منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» الموهبة المفقودة تسيطر على عقل برشلونة
اليوم في 1:22 am من طرف عبدالله الشندي

» أدوريز يحطم رقم كريستيانو رونالدو
اليوم في 1:21 am من طرف عبدالله الشندي

»  فوضى جماهيرية في قبرص بسبب كريستيانو رونالدو
اليوم في 1:18 am من طرف عبدالله الشندي

» بالأرقام: لعنة الملاعب الإسبانية تطارد محمد صلاح
اليوم في 1:17 am من طرف عبدالله الشندي

» ميسي كلمة السر في صفقة انضمام جريزمان لبرشلونة
اليوم في 1:15 am من طرف عبدالله الشندي

» تياجو يفتح الباب أمام عودته لبرشلونة
اليوم في 1:14 am من طرف عبدالله الشندي

» عرض جديد من برشلونة لكوتينيو
اليوم في 1:13 am من طرف عبدالله الشندي

» توران يجتمع بإدارة برشلونة
اليوم في 1:12 am من طرف عبدالله الشندي

» موناكو يضع عينه على لاعب برشلونة
اليوم في 1:10 am من طرف عبدالله الشندي

» كلوب بعد ريمونتادا إشبيلية: هذه هي كرة القدم
اليوم في 1:09 am من طرف عبدالله الشندي

» جوارديولا يبرز سعادته بالصدارة وإشراك الناشئين
اليوم في 1:08 am من طرف عبدالله الشندي

» بنزيما بعد هدفيه أمام أبويل: أنا لاعب عظيم
اليوم في 1:07 am من طرف عبدالله الشندي

» ديبالا يفتح باب الرحيل.. ويتحدث عن المنافسة مع نيمار
اليوم في 1:03 am من طرف عبدالله الشندي

» كيليني: كنت مشجعا لميلان
اليوم في 12:59 am من طرف عبدالله الشندي

» اليويفا يطلب معلومات عن الخطة الاستثمارية لميلان
اليوم في 12:58 am من طرف عبدالله الشندي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


صُعوبة الانتقال من "الثورة" إلى "الدولة" في ليبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صُعوبة الانتقال من "الثورة" إلى "الدولة" في ليبيا

مُساهمة من طرف salahabdulmalek في 2012-01-31, 2:32 pm


سعيد فرحات

العقل الحكمة مفقودان في ليبيا الجديدة، ليبيا الثورة، الكل هناك ثائر، النفوس مازالت مشحونة بمخلفات الماضي، عاصمة الثورة بنغازي كان لها موعد مع الانفلات الأمني الذي بدأ بحماس شبابي في جامعتها كال الاتهامات والعمالة على رئيس وأعضاء المجلس الانتقالي، وانتهى بقذف قنابل يدوية على كبار مسؤولي المجلس!

الفوضى، لا يمكن أن تأتي بالتنمية والنهضة والتطور، ما لم تتغير العقلية التي عشعشت في رؤوس بعض الليبيين، ونحن نقول البعض، من الذين اعتادوا الخروج على القانون وممارسة البلطجة وأخذ الحقوق بالقوة وكأنهم من خريجي مدرسة القذافي العفنة، مدرسة تسببت في دمار كل شيء من الإنسان إلى الجماد! المستشار مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الانتقالي، ناله الكثير من الشتائم والهجوم على شخصه، وهو المعروف بأمانته ونزاهته ودماثة خلقه، ولولا وقفته الشهيرة مع الثورة لكان القذافي اليوم قابعا في بيت العزيزية!

ياثوار ليبيا الأحرا هنيئا لكم انكم قضيتم على الديكتاتور معمر القذافى ونظامه القهرى الذى استعبد البلاد والعباد لمدة 42 عام ...لكن عليكم اليوم الاخذ بالعقل والحكمة والتوقف من اجل المصالحة والهدوء والعمل من اجل بناء ليبيا اليوم والمستقبل وليس تدميرها ان الجميع يتربص بكم من كل النواحى لاحتلال ليبيا..وساعتها لن تلوموا لا انفسكم ..ولن ينفع الندم ..وساعتها الشعب سوف يعلن يوم وجودكم ويترحم على ايام الديكتاتور ..

ياثوار ليبياالأحرار ..إثارة القلاقل والمشاكل ووضع العقبات في طريق المجلس الوطني الانتقالي، سيكون لها عواقب وخيمة، على الاستقرار في ليبيا، والتي هي أحوج إلى الهدوء والسكينة وإعادة بناء ما دمر وتشييد الدولة الجديدة التي يطمح إليها الشعب الذي ذاق الويلات والمرارة من النظام السابق، نظام تسبب في انهيار مكونات الدولة بما تعنيه هذه الكلمة من معنى، فليس هناك دولة قائمة وإنما إقطاعية تمتلكها أسرة طاغية لا تقيم لشعبها وزنا، ولا كرامة أو حتى أدنى ذرة من إنسانية!

إن كان هناك من مطالبات، بالإمكان الحصول عليها بطريقة عقلانية وتوصيلها إلى المجلس بالطرق والوسائل الحضارية دون اللجوء إلى العنف والذي لن يأتي بنتيجة مرجوة، خصوصا أن ليبيا مازالت تلملم جراحها، فهل يريد هؤلاء الشباب أن تعود ميليشيا القذافي مجددا إلى بلادهم وهي التي تعد العدة لغزو ليبيا من جهة النيجر ولديها الإمكانات المالية والعسكرية، ما تستطيع به أن تحتل الجزء الجنوبي من ليبيا والمتاخم لحدود النيجر؟!

ياكل من يحب ليبيا ..العقلانية، هي السبيل الوحيد لعودة الاستقرار، وبالحوار يرتقي الشعب ويتطور، وليكن أسلوب مصطفى عبدالجليل الهادئ والعاقل قدوة ونبراسا يقود الليبيين إلى بر الأمان والاستقرار، بدلا من الغوغائية والفوضى التي لن تبقي حجرا على حجر، ولهم في جزائر التسعينات عبرة وعظة، لعلهم يرشدون

لكن على المجلس الانتقالى الا يهمين على كل السلطات ويدع الحكومة الانتقالية تعمل بعقلية جديدة وليس بعقلية نظام القذافى اى فرض الرأى والرؤى عليها واملائها القرارارات كل ساعة وكل من هب ودب يفرض راية طالما هو فى الانتقالي، دعوا الحكومة تعمل وحسابوها اذا قصرت هذا دوركم حتى تنتهى الفترة الحرجة ..من حقكم ان توجهوا وليس من حقكم ان تفرض الرأى ويعيقوا العمل.

حصّـة ضئيلة للمرأة

ماذا يعني هذا الاعتِـراض عمليا؟ استدلّ العلاقي بإحدى المواد التي تحظر على أعضاء المجلس التشريعي الترشيح للانتخابات، معتبرا إياها غير منصِـفة وغير دستورية، وزاد أن القانون أجحَـف في حق المغتربين الليبيين من حملة الجنسيات المزدوجة، بحِـرمانهم من ممارسة حقوقهم السياسية، بينما هم أجبروا إجبارا على أخذ جنسيات أخرى، "ومنهم من استشهدوا على أسوار البريقة وبنغازي"، كما قال.

ورأى أن حرمانهم من الترشيح للرئاسيات، ربما يُفهَـم، لكن لا يمكن أن يُقبَـل منعهم في المستويات الأخرى. وأشار إلى أن ليبيا "قارّة مستوردة للسكان، ومن المفروض أن يكون هناك حِـرص على عودة الكفاءات الليبية المهاجِـرة، وليس العكس"، مُعتبِـرا أن النص هزيل وأن واضعيه "بعيدون عمّا يجري في ليبيا، حيث أتى الناس من أنحاء العالم، ليستشهدوا في سبيل وطنهم".

وانتقد العلاقي ما سمّاه إجحاف الإعلان الدستوري في حق المرأة، التي منحها حصّـة لا تتجاوز 10% كحد أقصى من المشاركة، مطالِـبا بإعطائها ما لا يقل عن 25%، وصولا إلى مستوى أعلى لاحقا لضمان تمثيلها في بناء ليبيا الجديدة. وشدّد العلاقي على أنه من الضروري إنهاء مظاهر السلاح المُـنتشرة في المدن، مُنَـوِّها إلى أن عدد المجالس العسكرية في طرابلس وحدها وصل إلى 132 مجلسا، أي أضعاف عدد النوادي الرياضية من الدرجة الأولى والثانية والثالثة، "وكل منها يريد أن يطبّـق العدالة ويستوفي الحق، بينما لا يمكن أن تعقد المحاكم جلسة واحدة لتقيِّـم العدل تحت صليل السيوف، ولا للقاضي أن يفصل بين متخاصمين كل منهما يحمل سلاحا".

وطالب الثوار بالعودة إلى أعمالهم الأصلية وترْك السلاح. وحذّر متحدثون آخرون في الندوة، من التسرّع في سَـنّ الدستور مُذكّـرين بتجربة العراق في هذا المجال، الذي لم يتحقق له الاستقرار حتى اليوم.

ان اكبر التحديات التى تواجهكم ايها الليبين الشرفاء هى تحدى انفسكم هو الجهاد الاكبر لقد انتهى الجهاد الاصغر يوم اعلان تحرير ليبيا واليوم بدأ الجهاد الأكبر تحرير النفس من الهوى ان اكبر مايواجه ليبيا الآن الجهوية وليس القلبية ..أي كل منطقة تريد ان تعمل لنفسها دولة داخل الدولة وهذا شئ خطير العواقب ..نعم للامركزية وتنمية الاقاليم مثل المدن الرئيسية ..

ياثوار ليبيا دعوكم من الماضي.. المرحلة خطرة جدا.. ان تركة الماضى تلقى بظلالها عليكم وتطوق فُـرص المستقبل، ياكل الليبين افيقوا ليس المصلحة الفردية والجهوية هى التى انقذت لبييا وليس المصلحة الفردية والجهوية هى التى ستبنى ليبيا.. لقد رحل الديكتاتور والزعيم الأوحد وبانى ليبيا كما كان يلقب.. لاتخلقوا 60 الف زعيم جديد فى ليبيا.. ضعوا الآنانية والشخصنة ورائكم من اجل اولادكم واحفادكم.. كي تبنوا ليبيا اليوم والغد والمستقبل على اساس ديمقراطي.. لابد من التوافق ايها الليبين لابد من توافق سياسي.

ولابد ان تسرع الحكومة ليس بالكلام بل بالفعل من اجل حل المليشيات وتنفيذ برنامجها الداعى لدمج 75 الف مقاتل فى الشرطة والجيش، حتى تنهى على العنف الموجود.. لابد ان تضع الدولة يدها على مقدرات الوضع الامنى .. وتكون هى الوحيدة المسيطرة وتفرض قوتها وليس جهة ما.. لابد من القضاء على الجهوية الموجودة فورا، لان ذلك مؤشر سيعمل على تمزيق ليبيا.

على الحكومة الانتقالية سرعة تنفيذ برامجها والعمل على علاج الحرجى ورعاية اسر الشهداء وايجاد برامج عملية لتوظيف العاطلين عن العمل ..نفذ الشهر الثالث من عمر الحكومة.. كما يقول الليبين ولم يجن شيئا.

إذا كانت ليبيا تريد الانتقال إلى دولة وأن تكون هذه الدولة حديثة لابد من حل المليشيات فورا وايجاد عمل للعاطلين.. نعم الوضع الاقتصادى مطمئن حقا بعودة ضخ النفط الى ماكان عليه وهذا شئ ايجابى ومبشر بالخير لليبيا والليبين.. لكن لابد من الشفافية والمحاسبة والتدقيق المعلن للامور الاقتصادية للاموال النفط حتى يطمئن الشعب ياثوار لبييا ..وياشرفاء ليبيا.. وياقادة لبييا أن التحديات التي تواجهها ليبيا في هذه المرحلة، كثيرة ومعقّـدة، انطلاقا من المسائل المتعلقة بالحُـكم والإدارة، مرورا بالتحديات التي تهدِّد الأمن الوطني للبلد، وانتهاء بشكل النظام السياسي والإدا
ري.
avatar
salahabdulmalek
لواء
لواء

ذكر
عدد المشاركات : 1551
العمر : 47
رقم العضوية : 6849
قوة التقييم : 28
تاريخ التسجيل : 26/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صُعوبة الانتقال من "الثورة" إلى "الدولة" في ليبيا

مُساهمة من طرف amol في 2012-02-01, 1:46 am


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~




avatar
amol
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 36762
العمر : 36
رقم العضوية : 2742
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صُعوبة الانتقال من "الثورة" إلى "الدولة" في ليبيا

مُساهمة من طرف اسماعيل ادريس في 2012-02-01, 2:05 am

مشكور خوي وبارك فيك
avatar
اسماعيل ادريس
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 15213
العمر : 43
رقم العضوية : 1268
قوة التقييم : 66
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى