منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» بساطة الكوخ تجذب مليون و200 ألف لزيارة المالديف
أمس في 11:38 pm من طرف عبدالله الشندي

» العريش لزوارها : الإرهاب لن يغتال جمالي
أمس في 11:35 pm من طرف عبدالله الشندي

» التعادل يحسم مواجهة شتوتجارت وهانوفر بالبوندسليجا
أمس في 11:26 pm من طرف عبدالله الشندي

» نقطة ثمينة لليستر سيتي من ملعب وست هام
أمس في 11:25 pm من طرف عبدالله الشندي

» ديبالا يوضح كيف اختلف برشلونة عن العام الماضي
أمس في 11:23 pm من طرف عبدالله الشندي

»  فوز ثمين لسيلتا فيجو بالدوري الإسباني
أمس في 11:22 pm من طرف عبدالله الشندي

» ميسي يتفهم "الحدث النادر" ويكشف ميزة فالنسيا
أمس في 11:20 pm من طرف عبدالله الشندي

» سيميوني يثق في قدرة أتلتيكو مدريد على تصحيح المسار
أمس في 11:18 pm من طرف عبدالله الشندي

» كلوب: سعيد بفشل صلاح مع تشيلسي
أمس في 11:17 pm من طرف عبدالله الشندي

» تشيلسي يستعيد سلاحًا مهمًا أمام ليفربول
أمس في 11:16 pm من طرف عبدالله الشندي

» مورينيو يرد على نصيحة كانتونا
أمس في 11:15 pm من طرف عبدالله الشندي

» كونتي لا يشعر بالسعادة قبل موقعة ليفربول
أمس في 11:13 pm من طرف عبدالله الشندي

» مايكل كاريك يطمئن جماهير مانشستر يونايتد
أمس في 11:12 pm من طرف عبدالله الشندي

» مشاكل في القلب تجبر لاعب مانشستر سيتي الشاب على الاعتزال
أمس في 11:10 pm من طرف عبدالله الشندي

» بند في عقد جوريتسكا يقربه من برشلونة
أمس في 11:08 pm من طرف عبدالله الشندي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


القوى الست الكبرى تسعى لاتخاذ موقف موحد بشأن ايران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القوى الست الكبرى تسعى لاتخاذ موقف موحد بشأن ايران

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2012-03-08, 7:21 am

القوى الست الكبرى تسعى لاتخاذ موقف موحد بشأن ايران
Wed Mar 7, 2012 9:26pm GMT

فيينا (رويترز) - قال دبلوماسيون في الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة ان القوى الست الكبرى تسعى يوم الاربعاء الى التوصل الى موقف موحد بشأن البرنامج النووي الايراني.
وسعت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون في البداية لاستصدار قرار من مجلس محافظي الوكالة يوبخ ايران على ما يرونه فشلا من جانبها في تبديد المخاوف المتزايدة بشأن محاولات سرية لتطوير قدرات نووية عسكرية.

لكن الدبلوماسيين قالوا ان روسيا والصين لا تريان حاجة لإصدار قرار جديد خاصة بعد صدور قرار من مجلس محافظي الوكالة الذي يضم 35 دولة في الاجتماع الأخير للوكالة في نوفمبر تشرين الثاني.

وبدلا من ذلك يتحول التركيز الآن الى صياغة بيان مشترك يقدم الى الاجتماع الحالي لمجلس محافظي الوكالة والذي جرى تأجيله حتى صباح الخميس لمنح موفدي القوى الكبرى مزيدا من الوقت للتشاور مع بعضهم البعض ومع عواصمهم.

وقلل دبلوماسي غربي كبير من شأن أي توقعات تتعلق بوجود خلافات كبيرة بين الدول الغربية الاربع -الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا- من جانب وروسيا والصين من جانب آخر.

وقال الدبلوماسي ان الأمر "ليس شيئا يتعذر حله."

وقال دبلوماسي غربي آخر ان البيان المشترك المتوقع سيسلط الضوء على أهمية المحادثات القادمة بين القوى الست الكبرى وبين ايران. ومن المتوقع أيضا ان يحث البيان المشترك ايران على التعاون مع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد جولتين من المحادثات في طهران لم تسفرا عن أي نتائج تقريبا.

ويريد الجانب الغربي ان يرى لهجة اشد صرامة تجاه ايران للضغط عليها للتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بينما يقول محللون ان روسيا والصين تسعيان الى لهجة أكثر اعتدالا للمساعدة في التوصل الى مناخ ايجابي يسهم في اجراء مزيد من المحادثات.

وقال دبلوماسي اوروبي لا ينتمي لاي من القوى الست ان وقف الاجتماع ليوم كامل أشار الى المزيد من الخلافات الجوهرية بين الدول الاربع الغربية وروسيا والصين بشأن الطريقة المثلى للتعامل مع القضية الايرانية.

وحذر من ان الفشل في الاتفاق على بيان مشترك قد يؤثر على محادثات القوى مع ايران. وتمكنت القوى الكبرى من تجاوز اختلافاتها في الاجتماعات السابقة.

وقال "الجميع ينتظر اتفاقهم على هذا النص. اربعة ضد اثنان."

وأعلنت كاثرين اشتون مسؤولة العلاقات الخارجية بالاتحاد الاوروبي والتي تمثل القوى الست الكبرى في محادثاتها مع ايران يوم الثلاثاء عن خطوة جديدة في المحادثات من أجل تبديد الشكوك في ان ايران تسعى لصنع أسلحة نووية.

ولم يتم التوصل بعد الى موعد أو مكان لإجراء المحادثات التي اقترحتها ايران بعد عام من الجمود السياسي الذي زاد من المخاوف من الانزلاق الى حرب جديدة في الشرق الاوسط.

وأيَدت روسيا والصين اللتان لهما علاقات تجارية قوية مع طهران أربع جولات من عقوبات الامم المتحدة على ايران منذ عام 2006 بسبب رفضها كبح أنشطتها النووية التي يمكن أن يكون لها أغراض حربية أو سلمية على حد سواء.

لكن موسكو وبكين انتقدتا الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي بسبب فرضهما لعقوبات أشد قسوة من جانب واحد على ايران وقالتا ان هذه العقوبات سيكون لها نتائج عكسية.

ويقول نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف ان المحادثات الجديدة مع ايران يجب ان تتناول اقتراح الرئيس الروسي المنتخب فلاديمير بوتين للقوى الكبرى بالاعتراف رسميا بحق ايران في تخصيب اليورانيوم مقابل اخضاع طهران برنامجها للاشراف الكامل لوكالة الطاقة الذرية ورفع العقوبات الدولية عليها.

ويقول بعض الخبراء الغربيين ان من غير المنطقي توقع ان توقف ايران جميع انشطة التخصيب والتي يمكن استخدامها في الاغراض المدنية والعسكرية على السواء وان القوى الكبرى ستحتاج على الارجح الى تقديم تنازلات بشأن هذه النقطة من اجل التوصل لاتفاق.

وفي المقابل يقولون انه يتعين على ايران الموافقة على عمليات تفتيش اكثر تدقيقا من جانب الامم المتحدة لضمان عدم وجود انشطة نووية سرية.

لكن اشتون قالت في خطابها الى ايران هذا الاسبوع ان اي "تسوية بيننا" ستشمل "تنفيذ ايران الكامل" لقرارات مجلس الامن التي تنص على ضرورة وقف جميع الانشطة المتعلقة بالتخصيب

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

avatar
عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 72421
العمر : 51
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 222
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى