منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» وصول سيولة مالية إلى مصارف درنة قادمة من مصرف ليبيا المركزي البيضاء
اليوم في 10:07 am من طرف STAR

» مصارف درنة تعلن فتح أبوابها أمام المتعاملين بدءا من الأثنين القادم
اليوم في 10:07 am من طرف STAR

» تكليف العقيد خالد عبدالله آمراً للغرفة الأمنية المشتركة في شحات‎
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» شرق طبرق تري النور بعد انقطاع التيار 19 يوماً
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» إطلاق سراح رئيس ديوان حكومة طبرق بعد اختطافه في البيضاء
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» العقيد أحمد شعيب مدير أمن طبرق
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» خبراء جدد يؤدون اليمين القانونية للعمل بمركز الخبرة القضائية فرع طبرق
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» مديرو جهاز الإسعاف بالمنطقة الشرقية يطالبون بتعديل أوضاع الاعاشة
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» المسماري: البنيان المرصوص دعمت الهجوم على الهلال النفطي والسراج متحالف مع القاعدة
اليوم في 10:04 am من طرف STAR

» المجلس الأعلى لحوض النفط والغاز يستنكر الهجوم على منشأت النفط الليبية
اليوم في 10:04 am من طرف STAR

» الجيش يعلن وقف إطلاق النار في قنفودة غرب بنغازي
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» شورى بنغازي ينفي علاقته بأي مجموعات مسلحة في طرابلس
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» بلدية بنغازي تتسلم سيارات إسعاف من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» الصاعقة تحبط هجوم انتحاري بسيارة مفخخة
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» ناقلة نفط تستعد لتحميل 590 ألف برميل من ميناء الزويتينة
اليوم في 10:02 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


رئيس وزراء ليبيا :علاقاتنا مع المملكة عميقة ونكّن ل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رئيس وزراء ليبيا :علاقاتنا مع المملكة عميقة ونكّن ل

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-01-08, 8:54 am

رئيس وزراء ليبيا ل«الرياض»: علاقاتنا مع المملكة عميقة ونكّن للقيادة السعودية كل تقدير

حوار - أيمن الحماد
رحب الدكتور عبدالرحيم الكيب رئيس الوزراء الليبي بعودة العلاقات بين بلاده والمملكة العربية السعودية. وقال في حديث ل»الرياض» «ان المملكة دولة شقيقة علاقتنا بها عميقة وإن تعرضت للتشويه بمواقف النظام السابق ولكن الشعب الليبي يكن للمملكة وشعبها والملك عبدالله وإخوانه كل احترام وتقدير ونحن نرحب جداً بعودة العلاقات بين البلدين وأنا متأكد أنها ستكون على مستوى عالٍ من الإخوة والمحبة بما يخدم مصلحة بلدينا والمنطقة.. ونتمنى زيارة أحد رجالات الدولة السعودية في القريب العاجل لتهنئة الليبيين بثورتهم.»
وأكد الدكتور الكيب « أننا نحب أهلنا في البلدان العربية وتوجهنا لا شك أنه عروبي ومحب لأهلنا في البلدان العربية ونحترم قياداتها وأنظمتها السياسية ونريد ان تكون علاقاتنا مبنية على التعاون والاحترام والتقدير للجميع.» وأشار الى أن حكومته تسعى لاستيعاب الثوار الميدانيين وسلاحهم بشكل «هادىء ومرتب». وقال «نحن بصدد بناء جيش وطني وشرطة وأمن داخلي لحماية الوطن والمواطنين»، مشدداً على أن ليبيا الجديدة ستكون خير جار لمحيطها العربي والإفريقي ولن تتدخل في شؤون أحد.
وإلى الحديث:
علاقاتنا مع المملكة عميقة
* أعلنت المملكة استئناف علاقاتها الدبلوماسية مع ليبيا، كيف تصفون هذه الخطوة ؟
المملكة دولة شقيقة علاقتنا بها عميقة وإن شوهت للأسف الشديد بمواقف النظام السابق ولكن الشعب الليبي يكن للمملكة وشعبها والملك عبدالله وإخوانه كل احترام وتقدير ونحن نرحب جداً بعودة العلاقات بين البلدين وأنا متأكد أنها ستكون على مستوى عالٍ من الإخوة والمحبة بما يخدم مصلحة بلدينا والمنطقة.

* كيف سيكون شكل هذه العلاقة ؟
- العلاقة بين البلدين ستكون مبنية على الاحترام .. ونرغب في إرجاعها إلى طبيعتها، إضافة إلى بناء علاقات اقتصادية وسياسية طيبة ، وهذا يعود كذلك إلى رأي إخوتنا في المملكة سنحترم رأيهم في أسلوب التعامل وسنبادلهم بالمثل ولكن المحبة والإخوة ستبقى دائماً.

نحترم ونقدر دول الخليج
* هل تتطلعون لدور خليجي معين في ليبيا، في جوانب مختلفة كإعادة الأعمار او مجالات اقتصادية..؟
- نريد لإخوتنا في دول الخليج ان يلعبوا دورهم المتوقع وأن يكونوا قريبين منا والكثير من إخواننا العرب كانوا قريبين ، والشعب الليبي لا شك انه ينظر إلى أهلنا في الخليج نظرة احترام وتقدير، ونتمنى أن تلعب المملكة العربية السعودية دورها الرئيسي بعد إعادة العلاقات بأن تكون قريبة من الشعب الذي يتمنى منها الكثير ونتمنى أن تكون هناك زيارة لأحد رجالات الدولة السعودية في القريب العاجل حتى يهنئ الليبيين بثورتهم وأن يتواجدوا بيننا لنشعرهم بمدى محبتنا واحترامنا لأهلنا في المملكة ولقياداتها.

نسعى لاستيعاب الثوار بشكل هادىء ونبني جيشاً «نوعياً» للدفاع عن الوطن وسنكون خير جار لمحيطنا العربي والإفريقي
توجهنا عروبي
* بعض الوجهاء السياسيين الليبيين وجهوا انتقادات مباشرة لقطر على أساس تدخلها في شؤون ليبيا الداخلية، كيف ترون تأثير هذه الانتقادات ؟

-أنا لا أحب أن أوجه انتقادات لأحد، أقول أننا نحب أهلنا في البلدان العربية وتوجهنا لا شك انه عروبي ومحب لأهلنا في البلدان العربية ونحترم قياداتها وأنظمتها السياسية ونريد ان تكون علاقاتنا مبنية على التعاون والاحترام والتقدير للجميع، أنا لن ادخل في المجادلات وأقول بصراحة نحن نقدر كل من يقف بجانبنا في هذا الوقت العصيب.

سلاح الثوار
* في الشأن الداخلي الليبي في هذه المرحلة الدقيقة، هناك عدم تنظيم عسكري وانتشار سلاح، ما مدى خطورة التأزمات الداخلية في ظل هذه الأجواء ؟
- التحرير أعلن في فترة لا تزيد على ستة أسابيع وكنا في حالة ثورة ضد نظام وآلة عسكرية بنى نفسه خلال أربعين سنة من الظلم والاستبداد وعنده آلة عسكرية مخيفة ولكن الشعب انتصر وبالتالي من الطبيعي أن يكون هناك سلاح متواجد في يد الشعب الليبي الذي ثار ووقف ضد الطاغية الظالم الذي عاث في الأرض فساداً. وتظاهر سلمياً ولكنه اضطر للدفاع عن نفسه فحمل السلاح. نحن لسنا في بعض العواصم التي تخطر على بالك عندما تفكر في السلاح، أنا على سبيل المثال خرجت اليوم في طرابلس وبدون إشكالية بتاتاً.. هناك بعض التجاوزات المتوقعة، نحن لدينا برامج متوقعة وبدأنا في تفعيلها وستكون مركزة على محاولة استيعاب هؤلاء الثوار وهم أبناؤنا وإخواننا وبالتالي نحن لا نشعر بأن هناك أزمة حقيقية، نعم هناك أمر يحتاج منا للاهتمام المركز ونحن بصدد ذلك .. وهذا أمر طبيعي جداً لن نكون مثاليين، وأقول لك إننا شكلنا الحكومة منذ ستة أسابيع والآن ستُحل المشكلة في أسرع وقت ممكن؟! لا. نحن نريد استيعاب هذا الامر بشكل هادىء ومرتب ونحن بصدد بناء جيش وطني وشرطة وأمن داخلي يهمهم حماية الوطن والمواطنين.

* إذن انتم متفائلون بمستقبل جيد في وقت قصير بالرغم من الفترة الطويلة التي قضاها القذافي في حكم ليبيا؟
-أنا متفائل جداً وواثق من الله ثم بالشعب الذي استطاع دحر هذا الطاغية ونظامه.

عودة الطيور المهاجرة
* فيما يخص الليبيين في الخارج هناك كثير من السياسيين ينوون العودة إلى وطنهم ليبيا وهناك من عاد فعلاً وهم في أفكارهم مختلفون ليبراليين وإسلاميين ومنتمين إلى أيديولوجيات مختلفة ، هل من الممكن ان تشهد ليبيا حراكاً سياسياً قوياً خلال الفترة المقبلة ؟
- أنت ذكرت سياسيين ولم تذكر تقنيين وأساتذة جامعة وأطباء وكأن ليبيا لا تملك إلا سياسيين، أؤكد لك أن النسبة الكبرى من الليبيين في الخارج هم أساتذة جامعات ومهندسون وأطباء منتشرون في أوروبا وأمريكا والخليج وعودة هؤلاء من الإخوة والأخوات ستثري ليبيا وستعطيها دفعة تحرك للاقتصاد والتعليم والتطوير بشكل أسرع وتعطيه وتيرة سريعة. أما ما يخص السياسيين فأنا أؤكد لك ان النظام والحراك السياسي في ليبيا سيكونان في حدود المعقول وسيكون هناك توافق ولن يكون هناك تطرف على المستوى الليبرالي ولا على المستوى الآخر، المجتمع الليبي مجتمع وسطي فنحن مسلمون والحمد لله ولكنا لن نكون متطرفين ونحن نريد لليبيا ان يكون لها دور ايجابي في المستقبل على المستويين العربي والدولي والمسألة ستكون طبيعية ولا اعتقد أن يكون هناك مشاكل.

ليبيا الجديدة ستكون خير جار لمحيطها
* في محيط ليبيا الافريقي وخلال فترة النظام السابق كانت هناك علاقات وطيدة مع دول وعلاقات أخرى كانت عدوانية ، ماهو مستقبل علاقات ليبيا مع الدول المجاورة ، خصوصاً ان هناك بعض المتنفعين في السابق كانوا مستفيدين من القذافي ؟
-نحن في ليبيا اكتوينا بنظام القذافي واكتوى جيراننا بطريقة خاصة ، كلٌ اكتوى بشكل او بآخر، ومنهم إخواننا العرب بمجرد وجوده (أي القذافي) حتى في المؤتمرات ومن قريب أو بعيد كان مؤذياً ، لذا أنا متأكد أن إخواننا وجيراننا الأفارقة سيجدون في ليبيا الجديدة خير جار ونحن لن نتدخل في الأمور الداخلية للدول المجاورة نريد أن نحترم حدودنا ونريدها أن تكون آمنة ونريد علاقات مستقرة في الجوار وقبل ذلك استقرار داخل ليبيا وبالتالي علاقاتنا ستكون مبنية على الاحترام وسنمد يدنا لكل من يرغب في العمل معنا، في التأكيد على السلم والسلام في منطقتنا والعالم أجمع.

الناتو .. والقرار 1973
* في فترة ما بعد التحرير كان هناك تخوف من نشوء صراعات غربية على الأراضي الليبية كون ليبيا بلداً ثريّاً وغنياً بالنفط وكان هناك تدخل من الناتو ..؟
-انا استغرب من الحديث حول الناتو وتجاهل قرار مجلس الأمن 1973 ، تدخل الناتو كان لتفعيل قرارات مجلس الأمن وكان هناك تدخل من بعض الدول العربية ونحن نشكر الجميع على تدخلهم وحمايتهم لهذا الشعب الطيب الذي وقف فقط مطالباً بذهاب طاغية حكم هذا البلد بالظلم والقهر، وأساء للشعوب العربية وأساء لعلاقاتنا مع دول الجوار والمجتمع الدولي. وبالتالي كان التدخل لتفعيل قرار مجلس الامن، وأحياناً يساء فهم كلمة (الناتو) ومن باب اولى ان نقول إنه كان هناك تفعيل للقرار.

لا للقواعد الأجنبية
* تحدثتم عن انشاء جيش ليبي قويّ، برأيكم من هي الدول المرشحة لتكون شريكاً استراتيجياً للجيش هل سيكون أوروبياً او أميركياً مثلاً ؟
-ربما يكون عربياً على سبيل المثال. هذه الحكومة بصدد اعادة الاعمار وعودة الحياة لطبيعتها نحن لن نتحدث عن الاعلام عن افكار تدور في خاطرنا واشياء لم تكتمل دراستها هذه امور تحتاج لدراسة ولقاءات ونقاشات كثيرة ومتعددة ثم نحدد سياستنا وإلى أين نذهب. بالنسبة لنا حتى نوعية الجيش الذي ننوي بناءه لن يتركز على العدد بل يتركز على النوعية والكفاءة نحن لا نريد ان نغزو دول الجوار كما حصل في السابق ، نحن نريد ان نحمي هذا الوطن ونريد أن نؤكد على استقلاله وهذا طبعاً سيكون سهلاً، بالمقارنة بالطموحات التي كانت أكبر بكثير من حجم ليبيا في السابق.

* هل التعاون العسكري بين ليبيا وأي دولة سيأخذ شكلاً محدداً كالقواعد العسكرية على سبيل المثال ؟
- لا.. مسألة القواعد العسكرية لا تدور في ذهننا بتاتاً. نحن علاقاتنا ستكون أخوية. بالطبع سيكون هناك تعاون في مجال التدريب والمعدات .. أما التواجد على الأرض فنحن سنكون في منأى.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رئيس وزراء ليبيا :علاقاتنا مع المملكة عميقة ونكّن ل

مُساهمة من طرف اسماعيل ادريس في 2012-01-08, 10:00 am

مشكوره زهره وبارك الله فيك

اسماعيل ادريس
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 15213
العمر : 42
رقم العضوية : 1268
قوة التقييم : 66
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رئيس وزراء ليبيا :علاقاتنا مع المملكة عميقة ونكّن ل

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-01-08, 11:08 am

لكم كل الشكر للمرور والمتابعة.وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رئيس وزراء ليبيا :علاقاتنا مع المملكة عميقة ونكّن ل

مُساهمة من طرف amol في 2012-01-09, 7:25 pm


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





amol
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 36762
العمر : 35
رقم العضوية : 2742
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رئيس وزراء ليبيا :علاقاتنا مع المملكة عميقة ونكّن ل

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-01-09, 8:08 pm

مشكورين للمرور والمتابعة.موفقين دائما

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى