منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
»  قنوات كأس امم افريقيا 2017 + القنوات الناقلة
أمس في 10:37 am من طرف STAR

» مباريات الخميش 8/12/2016 والقنوات الناقلة
أمس في 9:39 am من طرف STAR

» مباريات الاربعاء 7/12/2016 والقنوات الناقلة
أمس في 9:38 am من طرف STAR

» مباريات الثلاثاء 6/12/2016 والقنوات الناقلة
أمس في 9:37 am من طرف STAR

» مباربات الاثنين 5/12/2016 والقنوات الناقلة
أمس في 9:36 am من طرف STAR

» Sky Sport News HD Deutschland مجانا على قمر استرا 19 شرقا
أمس في 9:34 am من طرف STAR

» قنوات الشرينج الناقلة للمباراة برشلونة وريال مدريد
أمس في 9:31 am من طرف STAR

» ليبيا الجميلة كما لم تشاهدها من قبل.. فيديو
أمس في 9:21 am من طرف STAR

» كيفية مشاهدة مباراة ريال مدريد وبرشلونة بث مباشر في الكلاسيكو على القنوات التلفزيونية المف
أمس في 9:19 am من طرف STAR

» مديرية أمن بنغازي تناشد «الموقتة» توفير أجهزة لكشف «المندسين»
أمس في 9:16 am من طرف STAR

» تكليف 'حمد مفتاح حمد الشلوي' عميدا لبلدية درنة
أمس في 9:16 am من طرف STAR

» خلفيات اندلاع الاشتباكات في مدينة طرابلس
أمس في 9:15 am من طرف STAR

» المركز الوطني للصحة الحيوانية بالبيضاء يحذر من ظهور انفلونزا الطيور في ليبيا
أمس في 9:15 am من طرف STAR

» الجيش يعزز دوره بـ «دعم روسي» و«النواب» ينخرط في حوار جزائري
أمس في 9:14 am من طرف STAR

» أرخص 8 مدن في العالم للعيش فيها.. بينهم دولة عربية
أمس في 9:13 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


مرضى حكموا العالم (أرنستو غيفارا ERNESTO GYUEVARA الملقب بـ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مرضى حكموا العالم (أرنستو غيفارا ERNESTO GYUEVARA الملقب بـ

مُساهمة من طرف STAR في 2011-12-02, 9:25 am

مرضى حكموا العالم (أرنستو غيفارا ERNESTO GYUEVARA الملقب بـ غي DIT CHE)

منذ أكثر من ثلاثين سنة انضمت كوبا إلى المعسكر الشيوعي، وكان البيان الثوري الذي أذيع في حينه متوازناً وواعدا، من المؤكد أنه قد صاغه بعض كبار المنظرين، لم يكن فيدل كاسترو ماركسيا، كما يدعي لكنه كان مخترعاً لنوع خاص من الاشتراكية الفردية، ومع ذلك فإن أحداً لم ينخدع.

على أقل من مائة وخمسين كيلو متراً من ميامي من البلد الرأسمالي الأقوى في العالم، أصبحت هذه الجزيرة الكاريبية بمثابة حاملة طائرات جماعية للمعسكر الشيوعي، حيث أصبح يسرح السوفياتيون ويمرحون وعلى العالم الحر أن يقبل بالأمر الواقع.

حالياً يتواجد في كوبا ما لا يقل عن عشرات الآلاف، وقد دستوا أنفسهم في كل أنحاء الجزيرة، كما أن معظم السفن التي تصل إلى هافانا، تجارية كانت أم حربية، يرفرف عليها العلم الأحمر ذو المنجل والمطرقة.

موسكو تشتري السكر الكوبي بأسعار مغرية، تفوق الأسعار العالمية، كما أنها تعطيهم البترول بأسعار مخفضة، والمساعدات المالية تدفق بشكل منتظم على هافانا من صناديق الكرملين الكبرى دون حساب، فهي تعطيها أربع مليارات من الدولارات الأمريكية كل سنة.

وهنا لابد من الذكر وهو شيء غريب، أنه خلال صيف 1988 توافد على كوبا مائتان وخمسون ألف سائح أمريكي لينعموا بشمسها ويحصلوت على اللون البرونزي المرغوب عند الرفيق كاسترو بحيث غذوا الصندوق الكوبي بما لا يقل عن مائة وخمسين مليون دولار، فيخوتهم كانت ترسو بحرية تامة في مرفأ كايالارغو الجزيرة التب جهزت من أجلهم ومن هنا لبضع سنوات، ستصبح فلوريدا- مصغرة، وعلى الأرجح ستستقبل ضعفي أو ثلاثة أضعاف ما تستقبله فلوريدا من المفرصين، ولا غرابة في ذلك فتكاليف العطلة في كوبا لا تساوي ربعها في فلوريدا، فكل شيء بحسابه، والأمريكي أستاذ في العلوم الاقتصادية.

كذلك فإن تغيرات كثيرة تلفت الانتباه قد حصلت في كوبا إن مذهب العملاق الكوبي قد توارى عن الأنظار، فلا دعايات شيوعية لا تظاهرات أو محاضرات أيديولوجية، فقد أصبحت كوبا تصدر من الكركند أكثر بكثير مما تصدره من الثورة والثوار، فكوبا تقيم علاقات دبلوماسية طبيعية مع الجميع، كما أن عدد المعتقلين السياسيين قد تدنى بشكل ملحوظ والكنيسة عادت إلى نشاطها سراً، يتغاض من قبل السلطة.

هل تغير فيدل؟ ظاهرياً خلال هذه المدة ابيضت لحيته وتثاقلت خطواته، كما تخلى عن سيكاره المعطر، هل ذلك على سبيل الوقاقية؟ لكن فيدل كاسترو لا يجهل أن الثورة قد شاخت وأن الشعب قد ناله الضجر والملل، بالرغم من أنه غير جائع كما في عهد باتيستا كما أنهم ينصحون بالتعليم المجاني وكذلك الطبابة، لكن علماء النفس يعتبرون آلاف الشبان غير صالحين للعمل، فهم مصابون عصبياً ونفسيا، كما أن الكثير منهم مصابون بالهيستيريا.

ثم أن فيدل يتمنى الخروج من صومعته والتجول في أقطاره المعمورة ومقابلة زعماء الدول الرأسمالية، وقد صرح قائلا: مازلت أحلم بغي وبأنه مازال حياً وأنه سيعود إن تأثيره ما زال في بلادنا أكثر من أي وقت مضى، وما زلنا نحاول أن نقضي على الانحطاط الناتج عن نظرياته ومفاهيمه بالرغم من أن بعضها له من الأهمية حتى يومنا هذا.. فبدونها ما من كوبا وما من شيوعية، فإن فيدل كاسترو يتوق كثيراً إلى أرنستو غيفارا، الملقب بغي زعيم المقاومة، مغامر من الطراز الأول، متأثر بالمكسيميليانية وقد أسهم فعالاً في انتصار الثورة الكاسترية في كوبا، كما أن غي كان يحلم بالمثل الثورية العليا لتطوير الظروف الاجتماعية في الدول الأمريكية اللاتينية، وتحت هذا العنوان أصبح غي صاحب مذهب للشبيبة في جميع أقطار العالم وخصوصاً المراهقين منهم في التسينيات فهو بنظرهم منظر الكفاح ضد العبودية والظلم ورمز الشجاعة والكرم.

لكنه اختفى كما يختفي أبطال الأساطير، إلا أن مبادئه وأفكاره ما زالت حية، ومصدر إلهام ووحي للكثيرين.

ولد "غي" في 17 حزيران 1928 وكان والده تاجراً ثرياً في "روزاريو" إحدى المدن الأرجنتينية، وعائلته تنعم باليسر والرفاهية.

وكان "غي" يشكو "الأزمة" في صدره منذ نعومة أظفاره، لكن ذلك لم يمنعه من مزاولة الرياضة والدراسة، وكان يحب القراءة بنهم، وقد قرأ "فرويد" عندما كان رفاقه لا يهتمون سوى بالرسوم المتحركة، وقد أصيب والده بالإفلاس إثر نكبة تجارية مريرة، ثم اضطره إلى الرحيل "كوردبا" سنة 1943 ومن هذا التاريخ أنهى عهد الرخاء بالنسبة إليهم.

من هنا كان "غي" أن يعمل حارساً ليلياً لتغطية نفقاته الدراسية في الجامعة، وعند طلاق والديه، كان "غي" يتابع دراسته الطبية، ولكن، هل أنهى هذه الدراسة؟ هل نال إجازته؟

لا أحد يدري فعدم التأكيد بمثابة النفي، ولما كانت البطالة تقود إلى المرارة والغضب فقد اشترك بالعديد من التظاهرات الصاخبة ضد "بيرون"، ومن ثم أصبح تائهاً متشرداً يجوب أرجاء الأرجنتين، ثم كوسع في تجوله حتى بلغ أمريكا الوسطى وكان حيث مضى يحول حول الجامعات، ويحتك بالحركات الطالبية، وخصوصاً اليسار والمعارضة وكان صدره يضيق بالحقد والكراهية تجاه الأنظمة، فالتحق بالثورة المسلحة.

وانتقل إلى "غوانتيمالا" سنة 1935، حيث الكولونيل التقدمي "أربنز كوسمان" يحضر لتأمين الشركات الأمريكية ومنها "شركة الفواله المتحده" وسنة 1954 التقى في "غواتيمالا" بعض الكوبيين المنفيين، أعضاء إحدى التنظيمات المناهضة لنظام الرئيس باتسيتا وعندما تدخل الأمريكيون عسكرياً في "غواتيمالا" لحماية مصالحهم التحق بقوات الكولونيل أربنز لكنه أجبر على اللجوء إلى السفارة الأرجنيتينة، فاستقبل ببروده.

وفي آب 1954 شوهد في المكسيك يعمل كمصور متجول في الشوارع،

ثم كمساعد في أحد المختبرات، وفي 1955 كان اللقاء التاريخي بينه وبين فيدل كاسترو ورفاقه الهاربين من كوبا الذين يحضرون للأخذ بالثأر من باتيستا ونظامه الجائر، فانغمس معهم حتى أذنيه، إذ له هو أيضاً حساباً يسويه مع المجتمع.

وقد صروح في لقائه مع الكاتب الفرنسي في هافانا (جان- بول سارتر) بأنه جندي فقط فالثورة هي هوايته الوحيدة وقد توثقت عرى الصداقة بينه وبين كاسترو فتعاونا بكل صدق وإخلاص، تزعم جيوش الثوار وقادهم بشجاعة لا مثيل لها ضد جيش باتيستا النظامي، فطارت شهرته حتى وازت شهرته فيدل كاسترو وكانت تطلق عليه العديد من الصفات والتسميات: الطبيب الثائر، الخبير بحرب العصابات، والاختصاصي بالحروب الداخلية، نصير الفلاحين، وإلى آخره.

في الثاني من كانون الثاني سنة 1595، دخل غيفارا بجانب فيدل كاسترو إلى هافانا دخول الفاتحين.

كان غي غيفارا خير منظم لحروب العصابات، حتى أنه يأتي بالمرتبة الأولى من قبل ماوتسي- تونغ، إذ كان شديد الإخلاص مع نفسه ومع الآخرين فكان لا يميز نفسه بأي شيء عن رجاله، فكان يحمل خيمته على ظهره دون مساعدة ويتناول نصف علبه سردين فقط كوجبة أسوة برجاله المقاتلين، وفي أحد المرات إذ كان يقطع أحد الأنهر، سقطت مؤونته من حبوب الذرة في الماء، فقضى مدة أربع وعشرين ساعة دون طعام، ولم يرض بمشاركة أحد في طعامه.

كل من عرف غيفارا عن قرب يشهد ببساطته ولين عريكته، وبحبه للحياة العائلية، فقد تزوج مرتين وأنجب خمسة أولاد. وعندما نال منه الضجر بعد أنتاستتبت الحياة في كوبا قرر ترك كوبا للتفتيش عن ثورة ما في العالم الفسيح.

لكنه قبل رحيله، عهد بعائلته الى الحكومة الكوبية وقد جلت منه الشبيبة العالمية وربين الغابات الاسطري فهو في حرب دائمة ضد الأشرار والمجرمين حيث كانو.

وفي احدى محاضراته في الثامن عشر من تشرين الأول 1967 أي بعد تسعة أيام من موت رفيقه في السلاحشددفبدل كاسترو على صغاته كجندي فشبهه بأشيل، اذ كان لا يأبه باالمخاطر فكان دائما يقاتل من يفوقه عدة وعدد، ومن هنا أصبح مثلا يحذى في أمريكا الجنوبية، باالبطولة والتضحية.

ويقال بأنه انسحب من كوبا خوفا من الدخول في حرب عقائدية مع صديقه ورغيقه فيدل كاسترو، وهذا ماكتبه في احدى رسائله الى والدته سنة 1965، كان يجمع في شخصيته العديد من التناقدات، متارتة بطل وأخرى ضد البطل، ومنظر على طريقة"روبسبير" أحد زعماء الثورة الفرنسية وهو مهاجم متعصب كما قال عنه كاسترو ومتهور الى حد الانتحار فهو لا يحب حياة الاستقرار والهدوء. فقد ترك زوجته وعائلته في عهدة الدولة الكوبية وذهب ليبحث عن ثورة شعب ضد ظلامه فيساعدها، وعن ظالم متجبر ليقوض عرشه.

اهتم علماء النفس بتحليل الشخصية الفذة، الذي دخل التاريخ من بابه الواسع وهو في التاسعة والعشرين من العمر، فحاولو تحليل تصرفاته.

يقول البرفسور"ب غلور" استاذ علم النفس في جامعة لوذان: ان غي فارا مصاب باضطرابات في الهوية، فهو يمتهن الثورية، لا وطن له، ولا مكان له وأخيرا لا عائلة له، وهذا ما أوصا به لينين للحركيين البولشفين أن لا يكون لهم أرتباطات من أي نوع كانت.

كما أن الكنائس بعد قرون من الجهود فرضت العذوبية والرهبنة على رجالها كما أن بوذا، والسيد المسيح"دون تشبيه" لم يتزوجا، كذلك العديد من القادة والمصلحين لا يهتمون بأنفسهم اطلاقا بل يعيشون ليومهم. وكان روبسبير يفضل أن يدعى:"بالغير قابل
للاصلاح". لكن المقصلة أصلحته.

----------------------------------------------------------

للمتابعة باقى الاجزاء السابقة تابع قسم الثقافة فى منتديات عيت ارفاد التميمى

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114651
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مرضى حكموا العالم (أرنستو غيفارا ERNESTO GYUEVARA الملقب بـ

مُساهمة من طرف المرتجع حنتوش في 2011-12-05, 12:00 pm


المرتجع حنتوش
مشرف قسم المنتدي العام
مشرف قسم المنتدي العام

ذكر
عدد المشاركات : 21264
العمر : 24
رقم العضوية : 121
قوة التقييم : 41
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مرضى حكموا العالم (أرنستو غيفارا ERNESTO GYUEVARA الملقب بـ

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2011-12-15, 7:36 am



em-flag-ly em-flag-ly

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71908
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مرضى حكموا العالم (أرنستو غيفارا ERNESTO GYUEVARA الملقب بـ

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-12-19, 10:17 am

شكرا للموضوع الرائع والمتميز..وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى