منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 8:52 am من طرف ولد الجبل

» تهنئة بقدوم شهر رمضان
اليوم في 8:50 am من طرف ولد الجبل

» ................................
أمس في 9:57 pm من طرف mohammed.a.awad

» ركني/نبض قلبي/
أمس في 2:26 pm من طرف مكرونه جاريه

»  عناوين الأخبار ناسا: ثقب أسود سرعته 4.7 مليون ميل بالساعة طلب بيانات مالية قد
أمس في 1:57 pm من طرف mohammed.a.awad

» قائمة «ساسة بوست» لأهم الاكتشافات العلمية والتكنولوجية في الأسبوع الأول من 2017
أمس في 1:55 pm من طرف مكرونه جاريه

» شفشفه
2017-05-24, 3:21 pm من طرف لاجواد نا بنتهم

»  مقتل النقيب “منصور التيح”، أمر مشاة البحرية، بانفجار لغم أرضي.
2017-05-24, 9:03 am من طرف mohammed.a.awad

» *اكلات سهلة حارة x حارة*
2017-05-24, 12:15 am من طرف ساندي سلام

» قرار مجلس الوزراء رقم 131 لسنة2012 بتقرير بعض الاحكام في شأن
2017-05-22, 9:01 am من طرف neno55

» الأسبرين يقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا القاتل
2017-05-21, 10:11 pm من طرف محمدالغرباوي

» درنه_الآن
2017-05-21, 7:52 am من طرف ولد الجبل

» عاجل الدول الكبرى تدين
2017-05-21, 7:48 am من طرف ولد الجبل

» الفلسطيــني الي يذخر والذي شارك في الهجوم
2017-05-20, 7:53 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تمت السيـطره علــى "سوق_العرب"
2017-05-20, 7:47 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


انقلاب مالي.. بداية تفشّي أوبئة القذافي في منطقة الساحل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

انقلاب مالي.. بداية تفشّي أوبئة القذافي في منطقة الساحل

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-03-25, 2:04 pm

انقلاب مالي.. بداية تفشّي أوبئة القذافي في منطقة الساحل
تحرك الاثار غير المباشرة للاطاحة بالدكتاتور الليبي معمر القذافي خليطا مدمرا من التمرد والاسلحة واللاجئين والمهربين والاسلاميين المتشددين في منطقة الصحراء الكبرى المضطربة في افريقيا.
والآن أطاحت تداعيات حالة عدم الاستقرار من احدى دول الربيع العربي بأول حكومة في جنوب منطقة الصحراء مع الانقلاب الذي وقع في مالي الأسبوع الماضي حيث أطاح ضباط متمردون من ذوي الرتب الصغيرة بالرئيس امادو توماني توري.
وأطاحوا به في وقت مبكر من يوم الخميس لانهم قالوا ان حكومته لم تدعم بشكل كاف المعركة التي يخوضها جيش مالي ضد تمرد يحرز تقدما بقيادة الطوارق في الشمال الذي يعج بالاسلحة والمقاتلين الذين كانوا موالين للقذافي ثم فروا من ليبيا.
وقال ايفان جويتشاوا المحاضر في السياسات الافريقية بجامعة ايست انجيلا متحدثا لرويترز من باماكو عاصمة مالي حيث كان جنود متمردون يسرقون المركبات وينهبون محطات البنزين والشركات "لقد كان تأثيرا متتابعا".
لكن رغم الزخات المتكررة لاطلاق النار فلا توجد اراقة دماء تذكر نسبيا حتى الآن على ما يبدو.
وكان ينظر إلى مالي ثالث أكبر منتج للذهب في افريقيا ومنتج كبير للقطن في القارة وفي العالم على نطاق اوسع على انها دولة ديمقراطية مستقرة نسبيا في منطقة مضطربة بشكل دائم تلازمها الانقلابات والعصيان المدني منذ عقود.
وهي حليف للحكومات الاقليمية والغربية في جهودها لمنع الهجمات وعمليات الخطف التي يقوم بها متشددون مرتبطون بالقاعدة من الانتقال جنوبا عبر الصحراء. ويتسبب مثل هذا العنف بالفعل في اراقة الدماء في نيجيريا اكبر منتج للنفط في افريقيا على يد جماعة بوكو حرام.
وقال جيليس يابي مدير مشروع غرب افريقيا بالمجموعة الدولية لمعالجة الأزمات ومقره دكار لرويترز "الامر مؤسف بوضوح بالنسبة لمالي ...هذا يغرق احدى اكثر الدول استقرارا في غرب افريقيا في حالة من عدم الاستقرار."
وقالت نادية ناتا مسؤولة الحكم السياسي في مبادرة المجتمع المفتوح لغرب افريقيا (اوسيوا) "يجب الا تحل النزاعات بالاسلحة. انها اشارة سيئة لدول اخرى في مرحلة تعزيز الديمقراطية فيها."
وتوفر الولايات المتحدة تدريبا للجيش المالي على مكافحة الارهاب. وقال أحد قادة الانقلاب وهو الكابتن امادو سانوجو رئيس للجنة الوطنية لعودة الديمقراطية واستعادة الدولة انه تلقى تدريبا من مشاة البحرية والمخابرات الامريكية.
لكن الانقلاب الذي نفذه فيما يبدو ضباط متوسطو الرتبة وصغار سيضع نهاية لمثل هذا الدعم في الوقت الحالي. وعلق البنك الدولي وبنك التنمية الافريقي والمفوضية الاوروبية المعونات المالية الى مالي.
وتعهد قادة الانقلاب باعادة السلطة الى رئيس منتخب ديمقراطيا "بمجرد اعادة توحيد البلاد".
لكن متمردي الطوارق في الشمال الذين تسببت هزيمتهم للجيش المالي في الانقلاب في باماكو يندفعون نحو الجنوب منتهزين حالة الاضطراب.
ولا يستطيع قادة الانقلاب فيما يبدو السيطرة على جنودهم مما نتج عنه قيامهم بالنهب واطلاق النار العشوائي في الشوارع الأمر الذي لا يبشر بالخير في المستقبل القريب.
وقال جويتشاوا "لا يوجد جدول أعمال واضح ... ما سيحدث لاحقا غير واضح تماما."
وقال يابي من المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات "هذا يعطي احساسا بالفوضى". وزادت حالة الضبابية يوم الجمعة عندما قال الاتحاد الافريقي إنه تلقى معلومات تفيد بأن الرئيس توري لا يزال في مالي حيث يحميه الموالون له في منطقة ليست ببعيدة عن باماكو.
وقالت منظمة العفو الدولية ان قادة الانقلاب اعتقلوا عدة أعضاء من حكومة توري. وطالبت باطلاق سراحهم.
ورغم الصورة العامة لتوري على انه "جندي الديمقراطية" الثابت قال محللون ان داعمين غربيين مثل فرنسا والولايات المتحدة لم يكونوا راضين عن جهود حكومته في مواجهة تهديد القاعدة وحلفائها في شمال مالي الصحراوي النائي.
وقال جويتشاوا "هناك رأي يقول انه يستخدم حجة مكافحة الارهاب كدعامة له في السلطة" ويستشهد بمخاوف ايضا بشأن الفساد في حكومة مالي.
وكان توري الذي فاز بأوراق اعتماده الديمقراطية من خلال الاسراع بتسليم السلطة لحكم مدني بعد انتزاعها في انقلاب عام 1991 يعتزم ترك منصبه في اعقاب انتخابات في ابريل نيسان بعد قضائه فترتين متتاليتين في السلطة فاز بهما في انتخابات.
لكن محللين قالوا إنه في ظل خروج هذه المساحات الشاسعة من الشمال فعليا من تحت سيطرة حكومته وفي ظل وجود الاف المشردين بسبب انتشار التمرد هناك فسيكون من الصعب ان لم يكن مستحيلا اجراء انتخابات ذات مصداقية الشهر المقبل.
وهناك شكوك في أن بعض أعضاء حكومة توري تسامحوا سرا مع شبكات المتمردين والقاعدة في الشمال لكي يتمكنوا من الاستفادة من تهريب المخدرات المربح والأنشطة غير المشروعة الاخرى التي تزدهر في المنطقة الصحراوية.
ويقول المتمردون الذين يقودهم الطوارق إنهم يريدون انشاء دولة مستقلة في انحاء المنطقة الشمالية.
وقال بوريما ديكو رئيس لجنة الدفاع والأمن ببرلمان مالي لرويترز قبل الانقلاب ان المتمردين ليس لديهم جدول اعمال سياسي واضح. وأضاف "هم يريدون فقط ان يتمكنوا من تهريب الاسلحة والمخدرات عبر الشمال. هم لا يريدون الأمن حقا."
غير أن دبلوماسيا أعطى رأيا أكثر دقة عن التمرد الأخير للطوارق قائلا إنه في حين يسعى متمردو الصحراء الى اقامة وطن فان النظرة العملية للامور تعني أن عليهم العمل مع الاسلاميين وجماعات التهريب في الشمال الذي يشهد غيابا للقانون.
وأضاف الدبلوماسي الذي طلب عدم نشر اسمه "هذه عملية مزدوجة - التحرير وحكم الشريعة."
وقال جويتشاوا انه لا يزال هناك أمل في ان قادة الانقلاب قد يثبوا قدرتهم على تكوين نوع من التوافق العام في الرأي مع القوى السياسية في البلاد وربما حتى الاتفاق على مبادرة سلام مع متمردي الشمال ليتمكنوا من اجراء انتخابات ذات مصداقية.
لكن بينما يرى سكان باماكو الجنود وبعضهم مخمور على ما يبدو يجوبون الشوارع وينهبون يتساءل الكثيرون عن نوع الحكم الجديد في بلادهم.
وقال ساكن من العاصمة يدعى فوسيني ديارا "قالوا ان سبب الانقلاب هو المشكلة في الشمال. لذلك عليهم ان يخبرونا ما هي الحلول التي لديهم للمشكلة في الشمال. ليخبرونا عن الطريقة التي يريدونها لادارة البلاد."
وقالت ناتا من مبادرة المجتمع المفتوح لغرب افريقيا ان الانقلاب قد يفاقم الوضع الأمني السيء بالفعل والجرائم في منطقة الساحل على نحو اوسع. وأضافت "هذا يفتح صندوق الشرور".
رويترز

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع

avatar
زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى