو الانخفاض . و بالتالي يجب علينا عدم إلقاء التهم و التشهير بفئة معينة من التجار تتعرض لحرب إعلامية شرسة من فئة أخرى لا تفقه أبجديات الاقتصاد و آلية تحديد السعر في السوق .

أما بالنسبة لانخفاض أسعار اللحوم في اليومين الماضيين فاطمئن أصحاب هذه الحملة بان الفضل لا يعود إليهم ، إنما الفضل بعد الله يرجع للسببين التاليين :

1- الكثير من المستهلكين لا يزال لديهم مخزون "حولي العيد" مما خفض الضغط على الطلب على هذه السلعة .
2- هذه الفترة هي فترة امتحانات و عادة ما يقل فيها الطلب كثيراً على هذه السلعة حيث تقل المناسبات و الأفراح ، جعل الله أيامكم كلها أفراح .

اسماعيل ادريس
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 15213
العمر : 42
رقم العضوية : 1268
قوة التقييم : 66
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا لمقاطعة اللحوم الحمراء

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2011-11-19, 7:27 am



-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 72050
العمر : 51
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا لمقاطعة اللحوم الحمراء

مُساهمة من طرف اسماعيل ادريس في 2011-11-19, 12:54 pm

العفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو
ومشكـــــــــــــــــــــــــــــــور ع المتا بعــــــــــــــــــــــــــــــــه

اسماعيل ادريس
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 15213
العمر : 42
رقم العضوية : 1268
قوة التقييم : 66
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى