منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» نادي الاتحاد قبل قليل
اليوم في 5:35 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» باب بن غشير طرابلس
اليوم في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس الهلال الاحمر يطلب ممر امن
اليوم في 5:30 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» هام عاجل طرابلس علي العائلات الموجودة في محيط المناطق الاشتباكات
اليوم في 5:29 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» انقطاع التيار الكهربائي على عدة مناطق بالمدينة #طرابلس
اليوم في 5:27 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جهة مدرسة براعم النصر باب بن غشير
اليوم في 5:25 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» كتيبة ثوار طرابلس التابعة لهيثم التاجوري تقتحم غابة النصر
اليوم في 5:20 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» السيطره على قاعة السلسبيل للمناسبات و محطة الوقود
اليوم في 5:18 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» اغلاق الطريق الرابط بين جزيرة جامعة العرب الطبيه الى جزيرة مصنع الاسمنت
اليوم في 5:15 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» السيطره على مساحه كبيره من منطقة قنفوده
اليوم في 5:13 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ابطال الكتيبه 309 يسيطرون على غرفه عمليات
اليوم في 5:11 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» قاعة الاسيل للمناسبات بقنفوده بعد تحريرها
اليوم في 5:05 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» استشهاد البطل " عبدالله التواتي "
اليوم في 5:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهدوا قصر دونالد ترامب الاسطوري المزخرف بالذهب والالماس!
اليوم في 4:57 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تفاصيل خفض الإنتاج اليومي للنفط
اليوم في 9:52 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


ذكرى استقلال ليبيا: 24 ديسمبر 1951م

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ذكرى استقلال ليبيا: 24 ديسمبر 1951م

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-11-21, 3:25 pm


- الاحتلال الايطالي:
كانت إيطاليا آخر الدول الأوروبية التي دخلت مجال التوسع الاستعماري. وكانت ليبيا عند نهاية القرن التاسع عشر، هي الجزء الوحيد من الوطن العربي في شمال أفريقيا الذي لم يتمكن الصليبيون الجدد من الاستيلاء عليه، ولقرب ليبيا من إيطاليا جعلها هدفا رئيسا من أهداف السياسة الاستعمارية الإيطالية، ولم يصعب على إيطاليا اختلاق الذرائع الواهية لاحتلال ليبيا فاعلنت الحرب على تركيا في 29 سبتمبر سنة 1911 م، وبدأت الحرب العثمانية الإيطالية واستطاعت الاستيلاء على طرابلس في 3 أكتوبر من السنة نفسها.
قاومت القوات الليبية والعثمانية الإيطاليين لفترة قصيرة، ولكن تركيا تنازلت عن ليبيا لإيطاليا بمقتضى المعاهدة التي أبرمت بين الدولتين في 18 أكتوبر 1912م (معاهدة أوشي)، وأدرك الليبيون الآن أن عليهم أن ينظموا صفوفهم ويتولوا بأنفسهم أمر المقاومة والجهاد ضد المستعمر، وقد اشتدت مقاومة الليبيين للقوات الإيطالية مما حال دون تجاوز سيطرة الإيطاليين المدن الساحلية، ولما دخلت إيطاليا الحرب العالمية الأولى 1915 م انضم أحمد الشريف، الذي كان يتولى قيادة المقاومة ضد الغزو الإيطالي في برقة، إلى جانب تركيا ضد الحلفاء، ولكن بعد هزيمة قواته تنازل عن الزعامة لإدريس السنوسي وقاد الجهاد نيابة عنه في منطقة الجبل الأخضر المجاهد عمر المختار وعدد من مشائخ القبائل العربية مثل صالح الاطيوش وعبد السلام الكزة. وفي المنطقة الوسطى قاد الجهاد مجموعة من مشائخ القبائل امثال حمد سيف النصر. اما في المنطقة الغربية فقد قاد الجهاد مجموعمة من الزعماء والمشائخ منهم رمضان السويحلي وأحمد المريض ومحمد سوف المحمودي وسليمان الباروني والصوعي الخيتوني ومسعود الشويخ وعبد النبي بلخير ومحمد بن عبد الله البوسيفي.

- الحرب العالمية الثانية:
وعندما قامت الحرب العالمية الثانية، رآها الليبيون فرصة يجب استغلالها من أجل تحرير ليبيا، فلما دخلت إيطاليا الحرب 1940 م انضم الليبيون إلى جانب صفوف الحلفاء، بعد أن تعهدت بريطانيا صراحة بأنه عندما تضع الحرب أوزارها فإن ليبيا لن تعود بأي حال من الأحوال تحت السيطرة الإيطالية. و قد تحالف السنوسية مع البريطانيين مكونيين الجيش السنوسي من أبناء القبائل بزعامة ادريس السنوسي ودخلوا مع القوات البريطانية إقليم برقة من مصر حيث كانوا فارين من وجه الطليان، حيث تم إعلان ادريس السنوسي اميرا على برقة.
وكذلك دخل الشيخ حمد سيف النصر بمن معه من القبائل صحبة القوات الفرنسية التي دخلت عن طريق مناطق السودان الأوسط (تشاد) واعلن الشيخ حمد اميرا على فزان.
كانت الشكوك تساور الليبيين في نوايا بريطانيا بعد انتهاء الحرب، واتضحت هذه النوايا بعد هزيمة إيطاليا الفاشية وسقوط كل من بنغازي وطرابلس في أيدي القوات البريطانية. كان هدف بريطانيا المتماشي مع سياستها المعهودة (فرق تسد)، هو الفصل بين إقليمي برقة وطرابلس ومنح فزان لفرنسا، وكذلك العمل على غرس بذور الفرقة بين أبناء ليبيا وبينما رأى الليبيون أنه بهزيمة إيطاليا سنة 1943م يجب أن تكون السيادة على ليبيا لأهلها، إلا أن الإنجليز والفرنسيين رفضوا ذلك وصمموا على حكم ليبيا حتى تتم التسوية مع إيطاليا.
أصبحت هاتان الدولتان تتحكمان في مصير ليبيا ضد رغبات الشعب الليبي، وبعد كثير من المفاوضات، تم بفضل الله الاتفاق على منح برقة استقلالها الذي اعترف به الإنجليز على الفور، وكان ذلك في أول يونيو 1949م ولكن هذا الإجراء الذي كانت غايته تقسيم ليبيا وتهدئة الليبيين وإلهائهم عن قضيتهم لم يُسكت صوت أحرار ليبيا الذين استمروا في المطالبة بحقوقهم واستعادة حريتهم، هذا الإصرار من جانب شعب ليبيا ضمن لقضية ليبيا مكاناً في جداول أعمال المؤتمرات التي عقدتها الدول الكبرى بعد الحرب العالمية الثانية كما نقل الليبيون قضيتهم إلى الأمم المتحدة.

- استقلال ليبيا:
في هذه الأثناء كانت الدوائر الاستعمارية تدبر المكائد وتحيك المؤامرات على مستقبل ليبيا، فقد اتفقت بريطانيا وإيطاليا في 10 مارس 1949 م على مشروع (بيفن سيفورزا) الخاص بليبيا الذي يقضي بفرض الوصاية الإيطالية على طرابلس والوصاية البريطانية على برقة والوصاية الفرنسية على فزان، على أن تمنح ليبيا الاستقلال بعد عشر سنوات من تاريخ الموافقة على مشروع الوصاية، وقد وافقت عليه اللجنة المختصة في الأمم المتحدة في يوم 13 مايو 1949 م وقُدم إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة للإقتراع عليه، ولكن المشروع باء بالفشل لحصوله على عدد قليل من الأصوات المؤيدة، نتيجة للمفاوضات المضنية لحشد الدعم لاستقلال ليبيا التي قام بها وفد من احرار ومناضلي ليبيا للمطالبة بوحدة واستقلال ليبيا، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار رقم 289 في 21/11/1949 م الذي يقضي بمنح ليبيا استقلالها في موعد لا يتجاوز الأول من يناير 1952 م، وكُوِنت لجنة لتعمل على تنفيذ قرار الأمم المتحدة ولتبذل قصارى جهدها من أجل تحقيق وحدة ليبيا ونقل السلطة من السيطرة الاجنبية إلى ايدى ابناء البلاد.ولما كانت الولايات الثلاث تدار على انها مناطق مستقلة، فقد بدا أن الخطوة الطبيعية التى يجب أن تتبع هى انشاء حكومة وطنية قبل الاهتمام بمسألة توزيع الاختصاصات بين الولايات.وكانت برقة وفزان قد اقامتا نظامين ادرايين منفصلين، رغم معارضة الطرابلسيين.ولما دعى الزعماء الطرابلسيون الى اقامة نظام مماثل امتنعوا عن ذلك على اساس ان مثل هذا العمل يمس امانيهم الوطنية الرامية إلى تحقيق الوحدة.ولم يقبل المعتدلون من الزعماء الطرابلسيين باقامة نظام ادراى منفصل لمنطقة طرابلس إلا بعد الاعتراف رسمياً بالاستقلال مع الوحدة الليبية والا بعد أن اقرت الجمعية الوطنية الليبيية نظام الحكومة الاتحادية، ولم يحز قبولهم رضى حزب المؤتمر الوطنى. وبذلك كانت قد ثبتت الاسس التى ستقوم عليها حكومة المستقبل، قبل ان تسلم السلطة إلى الادارة الليبية.

- نقل السلطات واعلان الاستقلال:
بعد أن اقرت الجمعية الوطنية النظام الاتحادى، اصدرت فى 21فبراير1951، قراراً بانشاء حكومات محلية تقوم "بتسليم السلطات التى ستنقل من الدولتين القائمتين على الادارة".وقد كلف الملك المقبل ان يعين موظفى مثل هذه الحكومات وان يطلب " من الدولتين القائمتين على الادارة فى منطقة طرابلس وفزان ان تيسرا لهؤلاء الموظفين تسلم هذه السلطات والتمرس بها تمهيداً لاقامة الدولة الليبية المتحدة حتى لا يتأخر ذلك عن التاريخ المحدد، وفقاً لقرار الأمم المتحدة".وبما ان الادارة البريطانية لم تتمكن من انشاء مجلس تشريعى منتخب فى منطقة طرابلس بسبب معارضة السكان، فقد كانت الخطوة الوحيدة العملية هى اقامة حكومة محلية.وتم ذلك بان اصدر رئيس الادارة مرسوماً سمى اعلان السلطات الانتقالية. وقد اقر الملك المقبل هذا الترتيب، وتمت اقامة الحكومة فى مارس 1951.واقر المجلس التنفيذى الذى كانت تتمثل فيه الاحزاب السياسية الرئيسية (باستثناء حزب المؤتمر)، والذى يرأسه رئيس الادارة، اقر رسمياً (فى 8 مارس 1951) انشاء مجلس وصاية وفقاً لقرار الجمعية الوطنية. واعلان السلطلت الانتقالية، الذى نقلت بموجبه السلطات المتعلقة بالامور الداخلية الى سيطرة الوطنيين، ادى فى الواقع إلى انهاء عمل المجلس الادراى واصبح رئيس الادارة، الذى كان لرئيساً للمجلس الادارى ايضاً، المعتمد البريطانى.واصبح محمود المنتصر، الذى كان نائباً لرئيس المجلس الادراى، رئيس الحكومة الطرابلسية.وخشى ادريان بلت ان تؤدى مثل هذه الخطوة إلى اضعاف حكومة ليبيا الاتحادية، فأشار بأن تسمى الحكومات المحلية الجديدة"ادارات" لا " حكومات".
وبدأت الحكومة الطرابلسية، المؤلفة من دوائر يرأسها وزراء ليبيون بتوجيه الادارة وتصريف الامور التى كانت من قبل تمراسها الادارة البريطانية.ولعل الاختصاصات كادت ان تكون موزعة بالتساوى بين المعتمد البريطانى ومجلس الوزراء (المعروف باسم مجلس الوصاية)وقد شملت اختصاصات هذا المجلس الاخير ادارة الخدمات العامة والاشراف على شؤون الزراعة والتربية والصحة العامة.وكان ثمة مايدعو إلى الشك فى ان اقتسام السلطة كان متساوياً، لان السلطات التى احتفظ بها للمعتمد البريطانى شملت الشؤون المالية والتشريعية وشؤون الدفاع عن المنطقة وادارة العلاقات الخارجية.وعلى كل دائرة يرأسها مدير ليبى يساعده نفر من المستشارين البريطانيين. واذا نحن تجاوزنا عن مدى ماتمرس به الموظفون الليبيون من سلطة فى واقع الامر، رأينا ان الاشتراك فى السلطة بين الليبيين والبريطانيين كان المقصود منه ان يتولى الليبيون المسؤولية تدريجاًوان يكتسبوا خبرة ادراية اثناء فترة الانتقال.

ولم يكد يقض محمود المنتصر شهراً فى هذا المنصب الذى ابدى فيه مقدرة ملحوظة فى رئاسة نظام هو فى الواقع نظام ازدواجى، حتى استقال ليؤلف الحكومة الاتحادية المؤقتة. واستمرت الادارة الطرابلسية حكومة مؤقتة إلى 24 ديسمبر 1951 حين ألفت الحكومة الوطنية (الاتحادية) الاولى واصبحت الحكومات المحلية الثلاث لبرقة ومنطقة طرابلس وفزان ادارات للولايات. وقد اتمت الادارة البريطانية فى برقة ومنطقة طرابلس والادارة الفرنسية فى فزان تدريجياً نقل السلطات الداخلية جميعها الى الولايات، خلال المدة التى مرت بين انشاء الحكومات المحلية على ان حلت محلها ادارات الولايات. وفى نهاية المطاف حين اعلن استقلال ليبيا رسمياًفى 24 ديسمبر1951، نقلت إلى الحكومة الاتحادية الليبية الاختصاصات العامة واختصاصات الدفاع والعلاقات الخارجية، مع انها جميعها كانت تدار بالنيابة عن الولايات على صورة منفصلة لكل ولاية.
وكانت الحكومتان البريطانية والفرنسية قد وافقتا على تقديم مساعدات مالية للسلطات المحلية والمركزية معاً لتمكين الليبيين من الاضطلاع بالمسؤولية.وقد ثبت ان مثل هذه المساعدات المالية كانت لازمة لليبيا، لاخلال الفترة الانتقالية فحسب، بل حتى بعد أن اضطلعت ليبيا بمسؤولياتها بسبب ضعف مواردها اثناء السنوات الاولى التى اعقبت الاستقلال.
والفت لجنة تنسيق باشراف ادريان بلت لتقديم النصح والارشاد فى السبل الكفيلة لنقل السلطات.وقد كانت المهمة شاقة إذ ان نقل السلطات التدريجى ماكان ليتم بيسر واتساق.فالليبيون الذين عانوا من حكم الاجنبى زمناً طويلاً كانوا بطبيعة الحال يتطلعون بلهفة الى تولى امورهم بأنفسهم، ولعل صبرهم عيل من طول الانتظار.ولم يكن بد من حدوث بعض الاحتكاك والتلكؤ فى نقل السلطات، ولكن المهمة تمت بكثير من النجاح.
ما ان اتمت الحكومة المؤقتة فى الشهور التسعة التى تولت فيها البلاد، اتخاذ الخطوات الاولية لتولى المسؤولية كاملة، حتى اصبح المسرح معداً لاعلان الاستقلال رسمياً، وقد تم ذلك فى 24 ديسمبر 1951 م فى قصر المنارببنغازى (قصر غرتسيانى سابقاً) حيث اعلن الملك ادريس بحضور اعضاء الحكومة المؤقتة وممثلى الدول الاجنبية ووجهاء البلاد، استقلال ليبيا رسمياً ووضع الدستور موضع تنفيذ.
نقلا عن: د. مجيد خدورى، ليبيا الحديثة" دراسة فى تطورها السياسى"، ترجمة نقولا زيادة (بيروت، دار الثقافة، 1966) ص 241- 244.
- الصور عن : Old Libyan Photos Collectors اول مجموعة تؤسس في الفيسبوك، تهتم بالصور والارشيف الليبي القديم.
* مجيد خدورى: من مواليد الموصل بالعراق في 27/9/1909، وتخرج في دار المعلمين العليا ببغداد ثم درس بها عقب نيله الدكتوراه سنة 1938 من جامعة شيكاغو إلى غاية سنة 1947 حيث حل أستاذاًزائراً في بعض الجامعات الأمريكية الشهيرة ورأس هناك في فترة من الفترات معهد الدراسات العليا وعمل مديراً لقسم الشرق الأوسط في جامعة واشنطن إلى أن استقر به المقام في جامعته الأثيرة جونز هو بكنز سنة 1949 وإلى حين قدومه معاراً إلى بنغازي ليكون ثاني عميد لكلية الآداب، وعندما شرع في تأليف كتابه المهم (ليبيا الحديثة) بالإنجليزية، الذي ترجمه إلى العربية د. نقولا زيادة وقام بمراجعته د. ناصر الدين الأسد، وصدر سنة 1963، عاد إلى بنغازي لتجميع ما يتصل بموضوعات هذا الكتاب مرتين: سنة 1959، 1961. واقترب كثيراً من أعلامها، إضافة إلى جولات في نفس السياق في مدن ليبية أخرى.كتب د. خدورى عديد المقالات العلمية والبحوث الفكرية والتاريخية، وله مؤلفات جادة في مباحث تهم المعنيين بالقضايا العربية المعاصرة والذين أفادوا منها كثيراً، وتعتبر هذه المؤلفات، إلى الآن، من المراجع الموثوق بها لدى الباحثين والمشتغلين بهموم التاريخ الحديث والمعاصر، كما شارك د.خدورى في كثير من المؤتمرات واللقاءات العلمية، وطاف العالم زائراً ومحاضراً في جامعاته الكبرى، فيما تتلمذ على يديه عديد الباحثين والدارسين من العرب والأجانب، وأشرف على بعض رسائلهم العلمية، ومن بينهم بعض الطلبة الليبيين.ورغم أصوله المسيحية، فقد أهتم د. مجيد ـ من دون تعصب ـ بالتأليف والتحقيق في جوانب متعددة من تراث الإسلام وقضايا الفكر والفلسفة من التاريخ الأسلامي، ويأتي في مقدمتها: (الحرب والسلم في شرعة الإسلام) الذي صدر في طبعته الإنجليزية سنة 1951، والعربية سنة 1973، (والقانون الدولي الإسلامي) سنة 1975، وهو تقديم وتحقيق وتعليق منه لكتاب السير للشيباني، و(مفهوم العدالة في الإسلام) سنة 1998.
موقع جيل

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ذكرى استقلال ليبيا: 24 ديسمبر 1951م

مُساهمة من طرف الكابتن في 2011-11-22, 6:27 am

الله يرحم الملك ادريس وكل شرفاء ليبيا
شكرا زهرة

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity

الكابتن
المشرف العام للمنتدي
المشرف العام للمنتدي

ذكر
عدد المشاركات : 14551
العمر : 48
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 420
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ذكرى استقلال ليبيا: 24 ديسمبر 1951م

مُساهمة من طرف homeland في 2011-11-22, 7:29 am

الله يرحم الملك ادريس لقد كان شخصيه طيبه ومحترمه وأحب ليبيا من قلبه

homeland
مشير
مشير

انثى
عدد المشاركات : 6396
العمر : 38
رقم العضوية : 6733
قوة التقييم : 37
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ذكرى استقلال ليبيا: 24 ديسمبر 1951م

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-11-22, 2:52 pm

لكم كل الشكر والتقدير....لمروكم الرائع والمميز..وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ذكرى استقلال ليبيا: 24 ديسمبر 1951م

مُساهمة من طرف amol في 2011-11-22, 3:05 pm


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





amol
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 36762
العمر : 35
رقم العضوية : 2742
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ذكرى استقلال ليبيا: 24 ديسمبر 1951م

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-11-22, 3:23 pm

لكم كل الشكر والتقدير....لمروكم الرائع والمميز..وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى