منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
»  قنوات كأس امم افريقيا 2017 + القنوات الناقلة
اليوم في 10:37 am من طرف STAR

» مباريات الخميش 8/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:39 am من طرف STAR

» مباريات الاربعاء 7/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:38 am من طرف STAR

» مباريات الثلاثاء 6/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:37 am من طرف STAR

» مباربات الاثنين 5/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:36 am من طرف STAR

» Sky Sport News HD Deutschland مجانا على قمر استرا 19 شرقا
اليوم في 9:34 am من طرف STAR

» قنوات الشرينج الناقلة للمباراة برشلونة وريال مدريد
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» ليبيا الجميلة كما لم تشاهدها من قبل.. فيديو
اليوم في 9:21 am من طرف STAR

» كيفية مشاهدة مباراة ريال مدريد وبرشلونة بث مباشر في الكلاسيكو على القنوات التلفزيونية المف
اليوم في 9:19 am من طرف STAR

» مديرية أمن بنغازي تناشد «الموقتة» توفير أجهزة لكشف «المندسين»
اليوم في 9:16 am من طرف STAR

» تكليف 'حمد مفتاح حمد الشلوي' عميدا لبلدية درنة
اليوم في 9:16 am من طرف STAR

» خلفيات اندلاع الاشتباكات في مدينة طرابلس
اليوم في 9:15 am من طرف STAR

» المركز الوطني للصحة الحيوانية بالبيضاء يحذر من ظهور انفلونزا الطيور في ليبيا
اليوم في 9:15 am من طرف STAR

» الجيش يعزز دوره بـ «دعم روسي» و«النواب» ينخرط في حوار جزائري
اليوم في 9:14 am من طرف STAR

» أرخص 8 مدن في العالم للعيش فيها.. بينهم دولة عربية
اليوم في 9:13 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


آلاف الليبيون يتظاهرون ويقولون كلمتهم..”لا للفدرالية.. لا لل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

آلاف الليبيون يتظاهرون ويقولون كلمتهم..”لا للفدرالية.. لا لل

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-03-13, 1:44 pm

وسط جدال حاد حول الفدرالية وخشية من تقسيم البلاد.. آلاف الليبيون يتظاهرون ويقولون كلمتهم..”لا للفدرالية.. لا للمركزية.. لا للتقسيم.. نعم لليبيا موحدة”
قورينا الجديدة
تقرير- محمد كركارة-
لم يتردد الليبيون في شرق البلاد وغربها وجنوبها عن الخروج في توقيت موحد بمختلف مدن ومناطق البلاد في مظاهرات حاشدة احتجاجاً عن إعلان زعماء سياسيون وقبليون عن “برقة” إقليماً اتحادياً، وتأسيس مجلس انتقالي برئاسة عميد السجناء السياسيين الشيخ “أحمد الزبير السنوسي”.
وفي بنغازي احتشد آلاف من أبناء المدينة في ساحة التحرير احتجاجاً عن الإعلان الاتحادي الذي دعا إلى الرجوع إلى دستور سنة 1951 الذي اعتمد تطبيق نظام الحكم الفدرالي باعتماده لثلاث مناطق تتمتع بالحكم الذاتي هي “طرابلس، برقة، فزان”.
يقول أكرم الزاوي لصحيفة قورينا الجديدة:”عندما بدأت ثورة 17 فبراير وحدت كل الليبيين بعد ما فرق بينهم القذافي ونقوم نحن اليوم بهذا الأمر بسرقة الثورة وتقسيم بلادنا وخيانة دماء الشهداء، ونحن ضد الفيدرالية وأي مبدأ يكون له دور في التقسيم”.
ويقول مهند عامر:” إن الإعلان عن إقليم برقة اتحاداً فدرالية من جانب واحد دون الرجوع إلى المرجعية الشرعية يعد خطوة نحو تقسيم البلاد إلى دويلات.. أنا أرفض هذا الإعلان وأرفض في الوقت نفسه أن نعمل على تكريس المركزية التي عانينا منها لأكثر من عقد”.
وأضاف عامر:” على المجلس الوطني والحكومة أن تعملان بجهد على توحيد الصفوف، وعدم إعطاء أي فئة الذريعة للمناداة بأي نظام من شأنه أن يقسم ليبيا إلى دويلات أو إمارات”.
ورفع الآلاف لافتات، تقول:” لا للفدرالية.. لا للقبيلة.. نعم لليبيا موحدة”.. “الفيدرالية دعوة للتقسيم والتفرقة” و”كلنا يد واحدة من أجل ليبيا” و”لا شرقية ولا غربية ليبيا وحدة وطنية” و”دم الشهداء غير قابل للتقسيم”.
وفي مدينة درنة، خرجت الجموع معربة عن رفضها للعودة إلى حقبة خمسينيات القرن الماضي والدعوة لأن تكون ليبيا كياناً موحداً لا يقبل القسمة على اثنين.
ويقول الصحفي عبدالحميد الحصادي:”لا تعتبر الفيدرالية في رأيي هي الحل المناسب لمشكلة الإدارة في ليبيا، فهي ذات توجه سياسي سيكون ذو خطورة على وحدة التراب الليبي مستقبلاً مهما تعهد مؤديها بتقديم الضمانات وربطها بالدستور”.
وأضاف الحصادي:”العالم يسعى الآن إلى أن يخطو خطوة نحو الأمام عبر تكتلات ذات شأن بشري، فلماذا نحن نعود خطوة للوراء بتشكيل اتحاد فيدرالي، فقط لحل مشكلة إدارية يمكن تجاوزها بالحوار”.
وحذر الحصادي، من المطامع الاقتصادية المحيقة بها من قبل الدول الأخرى، حيث يقول:”ليبيا بين مطامع اقتصادية شمالاً وموجات من الهجرة جنوباً، وهي تحتاج للقوة البشرية فهي بين تكتلين بشريين شرقاً وغرباً، سيتضاعف عددهما خلال العشرين سنة القادمة بشكل لا يقارن مع النمو السكاني في ليبيا”.
ومضى يقول:”الأحرى لنا نحن كليبيين أن نتفهم أننا جزء من هذا العالم ومصلحة ليبيا هي وحدتها في قالب سياسي واحد”.
وقال:”أما ما يطالبه مؤيدي الفيدرالية من الناحية الإدارية فهي نفسها مطالب من يعارضون هذا الطرح، من حيث المساواة في التمثيل السياسي داخل المؤتمر الوطني أو البرلمان، كما أن التهميش هي سمة الحكومات في التعامل مع الأطراف بعيداً عن المركز ، فالدعوة للامركزية ينبغي أن يصحبها حراك مستمر، وتعزيز لدور ديوان المحاسبة وخلق قضاء مستقل يكفل الحقوق دونما مساس بوحدة الوطن.
إضافة إلى أن التجربة الفيدرالية في مقارنتها بالولايات المتحدة وسويسرا، يجب أيضا مقارنتها بالسودان والعراق، فليبيا مجتمع قبلي لا يزال فيه الولاء للقبيلة سياسياً من أهم التحديات التي تواجه التحول الديمقراطي في ليبيا”.
وفي طرابلس غصت ساحة الشهداء بآلاف المحتجين الذين نددوا بالإعلان عن برقة إقليماً اتحادياً ورافضين لأي تقسيم تحت أي مسمى، ودعوا المجلس الوطني والانتقالي إلى اتخاذ التدابير الكفيلة لتعزيز وحدة الصف وبناء ليبيا الجديدة تكفل المشاركة السياسية لجميع أطياف المجتمع الليبي والتوزيع العادل لثروات البلاد.
ويقول محمد أحمد:”أنا عشت الوضعين ولست ضد الفدرالية، ولكنها ليست مناسبة لليبيا أو لم تعد مناسبة لليبيا فقد بدأت فيدرالية حيث كانت ليبيا مقسمة تبعا لمحتليها أو لمديري أقاليمها الثلاث بريطانيا في برقة وايطاليا في طرابلس وفرنسا لفزان ولكن الآباء المؤسسين تبين لهم عدم جدواها فألغوها قبل الانقلاب”.
وأضاف أحمد:”إنني ضد المركزية التي تركز الخدمات في مدينة واحدة طرابلس مثلا، وذلك لما يسببه من تعب لغير قاطنيها للحصول على الخدمات وكذلك ما تشكله من جذب لغير قاطنيها ازدحام شديد وضغط على حساب الخدمات الممكن تقديمها للسكان الفعليين أما إذا رأى الشعب ويبقي نوع من أنواع الأنظمة الإدارية ومشكلة ليبيا كما أراها في المركزية وعدم المركزية لأن حتى النظام الفدرالي قد يكون فيه تفاوت وتعب للمواطنين لو تمركزت الخدمات في المدن الرئيسية في طرابلس للغرب وبنغازي للشرق وسبها للجنوب وستبرز هذه على حساب المدن الأخرى البعيدة أو الصغيرة”.
ويرى سالم بو أحميرة، أن الفدرالية من أرقى الأنظمة في العالم وهو نظام جعل من أمريكا الأقوى في العالم لأن الشعب الأمريكي شعب واعٍ ومتعلم، إلا قال:”نحن في ليبيا للأسف لا يمكن أن نصل إليه لأننا شعب قبلي والقبلية جهل ولا يصح معنا أي نظام إلا نظام القوة والحزم نحن اليوم نعاني من فوضى والفوضى لا تولد إلا الفوضى”.
وأضاف، “ومن المفترض أن يتم تأسيس حكم عسكري قوي لمدة معينه، وبعد ذلك نفكر في الفدرالية.. أنا أؤكد لكم لو تم تطبيق الفدرالية الآن سوف لا يستطيع من يحكم أن يسيطر على المليشيات المسلحة والتطرف والأزلام والمجرمين.. هذه السلطة لا يمكن تفتيتها بالفدرالية بل بالقوة الحاسمة والقانون المطبق”.
مؤيدون للفدرالية يؤكدون أن ليبيا واحدة
وفي المقابل يرى ليبيون آخرون أن تطبيق “الفدرالية” لا يعني تقسيم البلاد إلى دويلات، بل إنها الحل الأمثل لبناء ليبيا الجديدة.
يقول الناشط السياسي توفيق بن جميعة:”إن بعد مرور عام على الثورة واستمرار التهميش وبروز المركزية بشكلها المقيت وتسلل اليأس والإحباط في نفس المواطن البسيط بسبب السياسات التي يتبعها المجلس وعرقلته لعمل الحكومة وهيمنته عليها ،تبقى الفيدرالية حلاً و حلاً إيجابياً بشرط عدم هيمنة القبلية عليها”.
ويقول،ماجد علي:”أنا مع الفيدرالية وبقوة، لأن اللامركزية صعب تطبقها في مجتمع قبلي مثل ليبيا والفيدرالية لا تعني التقسيم فهي ستفتح الباب للتنافس فلنجعل كلاً منا يحدد مصيره الذي يراه مناسباً”.
وأكدت، كريمه أحمد، على أن الفدرالية ليست تقسيم ليبيا، وقالت” بل هي نظام إداري يضمن للعدالة الاجتماعية، وتكون تحت شريعة الإسلام و رئيس واحد , وجيش واحد, وعلم واحد”.
وتضيف:”الفيدرالية هي الديمقراطية الحقيقية..الفيدرالية أفضل أنواع الحكم اللامركزي وأكثرها فاعلية ونجاحا.. نعم للفدرالية ولا للمركزية..نعم للعيش مثل أمريكا والإمارات”.
ومن جهته يقول طارق السراكي:” القضية أخذت مساحة كبيرة من التهويل فقد أصبحنا نشوه صورتنا أمام العالم والكل يخاف من الفيدرالية ويتحججون بأنها تدعو لتقسيم البلاد”.
ويضيف السراكي:”الفيدرالية لا تعني التقسيم الجغرافي بل الإداري من أجل التنظيم فقط مثل دبي ليبيا ستكون مثل الإمارات بسبب أنه كل إمارة تطور نفسها وتنظم نفسها ولها ميزانيتها الخاصة و الحاكم واحد”.
ويقول أسعد محمد: “أنا مع الفدرالية لأنها تعطي كل ذي حق حقه في جميع مدن ليبيا بالتساوي ولن تكون هناك مركزية أو تهميش”.
ويقول، مجدي حماد:”الفيدرالية تقسيم إداري فقط ممكن تكون 3 أو 6 أو 9 مناطق.. يجب أن نفهم الفيدرالية قبل أن نصوت، الجيش واحد الموارد السيادية واحدة ( الموانئ والنفط ) مش معقولة حتى شهادة نمشي لطرابلس”.
ومضى حماد يقول:”قبل هذا وذاك يجب أن نزيل أزلام القذافي من الطريق كما أزلنا المقبور .. يجب استبعادهم .. عاجلاً”.
ويقول،قيس العنيزي:”أنا مع الفدرالية، كأداة تنظيمية مؤقتة لدولة ليبيا، أي كل جزء من ليبيا أو ولاية تنظم نفسها تنظيما كاملا بدون تدخل رأس الدولة في القرارات المحلية، مثلا كما حدث في زوارة و مصراته من انتخابات و إدارات محلية كانت ولازلت بعيدة عن رأس الدولة من حيث التحكم بمصيرها المحلي، أي أن أهل مكة أعلم بشعابها و كذلك في أجزاء ليبيا، فلا علاقة لأقصى الشرق بقرار محلي في أقصى الغرب، و كذلك العكس، كل ولاية قائمة بواجباتها المحلية على أكمل وجه تحت مظلة الدولة الليبية”.
ويقول الشامخ الشامخ:”الفيدرالية كنظام حكم قائم على دستور ليست بعيب في ذاتها.. للأسف سوقها الإعلام المُجند بأنها تقسيم في حين أنها تنظيم.. وبصراحة وواقعية نحن شعب عاش في فوضي 42 سنة والفيدرالية أساسها تنظيم.. تطرح كنظام حكم لشكل الدولة الليبية بعد أقل تقدير عشر سنوات للاستفتاء عليها حينما يكون لنا كمواطنين تجربة استفتاء و انتخاب ودستور قائم”.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آلاف الليبيون يتظاهرون ويقولون كلمتهم..”لا للفدرالية.. لا لل

مُساهمة من طرف اسماعيل ادريس في 2012-03-14, 1:37 am

شكــــــــــــــــــــــــ ـــــــرآ وبــــــــــــــارك الله فيـــــــــكـــ

اسماعيل ادريس
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 15213
العمر : 42
رقم العضوية : 1268
قوة التقييم : 66
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آلاف الليبيون يتظاهرون ويقولون كلمتهم..”لا للفدرالية.. لا لل

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-03-14, 6:00 am

مشكور للمرور والمتابعة ..وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى