منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» من أقوال الصالحين
اليوم في 9:15 am من طرف STAR

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 9:12 am من طرف STAR

» غناوي ع النشده
أمس في 10:51 pm من طرف ادريس امراجع

» مباحثات ليبية مصرية في بنغازي لاستئناف الرحلات الجوية
2017-07-20, 8:31 pm من طرف mohammed.a.awad

» حكم وأقوال
2017-07-20, 10:05 am من طرف ولد الجبل

» عدد الآبار الخارجة عن الخدمة في منظومة النهر بلغت 205 بئرا
2017-07-20, 9:25 am من طرف STAR

» الإرهابي علاء شبش في قبضة الجيش‎
2017-07-20, 9:23 am من طرف STAR

» الغرياني يتهم أجهزة الرئاسي الأمنية بتهريب قتلة العمراني
2017-07-20, 9:22 am من طرف STAR

» ضبط باخرة تحمل علم التوغو لدخولها المنظمة المحظورة عسكريًا
2017-07-20, 9:22 am من طرف STAR

» الفرار من جحيم الفقر إلى الموت جوعاً بالصحراء.. قصص حزينة لأهالي المصريين الذين لقوا حتفهم
2017-07-20, 9:10 am من طرف STAR

» ما الذي سيحدث إذا توقَّف جوجل عن العمل لمدة نصف ساعة فقط؟
2017-07-20, 9:06 am من طرف STAR

» أكثر عمل ممل في تاريخ السينما.. فيلم من 8 ساعات بلا ممثلين أو حوار!
2017-07-20, 9:06 am من طرف STAR

» بالفيديو: ترك سيارته لأقل من دقيقة ومحركها يعمل فسُرقت فورًا
2017-07-20, 8:59 am من طرف STAR

» هذا ما يحدث لأمتعتك بعد تسليمها بالمطار
2017-07-20, 8:53 am من طرف STAR

» حروق الشمس.. خطر لا يستهان به!
2017-07-20, 8:52 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الإبل فى الأحاديث الشريفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الإبل فى الأحاديث الشريفة

مُساهمة من طرف جمال المروج في 2011-12-26, 4:16 am

الإبل في الأحاديث الشريفة :

لما كانت الإبل هي رفيق الإنسان في حله وترحاله وهي عزه وقوته ورأسماله الأمر الذي جعل رسول الله (ص) يتضمنها في أحاديثه الشريفة حيث وردت الكثير من الأحاديث التي تتعلق بتربية ورعاية الإبل والاهتمام بها مبيناً للناس حكم الله فيها بيعاً وزكاة وأكلاً وشرباً . فالعرب بالأخص كانوا يعتمدون على الإبل في غزواتهم ونقل تجارتهم وهي مقياس لبيعهم وشرائهم ودلالة لمكانة الفرد في مجتمعاتهم وقرباناً لآلهتهم .

وجاء الإسلام الدين الحنيف واعتبر الإبل ثروة قومية وأثنى رسول الله (ص) على أصحاب الإبل بقوله : الإبل عز لأهلها . وقال أيضاً الفخر والخيلاء لأصحاب الإبل .

وقد ورد ذكر الإبل في حوالي مائة وتسعة أحاديث صحيحة وذكر البدن في (56) حديث . وسنذكر بعض هذه الأحاديث على الشكل التالي :

1- يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( صلاة الأوابين حين ترمض الفصال ) ومعنى ذلك أن صلاة المطيعين الراجعين إلى الطاعة هي حين يحترق أخفاف الفصال، وهي صغار الإبل وهذا أفضل وقت لصلاة الضحى (رواه مسلم) .

2- قال رسول الله (ص) : ( إنما مثل صاحب القرآن كمثل الإبل المعلقة ، إن عاهد عليها أمسكها ، وإن أطلقها ذهبت ) (رواه البخاري).

3- قال رسول الله (ص) : ( أيحب أحدكم إذا رجع إلى أهله أن يجد فيه ثلاث خلفات عظام سمان . قلنا : نعم . قال فثلاث آيات يقرأ بهن أحدكم في صلاته خير له من ثلاث خلفات عظام سمان ) (رواه أحمد) . الخلفات : الحوامل من الإبل.

4- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي (ص) قال : (والذي نفسي بيده لأذودن رجالاً عن حوضي كما تذداد الإبل عن الحوض) (رواه البخاري) .

5- قال رسول الله علية الصلاة والسلام : (تجدون الناس كإبل مائة ، لا يجد الرجل فيها راحلة) . أي أن الناس متساوون ليس لأحد منهم فضل في النسب بل هم أشباه كالإبل المائة (رواه أحمد).

6- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله (ص) : (تكون إبل للشياطين وبيوت للشياطين ، فأما إبل الشياطين فقد رأيتها يخرج أحدكم بجنبات معه قد أسمنها فلا يعلو بعيراً منها ويمر بأخيه قد انقطع به فلا يحمله وأما بيوت الشياطين فلم أرها) .

(رواه أبو داوود في سننه). (جنبات : الدابة ليس عليها راكب) .

7- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله (ص) قال : إذا سافرتم في الخصب فأعطوا الإبل حظها من الأرض ، وإذا سافرتم في الجدب فأسرعوا عليها السير وبادروا بها نقيهاً ، وإذا عرستم فاجتنبوا الطريق ، فإنها طريق الدواب ومأوى الهوام بالليل
( رواه مسلم ) .

8- عن عائشة رضي الله عنها قالت : ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم ديناراً ولا درهماً ولا شاة ولا بعيراً ولا أوصى بشيء ( رواه مسلم ) .

9- عن أبي واقد الليثي قال : قدم رسول الله (ص) المدينة بها ناس يعمدون إلى إليات الغنم، وأسنمة الإبل يجبونها ، فقال : (ما قطع من البهيمة ، وهي حية ، فهو ميتة) . ( رواه أحمد والترمذي)

10- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن أعرابياً أهدى رسول الله (ص) ناقة فعوضه منها ست بكرات فظل يتسخطها ، فبلغ ذلك النبي (ص) ، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : إن فلاناً أهدى إلي ناقة فعوضته منها بست بكرات فظل ساخطاً ، لقد هممت أن لا أقبل هدية إلا من قرشي أو أنصاري أو ثقفي أو دوسي ( رواه أحمد ) .

11- روى الحاكم عن النعمان بن سعد قال : كنا جلوساً عند علي رضي الله عنه فقرأ (يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفداً) فقال : لا والله ما على أرجلهم يحشرون ولا يساقون ولكن يؤتون بنوق من نوق الجنة لم تنظر الخلائق مثلها ، رحالها من ذهب وأزمتها زبرجد ، فيقعدون عليها حتى يقرعوا باب الجنة ، ثم قال صحيح الاسناد .

12- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تسبوا الإبل فإنها من نفس الله تعالى) .

13- عن عمران بن الحصين رضي الله عنه قال : بينما النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره وامرأة من الأنصار على ناقتها فلعنتها فسمع ذلك رسول الله (ص) فقال : خلوا ما عليها ودعوها فإنها ملعونة ( رواه مسلم وأبو داوود والنسائي) .

14- روى الطبراني عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أشقى الناس ثلاثة : عاقر ناقة ثمود ، وابن آدم الأول الذي قتل أخاه ماسفك على الأرض دم إلا لحقه منه لأنه أول من سن القتل ، وقاتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه) .

15- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى ( رواه مسلم ) .

16- سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوضوء من لحوم الإبل ، فقال : توضئوا منها، وسئل عن لحوم الغنم فقال : لا تتوضؤا منها ، وسئل عن الصلاة في مبارك الإبل فقال : لا تصلوا في مبارك الإبل فإنها مأوى الشياطين ، وسئل عن الصلاة في مرابض الغنم فقال : صلوا فيها فإنها مباركة ( رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة) .

17- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان سعد بن أبي وقاص في إبله فجاءه ابنه عمر ، فلما رأه سعد قال أعوذ بالله من شر هذا الراكب ، فنزل فقال له أنزلت في إبلك وغنمك وتركت الناس يتنازعون الملك بينهم ، فضرب سعد في صدره فقال : اسكت ، سمعت رسول الله (ص) يقول إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي .

18- عن أبي مسعود الأنصاري قال : (جاء رجل بناقة مخطومه ، أي فيها خطام حبل في أنفها فقال هذه في سبيل الله . فقال رسول الله (ص) : لك بها يوم القيامة سبعمائة ناقة كلها مخطومة ) ( رواه مسلم) .

19- عن أسامة بن زيد قال : قال رسول الله (ص) : الطاعون آية الرجز ابتلى الله عز وجل له ناساً من عباده فإذا سمعتم به فلا تدخلوا عليه وإذا وقع بأرض وأنتم فيها فلا تنفروا منه . فقال أعرابي : يا رسول الله فما بال الإبل تكون في الرمل كأنها الظباء فيجيء البعير الأجرب فيدخل فيجربها كلها ، قال : فمن أعدى الأول . (أعدى : أصابه بالعدوى) ( رواه البخاري) .

20- ومن باب الرفق بالحيوان جاء :

- خرج رسول الله (ص) في حاجة فمر ببعير مناخ على باب المسجد من أول النهار ثم مر به آخر النهار وهو في حاله فقال : أين صاحب هذا البعير ؟

فابتغي فلم يوجد فقال رسول الله (ص) : (اتقوا الله في هذه البهائم ، ثم اركبوها صحاحاً واركبوها سماناً) كالمتسخط أنفاً ( رواه ابن حبان) .

21- قال رسول الله (ص) : حريم البئر أربعون ذراعاً من حولها كلها لأعطان الإبل والغنم . (العطن : هو المكان الذي يترك فيه الإبل وتربض فيه الغنم بعد أن ترتوي من شرب الماء) وقال رسول الله (ص) : (تخرج الدابة ، فتسم الناس على خراطيمهم ثم يعمرون فيكم حتى يشتري الرجل البعير فيقول : فمن اشتريته فيقول اشتريته من أحد المخطمين)

- أما في باب زكاة الإبل ورد العديد من الأحاديث :

1- عن أبي سعيد الخدري أن أعرابياً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الهجرة فقال : ويحك ! إن شأنها شديد ، فهل لك من إبل تؤدي صدقتها ؟ قال : نعم . قال : فاعمل من وراء البحار فإن الله لن يترك من عملك شيئاً (رواه البخاري في كتاب الزكاة) .

2- عن أبي ذر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (في الإبل صدقتها ، وفي الغنم صدقتها ، وفي البقر صدقتها ، وفي البر صدقته) (رواه أبو داود في كتاب الديات) .

3- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من عبد مسلم ينفق من كل مال له زوجين في سبيل الله ، إلا استقبلته حجبة الجنة ، كلهم يدعوه إلى ما عنده ، قلت : كيف ذلك ؟ قال : إن كانت إبلاً فبعيرين ، وإن كانت بقراً فبقرتين .

4- عن أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا تأتي الإبل على صاحبها على خير ما كانت إذا هو لم يعط فيها حقها تطؤه بأخفافها ، وتأتي الغنم على صاحبها على خير ما كانت إذا لم يعط فيها حقها تطؤه بأظلافها وتنطحه بقرونها . قال : ومن حقها أن تحلب على الماء . قال : ولا يأتي أحدكم يوم القيامة بشاه يحملها على رقبته لها يعار . فيقول : يا محمد ، فيقول : لا أملك لك شيئاً ، قد بلغت ، ولا يأتي ببعير يحمله على رقبته له رغاء . فيقول : يا محمد فأقول : لا أملك لك شيئاً قد بلغت) ( رواه البخاري في كتاب الزكاة) . ( اليعار : صياح الغنم ، الرغاء : صياح الإبل) .منقول

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
avatar
جمال المروج
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 18721
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 164
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الإبل فى الأحاديث الشريفة

مُساهمة من طرف ولد الجبل في 2011-12-26, 8:15 am

الإبل حيوان مبارك مكرم ذكرها لله في القرآن : أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت " ورافقة الرسول في ترحاله وفي غزواته "

شكرا علي هذا الموضوع والاهتمام بالإبل في مقالاتك النيرة .... بارم الله فيك
تقبل تحياتي
avatar
ولد الجبل
مشير
مشير

ذكر
عدد المشاركات : 7018
العمر : 74
رقم العضوية : 2254
قوة التقييم : 133
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الإبل فى الأحاديث الشريفة

مُساهمة من طرف كوجا جينوسكي في 2011-12-26, 5:40 pm

شكرا وبارك الله فيك يا جميل
avatar
كوجا جينوسكي
فريق
فريق

ذكر
عدد المشاركات : 2547
العمر : 36
رقم العضوية : 8813
قوة التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 11/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الإبل فى الأحاديث الشريفة

مُساهمة من طرف جمال المروج في 2011-12-27, 10:01 pm

أستاذنا ولد الجبل شكرا لمرورك الكريم
أخى كوجا نورتنا

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
avatar
جمال المروج
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 18721
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 164
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الإبل فى الأحاديث الشريفة

مُساهمة من طرف amol في 2011-12-30, 5:08 am


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~




avatar
amol
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 36762
العمر : 35
رقم العضوية : 2742
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى