منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
»  لماذا تنجب غزّة طفلاً كلّ 10 دقائق، وهي المحاصرة المنهكة؟
اليوم في 1:37 pm من طرف عبدالكريم الشاعث

» ولادة توأم سيامي في غزة .. جسد واحد ورأسين
اليوم في 1:35 pm من طرف عبدالكريم الشاعث

» كوريا الجنوبية بوجهين قبل المونديال
اليوم في 10:37 am من طرف عبدالله الشندي

» 12 ملعبًا في 11 مدينة على أهبة الاستعداد لمونديال 2018
اليوم في 10:26 am من طرف عبدالله الشندي

» مستشفى بايرن ميونيخ وديريي الرور الأبرز في جولة البوندسليجا
اليوم في 10:14 am من طرف عبدالله الشندي

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 10:03 am من طرف عبدالله الشندي

» ليفاندوفسكي أمل بولندا في كأس العالم
اليوم في 9:54 am من طرف عبدالله الشندي

» يوفنتوس يسعى لاستعادة الثقة.. ونابولي يتطلع لمواصلة التفوق
اليوم في 9:31 am من طرف عبدالله الشندي

» التأهل الثلاثي ورقم نابولي وتكتيك يوفنتوس الأبرز بالصحف الإيطالية
اليوم في 9:17 am من طرف عبدالله الشندي

» بلزن التشيكي يضع قدمًا في دور ال32 لليوروبا ليج
اليوم في 9:16 am من طرف عبدالله الشندي

» زينيت الروسي يحافظ على الصدارة وسط مطاردة سوسييداد
اليوم في 9:09 am من طرف عبدالله الشندي

»  بارتيزان يحجز مقعده في دور ال32 للدوري الأوروبي
اليوم في 9:00 am من طرف عبدالله الشندي

» سبورتينج براجا يعبر دور المجموعات بالدوري الأوروبي
اليوم في 1:19 am من طرف عبدالله الشندي

» آيك أثينا يسقط في فخ التعادل أمام رييكا
اليوم في 1:18 am من طرف عبدالله الشندي

» ميلان وفياريال ومارسيليا على أعتاب تخطي مجموعات الدوري الأوروبي
اليوم في 1:17 am من طرف عبدالله الشندي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


موظفو مصرف الوحدة فرع السوق يؤكدون على وجود تجاوزات وتلاعب ب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

موظفو مصرف الوحدة فرع السوق يؤكدون على وجود تجاوزات وتلاعب ب

مُساهمة من طرف اسماعيل ادريس في 2012-01-06, 3:27 pm

أفاد رئيس قسم المراجعة الداخلية بمصرف الوحدة في بنغازي يوسف محمد البركي، بوجود تجاوزات واختراقات داخل المنظومة المصرفية بمصرف الوحدة رغم علم المدير، لافتا إلى أنه لم يتم اتخاذ قرارات صارمة بالنسبة للمشاكل والتجاوزات في العمل اليومي.

وأكد البركي، بأن جميع التقارير اليومية يتم الاطلاع عليها من قبل المدير ولم يتخذ أي إجراء ضد هذه التجاوزات إلى جانب المشاكل اليومية بالمصرف التي لا تعد ولا تحصى، مشيرًا إلى انه يخشى من التلاعب خلال عملية مراجعة التقارير والوثائق المصرفية ولا نريد أن نشوه بتجاوزات غيرنا على حسب قوله.

وأوضح رئيس القسم، انه أثناء مراجعة المستندات يوميًا تبين وجود صك مقدم عن طريق غرفة المقاصة ولم نستدل عن تاريخه وأن الصك لا يخص اليومية المذكورة وعدم إرفاق القيود المحاسبية لبعض المدخلات في اليومية والمدرجة بمركز الحركة وهذا راجع لعدم مطابقة العمل اليومي كقيود محاسبية لرمز الحركة وعدم إرفاق القيود التي تم إدخالها في الحسابات، لافتًا إلى إخلاء مسؤوليته من أية انحرافات أو تجاوزات قد تحدث بالعمل اليومي.

وتابع البركي قائلا” تداول مستندات العمل اليومي بين الأقسام وقسم المراجعة المالية بالفروع وبالإشارة إلى المنشور رقم 10-34- 2-133457 عن إدارة التفتيش والتقييم والخاص بآلية استلام وتسليم مستندات العمل اليومي بين الأقسام وقسم المراجعة والمنشور الصادر عن قطاع الرقابة المالية وقطاع أنظمة المعلومات وبخصوص آلية عمل منظومة المحاسبة بالفروع ومواكبة عمل المحاسبة للأقسام الأخرى بالفرع وذلك بإدخال كل القيود المحاسبية ولذلك ننبه بنفس تاريخ العمل اليومي وليس كما كان بالسابق”.

وأضاف” لذلك ننبه بضرورة تزويدنا بعدد العمليات المنفذة وفق المبين في النماذج السابقة مرفق بالخزينة مع ضرورة التنبيه على استعمال نماذج تسليم واستلام العهد بين أمين الخزينة والصرافين وفق المنشورات الصادر في الخصوص”

إخلاء المسؤولية

وأكد رئيس القسم، أنه لم يتم تزويدهم بصور ضوئية من المنشورات والقرارات واللوائح الصادرة عن إدارات المصرف رغم المطالبات الودية والشفوية المتكررة في هذا الشأن، لذلك نعلن عدم تحملنا أي مسؤولية عن الاختراقات والانحرافات التي قد تحدث في تلك اليوميات ولن نكون مسؤولين عن مراجعتها في أي وقت لاحق بحجة عدم تسليمها في وقته.

وأشار، إلى أنه ومن خلال المراجعة لإحصائية رمز الحركة والمستندات المرفقة بتاريخ 19-7-2011لوحظ عدم تطابق القيود للمدخلات الموضحة بالإحصائية وقد تم إبلاغ الموظفين بالأقسام بمطابقة القيود للمدخلات، مضيفًا أن الصكوك المقاصة الداخلية المنفذة بالفرع لم يتم تظهيرها بأختام المصرف ومطابقة توقيع الصك والتوقيع يختلف عن المبين في الشاشة ويلاحظ استعمال بعض صكوك المقاصة الداخلية وإيداعها في حسابات موظفي المصرف.

وأفاد، أن عملية السحب تتم نقدًا مخالفة للمنشورات الصادرة عن الرقابة على المصارف والنقد يتجاوز لحدود السحب النقدي وهناك بعض الحسابات التي تم الإطلاع عليها وبالإضافة إلى خصم فوائد السحب على المكشوف بالتكرار خلال شهري مايو ويوليو 2011 وللأسف عدم التحسن والإهمال الشديد والمتعمد في هذه الأمور ونحن نحملهم المسؤولية كاملة لعدم اتخاذهم أية إجراءات رادعة للمتسيبين حسب قوله.

وفي ذات السياق ذكرت موظفة بقسم المراجعة المالية زكيه الاسكندراني، بأن المشاكل والتجاوزات بالمصرف عديدة ولم تنتهي إلى الآن و العمل يتطلب عملية تنظيمية وترتكب الأخطاء بصفة يومية ومقصودة،ومن خلال المراقبة نكتشف تلك المخالفات وعندما نعلم الإدارة يدعون أن سببها الازدحام بالرغم من أن لكل موظف اختصاص معين.

تجاوزات و عدم مطابقة

وذكرت الموظفة، أنه ومن خلال المراجعة الخاصة بقسم المالية بالرغم من حرصنا على الدقة ولكن مراجعة بعض الصكوك نكتشف أن الصك لا يأتي كاملا بدون أرقام أو ختم وعدم مطابقة الأرقام وقد يختلف المبلغ أحيانا ويأتي الزبون لكي يعالج الخطاء.

وأكدت الاسكندراني، أنهم قاموا بتدوين وكتابة التقارير حول الأخطاء والتجاوزات داخل المنظومة المالية والتي من المفترض أن يتم تسليمها إلى رئيس القسم ولكن نظرًا لسفره إلى بلده كونه أردني الجنسية لذلك يتم تقديم جميع التقارير إلى مدير الفرع والذي من المفترض بدوره أن يطلب من الموظفين تعديل الأخطاء ولكن ما يحدث هو التجاهل وعدم اللامبالاة بأهمية هذه التقارير.

وتابعت قائلة” هناك تجاوزات خطيرة وعلى علم المسؤولين بالبنك ومن خلال استمرار هذه الممارسات الخاطئة فإن البنك في طريقه إلى الهاوية لذلك أعلن استقالتي من خلال صحيفة قورينا الجديدة وأؤكد بأن هناك أشخاص يقومون بمحاربة بعض الموظفين الذين يتحلون بالنزاهة والذين يرفضون هذه الاختراقات والتلاعب بالمال العام في غياب لجان المراقبة المالية التي لا تأتي بصفة دورية”.

قورينا الجديدة ـ
avatar
اسماعيل ادريس
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 15213
العمر : 43
رقم العضوية : 1268
قوة التقييم : 66
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موظفو مصرف الوحدة فرع السوق يؤكدون على وجود تجاوزات وتلاعب ب

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2012-01-06, 3:29 pm

وما خفى كان اعظم.........شكرا سمعه

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
avatar
بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34632
العمر : 51
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 76
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى