منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» مباريات الاحد 2-4-2017 والقنوات الناقلة
أمس في 12:15 pm من طرف البرنس 2011

» هل تفكرون بالسفر الى تركيا هذا الربيع، لا تفوتوا زيارة هذه المناطق
أمس في 10:46 am من طرف ولد الجبل

» مخلوق غريب برأسين لم ترونه من قبل
أمس في 10:41 am من طرف ولد الجبل

» كم من الوقت يحتاجه سلق البيض؟ اختر الطريقة المفضلة لطهيه
أمس في 10:39 am من طرف ولد الجبل

» مهندس يحوّل طائرة بوينغ 727 إلى منزل
أمس في 10:26 am من طرف ولد الجبل

» إحداهن ماتت والأخرى فقدت القدرة على التعبير بوجهها!.. نجمات عرب ندمن على عمليات التجميل
أمس في 10:25 am من طرف STAR

» فوائد مذهلة لزيت بذور التين في علاج الأمراض الجلدية
أمس في 10:22 am من طرف ولد الجبل

» يوجد به أهرامات أكثر من مصر، ويعود تاريخه إلى القرن 17 قبل الميلاد: لماذا يخلو هذا البلد م
أمس في 10:21 am من طرف STAR

» نظِّف جسدك وأنقِذ حياتك ..لهذه الأسباب عليك استبدال القهوة بالشاي
أمس في 10:19 am من طرف ولد الجبل

» داعش يبثُّ فيديو لإعدام رجلين في سيناء بتهمة ممارسة السحر والكهانة
أمس في 10:18 am من طرف STAR

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
أمس في 10:15 am من طرف ولد الجبل

» نقاش بين أستاذ وفتاة في احدى الجامعات الجزائرية
أمس في 10:08 am من طرف ولد الجبل

» طريق الوقاية من حساسية الربيع
أمس في 9:56 am من طرف STAR

» هل يمكن علاج الحرارة عند الاطفال بالبصل؟
أمس في 9:54 am من طرف STAR

» متى يقف الطفل الرضيع على رجليه؟
أمس في 9:52 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الاعتصامات تعرقل ليبيا الجديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاعتصامات تعرقل ليبيا الجديدة

مُساهمة من طرف أم عمر في 2012-02-04, 11:35 am

خالد المهير/ ليبيا/ الجزيرة نت:

ترك اعتصام موظفي قطاع الطيران المدني في مدينة بنغازي أمس آثارا سريعة على الخطوط الليبية والتونسية والتركية والمصرية، وقدرت الخسائر الأولية بحوالي 750 ألف دينار ليبي (579 ألف دولار) بعد إلغاء 10 رحلات دولية ومحلية. جاء اعتصام أمس بعد مرور أيام قليلة على تصريحات وزير المواصلات يوسف الوحيشي التي كشف فيها عن خسائر بـ4 ملايين دينار هي حصيلة ستة أيام من إضرابات واعتصامات موظفي شركة الخطوط الأفريقية. ويضاف إلى ذلك خسائر جميع قطاعات الدولة الخدمية والاقتصادية والمصرفية التي تشهد إداراتها اعتصامات أثناء فترة الدوام الرسمي، في وقت تحتاج فيه البلاد التي خرجت للتو من حرب "طاحنة" إلى جهود إضافية لخفض نسبة الانكماش الاقتصادي التي بلغت العام الماضي 60% حسب تقديرات البنك الدولي. وبينما اعتذر ديوان المحاسبة عن التصريح، أقر رئيس الرقابة على المصارف والشركات في بنغازي إدريس عبد الحميد الشريف -خلال حديث للجزيرة نت- بالتداعيات السريعة للاعتصامات التي قال إن أغلبها جاء لتصفية الحسابات الشخصية، بينما بعضها حقيقية قد تؤدي إلى دعم الاقتصاد لو تمت مراعاة المصلحة الوطنية. وتأسف الشريف على الأضرار الكبيرة التي لحقت بالبلاد نتيجة الاعتصامات، وقال إن أي اعتصام يعني توقف العمل الذي بدوره يقود إلى خسائر مادية ومعنوية، وإهدار لموارد الدولة، مطالبا المجلس الانتقالي والحكومة بالكشف السريع عن الخطط والبرامج التي تكفل سير الأعمال أثناء الاعتصامات، مؤكدا أن قرار الاعتصام آخر مطاف أصحاب المطالب. وذكر الشريف أنه "بدلا من الدخول في اعتصامات لمدة أسبوعين أو ثلاثة, من الممكن أن تكون خارج أوقات الدوام الرسمي" لتفادي تعطيل مصالح المواطنين وعدم الإضرار بالمصالح الوطنية.

عراقيل

ويرى الصحفي المتخصص في الشؤون الاقتصادية أحمد الخميسي أنه نظرا لعدم ثقافة الليبيين في موضوع الاعتصامات السلمية والمطالبة ببعض الحقوق كزيادة مرتب أو تدريب أو إسقاط مدير لأنه ليس ذا كفاءة أو أنه من أتباع النظام السابق، فقد تحول الأمر في بعض المؤسسات إلى إضراب عن العمل. ويسوق الخميسي -في تصريح للجزيرة نت- أمثلة على ذلك بقوله إن اعتصامات العاملين في شركة الواحة أثرت في إنتاج النفط في ليبيا، بالإضافة إلى أن رحلات شركة الخطوط الأفريقية توقفت لمدة ستة أيام ولم يكن المطلب سوى المطالبة بإحالة المدير التنفيذي، ولا شك في أن لها تأثيرا كبيرا في عرقلة تعافي النشاط الاقتصادي في البلد. ويضيف أن الاعتصامات السلمية أو كتابة عريضة ضد مسؤول أو ما شابه ذلك من الأمور السلمية المتعارف عليها في جميع المجتمعات، أما ثقافة الزحف على الإدارات أو خلع المديرين -كما حصل في شركة تمويل الحقول النفطية- فإنه "أمر لا يقبله العقل". وبينما يستبعد الأكاديمي في مجال الاقتصاد عبد الجليل المنصوري حصول تداعيات خطيرة على الاقتصاد الليبي القائم على النفط, يذهب الخبير في القوى العاملة عمر بالخير -خلال حديثه للجزيرة نت- بعيدا إلى حد قوله إن الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية شبه مشلولة نتيجة غياب الضوابط والانفلات القائم على كافة الأصعدة. وبالإضافة إلى ابتعاد الخبرات والكفاءات عن الانخراط خشية تعرضهم لأساليب لا تتناسب مع أعمارهم من قبل بعض العناصر المندفعة تحت الشعار الثوري والذين يأخذون الناس بجهالة، مضيفا أنه "لا يوجد من يضع حدا لمثل هذه التصرفات التي تتصف بالخطورة في أحيان كثيرة". وبينما يدعو رئيس تحرير صحيفة "مال وأعمال" طارق الهوني إلى وضع شارة احتجاج أثناء الدوام الرسمي مع استمرار العمل، قال منظمو اعتصام مصرف الوحدة ببنغازي -وهو مصرف يخدم 43% من الجمهور- إنهم غير مسؤولين عن التداعيات، وإن قرارهم جاء نتيجة تجاهل مطالبتهم بضرورة الحد من الفساد. لكن الهوني يقول إنه لا تمكن استعارة تجارب الآخرين واعتبارها آمنة ومناسبة لكل الظروف، فما يسري على "ميدان التحرير" في القاهرة الذي تعمل أجهزة دولته وإداراتها بشكل شبه عادي، قد لا ينفع في ميادين ليبيا "المتهالكة". وشخص المشكلة حاليا في نتائج الظاهرة الصحية وتبعاتها على الحياة الاقتصادية والاجتماعية نتيجة لهذا العرس المتواصل وقيمة فاتورته المتصاعدة.

avatar
أم عمر
لواء
لواء

انثى
عدد المشاركات : 2247
العمر : 45
رقم العضوية : 9265
قوة التقييم : 10
تاريخ التسجيل : 31/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى