منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
»  قنوات كأس امم افريقيا 2017 + القنوات الناقلة
أمس في 10:37 am من طرف STAR

» مباريات الخميش 8/12/2016 والقنوات الناقلة
أمس في 9:39 am من طرف STAR

» مباريات الاربعاء 7/12/2016 والقنوات الناقلة
أمس في 9:38 am من طرف STAR

» مباريات الثلاثاء 6/12/2016 والقنوات الناقلة
أمس في 9:37 am من طرف STAR

» مباربات الاثنين 5/12/2016 والقنوات الناقلة
أمس في 9:36 am من طرف STAR

» Sky Sport News HD Deutschland مجانا على قمر استرا 19 شرقا
أمس في 9:34 am من طرف STAR

» قنوات الشرينج الناقلة للمباراة برشلونة وريال مدريد
أمس في 9:31 am من طرف STAR

» ليبيا الجميلة كما لم تشاهدها من قبل.. فيديو
أمس في 9:21 am من طرف STAR

» كيفية مشاهدة مباراة ريال مدريد وبرشلونة بث مباشر في الكلاسيكو على القنوات التلفزيونية المف
أمس في 9:19 am من طرف STAR

» مديرية أمن بنغازي تناشد «الموقتة» توفير أجهزة لكشف «المندسين»
أمس في 9:16 am من طرف STAR

» تكليف 'حمد مفتاح حمد الشلوي' عميدا لبلدية درنة
أمس في 9:16 am من طرف STAR

» خلفيات اندلاع الاشتباكات في مدينة طرابلس
أمس في 9:15 am من طرف STAR

» المركز الوطني للصحة الحيوانية بالبيضاء يحذر من ظهور انفلونزا الطيور في ليبيا
أمس في 9:15 am من طرف STAR

» الجيش يعزز دوره بـ «دعم روسي» و«النواب» ينخرط في حوار جزائري
أمس في 9:14 am من طرف STAR

» أرخص 8 مدن في العالم للعيش فيها.. بينهم دولة عربية
أمس في 9:13 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


ليبيا: الانتقالي ينكث بوعوده والميليشيات تتمسك بالسلاح؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ليبيا: الانتقالي ينكث بوعوده والميليشيات تتمسك بالسلاح؟

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-01-28, 11:52 am

ليبيا: الانتقالي ينكث بوعوده والميليشيات تتمسك بالسلاح؟

ايراسا//عن السفير - «الاندبندنت»
بات الأمر مؤكداً بشكل غير قابل للشك. لقد أفاقت ليبيا نهائياً من نشوة الانتصار على الدكتاتور. كل الأخبار والتقارير الواردة من هناك تجمع على حقيقة واحدة: صحوة ما بعد الانتصار في ليبيا ما بعد العقيد لم تكن بطعم التغيير والحرية والديموقراطية التي وعد بها المجلس الوطني الانتقالي، بل حلّ محلّها واقع مرّ أقل ما يشي به، هو أن البلاد متجهة نحو حرب أهلية ستذوق لوعتها لسنوات طويلة.... يظهر أن المجلس الوطني في موقف حرج للغاية. سلطته الأخلاقية باتت موضع سؤال، ويبدو أن الليبيين قد فقدوا الثقة بقدرته على تحقيق الوعود المنشودة. ويؤكد على هذا الواقع إعلان منظمة «أطباء بلا حدود» مؤخراً بأنها أوقفت عملها في مراكز الاحتجاز في مدينة مصراتة الليبية بعد أن طُلب من العاملين بها علاج جروح أصيب بها معتقلون خلال جلسات التعذيب حتى يمكن الاستمرار في تعذيبهم. وقالت المنظمة إنها أثارت هذه القضية مع السلطات في مصراتة ومع الجيش الليبي، ولكن لم يتخذ أي أجراء... بالتالي وصلنا لقرار تعليق أنشطتنا الطبية في مراكز الاحتجاز»، بحسب بيان المنظمة. في وقت لا تنفك التقارير ترد عن إساءة المعاملة واختفاء من يشتبه أنهم موالون للقذافي، الأمر الذي يزيد من حرج المجلس الوطني الذي يحكم ليبيا والذي تعهد بالابتعاد عن ممارسات عهد القذافي واحترام حقوق الإنسان، كما من حرج القوى الغربية التي ساندت المعارضة المناهضة للقذافي وساعدت في تولي القيادات الجديدة الحكم. وتأتي خطوة «أطباء بلا حدود» وسط قلق متزايد ناتج عن توتر الوضع الأمني وتحذيرات أطلقتها منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان التي حذّرت مراراً وتكراراً من أن السلطة الانتقالية قد استخدمت التعذيب بصورة روتينية، لا سيّما أثناء جلسات التحقيق، ضد مناصري القذافي، كما ضدّ المشتبه بهم من المرتزقة الذين تمّ استقدامهم من جنوب الصحراء الكبرى. من جهته، أكد مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا والممثل الخاص للأمين العام إيان مارتن أن ليبيا تمر بمرحلة انتقالية صعبة، بعد أن ورثت مؤسسات دولة ضعيفة وفي ظل غياب الأحزاب السياسية، أما الأهم فهو تحذيره من أن المجلس الوطني الانتقالي فشل في كبح جماح الميليشيات المنتشرة قائلاً «قد يكون النظام السابق سقط، ولكن الحقيقة القاسية هي غياب مؤسسات الدولة والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني، وهذا ما يجعل الشعب الليبي يعيش مع تركة قاسية جداً». وإلى جانب ما سبق، تستمر عمليات النهب على نطاق واسع، وقد أشارت العديد من التقارير التي أصدرتها منظمة «هيومن رايتس ووتش» إلى العديد من السرقات التي قام بها «ثوار مدعومون من قبل حلف شمال الأطلسي»...... ولكن أين تكمن المشكلة... وما هي أفق الحلّ؟

تنامي حركة الاحتجاج المناهضة للمجلس الوطني الانتقالي
بات واضحاً أن شعبيّة المجلس الوطني الانتقالي، الذي يدير البلاد منذ سقوط النظام، تتضاءل، مقابل تنامي حركة الاحتجاج ضدّه والتي تتهمه بالافتقار إلى الشفافية وعدم تطبق وعوده، لا سيّما فيما يخص إعادة تفعيل المرافق العامة الأساسية، فضلا عن ارتفاع الأصوات ضدّ معظم أعضائه الذين كانوا من «رجال القذافي» في السابق. ومنذ تشرين الأول الماضي، بدأت التظاهرات ضدّ المجلس الوطني وأدائه، وقبل أيام هاجم متظاهرون مقر المجلس أثناء اجتماع أعضائه وألقوا عليه قنابل يدوية. وكان غالبية المتظاهرين من الثوار الجرحى الذين كانوا يطالبون بحقوقهم من فرص عمل وتعويضات. يُذكر أنه من المقرّر أن تجري الانتخابات في غضون ستة أشهر، ولكن المخاوف تزداد من ألا ينجح المسؤولون الانتقاليون بالالتزام بإجرائها في موعدها بسبب التحديات القبلية والميليشياوية والأمنية وغيرها.

الميليشيات الخارجة عن القانون
تُعدّ الميليشيات التحدي الأكبر في ليبيا ما بعد القذافي. وخلال الأشهر الأخيرة، استمرت الاشتباكات والمناوشات بين الميليشيات المتصادمة، وآخر الدلائل تجلّى في بني وليد حيث سقط أربعة قتلى خلال المناوشات. في البداية، كان هناك خطة لإعادة دمج المقاتلين المسلّحين في صفوف الجيش الليبي، ولكن هذا الخيار كانت نتائجه محدودة للغاية وواجه صعوبات كثيرة. كما أن مبعوث الأمم المتحدة حذّر في التقرير الذي قدمه بعد زيارته من أن المجلس الوطني فشل في احتواء الميليشيات، ويبدو أن الحرب بينها تتجه نحو الأسوأ، لا سيما أن زعماء الأخيرة رفضوا تسليم أسلحتهم من منطلق أنهم لا يثقون في القادة الجدد، وفي ما يمكنهم تحقيقه من مكتسبات في حال تجردوا من سلاحهم.

مناصرو القذافي الخائبون
استطاع العديد من أنصار القذافي «الدرجة أولى» أن يفرّوا خارج البلاد، فيما لقي أفراد عائلته إما حتفهم وإما تم سجنهم أو نفيهم، أما المناصرون من المستويات الدنيا، فضلاً عن الآلاف الذين قاتلوا في الجيش، فهم يلاقون شرّ مصير. وقد أعلن تقريران للأمم المتحدة وللصليب الأحمر الدولي أن هناك 8 آلاف معتقل معلن عنهم يتوزعون في 60 مركز اعتقال في أنحاء البلاد. صحيح أن عقاب هؤلاء جميعاً سيكون شكلاً من أشكال العدالة، ولكن الشكل الذي يأخذه هذا العقاب لم يتم نقاشه بعد ويهدّد بإشعال الوضع في البلاد. من هنا، يصبح منع الهجمات الانتقامية وتضميد الجراح الناجمة عن الصراع تمهيدا للمصالحة الوطنية أولى المهام المترتبة على المجلس الوطني الانتقالي، لا العكس.

مصير سيف الإسلام القذافي
ما زال مصير نجل الزعيم الليبي يلقي بوطأته على السلطة الانتقالية. صحيح أن المحكمة الجنائية الدولية أصدرت مذكرة اعتقال بحق سيف الإسلام القذافي، ولكن مقاتلي الميليشيات الذين يحتجزونه يقولون إنهم سيحاكمونه في البلاد، وإذا أدين، سيواجه عقوبة الإعدام من دون شك.

المفقودون
آلاف الليبيين ما زالوا في عداد المفقودين. البعض قتلوا أثناء المعارك، فيما تمّ اختطاف آخرين على أيدي القوات التابعة للقذافي. العديد اختفى في سجون النظام السابق أو في مراكز الاحتجاز المؤقتة. يُذكر أن قاعدة بيانات بأسماء الأشخاص المفقودين يجري تجميعها، كما تمّ اخذ عيّنات من الحمض النووي من المقابر الجماعية التي تمّ اكتشافها، لكن الأمر سيتطلب الكثير من الوقت قبل أن يتم التعرّف على هوية الآلاف منهم.

أمن الحدود
لا يتخوّف المجتمع الدولي من الوضع الأمني الداخلي في ليبيا ما بعد القذافي فحسب، بل يذهب خوفه الأكبر إلى الأسلحة والمتفجرات المنتشرة على الأراضي الليبية والتي يتم تهريبها عبر دول الجوار من تشاد إلى مالي والنيجر ونيجيريا وغيرها. أما المشكلة الحالية التي تقلق الغرب، وقد طرحها تقرير بعثة الأمم المتحدة مؤخراً، فهي إمكانية وصول الأسلحة المهرّبة إلى مجموعات إرهابية مثل «القاعدة والمغرب الإسلامي وبوكو حرام وغيرها من التنظيمات الإجرامية».

إعادة تفعيل العجلة الاقتصادية
بعد ثلاثة أشهر من مقتل الزعيم الليبي معمّر القذافي يبدو أن العجلة الاقتصادية لم تتحرّك بعد، المصارف لا زالت عاجزة عن العمل بكامل طاقتها كما ان سقف السحوبات النقدية محدود وبالتالي فإن المؤسسات التي تعتمد على التدفقات النقدية العادية تجد نفسها في مأزق. كما هناك شك بأن المجلس الانتقالي، كحكومة بدون شرعية دستورية، يملك الصلاحية في إتمام الصفقات الرسمية اللازمة لتفعيل الدورة الاقتصادية.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليبيا: الانتقالي ينكث بوعوده والميليشيات تتمسك بالسلاح؟

مُساهمة من طرف اسماعيل ادريس في 2012-01-28, 3:30 pm

مشكوره زهره وانشالله يستر الله

اسماعيل ادريس
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 15213
العمر : 42
رقم العضوية : 1268
قوة التقييم : 66
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليبيا: الانتقالي ينكث بوعوده والميليشيات تتمسك بالسلاح؟

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-01-28, 10:00 pm

مشكورين للمرور والمتابعة وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليبيا: الانتقالي ينكث بوعوده والميليشيات تتمسك بالسلاح؟

مُساهمة من طرف amol في 2012-01-30, 2:04 am


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





amol
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 36762
العمر : 35
رقم العضوية : 2742
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليبيا: الانتقالي ينكث بوعوده والميليشيات تتمسك بالسلاح؟

مُساهمة من طرف ميرسلاف في 2012-01-30, 2:18 am

من المفروض ان لايتم توقيع اى اتفاق الان ويكون التوقيع فقط في الصحة والتعليم وان تكون قصيرت المدى والحكومة القادمة بعد الانتخابات هى الوحيدة التي يحق له التواقيع حتي يمكن بعد ذلك المحاسبة

ميرسلاف
نقيب
نقيب

ذكر
عدد المشاركات : 411
العمر : 37
قوة التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 22/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليبيا: الانتقالي ينكث بوعوده والميليشيات تتمسك بالسلاح؟

مُساهمة من طرف منصور العرفى في 2012-01-30, 7:53 am

em-flag-ly em-flag-ly

منصور العرفى
رائد
رائد

ذكر
عدد المشاركات : 549
العمر : 37
رقم العضوية : 9584
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 15/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليبيا: الانتقالي ينكث بوعوده والميليشيات تتمسك بالسلاح؟

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-01-30, 10:16 am

مشكورين للمتابعة الدائمة.وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى