منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» غرفة تحرير أجدابيا ودعم ثوار بنغازي.
أمس في 2:21 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» من دحر الارهاب اليوم .
أمس في 2:18 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» القبض على العميد عبد السلام العبدلي
أمس في 2:14 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» بن جواد الان
أمس في 2:11 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العثور على مئات القبور لكلاب داعش
أمس في 2:05 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خروج أرتال مسلحة مدججة بالسلاح
أمس في 1:51 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» اخبار عن
أمس في 1:50 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» أخبار الآن تكشف ارتباط داعش في سرت وبنغازي
أمس في 1:45 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
أمس في 1:42 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» غرفة عمليات سرت الكبرى تطمئن الجميع
أمس في 1:40 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» موقع كندي يفجر قنبلة.. 6 دول تدعم "داعش"
أمس في 1:17 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» سلاح الجو الليبي يشن غارات جوية
أمس في 1:15 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» المهدي البرغثي أعطي الأوامر بالهجوم علي الهلال النفطي
أمس في 1:14 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» غرفة_عمليات_اجدابيا_وضواحيها
أمس في 1:12 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» محاولة استهداف خزانات النفط
أمس في 1:11 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


أكاديمي ليبي --ستشاركَ في بناء ليبيا الجديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أكاديمي ليبي --ستشاركَ في بناء ليبيا الجديدة

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2012-01-02, 5:49 pm

داعيا إلى إعادتها .. أكاديمي ليبي : جامعة السيد محمد بن علي السنوسي الإسلاميَّة ستشاركَ في بناء ليبيا الجديدة
دعا الأكاديمي الليبي”محمد أحمد الوليد”إلى العمل بسرعة على إعادة جامعة السيد”محمد بن علي السنوسي الإسلامية”في ليبيا وافتتاح أقسامها العلمية وجميع كلياتها التي كانت مكونة لها قبل إلغائها.

وكان العقيد القذافي قد ألغى الجامعة الإسلامية التي كانت تسمى جامعة السيد محمد بن علي السنوسي و تتخذ من مدينة البيضاء مقرا لها،وقام بدمج كلياتها وأقسامها العلمية في جامعة بنغازي التي كانت تعرف حتى وقت قريب باسم”جامعة قاريونس”.

و قال الوليد في مقالة له عنوانها”متى تعود الجامعة الإسلامية بالبيضاء إلى الظهور”أتوجَّه إلى علماء المنطقة الشَّرقية والغربيَّة بضرورة الاجتماع العاجل لوضع تصوُّر واضح يستعجلُ عودتها، ويضعُ معايير مناهجها، ويحدِّد كليَّاتها، وشروطَ من يدرِّس بها، ويختار لجنة لتحقيق كلِّ ذلك”.

الحركة السنوسية

وعدد الوليد أهم الأمور التي دعت إلى إلغاء هذه الجامعة في سبعينيات القرن الماضي بقوله إن القذافي”كان لا يريد فكراً إسلاميَّاً يقف ضدَّ معتقده الاشتراكي”.مضيفا أنه كان لا يريد بالإضافة إلى ذلك”شيئا بارزا يذكّر النَّاس في الدَّاخل والخارج بالحركة السَّنوسية وأثرها في ليبيا؛ إذ إنِّها من بَنَت هذه الجامعة ورعتها”.

ويرى أن هناك سببا آخر يتمثل في أن القذافي كان”يريد دعايةً دينيَّةً تُبرزه في مظهر المسلم المستقِل فهماً وعملاً فكان ضرورة عنده أن يُلغي الجامعةَ الإسلاميَّة، ويُنشئ جسماً إسلاميَّاً جديداً”.

وذهب إلى أن هذه الجسم هو”جمعيَّةَ الدَّعوةَ الإسلاميَّة، وقد قلَّدها بعضَ حاشيته وماشيته، لتحيد عن رسالتها المعلنة، وتسبّح بنظامه البديع وفكره الفريد، ولا تنسى أن تتجسَّس على بعض الدول الأفريقيَّة الضعيفة وتهزَّ استقرارها”.

ونوه إلى إن إلغاء جامعة الإمام محمد بن علي السنوسي في البيضاء أدى إلى نشوب”خلافاتٍ بين بعض شبابنا وبين بعض كبار السِّن، وكان السبب كثيراً يعود إلى تمسُّك كلِّ صِنف بما يعتقد أنَّه الصَّواب، لاسيَّما في القضايا الفقهيَّة الفرعيَّة.

فضل الجامعة

وتطرق الوليد في مقالته إلى أن”أكثرَ الأمكنة ضرراً بإقفال الجامعة الإسلاميَّة”بحسب قوله”كان شرق ليبيا”الذي وصفه بأنه”عانى النَّاسُ فيه من غياب العلماء وقلَّة الفقهاء، وأقفرت أكثر المساجد من حِلق العلم، وخلت إلا قليلاً من مجالس الوعظ”.

وأضاف”رُقِّي سُلَّم المنابر من لا يصلحون وتوجَّه كثيرٌ من شبابنا إلى الخارج طلباً للعلم الشَّرعي في الحجاز والسُّودان واليمن وسوريا، وكاد يُجْهل عندنا فقه الإمام مالك”.

وكشف أنه كان لهذه الجامعة”فضلٌ عظيمٌ في تثبيت اللحمة الوطنيَّة بين الليبيين، فقد جمعتهم باختلاف عاداتهم، وتعدُّدِ لهجاتهم وتنوّع ثقافاتهم تحت سقفٍ واحد، وكانت بينهم المصاهراتُ والصَّداقات والزِّيارات”.ذاهبا إلى أن كل دارس فيها كان يحس”أنَّ البيضاء جزءٌ أصيل من بلاده وأمرٌ متينٌ في تكوينه”.

وذكر أن بعض الطلبة الذين تخرجوا من كلياتها وأقسامها العلمية المختلفة”كان لهم شأن عظيمٌ في بلدانهم حتَّى وصل بعضُهم إلى قيادة تلك الدُّول”.

تاريخ عريق

وقال إنها”زاحمت الأزهر الشَّريف – بما له من عراقة في العلم – في قوَّة المنهج، وتوافر الإمكانات الماليَّة، وجودة البناء، ومهارة المدير، واستعداد الطَّالب”.

وتحدث الوليد في مقالته إلى أن الجامعة الإسلامية بالبيضاء ضمت علماء في الشريعة الإسلامية واللغة العربية وصفهم ب”الجهابذة” منهم يوسف القرضاوي و مالك بن نبي و محمَّد عبد الخالق عُضيمة ومحمَّد طنطاوي و وهبة الزُّحيلي و الفاضل بن عاشور، وغيرهم.

وتساءل”متى تعودُ الجامعة الإسلاميَّة الْمُغيَّبة وترفعَ لواء العلم الدِّينيِّ المستنير، وتشاركَ في بناء ليبيا الجديدة، فقد أُزيلت حواجز المنع، وأُزيحت أسباب الإغلاق،ولا يصحُّ أن يتأخَّر هذا الظُّهور بأيِّ تعلُّل،فحاجتنا إلى الخطاب الإسلاميِّ السَّمح البعيد عن الغُلوِّ والتطرُّف لا يقبل تسويفاً،ولا يُجيز تأخيراً”.

جاهزية للعودة

من جهة أخرى أكد عميد كلية الدراسات الإسلامية بالبيضاء”محمد عبد الحميد جار الله” أن الكلية أقامت في شهر أكتوبر الماضي حفلا دعت إليه عددا من الخريجين القدامى من كليات الجامعة قبل إلغائها دعوا فيه إلى اتخاذ إجراءات فعلية لعودة جامعة السيد محمد بن علي السنوسي الإسلامية إلى سابق عهدها.

وقال جار الله للمنارة إنه تمت مخاطبة المجلس الانتقالي ووزارة التعليم العالي بذلك،وهناك موافقة مبدئية من المجلس وردود الفعل على ذلك إيجابية وهناك ترحيب بإعادة الجامعة، لكن الأمر يحتاج وقتا.

وأكد أن الظروف مهيأة لعودة الجامعة، ولابد من التخطيط العلمي الجيد لعودتها،وتعيين هيأة أو لجنة تعمل على إعادة التأسيس مرة أخرى للبرامج الأكاديمية للجامعة وكلياتها المختلفة وكافة مركباتها الإدارية والأكاديمية.

وذكر أن عودة جامعة محمد بن علي السنوسي الإسلامية سيتيح لها أن تكون مؤسسة تسع كل علماء ليبيا وحتى علماء الدول المجاورة ، وستؤدي رسالتها السامية في داخل ليبيا وخارجها.

تأسيس وتطور

وبحسب الموسوعة الحرة”ويكيبيديا”فإن”جامعة الإمام محمد بن علي السنوسي ثاني جامعة أسست في ليبيا والأولى لجهة تخصصها في التدريس النظامي للعلوم الإسلامية،وتم إنشاؤها في مدينة البيضاء”.

وبدأت الجامعة كزاوية دينية في عام 1841 وعادت بعد استقلال ليبيا وعودة المؤسسات الوطنية إلى العمل بكامل قوتها لتعليم القرآن الكريم مستعينة بعلماء وقرّاء من الأزهر الشريف، وتطورت لتكون معهدا دينيا متوسطا لتعليم الفقه والقراءات عام 1955م، ثم تطورت إلى جامعة محمد بن علي السنوسي عام 1960م أو ما يعرف بالجامعة الإسلامية الليبية.

وقالت الموسوعة إن الجامعة كانت”تستقبل الطلاب من جميع أنحاء ليبيا ومختلف أنحاء العالم بقسمها الداخلي الذي يتسع لمئات الطلاب وقد أثّر إلغاؤها في سير التعليم الديني في ليبيا”.

ونبهت إلى أن هذا الإلغاء”سبّب خلوا ونقصاً في الوعاظ والخطباء المتمرسين ،الأمر الذي جعل ساحة العمل الدعوي شبه خالية وهو ما جعل الفرصة مفتوحة أمام الأفكار الدينية المتطرفة للدخول إلى ليبيا أول مرة مع نهاية سبعينيات القرن الماضي”.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71945
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أكاديمي ليبي --ستشاركَ في بناء ليبيا الجديدة

مُساهمة من طرف نسمة حب في 2012-01-02, 5:51 pm


نسمة حب
لواء
لواء

انثى
عدد المشاركات : 2307
العمر : 21
رقم العضوية : 7898
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 04/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى