منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» العضو سيف التميمي يحتاج منكم الدعاء بالشفاء
اليوم في 1:19 am من طرف جمال المروج

» ﻧﻮﻳﺖ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻟﻠــﺮﻣﻠﺔ
أمس في 6:16 pm من طرف عاشقة الورد

» كلام لا يفهمه إلا العقلاء
أمس في 6:03 pm من طرف عاشقة الورد

» المنتقى .... من كلام أهل التقى
أمس في 5:42 pm من طرف عاشقة الورد

» بالصور: تعرف على السر وراء وضع البعض أكياس الماء أمام أبواب منازلهم!
أمس في 11:31 am من طرف STAR

» «بلدي طبرق»: الحكومة الموقتة أصدرت قرار لشراء المواد الكيميائية لمحطات التحلية
أمس في 10:52 am من طرف STAR

» ضبط مهربين بحوزتهم كميات كبيرة من مخدر الحشيش وحبوب الهلوسة جنوب إمساعد
أمس في 10:51 am من طرف STAR

» طبرق.. الكتيبة 108 تعدم قنطارا ونصف من المواد المخدرة
أمس في 10:51 am من طرف STAR

» تَقريرٍ ليوم الأثنين عن الحَركة اليومية للسُفن في ميناء طبرق البَحري
أمس في 10:50 am من طرف STAR

» إغلاق القُنصلية السُّودانية بالكفرة و مُغادرة الطاقم خلال 72 ساعة
أمس في 10:48 am من طرف STAR

» هل أنت جاذبٌ لـ”البعوض”؟.. العلم يجيب على ذلك
أمس في 10:48 am من طرف STAR

» الضمان الاجتماعي يأمر بصرف المرتبات.. و تفعيل “السُّلف للمتقاعدين”
أمس في 10:47 am من طرف STAR

» حلوى بسكويت الزبادي بالنسكافيه
أمس في 10:46 am من طرف STAR

» 3 نصائح للعناية بشعرك بعد البروتين
أمس في 10:46 am من طرف STAR

» كيف تنقذين شعرك وبشرتك من أشعة الشمس الحارقة؟
أمس في 10:29 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


سقوط جدار برلين ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سقوط جدار برلين ...

مُساهمة من طرف التمساح في 2011-12-18, 5:00 pm

بعد سقوط ألمانيا النازية عام 1945 قسمت برلين إلى أربعة اقسام، وهي القسم الانجليزي والقسم الامريكي والقسم الفرنسي والقسم السوفيتي. وظهرت عام 1949 على الخارطة السياسية دولتان جديدتان وهما جمهورية المانيا الديمقراطية وجمهورية ألمانيا الاتحادية ، واعلنت برلين الشرقية عاصمة لجمهورية المانيا الديمقراطية. فوجه الاتحاد السوفيتي الى الدول الغربية تحذيرا اخيرا طالبها بمغادرة برلين الغربية وتحويلها الى مدينة خالية من السلاح. لكن الدول الغربية رفضت قبول التحذير، الامر الذي ادى في نهاية المطاف الى تجاور النظامين السياسيين الاشتراكي والرأسمالي في مدينة واحدة. وبدأ الالوف من الناس يغادرون جمهورية ألمانيا الديموقراطية مما كان يمكن ان يجعل المانيا الديموقراطية تخلو من القوى العاملة.
ومن اجل الحيلولة دون هجرة القوى العاملة بدأت القيادة الألمانية الشرقية في اعداد خطة من شأنها ان تفصل برلين الغربية عن اراضي جمهورية ألمانيا الديمقراطية المحيطة بها. واتخذ برلمان جمهورية ألمانيا الديمقراطية قرارا بان تغلق في ليلة 12 على 13 اغسطس عام 1961 الحدود التي تفصل القسم السوفيتي عن اقسام الاحتلال الغربية. وفوجئ اهالي برلين في صباح يوم 13 اغسطس بفك سكك الترام وبقطع طرق السيارات باسلاك شائكة. اما وسائل النقل العامة فلم يكن بوسعها تعدي حدود قسم الاحتلال. وصار الكثير من السكان يواجهون مشاكل في الحضور الى مواقع العمل والاتصال باقاربهم الذين بقوا في الطرف الآخر من الحدود المقامة.

اما تشييد الجدار الخرساني فبدأ في 17 اغسطس عام ،1961 الامر الذي أثار الاحتجاج لدى الدول الغربية وامتعاض الالمان في كل من ألالمانيتين الشرقية والغربية. لكن السلطات الالمانية الشرقية لم تتأثر بذلك وأمرت في اكتوبر عام 1961 بالزيادة من ارتفاع الجدار . وبلغت كلفة عملية انشاء الجدار قيمة 150 مليون دولار. وصار جدار برلين في نهاية المطاف عبارة عن سور مصنوع من الخرسانة المسلحة المحيطة بالاسلاك الشائكة والاسلاك التي يمر بها التيار الكهربائي. وبلغ طول الجدار 106 كيلومترات ضمت 300 مركزا للمراقبة و 22 مخبأ. وقطع الجدار 97 شارعا في المدينة و6 فروع لمترو الانفاق وعشرة أحياء سكنية.

واصبحت محاولات الهجرة والفرار من المانيا الديمقراطية بعد تشييد الجدار امرا محفوفاً بخطر فقدان الحياة. وقد قتل خلال سنوات وجود الحدود المصطنعة داخل المانيا 960 شخصا ممن حاولوا الفرار من المانيا الشرقية الى المانيا الغربية بمن فيهم 250 شخصا قتل عند تعديهم لجدار برلين. ووقع اكثر حالات الفرار جماهيرية الى برلين الغربية في ليلة 4 على 5 نوفمبر عام 1964 حين فر 57 شخصا عبر نفق تم حفره تحت الجدار.
بدأت في مطلع التسعينات عملية الدمقرطة في الاتحاد السوفيتي التي ترأسها ميخائيل غورباتشوف الامين العام للحزب الشيوعي السوفيتي آنذاك، الامر الذي أثر على امزجة الناس في دول المعسكر الاشتراكي باوروبا الشرقية. وفي 8 يونيو عام 1987 شهدت حفلة الروك الموسيقية التي اقيمت قبالة مبنى الرايخستاغ (البرلمان الالماني ) وقوع اعمال شغب و عصيان شارك فيها الشباب الالمان الشرقيون. والقى الرئيس الامريكي رونالد ريغان في 12 يونيو للعام نفسه كلمة عند جدار برلين توجه فيها الى غورباتشوف بدعوة الى هدم الجدار.
اضطرت حكومة ألمانيا الديموقراطية الى تقديم تنازلات الى سكانها تحت ضغط المظاهرات الشعبية الواسعة النطاق. واعلن مجلس الدولة لالمانيا الديمقراطية في 27 اكتوبر عام 1989 العفو عن الاشخاص المحكوم عليهم بالسجن لمحاولتهم الفرار من المانيا الشرقية الى المانيا الغربية . اما في مساء يوم 9 نوفمبر فاعلنت السلطات الالمانية الشرقية فتح الحدود بين برلين الشرقيو وبرلين الغربية . وتوجهت الجماهير الالمانية المنتشية بالنصر من كلا جهتي الجدار ليهدموه ويفككوه الى قطع تحولت الى هدايا تذكارية. وتم في نهاية عام 1990 ازالة كافة المنشآت الحدودية ماعدا قسم صغير من الحدود يبلغ طوله 1.3 تم ابقاؤه بمثابة تمثال تذكاري لأبرز رموز الحرب الباردة.
يوجد الآن في المدينة متحف جدار برلين. وذلك بالقرب من معبر "تشيك بوينك تشارلي" الذي استخدم سابقا لعبور الاجانب
والدبلوماسيين وممثلي جيوش التحالف من القسم السوفيتي الى القسم الامريكي. ويستعرض المتحف مستلزمات ومبتكرات كان مخترقو الحدود يستعينون بها الى جانب لوحات الرسامين في موضوع سقوط جدار برلين. وزين الرسامون الطليعيون ما تبقى من الجدار بلوحاتهم ، وبينها لوحة الرسام الروسي دميتري فروبيل بعنوان "قبلة اخوية" التي يظهر فيها الرئيس الألماني الشرقي إريك هونيكر وهو يعانق نظيره السوفيتي ليونيد بريجنيف.
avatar
التمساح
فريق
فريق

عدد المشاركات : 3270
العمر : 59
رقم العضوية : 12
قوة التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سقوط جدار برلين ...

مُساهمة من طرف amol في 2011-12-19, 2:51 pm


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~




avatar
amol
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 36762
العمر : 35
رقم العضوية : 2742
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سقوط جدار برلين ...

مُساهمة من طرف التمساح في 2011-12-19, 7:24 pm

مشكوره امول علي الاطلاع الطيب ......
avatar
التمساح
فريق
فريق

عدد المشاركات : 3270
العمر : 59
رقم العضوية : 12
قوة التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى