منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» غرفة تحرير أجدابيا ودعم ثوار بنغازي.
اليوم في 2:21 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» من دحر الارهاب اليوم .
اليوم في 2:18 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» القبض على العميد عبد السلام العبدلي
اليوم في 2:14 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» بن جواد الان
اليوم في 2:11 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العثور على مئات القبور لكلاب داعش
اليوم في 2:05 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خروج أرتال مسلحة مدججة بالسلاح
اليوم في 1:51 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» اخبار عن
اليوم في 1:50 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» أخبار الآن تكشف ارتباط داعش في سرت وبنغازي
اليوم في 1:45 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
اليوم في 1:42 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» غرفة عمليات سرت الكبرى تطمئن الجميع
اليوم في 1:40 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» موقع كندي يفجر قنبلة.. 6 دول تدعم "داعش"
اليوم في 1:17 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» سلاح الجو الليبي يشن غارات جوية
اليوم في 1:15 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» المهدي البرغثي أعطي الأوامر بالهجوم علي الهلال النفطي
اليوم في 1:14 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» غرفة_عمليات_اجدابيا_وضواحيها
اليوم في 1:12 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» محاولة استهداف خزانات النفط
اليوم في 1:11 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


لا تخلطوا المصطلحات!!!/ الليبيون واعون يا دعاة التقسيم !!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لا تخلطوا المصطلحات!!!/ الليبيون واعون يا دعاة التقسيم !!!

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-01-11, 11:53 am

لا تخلطوا المصطلحات!!!/ الليبيون واعون يا دعاة التقسيم !!!
===================================
لا تكون إمعة!!! أن كل شيء لابد أن يبرر ويثبت عقلياً وعلمياً و وشرعيا ،!! مش كل شي تسمعه تقول بــــــاهــــــي!!!
ان الفدرالية في ليبيا تمثل بذرة التوجه نحو تقسيم ليبيا وتجزئته واضعاف مكوناته ، فلا نكن نحن البادين والمبادرين لتقسيم ليبيا الحبيبة. نحاول في هذه المقالة التعريف باللامركزية و الفدرالية !!

*اللامركزية الادارية :
اللامركزية الادارية : هي طريقة من طرق الادارة التي بموجبها تقاسم الوظيفة الادارية بين حكومة المركز ، وبين هيئات او ادارات منتخبة محلية تباشر سلطات ومهام ووظائف محلية بالتنسيق مع الحكومة المركزية . ان اللامركزية الادارية ليست نظاماً سياسياً كما يروج البعض ، وانما نظاماً ادارياً يتم فيها توزيع الوظائف الادارية في الدولة بين الحكومة المركزية وهيئات محلية أو مصلحية مستقلة على ان تعمل الاخيرة تحت اشراف ورقابة الحكومة المركزية .
•*صور واشكال اللامركزية الادارية :
أولاً: اللامركزية الإقليمية أو الادارة المحلية : وتتحقق عندما يتم منح جزء من اقليم الدولة شخصية معنوية وسلطة الاشراف على المرافق المحلية .
ثانياً : اللامركزية المصلحية : وتنهض على مستند منح مرفق عام قومي او محلي ، الشخصية المعنوية والاستقلال المالي والاداري اذ يسمى عندئذ بالمؤسسة العامة او الهيئة العامة ..
* مميزات اللامركزية الادارية :
أولاً : تؤدي اللامركزية الادارية الى الوصول لحسن الاداء الاداري وذلك لسببين :
الأول : ان حاجات المحافظة سيتم تغطيتها بوجه الدقة لان اعضاء مجالس المحافظة الذين يتولون الادارة هم من اهل المحافظة نفسها ويملكون معلومات دقيقة ودراية تامة عن مصالح واحتياجات محافظتهم . اذا صدقوا النوايا والافعال بذلك .
الثاني: ان اعضاء مجلس المحافظة سيكون لديهم ولاء واخلاص بقدر ما يتفانون من تطوير محافظتهم اكثر من الاشخاص الاخرين الذين لا ينتمون الى المحافظة .
ثانياً : تستجيب اللامركزية الادارية لواقع التفاصيل الادارية المتشعبة كما تؤدي الى السرعة في الاداء لا سيما في مواجهة الازمات الطارئة .
ثالثاً : ان المجالس المنتخبة التي تؤدي المهام الادارية في المحافظات لها الجرأة في العمل اكثر من المواطنين في النظام المركزي ، والسبب في ذلك ناتج من خوف الاعضاء من الفشل العلني والواضح امام ابناء المحافظة من جانب والتوقع والتحسب للنجاح امامهم لكسب الرضا والقبول والتاييد مستقبلاً .
•* عيوب اللامركزية الادارية :
أولاً : تمثل خطراً وتحدياً للوحدة الادارية داخل الوحدة الواحدة ، وذلك لان مجالس المحافظات المنتخبة في المحافظات ربما ستتولى ادارة مصالح ومرافق المحافظة على نحو مختلف بأسلوب الادارة المتبع او المعتمد في المركز وباقي المحافظات .
ثانياً : تعد المجالس المنتخبة في المحافظات اقل خبرة وتفتقد الى المهارات والمؤهلات الفنية التي يتمتع بها موظفوا الادارة المركزية .
ثالثاً: تعد المرافق اللامركزية الادراية اكثر تبذيراً من المركزية وميلا زيادة عددة المصالح او المرافق العمومية .
رابعاً : ربما يكون احد نتائج اللامركزية تشتت وبعثرة السلطة الى الحكومة الذي يفقد الدولة هيبتها وسيطرتها .

* النظام الفدرالي - الفدرالية او الاقاليم :
النظام الفدرالي هو طريق او اسلوب او صورة للحكم وشكل من اشكال الدولة . وتتضمن الفدرالية تخويل المحافظات او الاقاليم او الولايات ثلاثة اختصاصات رئيسية هي:
- السلطة التشريعية
- السلطة التنفيذية
- السلطة القضائية
وفي ظل النظام الفدرالي تكون هناك تشريعات متعدده ، تشريعات اتحادية واخرى اقليمية وكذلك يوجد دستوران دستور اتحادي ودستور اقليم . وتكون الاقاليم سلطة قضائية مستقلة عن السلطة القضائية في المركز ادارة الحكومة الاتحادية وتكون بها حكومة اقليمية تتالف من رئيس الوزراء والوزراء وتكون مستقلة عن الحكومة الاتحادية ( حكومة المركز ) ولها من الاجهزة والمؤسسات ما يلائم واقعها ووضعها كحكومة اقليمية .
وبذلك فان الفدرالية تتعلق بالنظام السياسي وبالنظام الاداري وبتقسيم صلاحيات السلطة الحاكمة وتنظيم العلاقات فيما بينها وتامين انسجامها لتمنع تغلب طرف على طرف اخر ، فتحصر قرارات الدولة الفدرالية المركزية بالقمة وتترك الامور المحلية للسلطات الاقليمية والسلطات المحلية بدورها لا تخرج عن نطاق صلاحياتها فهي لا تشرع للقضايا.
وتظم الفدرالية دويلات او ولايات لا تتركز مظاهر السيادة فيها بالحكومة المركزية وحدها بل تتوزع بينها وبين الولايات ، فتكون هناك سلطة تشريعية وتنفيذية وقضائية اتحادية . تزحف اختصاصاتها لتنبسط على اقليم الدولة باجمعه وسلطات تشريعية وتنفيذية وقضائية في الولاية تستمد اختصاصاتها من الدستور الاتحادي .
ان الفدرالية لا تنبت وتعطي ثمارها الا في ارض خصبة وظروف سياسية واجتماعية مواتية اي في بيئة ومقومات ملائمة وهذا كله بالطبع غير متوفر في ليبيا او بعض محافظاته الان.

•*ان تكوين الدولة الفيدرالية يحصل باسلوبين :
الأول : ان تكون هناك عدة دول مستقلة ولكن يوجد بينها مجموعة من العناصر المشتركة كوحة اللغة او التاريخ او ان يكون هناك وحدة خطر خارجي يهدد كيان كل دولة من هذه الدول فتتجه في مثل هذه الحالات الى اقامة اتحاد فيدرالي فيما بينها مستفيده من العناصر المشتركة . لتقوية موقفها في مواجهة الاخطار الخارجية وتحقيق اكبر قدر ممكن من مصالحها . وهذا ما حصل عند تشكيل الاتحاد الفيدرالي للولايات المتحدة الامريكية مثلاً ، فبعد ان كانت عبارة عن مستعمرات تابعة للحكومة البريطانية قام مواطنوا ورعايا هذه الولايات بحركات مناهضة للتاج الملكي البريطاني والبرلمان الانكليزي واستمرت وتكللت باعلان استقلال الولايات المتحدة الامريكية عن بريطانيا في المؤتمر العام الذي عقد في ولاية فيلاديفيا في الثاني من يوليو من سنة 1776 م وتم وضع دستور اتحادي في سنة 1781 والذي ارسى في مواده اركان النظام الفيدرالي اذ اعطي الكثير من الصلاحيات والسلطات لحكومة الولايات في مقابل تسلم القليل من سيادتها وسلطاتها للحكومة المركزية مما ساعدها على مواجهة الخطر البريطاني آنذاك وسارت قدما مستفيده من كل عناصر القوة والارتقاء العلمي في ولاياتها حتى اصبحت امريكا القوة الاولى في العالم ( القوة والهيمنة الامريكية ) .
الثاني : ان تكون هناك دولة واحدة ولكنها تصل الى حالة من التفكك بسبب المقترحات السياسية التي تصلها القوى السياسية والمكونات الاجتماعية في تلك الدولة بسبب حالة التنوع والتعدد العرقي والديني والمذهبي وحتى الفكري السائد فيها والذي قد يصعب من التوصل الى مشروع سياسي يحفظ لجميع هذه التنوعات خصوصيات بشكل تفصيلي مما يهدد الدولة بالتفكك الذي لا ترغب القوى السياسية والمكونات الاجتماعية بحدوثه فتعمد الى البقاء ضمن ارتباط قانوني يسمى ( الاتحاد الفيدرالي ) وقد اتبع هذا الاسلوب في المكسيك والارجنتين والبرازيل ..
*******الاختلافات بين اللامركزية الإدارية والفيدرالية :
=================================
أولا- إن اللامركزية طريق أو أسلوب من طرق وأساليب الديمقراطية إما النظام الفيدرالي فهو طريق أو أسلوب او صورة للحكم وشكل من اشكال الدولة . فان كانت اللامركزية الإدارية تتضمن تقسيم الوظيفة الإدارية بين المركز والمحافظات نجد إن الفيدرالية تتضمن تخويل المحافظات او الاقليم ثلاث اختصاصات هي ( التشريعية , التنفيذية , القضائية ) .
ثانيا- تطبق اللامركزية الادارية في الدول البسيطة كما قد تطبق في الدول الاتحادية مثلما هو الوضع في ليبيا اليوم حين تطبق الفيدرالية في الدول المركبة أي المؤلفة من مجموعة من الدول او الدويلات او الامارات او الوليات او الاقاليم .
ثالثا- ان اللامركزية الادارية موضوع من مواضيع القانون الاداري في حين ان الفيدرالية موضوع من مواضيع القانون الدستوري .
رابعا- في ظل اللامركزية الادارية هناك وحدة في التشريع كما يوجد دستور واحد في الدول اما في ظل النظام الفيدرالي فيكون هناك تشرعات متعددة تشريعات اتحادية واخرى اقليمية , كما يوجد دستورات,دستور اتحادي ودستور اقليمي اما اذا اخذت الدولة الاتحادية اللامركزية والادارية فنجد ان هذا الاختلاف او التمايز بين النظامين يتلاشى .

***** مساوي تطبيق الفيدرالية في ليبيا :
اولاً- الموقف الجماهيري الواسع الرافض للاقاليم والتقسيم والتجزية والمؤيد الى وحدة ليبيا ارضاً وشعبا.
ثانياُ- قلة الوعي والنضوج الوطني والسياسي لدى اغلب الساسة الموجودين على الساحة كونهم يفكرون بمصالحهم الشخصية والحزبية كما توجد لديهم علاقاتهم الخارجية التي من الممكن يؤدي ذالك الى ضياع خيرات ليبيا.
ثالثاً- سيؤدي قيام الفدرالية الى زيادة الارتباط المواطن باقليمه على حساب ليبيا مما يخلق فجوة بين الليبين بسبب التنافس على الموارد والمصالح والتي ممكن ان تؤدي الى صراعات .
رابعاُ- ستقود الفدرالية حتى على مستوى الاقليم نفسه الى تغذية الصراع التنافسي على المصالح والمناصب الى مستوى القبائل والشخصيات وتؤجج الصراع وعدم الاستقرار السياسي والاجتماعي......
والله الموفق والمستعان........
sebha....

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا تخلطوا المصطلحات!!!/ الليبيون واعون يا دعاة التقسيم !!!

مُساهمة من طرف ولد الجبل في 2012-01-11, 3:44 pm

كلام جميل وتحليل منطقي وتوضيح لكل الأفكار المتداولة الان في الساحة الليبية لمن يريد مصلحة ليبيا وطنا وشعبا ونتمنى أن يعرف القارئ اسم الكاتب ...

شكرا زهره ع التغطيه

ولد الجبل
مشير
مشير

ذكر
عدد المشاركات : 6676
العمر : 73
رقم العضوية : 2254
قوة التقييم : 116
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا تخلطوا المصطلحات!!!/ الليبيون واعون يا دعاة التقسيم !!!

مُساهمة من طرف amol في 2012-01-11, 3:47 pm


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





amol
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 36762
العمر : 35
رقم العضوية : 2742
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا تخلطوا المصطلحات!!!/ الليبيون واعون يا دعاة التقسيم !!!

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-01-11, 4:27 pm

اعتقد مجهود من فتاة.ان شاءالله انشوف اسمها.,.
مشكورين للمرور الرائع.وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى