منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» جحا والقاضي
أمس في 10:32 pm من طرف فرج جا بالله

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
أمس في 7:41 pm من طرف naji7931

» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
أمس في 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
أمس في 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
أمس في 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
أمس في 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
أمس في 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
أمس في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
أمس في 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
أمس في 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
أمس في 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
أمس في 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إقاف عملية حجز المواعيد في منضومة حجز مواعيد استخراج جوازات السفر
أمس في 11:02 am من طرف STAR

» التوزيعات النقدية لفروع المصارف التجارية بالمنطقة الشرقية للمصارف
أمس في 10:12 am من طرف STAR

» هل تنوي زيارتها قريباً؟ إليك أفضل 10 مدن ملاهٍ في أميركا
أمس في 9:47 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


مفاجأة لمرضى السكر.. "خيار الخليج" بديل لحقن الأنسولين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مفاجأة لمرضى السكر.. "خيار الخليج" بديل لحقن الأنسولين

مُساهمة من طرف STAR في 2011-12-22, 10:01 am

أنتج باحثون بالمركز القومي للبحوث بمصر أقراصا بديلة لحقن الأنسولين لعلاج مرضى النوع الثاني من السكر، استخلصت مادتها الفعالة من خلال أبحاث أجراها باحثو المركز على نبات "بلثم الكمثري"، والذي يعرف في الخليج باسم "الخيار المر".

وفي تصريحات كشفت د.سعاد الجنبيهي أستاذ النباتات الطبية والعطرية بالمركز القومي للبحوث ورئيس الفريق البحثي الذي أجرى الأبحاث على النبات، أن فائدته لمرضى السكر، ليست بالأمر الجديد، ولكن الجديد هو طريقة استخلاص المادة الفعالة منه، لإنتاجها في صورة دواء.

وتقول د.سعاد: "مستخدمو هذا النبات يعرفون جيدا أنه مفيد لمرضى السكر، بل إن بائعيه يستخدمون هذا الأمر في الدعاية له، وهو الأمر الذي لفت انتباهي أثناء زيارتي لإحدى دول الخليج، فقررت العمل على النبات".

ويدخل هذا النبات في طبق السلطة بدول الخليج، وانتشر هناك عن طريق العاملين بمنطقة الخليج من دول شرق أسيا، حيث يستخدمه مواطنو هذه الدول استخداما آخر، وهو طهيه وسلقه مثل الكوسة مع إضافة بعض محسنات الطعم عليه.

وتجود زراعته في الأجواء الحارة، وهي إحدى المزايا التي دفعت د. سعاد إلى تبني الأبحاث حوله، لملاءمة هذه الأجواء لمناخ أغلب الدول العربية، فضلا عن أن زراعته تجود في الأرض الصفراء أو الطينية الخفيفة على حد سواء، وهو ما يجعله ملاءما لمساحات شاسعة من الأراضي الصفراء الموجودة بالعالم العربي.

وعن المادة الفعالة في هذا النبات -التي تجعله ملائما لمرضى السكر- كشف الفريق البحثي الذي تقوده د. سعاد عن احتوائه على "عديدات الببتيدات" والتي لها تركيب كيميائي يشبه الأنسولين.

ولاستخلاص المادة الفعالة من النبات، تقول د. الجنبيهي: "حرصنا على أن تكون طريقة سهلة، حتى يمكن تنفيذها صناعيا، وهو ما يعطي ميزة لبحثنا، حيث سبق لباحثة هندية في الثمانينات اسمهاk hanna” " أن فصلت المادة الفعالة من هذا النبات، ولكن بطريقة صعبة جعلت هناك استحالة في الاستفادة منه صناعيا.

وتعتمد طريقة الاستخلاص على أربع مراحل، تبدأ بعصر النبات، وتؤكد د. الجنبيهي على ضرورة أن يتم العصر والثمار لم تكتمل نضجها بعد، حيث أثبت الفريق البحثي أن المواد الفعالة تتواجد بصورة أكبر في الثمار غير الناضجة، وتنخفض كلما نضجت الثمار، ثم بعد ذلك تتم عملية الترشيح (تنقية العصير مما يسمى بـ "التفل")، ويركز العصير بعد ذلك بطريقة معينة، ثم يجفف ليتم طحنه بعد ذلك في صورة بودرة، ليصبح مؤهلا للتصنيع في أقراص .

ويعتبر التصنيع في أقراص ميزة مهمة لهذا المنتج، خاصة لمن يكرهون عملية الحقن من مرضى السكر، حيث تقول د. مشيرة عبد السلام بالشعبة الطبية بالمركز القومي للبحوث -في تصريحات من المعروف أن الأنسولين لو أخذ بالفم يتكسر بالمعده من خلال الأنزيمات الموجود بها، لذلك يؤخذ عن طريق الحقن، ولكن من خصائص المادة الفعالة الموجودة في الخيار المر أن هناك غطاء يغلفها، فلا تستطيع أنزيمات المعدة تكسيرها.

واختبر تأثير النبات على مرضى السكر من خلال فئران التجارب، قبل أن يستخدم مع مجموعة من مرضى السكر المترددين على العيادة الطبية بالمركز القومي للبحوث.

من جانبه، يرى د. خالد عبد الوهاب أستاذ الباطنة بجامعة الزقازيق أن إنتاج أقراص من نبات أثبت فعاليته في علاج مرض السكر خطوة مهمة، ولا يمكن الاعتراض عليها إذا طبقت بشكل علمي من خلال بحث أجراه المركز بالتعاون مع شركة أدوية.

ويقول د.عبد الوهاب: "أنا فقط اعترض على المستحضرات التي تباع عند العطار على أنها علاج لمرض السكر، لكن إذا كانت ستتحول، كما تحول بلثم الكمثري إلى علاج بشكل علمي، فليس هناك اعتراض ".

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114821
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى